 ثقافة صحية

أستشارات طبية (6) / د. عامر هشام

amir_hushamخاص بالمثقف: فيما يلي اجوبة الحلقة (6) من اسئلة قرّاء صحيفة المثقف، وفيها يجيب الاستشاري: د. عامر هشام على سؤالين طبيين: كيفية علاج حب الشباب، وموانع الحمل واضراره، يرجى الاطلاع وشكرا

 

كيفية علاج حب الشباب

س17: Lala AlSaeedi

اعاني من حب الشباب منذ عام  وحتى الان.انا ابلغ الثلاثين من عمري، وبدأت المشكلة لدي بسبب عوامل نفسية مرت بي قبل سنة. استشرت احد اطباء الجلد في الاردن حيث اقيم واعطاني "ايزوسوبرا" قوي المفعول لكنه يحمل تأثيرات جانبية على الكبد وانا اعاني اصلا من المرارة، فلم استمر على هذا الدواء سوى شهر واوقفته لخوفي من تغيرات هرمونية او اتزيمية في الكبد.

 استعمل الان مستحضر "آكني سوليوشن" من كلينيك من غسول وكريم وجل يوضع على الحبة نفسها. انا نوعا ما عصبية المزاج.

  سؤالي هل هناك علاج اخر اكثر فعالية وقليل الاثار الجانبية يعمل على انهاء هذه الحبوب. والدتي تقول لي انها ستأخذ وقتها وتنتهي لكني لا اعلم، انا اشعر اوقات انها اقل من قبل.

 سلامي للجميع

وتحياتي

 

ج17: د.عامر هشام: يعتبر حَب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة والمعروفة بين البالغين والبالغات، حتى أن بعض الدراسات تقدّر نسبة الأصابة به بمعدّل 85% في مرحلة البلوغ المبّكر أو في مرحلة تالية.

وأسباب المرض الجلدي حَب الشباب متعدّدة وغير معروفة بدقّة، ولكنها تؤدي الى زيادة النمو في حويصلات أدمة الجلد مع أنسداد الوحدات الدهنية وحصول ألتهاب  يترافق مع الزيادة في أفرازات الغدد الدهنية في الجلد. وأذا حصل ألتهاب الأدمة الجلدية زاد أحتمال تكّون الدمامل والتكيسّات مما يترك ندبا في الجلد يصعب بعد ذلك علاجها أو أزالتها.

ومن الصحيح في بعض الأحيان القول أن حَب الشباب قد يختفي كمرض من جرّاء نفسه ولكنه من جهة أخرى قد يستمر كذلك لسنوات طوال.

ومن المعروف أن تناول علاجات الكورتيزون مثلا في بعض الحالات المرضية قد يؤدي الى ظهور حَب الشباب وخاصة في منطقة الظهر أو الكتف.

 

علاجه

وبدءا لابد من القول أن العلاج لحب الشباب متيسّر اليوم ولكنه ليس بدون مشاكل مما أوجب الأنتباه أليها.

1.   لابد من البدء بخطوة أولى في العلاج وذلك من خلال أستعمال العلاجات الموضعية من مراهم تحتوي على مواد الرتينويد أو المضادات الحيوية موضعيا كالأرثرومايسين والذي يستخدم بنجاح عند حصول ألتهابات حَب الشباب.  والمراهم قد تسبب الحساسية الجلدية أحيانا.

2.   والخطة العلاجية الثانية ضد حَب الشباب تتمثّل في أستعمال كميات محسوبة وصغيرة من المضادات الحياتية يوميا ولمدة 4 أشهر أو تزيد..ومن ذلك أستخدام أوكسي تتراسايكلين 500ملغم لمرتين يوميا أو منوسايكلين 100 ملغم لمرة واحدة يوميا.

وقد يضاف هنا هرمون السبروتيرون الذي يفيد الأناث أذا لم يكن هناك ضررا من أستخدامات موانع الحمل.

3.   بعد أكتشاف عقار الرتينويد لم تبق أهمية تذكر لأستخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لمرض حَب الشباب . ولكن ما هو الرتينويد – الخط الثالث في علاج المرض؟.

أنه فيتامين ألف الصناعي والذي يؤثر في نمو الخلية البشرية وتخصصّها، مما قد يكون سببا لفقدان السيطرة على نمو الخلية نفسها وبالتالي نشوء السرطان. وعلى ذلك لا يستخدم هذا العلاج الجديد نسبيا الاّ أذا أصبح المرض ثقيلا على مريضه ولم يستجب للعلاجات السابق ذكرها.

ولابد من أن أذكر أن هذه العقاقير المنتجة اليوم صناعيا كمشتقّات من فيتامين ألف أنما تؤدي الى علاج حَب الشباب عند 90% من المرضى وتبقى الحالة مشافاة كليا عند 65 % من الحالات. ومن أضرار هذه الأدوية الجانبية تسببها بجفاف جلدي مزعج ( لابد من أستخدام المطيبات للجلد من المراهم في مثل هذه الحالات) أضافة الى تخفيف الشعر وظهور أعراض الكآبة أحيانا.

ولا زالت التجارب جارية اليوم لأستخدام أشعة الليزر علاجا لحب الشباب ولكن ذلك لم تثبت فائدته بعد.

 

موانع الحمل وأضرارها:

س18: سامية: لقد تمّ التأكيد على وجود مخاطر لطرق منع الحمل وتهديدها لحياة المرأة. فلماذا يستمر الاطباء بإسداء النصيحة للنساء على إستعمالها؟ ولماذا يتجاهل الاطباء في العالم الشرقي إمكانية منع الحمل من خلال جسم الرجل وليس جسم المرأة الذي يضعفه الحمل والولادة والرضاعة؟

وشكراً

 

ج18: الدكتور عامر هشام: ببساطة سيدتي الكريمة أن أفضل طرق منع الحمل هو تناول الحبوب المانعة للحمل من خلال عملها الهرموني في جسم المرأة. ولأن ذلك هو الأفضل تنصح المرأة به. أما عن موانع حمل أخرى فهناك مثلا اللوالب مما يمكن أدخاله في بطانة الأرحام فلا يحصل التخصيب لبويضة لا يكون الجنين دونها.

وكما ذكرت فأن لموانع الحمل أضرارها على جسم المرأة وخاصة منها حبوب المانع الهرمونية التي قد تؤدي الى تكّون خثرة في الجسم كخثرة الساق الوريدية مثلا أو حتى خثرة القلب. ويبقى موضوع منع الحمل عن طريق التركيز على الرجل بدل المرأة بحاجة الى نقاش وتفهّم.

فمن الممكن مثلا أجراء عملية قطع القناة الدافقة للرجل ومنع الحيامن من أن تصل مجراها الطبيعي فلا يحصل الحمل أبدا..فأذا قبل الرجل بهذا تجنبّت المرأة الحمل..والعملية بسيطة لا يتجاوز زمنها النصف ساعة ولا يتوقع منها أضرار جانبية سوى ما قد يعتري الرجل من مشاعر قد يفيد الشرح والتفصيل مبكّرا في الحّد من شدّتها على الرجل نفسه قبل غيره. 

ولكن كم من الرجال يرضى بفقدان قابلية التخصيب نهائيا؟..

خاص بالمثقف

 

أشراف: الدكتور عامر هشام

صحيفة المثقف

استشارات طبية

 

......................

ملاحظة: تنشر أجوبة الأسئلة الطبية كل يوم أحد وحيثما كان ذلك ممكنا من الناحية العملية..شكرا لمتابعتكم ..يمكنكم مراسلتنا على البريد الألكتروني الخاص وكما معلن في الموقع..تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية.

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :1981 الأحد 25 / 12 / 2011)

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

نتمنا لكم التوفيق

محمد
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم دكتور اني عندي التهاب كبد مناعي وحاليا وصل الى حد التشمع يعني الكبد متشمع والطحال متضخم ودوالي بالمعده وعندي الم على طول ودوخه ممكن اعرف شنو الي أسوي بهاي الحاله وهل التهاب الكبد المناعي معدي

دكتور التهاب كبد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1937 المصادف: 2011-12-25 04:29:03


Share on Myspace