 أقلام ثقافية

ما بعد الاصدار "kindle"

ملحق : "4.1"

ماذا يحدث بعد اصدار الكتاب؟

المعتاد ادراجه على منصة أمازون مع تعريف مختصر بمحتوياته . ولكن مارتن يصر على انك لم تبدأ بالدعاية الصحيحة لكتابك! رغم ان كتاب ريكاردو فييت الورقي والرقمي حصل على 1500 تنزيل يوميا على مدى اسبوع من تاريخ الاعلان عنه، وتفاجأ بتراجع كتابه على لائحة الاصدارات الجديدة .لان سياسة أمازون لا تسمح بالدعاية المتعددة دفعة واحدة .

ومعنى ذلك ان تقوم بالدعاية لاصدارك على مازون وفي نفس الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات بيع الكتب والمؤلفات بشكل متزامن . ويؤكد تراجع عدد تنزيلات الكتاب رغم انه طرحه مجانا للقراءة من 1500 تنزيل في اليوم على مدى اسبوع الى 500 تنزيل في اليوم .

لماذا؟

لان عليك ان لا تنشر الدعاية لكتابك دفعة واحدة . عليك التوقف بعد الاعلان عن صدور الكتاب . ومراقبة او متابعة ردود الافعال ومدى تفاعل القراء مع اصدارك والاهم ان تقرأ التعليقات من فئتين مهمتين على الاقل الاولى القراء والثانية الكتاب المتخصصين بعروض الاصدارات الجديدة "النقاد" . تسمح امازون بنشر تلك الاراء على صفحة الاعلان عن الاصدار مما يفسح المجال اكثر للتعريف به وجذب المزيد من القراء او لفت نظر القراء الى الكتاب من خلال اراء القراء والنقاد المنشورة على صفحة المؤلف .

البعد النفسي بعملية الاعلان للاصدار واضحة ، اننا نتحدث عن جمهور يختلف عن الجمهور في وطننا العربي ليس لانه جمهور متعلم فقط وانما لميوله المتجذرة في القراءة العامة خارج اطار اختصاصه لذلك تنتشر فكرة نوادي القراءة واستعارات الكتب وتصل الى القرى النائية وليس فقط مراكز المدن الكبيرة او العواصم .شخصيا تصلني العديد من التنبيهات على موبايلي عن اصدارات جديدة او مؤلفات روائية او ثقافية او علمية وتصل للملايين غيري كما يمكن ان نستنتج وهي عملية تسمى اعلاميا : "الاعلانات العشوائية" . والاعلانات العشوائية لا تقتصر على الكتب والمؤلفات وانما تشمل مختلف المنتجات الجديدة المنتجة في الدول الغربية اوخارجها اي ذات مناشئ متعددة .

البعد النفسي للاعلان عن الاصدار دفعة واحدة يؤدي الى ردود فعل سلبية اتجاه الاصدار او تقليل الاهتمام بمتابعته من قبل الجمهور طالما تعددت منصات الاعلان عنه بفترة زمنية وجيزة ومتزامنة ، لانها مكررة وبدون اضافات مفيدة للقراء التي تجسدها مجموعة من التعليقات واراء النقاد السلبية والايجابية عن الاصدار .

"اذا كنت تتبع دعاية متزامنة حول اصدارك الجديدة فانك لم تبدأ بالدعاية الصحيحة لكتابك" .

نحن بحاجة الى دراسات متخصصة حول جمهور القراء في الدول العربية لمعرفة كيف نبدأ بالدعاية الصحيحة للاصدارات ، ونجهل كذلك هل الدعاية المتزامنة لها نتائج سلبية على الاصدار ام لا؟ كما حدث لكندل ريكاردو وتراجعه عن احتلال مراكز متقدمة على لوائح البيع والقراءة بعد اسبوع من الاعلان عنه بسبب الدعاية المتزامنة او المكررة التي اهملت الاضافات الجديدة للتعريف بالاصدار .

 

قيس العذاري

13.2.2021

......................

هامش :

kindle و kindles: اصدار ، اصدارات .

"اذا كنت تتبع دعاية متزامنة حول اصدارك الجديدة فانك لم تبدأ بالدعاية الصحيحة لكتابك"

وردت الجملة عن كتاب ريكاردو فييت Ricardo Fayet محرر بدار النشر المعروفة ريد ا  سي اعدت صياغة الجملة باللغة العربية لاهميتها .

صدر الكتاب عن نفس الدار بعنوان : "كيفية تسويق كتاب" How to market a book .

الارقام منشورة على موقع الدار Discovery .

المصطلحات والعبارات بين الاقواس ضبطت بواسطة القاموس الانكليزي والمورد .

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5277 المصادف: 2021-02-15 11:02:14


Share on Myspace