 أقلام ثقافية

الدعاية الناجحة (2)

لا يمكن قراءة جميع الروايات التي رشحت للنشر في المسابقة الوطنية لكتابة الروايات بوقت قصير خلال اسابيع لانها بالمئات، ولكنني حصلت على قائمة طويلة تضم ابرز الروايات التي نشرت معظمها تنتمي لاجيال جديدة من المؤلفين والروائيين و"الجيل الوسطي" والمقصود بهذا المصطلح الجيل الذي تجاوز مرحلة الشباب .

كانت سلسلة الاصدارات التي ارسلها لي مارتن مرفقة بمقال صغير فيه ملاحظات كانها موجهة لي ولكنها ليست كذلك تدور حول منافذ بيع الاصدارات وأمازون المنصة الاكبر عالميا كما هو معروف. بدأها بسؤال طبيعي ينسجم مع طموح المشاركين في كتابة الروايات :

هل تريد او تنوي ان تنشر روايتك على منصة أمازون؟

طبعا هناك طريقتان للنشر على هذه المنصة الاولى دعائية لا يمكن من خلالها الوصول الى محتوى الكتاب ولكن ستحصل على "كود" مفتاح يوصلك الى المحتوى بعد دفع ثمن الكتاب والثانية اتاحته للقراءة مجانا . يقول مارتن: اذا فكرت ببيع كتابك على أمازون اعلم ان أمازون ستستقطع 70 بالمئة من مبيعات كتابك ! يعني كل نسخة من الكتاب تباع على امازون يحصل المؤلف على 30 بالمئة منها والباقي يذهب لامازون مقابل تسويق الكتاب .

ولكنه يطمئن الكتاب والمؤلفين بقوله "لا يهم!" .. لماذا لا يهم؟ لان أمازون كما يزعم مارتن المنصة الوحيدة التي يمكنها بيع اكبر عدد ممكن من كتابك او روايتك . والمعنى ان ال 70 بالمئة المستقطة من بيع كتابك يذهب قسما منها للدعاية للكتاب او المؤلف، اي اننا نعود الى الدعاية مرة اخرى او الدعاية الناجحة وعند معرفتنا بالتكاليف الباهضة للدعايات في الغرب تزول عنا الدهشة من هذه النسبة العالية المستقطعة من ثمن مبيعات الكتاب .

نلاحظ من خلال ذلك او نستنتج اهمية الدعاية وحجم تكاليفها الباهضة وندرك في نفس الوقت اهميتها وضرورتها لتسويق الكتاب .

ولكن وعيينا محدود باهمية الدعاية ويعتبرها البعض اشبه بعملية تجميل وتزويق غير ضرورية لانه يجهل المؤثرات الطبيعية والاصطناعية على الجمهور او القراء .

او ما يجذب الجمهور لاقتناء السلع؟

الكتاب لا يختلف  بنظر المسوق عن باقي السلع المعروضة في السوق . وربما يعتبر بعض كتابنا ومبدعينا من المعتدين بانفسهم ولكن ليس لهم جمهور حقيقي او قراء يعتبره انتقاص من مكانة الكاتب او المبدع . ولكنه ليس كذلك في الواقع فالكتاب سلعة كغيرها من السلع التي تباع وتشترى في السوق "المكتبات" او في  معارض الكتب .

ونلاحظ ان الدعاية عند نشر الكتاب او تسويقه على أمازون اجبارية تستقطع من مبيعات الكتاب . وأمازون تعتبر ان مجرد نشر او بيع الكتب والمؤلفات على منصتها العالمية نوع من الدعاية الفريدة التي يعجز المؤلف عن الوصول اليها بوسائله الخاصة او بواسطة دور النشر  المعروفة او باقي المنصات المعنية بتسويق وبيع الكتب والمؤلفات ، لانها تصل الى الملايين من القراء المعنيين او  الجمهور: "المستهدف والعشوائي" .

 

 قيس العذاري

13.12.2020

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5214 المصادف: 2020-12-14 11:04:58