 ثقافة صحية

الحلقة (2) من: استشارات طبية / عامر هشام

amir_hushamفيما يلي اجوبة الحلقة (2) من: استشارات طبية، وفيها يجيب المشرف: د. عامر هشام على (3) حالات مرضية: النزيف الدموي الجلدي، ضيق التنفس عند الطفال، فقر الدم والرضاعة.  يرجى الاطلاع وشكرا

 

النزيف الدموي الجلدي

س4: ام محمد: بسم الله الحمن الرحيم .. السلام عليكم

انني منذ فترة أشكو من ظهور نقاط صغيرة من الدم تحت الجلد على ظاهر القدمين وتكون اكثر على القدم اليسرى ثم بعد فترة من الزمن بدأت اشكو من الم في باطن القدم الايسر خاصة بعد النوم او الجلوس لفترة ولكنني لااشعر بهذا الالم اثناء المشي

لذا ارجو سماع استشارتكم والنصيحة الطبية عن سبب ذلك وهل هناك علاج معين ولكم جزيل الشكر

اختكم

ام محمد

 

ج4: د. عامر: الى الأخت السائلة أم محمد:

لا أجد علاقة بين ما يبدو أنه تجمع دموي تحت الجلد في ظاهر القدم والألم الذي تشكين منه في باطن القدم الأيسر..

وأذا أردت التفصيل في أسباب ما يبدو أنه تجمع قطرات دموية تحت جلدية، فواحد من أهم هذه الأسباب هو تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل عقار الأسبرين ...والذي يعمل ضد تجمع الأقراص الدموية مما يؤدي الى منع تكّون الخثرة ويزيد من أحتمال حصول النزف تحت الجلد وغير ذلك.. وعليه ننصح دائما بأن يجري المريض الذي يتناول مثل هذه الأدوية كالأسبرين مثلا، فحصا مختبريا لدمه بين الفينة والأخرى.. (كل ستة أشهر مثلا)،  وتساعد مثل هذه التحاليل في معرفة الصورة الحقيقية للدم وخلاياه في جسم المريض مما يسّهل علاج حالة معينة قد يهتدي لها الطبيب من خلال الفحص المختبري المشار الأيه.

اما بالنسبة لألم القدم بعد النوم فهو من أعراض مرض ألتهاب المفاصل على أكثر أحتمال..وأنصح هنا بتحليل الدم أيضا للتأكد من عدم المعاناة من داء النقرس مثلا والذي قد يصيب أصابع القدم وخاصة الأصبع الكبير في القدم.

 

ضيق التنفس عند الأطفال

س5: يوسف موسى

تحية طيبة وشكرا للمثقف لاتاحة فرصة لاستشارة الطبيب المختص.

ابني عمره 3 سنوات، يشكو من ضيق تنفس، ويمر بحالات اختناق شديدة، ادخل به المستشفى بين فترة واخرى، لكن لا ينفع معه العلاج، وبمجرد تعرضه للبرد تعاوده الحالة. هل هناك حل صحي، او ترشدوننا الى علاج معين

جزاكم الله خيرا

 

ج5: د. عامر: السيد يوسف موسى:

وتسأل عن حالة أختناق وضيق تنفس تحصل عند طفلك البالغ من السنوات ثلاث..ولهذا العديد من الأسباب..ومن أهمها بلع الأطفال لمواد صعب عايهم بلعها فذهبت الى المجرى التنفسي والقصيبات الهوائية مما يسبب أنسدادا مفاجئا قي المجرى الهوائي ويؤدي بالتالي لضيق التنفس بل والى الأختناق. كما أن مثل هذه الأجسام الغريبة قد تكون صغيرة حجما فلا تسبب أختناقا ولكنها قد تكون في موضعها غير الطبيعي في المجرى التنفسي للطفل مصدر ألتهاب متكرر وبالتالي مصدر ضيق تنفسي.

ومن الأسباب الأخرى لضيق التنفس عند الطفل بعمر الثلاث سنوات أن يكون هناك عيبا ولاّديا يؤدي الى مشكلة وتضيّق في الحنجرة الصغيرة نسبيا عند الأطفال..وهذا الأحتمال يستدعي الفحص عند طبيب الأنف والأذن والحنجرة..ولا ننسى أن نشير الى المعروف من أمراض الجهاز التنفسي كالربو القصبي مثلا والألتهابات الفايروسية والتي قد تكون السبب في الضيق التنفسي المشار أليه في سؤالك..

ولا يكون العلاج الاّ بعد التعّرف على السبب. والأوكسجين مهم كما هو الحال مع عقار الكورتيزون..ولكل داء  دواء.

 

فقر الدم والرضاعة

س6: زهراء الحيدري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان وضعت قبل 12 يوم، وبدأت بترضيع طفلتي، لكن اصابني فجأة فقر دم حاد، واتناول الان أدوية مقوية وحديد. سؤالي: هل هناك علاقة بين الرضاة وفقر الدم؟

هي سؤثر فقر الدم على طفلتي؟

هل تنصحني بقطع الرضاعة حفاظا عليها؟

انتظر جوابكم وجزاكم الله خيرا

 

ج6: د. عامر: سيدتي السائلة زهراء الحيدري

يعتبر عرض فقر الدم من أهم ما يتوقع حصوله عند الحامل والمرضعات..حتى أن دراسة أميركية حديثة وضعت هذا الأمر عند نسبة 33% من النساء الحوامل..وفقر الدم عرض مرضي وليس هو بالمرض بحد ذاته..أي بمعنى أن لفقر الدم أسبابه المرضية. ويتطلّب هذا الأمر على ذلك أجراء التحليل المرضي الذي قد يساعد في الأستدلال على أسباب فقر الدم. ولعل من أهم أسباب هذا الفقر الدموي عند الحوامل والمرضعات هو نقص مادة الحديد في الدم. والحديد يدخل في تركيب خضاب الدم، معادلة حياة،  لا يتم تزويد نسيج الجسم بالأوكسجين دونها. وعلى ذلك تجد المصابة بفقر الدم وقد أصاب جسمها التعب والنحول عند قيامها بأبسط الأعمال.

وبالنسبة للرضاعة ذاتها فقد تكون كمية الحليب عند الأم المرضعة المصابة بفقر الدم قليلة مقارنة بغيرها. وهذا مما تمّت ملاحظته..ولا ضير على الطفل الرضيع الأّ أذا اعتبرنا أن قطع الرضاعة بوقت مبكر، ضيرا..

والعلاج يتم بتناول عقار الحديد المؤثر في مثل هذه الحالات أضافة الى أنواع الطعام الغنيّة بالحديد..كاللحوم والبيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ..ولا ننسى غنى التفاح بالحديد، فاكهة لا أطيب منها ولا أفضل.

................................

   يمكنكم ارسال اسئلتكم واستشاراتكم الى الطبيب المختص، عبر اميل:

saha@almothaqaf.com

almothaqaf@almothaqaf.com

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :1939 الأحد 13 / 11 / 2011)

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (3)

This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم و رحمه الله و بركاتو
انا عندي طفله عمرها 3شهور و ولما كان عمرها بقى 40يوم ظهر عندها ف رجلها اليمين بقه حمراء صغيره و بعد كدا انتشرت في باطن القدمان و ظهرت في يدها اليمين تحت الظافر و وحجمها ف الاول صغير بس بيكبر و بتبقى بارزه وعملتلها تحيل صوره دم كامه و الحمد لله ما فيش حاجه في دمها بس كل اللي عايزاه ايه اسباب ظهورها و انتشارها في مناطق مختلفه وهل ليها اي اضرار لانها لسه رضيعه

ام ابرار
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا للسؤال: من أهم أسباب مثل هذه الحالة الجلدية هو الحساسية من مادة ما قد تسبب هذا التفاعل الجلدي والذي هو يصيب الأطفال بشكل خفيف. يبقى تجنيب الطفل من المادة المسببة للحساسية من الواجبات. مما يطمأنننا في هذه الحالة أن التحليل لصورة الدم طبيعي. تحياتي

د. عامر هشام
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لى ابن عمرة عشرة سنوات ويعانى من تجمع دموى تحت الاصابع بالقدم اليسرى ورحت لاكثر من طبيب جراح وقال دا عيب خلقى يحتاج لى جلسات حقن ورحت عملت جلستيين حقن ولم اجد اى تحسن ارجو الاتمئنان وهل هناك اى علاج لحالت ابنى

ابو محمد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1895 المصادف: 2011-11-13 07:09:40


Share on Myspace