 دراسات وبحوث

بنو اسرائيل والمصريون (2): مصرية النبي موسى

يرفض بعض الباحثين الربط بين سلالة ابراهيم وبين موسى، والفاصل بينهما سبعمئة سنة، فموسى في رأيهم مصري نشا في البلاط الفرعوني، وقاد الجيوش في حملات عسكرية على اثيوبيا، ومن هؤلاء المؤرخين القدماء (يوسيلافيوس)، الذي عاش في القرن الميلادي الاول، والفيلسوف (فيلون)، وكلاهما من يهود الاسكندرية ولكنهما خالفا الاجماع اليهودي على عبرية موسى . ومن الباحثين المعاصرين (ول ديورانت)، عالم الحضارات الشهير، الذي اشتهر بكتابه المشهور (قصة الحضارة)، اذ قال: (ان اسم موسى اختصار للفظ احموس، وان كلمة موسى تعني الطفل وكانت مسبوقة باسم احد معبودات المصريين مثل (تحوت موسى)، وينطق (تحوتمس)، ورع موسى ولكن اليهود حذفوا الشق الاول حتى ينزعوا عن بطلهم القومي اي انتساب لمصر) . (7) .

 وورد في قاموس الكتاب المقدس، ان موسى كان كاهنا مصريا، قامت ابنة فرعون بتربيته على يد معلمين من الكهنة، وعندما بلغ اربعين سنة من العمر .. كان قد اتقن كل اسرار الكهنوت . (8) . ويذكر الدكتور لويس عوض ناقلا قول المؤرخ المصري القديم مانيتون .. ان موسى في الاصل كان كاهنا مصريا في معبد اون (عين شمس) . (9) .

 ونحن لانوافق على هذه الاراء التي لاتفهم معنى النبوة، وانها اصطفاء الهي لاشأن للبشر به، فالنبي يعد اعدادا خاصا، ويصنع على عين الله، يقول الله تعالى: (ولتصنع على عيني) .

 ويورد " جوزيف سميث، المؤلف اليهودي المتوفى سنة 100 م، معلومات عن موسى لم ترد في التوراة، فهو يقرر ان موسى كان قائدا في الجيش المصري خلال الحملة المصرية على الحبشة، وقد تزوج موسى من اميرة حبشية في هذه الاثناء .(10) .

موسى من بني اسرائيل

وبعيدا عن هذه الظنون والتخرصات، فان موسى نبي من انبياء بني اسرائيل، ارسله الله تعالى لانقاذ بني اسرائيل من عسف واظطهاد الفراعنة، والى ذلك اشارت التوراة، واشار القران الكريم، وهذا مااكده الباحث المصري الدكتور نديم السيار في كتابه: (قدماء المصريين اول الموحدين) ، بان موسى من بني اسرائيل، خلافا للقائلين بمصريته . (11) .

عقيدة بني اسرائيل

كانت عقيدة بني اسرائيل اي بني يعقوب، هي عقيدة الانبياء جميعا، عقيدة سليمة صافية، عقيدة التوحيد الخالص، قال تعالى: (انا اوحينا الى نوح والنبيين من بعده واوحينا الى ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط) . (12) . وكذلك ذرية ابراهيم من الاسباط موحدون: (كلا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان) . ابراهيم وبنوه موحدون، وهناك ايات تشهد لابراهيم وبنيه انهم مؤمنون موحدون، وقد قص علينا القران قصة ابراهيم في مواجهة المشركين، يقول الله تعالى:

(ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه، ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الاخرة لمن الصالحين، اذ قال له ربه اسلم قال: اسلمت لرب العالمين، ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب: يابني ان الله اصطفى لكم الدين فلاتموتن الا وانتم مسلمون، ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه: ماتعبدون من بعدي: قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق الها واحدا ونحن له مسلمون) . (13) .

التوحيد الابراهيمي ومؤرخو الغرب

ولكن مؤرخي الغرب ومفكريه، لاتسمو عقولهم، ولاترقى مداركهم، لفهم مضامين التوحيد الابراهيمي السامية، وانما يدركون التوحيد وفق مقاساتهم وتصوراتهم المادية؛ فهم يتصورون اله ابراهيم، مثل الاله (يهوه) الها محليا قبليا لليهود، اصطنعه اليهود بعد ان انحرفوا عن نقاء التوحيد الابراهيمي وصفائه، يقول المؤرخ (Weech): (ان الفكر الديني كان بدائيا في عهد ابراهيم، وان الاله الذي دعا له ابراهيم كان من نوع الالهة التي كان يعبدها ابوه، وانه هو "يهوه" الذي اعتبر اله بني اسرائيل). (14) .

 

زعيم الخيرالله

....................

المراجع والمصادر

7- سيدنا موسى: مصري ام يهودي؟ المؤرخ الصحفي جمال بدوي، جريدة الاخبار، تاريخ: 1-2-2006 م .

8- قاموس الكتاب المقدس، ص 930 .

9- مقدمة، د. لويس عوض، ص 20 .

10- (God and Man in Early Israel,by j.Smith, p38، نقلا عن مقارنة الاديان -اليهودية- د. احمد شلبي، ص 67 .

11- انظر: (قدماء المصريين اول الموحدين)، الدكتور نديم السيار، ط2، ص 91 .

12- سورة النساء: الاية: 163.

13- البقرة: الايات: (130-133) .

14- (Civilization of the Near East , P,83)، نقلا عن (اليهودية)، احمد شلبي، ص 159 .

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4188 المصادف: 2018-02-21 23:55:20


Share on Myspace