 ثقافة صحية

الحلقة (1) من: استشارات طبية / عامر هشام

amir_hushamفيما يلي اجوبة الحلقة الاولى من: استشارات طبية، وفيها يجيب د. عامر هشام على (3)، اسئلة صحية: ارتفاع الكرياتنين، علاقة الغذاء بالجنس، ضمور عضلات الدماغ.  يرجى الاطلاع وشكرا

 

1- شاكر فريد حسن / فلسطين

لي استفسار ارجو الاجابة عنه وهو:

منذ فترة تعاني زوجتي من ارتفاع في نسبة الكارتينين واليوريا نتيجة مرض في الكلى ظهر لديها منذ ثلاث سنوات ونصف، ووصلت نسبة الكارتينيين الى 3،3

فهل هنالك عقار يساعد على تخفيض هذه النسبة، وانقاذ الوضع قبل انت يتفاقم ويؤدي الى تلف الكلى النهائي. علماً ان حالتها الصحية جيدة وصور الاشعة هي الاخرى جيدة ولا وجود للسكر، وضغط الدم منذ فترة طويلة مستقر

انني بانتظار اجابتكم مع شكري وتقديري

 

ج1: السيد القاريء شاكر فريد:

تتألف الكلى من وحدات وظيفية تسمى النفرون أو الكليون والتي تحوي كلا منها الكبيبة  أو (Glomerulus)

وفي الكليتين المليونين من الكبيبات والتي يمر فيها مغذيا ما يقرب من 25% من دورة الدم في الجسم. 

وعلى ذلك وجب معرفة معدل ترشيح الكبيبي أو ما يصطلح عليه بـ   GFR

وقيمته حتى يتسنى لنا الأستدلال عى درجة التأثر المرضي في كلى السيدة التي تسأل نيابة عنها.

وأذا كانت الفحوصات المختبرية والشعاعية طبيعية كما جاء في السؤال فلا أتوقع أن الزيادة في مادة الكرياتنين ذات خطورة .. ولا ننسى هنا الأشارة الى ضرورة الفحص النسيجي بأخذ عينّة من نسيج الكلى وفحصها مجهريا للتأكد من السلامة والصحة وهو أفضل..

 

2- ع. م.

ان فتح باب استشارات طبية في صحيفة المثقف الغراء يدل على ادراك القائمين عليه باهمية الصحة العامة برفع شعار "العقل السليم في الجسم السليم" بوركت جهودهم.

لقد نشر العديد من الكتب بلغات اجنبية تناولت موضوع "الغذاء وتأثيره على القدرة الجنسية لدى المرأة والرجل" وحظيت هذه الكتب باهتمام عظيم. ارجو ان يطلعنا الدكتور عامر هاشم الصفار على مدى صحة ذلك علمياً.

مع جزيل الشكر

 

2- الى ع.م.

أما السؤال عن العلاقة بين الطعام والقدرة الجنسية فهو موضوع خاضت فيه الكثير من الكتب والمقالات كما أشرت ولكن لا دليل علمي قاطع حول الموضوع.. والدليل لا يأتي الأّ بعد دراسات وتجارب..وهكذا أثبت عقار الفياغرا فائدته وهو الذي يزيد في دورة الدم للعضو التناسلي فيؤدي الى معالجة حالات العنة في بعض الأحيان وليس كلها..ولا نعرف طعاما معينا أثبت العلم فائدته ليكون بديلا للفياغرا.

 

3- رسمية محيبس

عندنا طفل عمره عامان بعد اجراء الفحوصات الكاملة تبين انه مصاب  بضمور عضلات الدماغ، وهو لا يستطيع الكلام ولا الحركة ولا الجلوس وقد تدهورت حالته تماما في الفترة الاخيرة هل هناك امل في شفائه؟ افيدونا رجاء مع التحيات رسمية

 

ج3: السيدة الفاضلة رسمية

وفي الدماغ خلايا قد تضمر..وليس هناك عضلات..فأذا أثبت الفحص بالمفراس (التصوير الشعاعي الكمبيوتري) أن الخلايا الدماغية ضامرة متأثرة بالمرض الولّادي..فالعلاج لا يكون الاّ بالتأهيل الطبي للحفاظ على ما يمكن الحفاظ عليه من القدرة العقلية..

 

2 – 11 - 2011

................................

   يمكنكم ارسال اسئلتكم واستشاراتكم الى الطبيب المختص، عبر اميل:

saha@almothaqaf.com

almothaqaf@almothaqaf.com

  

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :1927 الثلاثاء 01 / 11 / 2011)

                  

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1884 المصادف: 2011-11-02 13:52:42


Share on Myspace