 أقلام ثقافية

كوميديا دانتي

يسري عبد الغنيالملحمة الدينية خير ممثل لها (الكوميديا الإلهية) التي كتبها الشاعر الإيطالي / دانتي إليجيريـ الذي عاش من سنة 1265 م إلى سنة 1331 مـ وهي تتسم بسمة دينيةـ وتتناول الحديث عن الرحلة إلى العالم الآخرـ وهي بالطبع تختلف عن ملحمتي (الإلياذة) و(الأوديسا) .

وهذا الموضوع الذي تناوله دانتي رمز به إلى الإنسان بما فيه من فضائل ورذائل بوصفه خاضعاً للعدل الإلهيـ المسببـ المعاقبـ ولكن دانتي إقتفى أثر فرجيل في الإلياذة وذلك عندما تحدث عن الصلة بالعالم الآخر ومع ذلك فإن لدانتي أصالته في الصور الفنية ـ وفي وصفه لعصرهـ وفي الرمزية التي لجأ إليها .

تأثر دانتي بقصة الإسراء:

ويؤكد بعض الباحثين من الغربيين تأثر دانتي الإيطالي في ملحمته الكوميديا الإلهية بحادثة الإسراء والمعراج التي وقعت للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في التراث الإسلاميـ وذلك عن طريق اطلاع دانتي على مخطوطة أصلها عربي وموضوعها أو عنوانها (معراج الرسول)ـ وقد ترجمت هذه المخطوطة إلى اللغة الأسبانيةـ ثم إلى اللغة الفرنسيةـ وبعد ذلك إلى اللغة اللاتينية .

وتوجد نسخة من هذه المخطوطة ضمن محفوظات المكتبة الأهلية بالعاصمة الفرنسية باريسـ وهي المخطوطة اللاتينيةـ ولعل هذا يفيدنا في مسألة تأكيد تأثر دانتي الإيطالي بالأدب الإسلاميـ تأثراً لا مجال لأدنى شك فيه .

ففي ملحمة دانتي ما يشبه الحديث عن الملائكة الذين كانوا يشرحون للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في رحلته السماوية ما يراهـ ويريد تفسيراً له .

وكذلك فإن دانتي يذكر في ملحمته الدينية حديثاً عن رؤية الله سبحانه وتعالىـ وأنها حدثت في السماء الثامنة حيث يوجد العرشـ ويصف دانتي ما بهر به من الألوان والأنوار والجوانب الروحيةـ مما يعد أخذاً مباشراً من قصة المعراج في التراث الإسلامي .

ويذهب عدد من الباحثين إلى أن دانتي قد تأثر في ملحمته برسالة الغفران لأبي العلاء المعري الشاعر العباسيـ ورغم أن هؤلاء الباحثين لم يقدموا أدلة ثبوتية قاطعة في هذا المجالـ إلا أننا نؤكد على تأثر دانتي بالأصل ألا وهو قصة المعراج التي اطلع عليهاـ والمعري نفسه تأثر بهذه القصةـ وعليه فالأصل كما يقولون يجب الفرع .

وهنا لابد أن نشير إلى الترجمة القيمة التي قام بها الدكتور / حسن عثمان لكوميديا دانتي الإلهيةـ حيث بذل فيها جهداً كبيراً استغرق حياته كلهاـ فعليه رحمة الله

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5180 المصادف: 2020-11-10 02:11:27


Share on Myspace