 أقلام ثقافية

الانترنيت الضوئي

ملحق4.3

ما معنى الانترنيت اولا؟

الإنترنت نظام اتصال عالميّ لنقل البيانات عبر أنواع مختلفة من الوسائط، ويُمكن وصفه بأنه شبكة عالميّة تربط شبكات مختلفة سواء كانت شبكات خاصّة، أو عامّة، أو تجاريّة، أو أكاديميّة، أو حكوميّة بواسطة تقنيّات لاسلكية أو ألياف ضوئية، ويستخدم الكمبيوتر بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت TCP / IP) الذي يزوّده بمضيف يُمكّنه من الوصول إلى الإنترنت عبر اشتراك شهري مدفوع الثمن او سنوي.

اما الخدمات التي يوفرها الانترنيت فهي متنوعة وتغطي مستلزمات عالم الاتصالات والمعلومات لتشكل حزمة متكاملة والعمل المتكامل الاكثر دقة وسرعة في عالمنا المعاصر . ويمكن اجمال هذه الخدمات كالاتي :

البريد الإلكتروني.

خدمات المؤتمرات الصوتية والمرئية.

 مشاهدة وتحميل الأفلام والألعاب.

نقل البيانات ومشاركة الملفات.

المنتديات.

شبكات التواصل الاجتماعي.

الرسائل أو الدردشة الفوريّة.

التسوق عبر الانترنت.

الخدمات المالية والمصرفية .

واثر الانترنيت تاثيرا كبيرا على وسائل الاتصالات القديمة ونقل الاعلام "المرئي والمسموع والمقروء"

الى مرحلة اكثر تقدما لا يمكن مقارنتها باداء وسائل الاعلام بالاساليب التقليدية القديمة قبل ظهور الانترنيت .

والانترنيت تقنية كذلك تبث من خلال الكيبلات الضوئية او الاقمار الصناعية على مدار الساعة دون توقف اوجدتها الحاجة لتسريع الاتصالات وتداول المعلومات افرزها ما يعرف بعصر المعلوماتية  او الثورة الرابعة وتسمى اختصارا : 4ار

و"كانت الثورة الرقمية أساس الثورة الصناعية الثالثة، حيث أسهمت في تغيير أنماط الاقتصاد والحياة في مجتمعاتنا، وأسهمت في إدخال الحواسيب والروبوتات في معظم مناحي التصنيع والاتصالات والتعليم:"الثورات الصناعية الأربع: إطلالة تاريخية" د. محمد عبد القادر الفقي ومهدت لدخول الانترنيت الخدمة على النطاق العالمي . 

ولحد الان نمر باشكالات حول اسم عصرنا ليس في العالم العربي وحده وانما بجميع انحاد العالم لعدم ارساء تسمية موحدة لهذا العالم هناك من يطلق عليه : عصر الانترنيت او عصر المعلوماتية او عصر التقنيات الرقمية او العالم الرقمي او عصر الاتصالات والمعلومات ولكن جميعها كتوصيف تنطبق على العالم الجديد ولكنها لا تغطي جميع مقتضيات هذا العالم وتظل ناقصة لا تشمل جميع الجوانب المتعلقة بالتحديث والتغيير او الانتقال من عصر الثورة الصناعية الثالثة الى الرابعة التي نستخدم ادواتها الان بجميع مزاياها التقنية والصناعية .

 

قيس العذاري

2.3.2021

.....................

مصادر :

"الثورات الصناعية الأربع: إطلالة تاريخية" د. محمد عبد القادر الفقي

 بروتوكول الانترنيت

"الثورات الصناعية الاربع : معلومات عامة" وردت بمصادر متعددة تحت نفي العنوان مع اختلافات طفيفة لا تؤثر على الخطوط الرئيسية العامة ومزايا هذه الثورات . وسميت ثورة الانترنيت او ثورةالاتصالات والمعلومات بالثورة الصناعية الرابعة مجازا لانها في جوهرها ثورة تقنية ورقمية وصناعية في نفس الان .

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

طابت أوقاتك بمسرة وصحة
أستاذ قيس العذاري
قرأتُ أن رهان علماء الإتصالات الحديثة بعد أن تمكنوا من إيصال الصورة والصوت هو إيصال الرائحة والعلماء لا يسخرون في العادة من هذا الإفتراض بل يسعون لذلك وبنفس أسلوب نقل الصورة ولكن محوّرة وذلك عبر ألياف شميّة مستخلصة من الضوء !
موداتي

سامي العامري
This comment was minimized by the moderator on the site

قبل ساعة او اكثر قرأت قصيدك فقلت هذا سامي العامري بمشاعره الصافية وصدقه بصراحة لانني دائما اجد في "القافية" اكثر من شاعر مر عليها جميعها مطروقة ومكررة وتسبب الرتابة والرتابة بالنسبة لي كقاريء عكس الابداع ما زلت اقرأ من القديم الاعشى .
ليست لدي معلومات كثيرة عن الموضوع ولكن بعض الكمبيوترات تفتح ببصمة الابهام اي يتعرف على المستخدم من بصمة ابهامه لا يمكن لاحد غيره فتحه هناك تطورات كثيرة يصعب الاحاطة بها جميعها وبعضها غير مفيد .
تمنياتي لك بالمزيد من الابداع فمازلت في مقدمة جيلنا بل اهم خلاصته .
تحياتي

قيس العذاري
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5293 المصادف: 2021-03-03 02:33:21


Share on Myspace