ألإيقاع في شعر السماوي .. دراسة إحصائيّة (3)

4 – إيقاع المتقارب (مرَّ وزنهُ وجوازاتُه في التفعيلي) وقد نظمّ فيه قصيدة ً واحدة ً في هذه

المجموعة هي: "إغنَميني " قال فيها :

تعافيتُ من داءِ يأسي..

فعولن فعولن فعولن

ومن ظنِّ أمسي..

فعولن فعولن

فجِئتُ إليكِ أقودُ سفينَة َ عمري

فعولُ فعولُ فعولُ فعولُ فعولن

فلا تخسريني...

فعولن فعولن

أنا مترفٌ.. مترفٌ... فاغنَميني

فعولن فعولن فعولن فعولن

وبذا تكون قصائد التفعيلة في "نقوش على جذع نخلة" خمسَ عشرةِ قصيدة.

 

ثالثا ً- قليلُكِ...لا كثيرُهنَّ .?¹??

ضمّت هذه المجموعة إحدى وعشرين قصيدة ً ، منها خمسا ً من شعر الشطرينِ،

وستَ عشرة َ قصيدة ً من شعر التفعيلة، وتوزَّعت قصائد الشطرينِ على النحوِ الآتي:

1 – إيقاع الكامل...نظم في الكامل ثلاث قصائد توزّعت على تشكيلين منه هما:

أ – ألكامل المقطوع (وقد ألمحنا إلى وزنه وجوازاته) ونظم فيه قصيدتينِ هما: "يا صاحبي" و"جحود" وهذان مطلعاهما:

داويتُ جرحي والزمانُ طبيبُ  بالصبرِ أطحنُ صخرَهُ وأ ُذيبُ

جفّتْ جذورُ توسّلي فأطيعي  شجري فقد لوَتِ الرياحُ جذوعي

وتقطيع الثاني:

مستفعلن متفاعلن متفاعلن  متفاعلن متفاعلن متَفاعلْ

 

ب – مجزوء الكامل المرفّل (مرّ ذكره وجوازاته) وقد نظم فيه قصيدة واحدة هي: " رحيل آخر" وهذا مطلعها:

هيّأتُ من زمنٍ وقودي  للظاكِ من رَندٍ وَعودِ ?¹??

مستفعلن متفاعلاتن  متفاعلن مستفعلاتن

 

 

 

 

2 – إيقاع الوافر التام: (وقد ألمحنا إليه عند الحديث عن مجموعة، هذه خيمتي فأين الوطن) وقد نظم فيه قصيدتين هما: "يا جبل الوقار" و" طرقنا بابكم فأجابَ صمتُ " ومطلعاهما:

رويدكِ.. لا الملامُ ولا العتابُ  يُعادُ بهِ-إذا سُكبَ-الشرابُ

 

أما لبعيد ِ هودجِكم قدومُ؟  يتيمٌ بعدكم قلبي.. يتيمُ

وتقطيع البيت الأخير:

مفاعلتن مفاعلتن فعولن  مفاعيلن مفاعيلن فعولن

 

أمّا قصائدهُ الحرّة (التفعيليّة) في هذه المجموعة فقد كانت ستَ عشرة َ قصيدة توزّعت على النحو الآتي:

1-   إيقاع الرجز: ( ألمحنا إلى وزنه وجوازاته) وقد نظم فيه تسعا ً هي: "تماهي" و" في آخر العمر " و" يحدثُ في خيالي " و" أين ستهربين من حبّي " و"حلم" و "أربعة أرغفة من تنّور القلب" و" قصائد خدّج " و"حين تكونين معي" و"جنون". وهذه أمثلة تطبيقيّة لأربع ٍ منها:

قال في " تماهي " :

بينكِ والعِراقْ

مفتعِلن فعولْ

تماثلٌ...

مفاعلن

كلاكما يسكنُ قلبي نَسَغَ احتراقْ

مفاعلن مفتعلن مفتعلن فعولْ

 

وقال في " يحدثُ في خيالي " :

سيّدةَ النساءِ يا مسرفة َالدلالِ

مفتعلن مفاعلن مفتعلن فعولن

لا تأخذي بما يقولُ عاشقٌ

مستفعلن مفاعلن مفاعلن

في لحظةِ انفعالِ

مستفعلن فعولن

وقال في "أربعة أرغفة من تنور القلب " :

عارية ٌإلا من الحبِّ ومن ملاءةِ اليقينْ

مفتعلن مستفعِلن مفتعِلن مفاعلن فعولْ

سلّت على ليلِ الطواغيتِ حسامَ صبحِها...

مستفعلن مستفعلن مفتعِلن مفاعلن

ذائدة ً عن شرفِ الأنهارِ في عالمنا

مفتعِلن مفتعِلن مستفعلن مفتعِلن

وعن عفافِ الطينْ

مفاعلن فعلان

وقال في " حين تكونين معي " :

حينَ تكونينَ معي

مفتعلن مفتعلن

يبردُ جمرُ "الآهْ "

 

مفتعِلن فعلان

ويفرشُ الربيعُ لي سريرَهْ

مفاعلن مفاعلن فعولن

فينثرُ الوردُ على وسادتي

مفاعلن مفتعلن مفاعلن

شذاهْ..

فعولْ

 

2 – إيقاع الكامل: (مرَّ وزنه وجوازاته) وقد نظم فيه ستَّا ً، هي: " إهداء" و"تضاريس قلب" و" ستسافرينَ غدا ً" و" النفق " و" ما عدتِ سرَّا ً" و" رثاء “،  وقد استخدمَ في بعضها التدوير، فضلاً عن مختلف الضروب المتاحة ترفيلا ً، وتذييلا ً، وهذه أمثلة تطبيقيّة لثلاثٍ منها:

قال في: "إهداء":

للطفلِ يحبو فوقَ أرصفةِ الكلامْ...

مستفعلن مستفعلن متفاعلان

للأمِّ تحضِنُهُ ..تزقّ ُ مكارمَ الأخلاقِ..للأبِ عائدا ً

مستفعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن

بحصادِ ساعدِهِ الحلالْ

متفاعلن متفاعلان

وقال في " تضاريس قلب":

لثرى الأحبّةَ.. لا الثريّا

متفاعلن متفاعلاتن

يمَّمتُ قلبي.. واستعنتُ بأصغريّا

مستفعلن مستفعلن متفاعلاتن

جسرا ً يشدّ ُ إلى ضفافِكِ ناظريّا

مستفعلن متفاعلن متفاعلاتن

وقال في " ستسافرين غدا ً" وهو مقطع مدوَّرٌ :

ستسافرين غدا ً إذا ً ما نفعُ حنجرتي؟

سأدخلُ كهفَ صمتي

ريثما تخضرّ ُ صحرائي

بوقعِ خطى إيابكْ

وتفعيلاته المدوّرة بلغت تسعا ً:

متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن متفاعلاتن

لأعودَ ثانية ً سؤالا ً حائرا ً:

متفاعلن متفاعلن مستفعلن

كيفَ الوصولُ إلى سحابِكْ

مستفعلن متفاعلاتن

 

3 – إيقاع المتقارب: (ألمحنا إليه وزنا ً وجوازاتٍ) وقد نظم فيه قصيدة ً واحدة ً هي:

" كأنّي أطالبُ بالمستحيل" هذا مقطعها الأوّل:

تذكّرتُ ما قلتَ يومَ الرحيلْ

فعولن فعولن فعولن فعولْ

 

" إليكَ عن الوهمِ.. ما الفائدةْ

فعولُ فعولن فعولن فعو= فَعِلْ

من الأمَّة ِ الواحدةْ

فعولن فعولن فعو

لسانا ً.. وأما الخطى؟ فاختلافُ السبيلْ

فعولن فعولن فعولن فعولن فعولْ

وبذا نكون قد أنهينا الوقوف على قصائد " قليلك..لا كثيرُهُنَّ".

 

رابعا ً – ألبكاء على كتفِ الوطن?¹??.

ضمّت هذه المجموعة ثلاثينَ قصيدة ً، منها خمسَ عشرةَ قصيدة ً من شعر الشطرينِ، ومثلها من شعر التفعيلة، وتوزّعت قصائد الشطرين على النحو الآتي:

1 – إيقاع الكامل ... نظمَ في الكامل اثنتي عشرةَ قصيدة توزّعت على التشكيلات الآتية:

أ – ألكامل المقطوع (مرَّ ذكرهُ) ونظم فيه سبعا ً هي: "أبا النجباء" و"ما نفعُ أشرعتي بدون صواري" و" سادن الوجع الجليل" و"أمر الهوى قلبي" و"أوصيك بي شرَّاً إذا خنتُ الهوى" و"و جدان" و" أجّلتُ ميلادي"، وهذه مطالعها على التوالي:

أبتي...وفخرٌ أنْ أكونَ ربيبا  أمتارُ منكَ مروءة ً وطيوبا

يومي لهُ ليلانِ...أينَ نهاري؟  أتكونُ شمسي دونما أنوارِ؟

عاتبتُ-لو سمعَ القريبُ عتابي  وكتبتُ-لو قرأ البعيدُ كتابي!

أرَضعتِ من مُقلِ الورودِ عطورا؟  أم كانَ مهدُكِ يا بتولُ زهورا؟

هيّأتُ غُسلي والنعاة..َ فهيّا  تعِبَ الهوى..والصبرُ باتَ عصيّا

ذُهلَ البهاءُ..فقالَ: ما أبهاكِ؟  وتسمَّرتْ عينايَ فوقَ لماكِ

أجّلتُ ميلادي ليومِ مماتي  عِشقا ً..لأبدأَ في هواكِ حياتي

 

ب – الكامل الأحَذّ(مرَّ ذكره) ونظم فيه قصيدتين هما: "سبايا" و"إلى ناسكة" ومطلعاهما:

أفراقُ ليلى؟ أم يدُ المحنِ   ألقَتْ بيومِكَ خارجَ الزمنِ؟

وجعي لذيذ ٌ منكِ..فابتدِعي  جُرحا ً يزيدُ حلاوة َ الوجَع ِ

 

ج – ألكامل الأحذّ المضمر (مرّ ذكرهُ) وله فيه قصيدة واحدة في هذه المجموعة هي:

" ياهند" ، ومطلعُها:

 

أسألتِ كيفَ الحالُ يا هندُ؟  يَسُرَ السؤالُ وأعسرَ الردّ ُ

 

د – ألكاملُ الصحيح (مرَّ ذكره) وقد نظمَ فيه قصيدة ً واحدة ً هي: " طاوي الديار" ومطلعُها:

مَدَّتْ لمحزون ٍيدا ً..فاسترجعا  ما كانَ أهرقَ من صباهُ..وضيَّعا

 

هـ - مجزوء الكامل المرفّل (مرّ ذكره) ونظم فيه قصيدة واحدة هي: "الذئاب"، ومطلعُها:

أيَبُلّ ُ ظمآنا ً سرابُ؟  ويجودُ بالعسَلِ الذُبابُ؟

 

2 – إيقاع الرمل المحذوف: وهو ما كانت عروضه "فاعلن" وضربه كذلك، مع مراعاة أنَّ زحاف "الخبن" يدخلُ في جميعِ أجزائه: حشوا ً، وعروضا ً، وضربا ً، وإيقاعه:

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن  فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

وقد نظم فيه قصيدة واحدة هي: ”صوتها"، ومطلعُها:

صوتُكِ الممطرُ عطرا ًوندى  نسجَ الدفءَ لروحي بُرَدا

 

3 – إيقاع الوافر التام (مرّ ذكره) ونظم فيه قصيدة واحدة في هذه المجموعة هي: "تنافر" ومطلعها:

يطُولُ بِنا العتابُ ولا وصولُ  إلى ضفةِ التصافي يا جميلُ

 

مفاعلتن مفاعلتن فعولن  مفاعلتن مفاعيلن فعولن

 

4 – إيقاع البسيط المخبون (مرَّ ذكره) ونظم فيه قصيدة واحدة هي: " القتلى

لا يحييهم الاعتذار" ومطلعُها:

فيمَ اعتذارُك ِ؟ ما أبقيتِ لي مُتَعا  تغوي العُيونَ بنجمٍ ضاحِكٍ سَطعا

 

أمّا قصائد التفعيلة في "البكاء على كتف الوطن" فكانت خمسَ عشرة َ قصيدة توزّعت على النحو الآتي:

1 – إيقاع الكامل: (مرَّ ذكره) ونظم فيه سبعا ًهي: "أريدُ ولا أريد" و"آية الفئة القليلة" و"سأفرُّ منّي" و"ادّخر آهاتكَ يا صديقي" و" انهم يقتلون النخل" و"مقاطع من قصيدة ضائعة" و" أطلق سراحكَ منك" مستخدماً فيها عدّة ضروب، كان منها: الصحيح، والمذيّل، والمرفّل، فضلاً عن الاهتمام بالتدوير في بعضها، وهذه بعضٌ من أمثلتها:

قال في "سأفرّمنّي" مستخدماً الترفيل:

سأفُـرّ ُ منّي

متَفاعِلاتن

لأضيعَ فيكِ ضياعَ حلمٍ بين ذاكرة ٍ وجفنِ

متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلاتن

متماهياً بالياسمينِ وبالقرنفلِ..نافضاً عنّي رمادَ حريقِ أمسي فاطمئنّي

متفاعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلاتن

 

وقال في"إدّخر آهاتك يا صديقي" مستخدماً الترفيل كذلك:

أوصِدْ نوافكَ الجريحة َ..

لن يُطلَّ الهدهدُ الموعودُ

حتّى يستعيدَ

عفافهُ :

طينٌ ..ووردُ..

مستفعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلاتن

ويعودَ للأربابِ رشدُ..

متفاعلن مستفعلاتن

 

وقال في"مقاطع من قصيدة ضائعة" مستخدماً التذييل والضرب الصحيح:

ألكلّ ُ أعمى في النهارْ..

مستفعلن مستفعِلان

ما دامَ أنَّ الصبحَ كهفٌ موصدُ

مستفعِلن مستفعلن مستفعلن

 

والشمسُ غادرتِ المدينة َ ربّما

مستفعلن متفاعلن متفاعلن

خجلاً من المتناطحينَ على فتاتِ نطيحة ٍ

متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

والسحتِ من زقّومِ "دولارٍ" و" قارْ"

مستفعلن مستفعلن مستفعلان

 

وقال في " أطلق سراحكَ منك" مستخدماً التذييل كذلك:

لا تسرِجِ الفانوسَ شمسُكَ خارجَ الشبّاكِ واقفة ٌ.. أتأذنُ بالدخولْ؟

مستفعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلان

أزَح ِ الستارة َ..مدَّ ظِلّكَ في السهولْ

متفاعلن متفاعلن متفاعلان

 تابع القسم الرابع من الدراسة

...........................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف تكريم الشاعر يحيى السماوي، الخميس 1/1/1431هـ - 17/12/2009)

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2009-12-26 03:00:01.