 أقلام ثقافية

(الدكتور حسين سرمك حسن) وموهبة التوثيق الرصين!!

صادق السامرائيالتوثيق: تسجيل المعلومات بطرق علمية متفق عليها، أو ترتيب وتدوين مادة مطبوعة كمرجع للمعلومات.

وثّقَ الموضوع: دعمه بالدليل وأثبتَ صحته.

و" التوثيق علم من علوم التأريخ لحفظ المعلومات وتنسيقها وتبويبها، وترتيبها وإعدادها لجعلها مادة أولية للبحث والفائدة، ولحفظ  النتاج الإبداعي الإنساني، والأحداث التأريخية والمعلومات العلمية، ونقلها من الماضي إلى الحاضر والمستقبل، وللسيطرة على المعلومات التي يمكن أن تتضمن الوثيقة والكتاب والصورة، والتسجيلات الصوتية والفديوية والنصوص الإليكترونية وغيرها"

ومن أروع تدوينات التوثيق وأصدقها وأدلها ما تجود به كتابات (الدكتور حسين سرمك حسن)، التي تشير إلى قدرات متميزة ومنهج بحثي مثابر مجالد مجتهد أمين، وبأسلوب محبب للقارئ وجذاب للتواصل والتفاعل مع ما يقدمه من أدلة وبراهين، وصور وشواهد دامغة وصادقة لا تقبل الشك.

وتجدنا أمام كاتب توثيقي موسوعي يمتلك موهبة نادرة، وقدرة تمحيصية، وآليات برهانية، وحجج قويمة ذات تأثير معرفي وتوعوي أصيل.

ولستُ مطلعا على علم التوثيق ومتبحرا فيه، لكن ما أقرأه  (للدكتور حسين سرمك حسن)، شوّقني لهذا الإبداع المعرفي المهم، الذي يوفر للكاتب ما يعينه للوصول للرؤية الأوضح، وملامسة قلب الحقيقة وصدق الرأي والموقف.

فما أحوجنا لما يعيننا على إستحضار عناصر الحقيقة، ونقل الرسالة الصادقة للأجيال، وتزويدها بما يعبّر عن الأحداث بوضوح وحيادية، وأمانة علمية ذات قيمة ومعنى، وهذا دور كبير لا يقدر عليه إلا ذوي العزم الإنساني الحضاري السامي النبيل.

فتحية تقدير وإعتراف بدور (الدكتور حسين سرمك) التنويري الوهّاج في تقديم الوثائق البينة عن الأحداث، التي تواجه أمة يُراد لها أن تكون ضد ذاتها وجوهر رسالتها وقيمها ومعاني إشراقاتها الحضارية.

وأمة تلد مَن يذود عنها، ويكشف الحقائق بالوثائق والأدلة بأنواعها، ويقدمها بمنهجية وعلمية وإرادة بحثية عزومة جادة متوثبة وواثقة، لهي أمة لن تلوي عنانها التداعيات والخطوب، ولسوف تكون!!

 

د. صادق السامرائي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الفاضل الدكتور صادق السامرائي المحترم
هذا صباح نادر أفعم موقفك الغيور المنصف فيه روحي بالإيمان والإصرار على مواصلة النهج الذي نذرتُ نفسي له كما نذرتَ نفسكَ ويراعكَ له: نهج الأمانة العلمية والذود عن الحقيقة والإخلاص لمحن أمتنا.
دمت أخا عزيزا ومثقفا أصيلا نفخر ونقتدي به.
تقبل فائق امتناني واحترامي
حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة
10-تشرين الثاني- 2020

حسين سرمك حسن
This comment was minimized by the moderator on the site

الكاتب والاديب القدير
أنا اعتبر ان الدكتور حسين سرمك ظاهرة فريدة في واقعنا الثقافي والفكري , في الموهبة الملهمة التي تجمع مجال الادب والعلم في البحث والدراسة والنقد برصانة موضوعية . وكأنه يحمل في داخله خلية متكاملة , في النشاط والمثابرة والجهد في سبيل تنوير العقل العربي والعراقي , بما يملك من قدرات فذة .
اتمنى له الخير والصحة والسلامة .
اتمنى ان تواصل هذا الجهد الرائع في استعراض الكتاب والادباء والمفكرين , الذين برعوا في هذه المجالات بشكل مرموق ومتألق وكبير , حتى يستكمل البحث والدراسة في اصدار كتاب , يضع امام هذا الجيل والجيل القادم . لاشك ان كتاب الكاتب سلامة موس . هؤلاء علموني . مازال يحتفظ بروحيته النابضة , رغم تجاوز عقود طويلة من الزمن .
ودمت بخير وعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي ومحبتي ومودتي

من الواجب والمسؤولية الأخلاقية والثقافية أن نقدّر ونثمن طاقاتنا الإبداعية المتوهجة المتحدية المقدامة الباهرة الأنوار الساطعة الأفكار والرؤى الحضارية السبّاقة.

إن ما يقدمه الدكتور حسين سرمك حسن منهج معاصر لكتابة التأريخ يطهّره من التضليل
منهج الحقيقة بلا خدوش ورتوش.

وبهذا يدمغ الباطل ويزهق الأفك ونوازع تزوير التأريخ , وكتابته بمداد الأهواء والغايات السيئة!!

منهج يوجب على المؤرخين إتخاذه سبيلا , فهكذا يجب أن نكتب تأريخنا لنصون وجودنا ونحافظ على ذاتنا وهويتنا!!

عاش إبداع البحث عن الحقيقة بالأدلة الأمينة الرادعة!!

د. صادق السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور صادق السامرائي المحترم
تحية طيبة
لقد عرض الاستاذ الدكتور حسين سرمك حسن سلسلتين مهمتين اغنت التوثيق و المثقف الصحيفة و الارشيف بمعلومات مهمة ستُسجل بأسمه لتطلع عليها الاجيال واقصد
السلسلة المتميزة التي تفرد بها عن كوفيد 19 حيث واكب الكثير مما صدر عن الموضوع وقدمه للقاريء العربي في كل مكان...,يمكن اعتبار الدكتور حسين سرمك حسن اكثر من كتب عن الموضوع
والسلسلة المتميزة عن ماكرون في خضم ما يدور حول الرسوم المسيئة و عن مستقبل الاسلام في فرنسا واوربا حيث احيا الوثائق و اعاد التذكير بها
فشكراً للدكتور حسين سرمك حسن وشكراً لك دكتور صادق السامرائي على هذه الاشارة الاشادة بهذا الجهد الكبير و كانت كما اتصور عن لسان كل من تابع ما تفضل به الدكتور حسين سرنك حسن
...........................
دمتم جميعاً بتمام العافية

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

أقدّم شكري الجزيل إلى أخويّ الرائعين: الباحث البارع الأستاذ عبد الرضا حمد جاسم والناقد القدير الأستاذ جمعة عبدالله على لطفهما وثنائهما على جهدي. كما أكرّر شكري وامتناني لأخي الدكتور صادق السامرائي. وأتمنى للجميع الصحة الدائمة والعطاء المتجدد بإذن الله.
حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة

حسين سرمك حسن
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5180 المصادف: 2020-11-10 02:12:45


Share on Myspace