 ثقافة صحية

الليزك ....

ayat habaحلم التخلص من النظارة الطبية أو العدسات الذي يراود الكثيرين قد تحول إلى حقيقة بعد البدء باستخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. فتعرف معنا من خلال المثقف على "الليزك LASIK" وهو اختصارا لـ "تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية" laser in-situ keratomileusis، يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من قصرا لنظر وطول النظر والاستكماتزم . تقنيات الليزر كلها تعتمد على إعادة تشكيل سطح القرنية " الطبقة الشفافة الموجودة في مقدمة العين" وتغيير سماكتها، تعمل القرنية - كعدسة محدبة - على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، ويتركز هدف العملية على تعديل سمك القرنية بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر. تعد الليزك خياراً متاحاً بالنسبة لك إن كنت تعاني من قصر النظر ففي بعض الأحيان تكون كرة العين أطول من المعتاد، أو تكون القرنية أكثر تحدباً من الطبيعي مما يؤدي لتكون انعكاس الصور المرئية أمام الشبكية وليس عليها، فلا يتمكن الشخص من رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وكذلك لعلاج طول النظر: هنا يحدث العكس تماماً، حيث تصبح كرة العين أقصر، أو تكون القرنية مسطحة فتتجمع أشعة الضوء من الصور المرئية خلف الشبكية فلا يتمكن المريض من رؤية الأجسام القريبة بوضوح. ولعلاج الاستكماتيزم حيث لا يكون سطح القرنية موحداً أو مستوياً، فتكون الصورة الناتجة غير واضحة بالنسبة للمريض. ولعلاج طول النظر الناتج عن التقدم بالسن: وهي التغيرات التي تحدث في العين نتيجة الشيخوخة، وتفقدها القدرة على تغيير قوة تركيز العدسة عند النظر إلى الأجسام القريبة. ولكي تخضع لعملية الليزك لابد أن تنطبق عليك المواصفات التالية: يزيد عمرك على 21 عاماً إذا كنت مصابا بالاستكماتيزم، أو 18 سنة إذا كنت مصابا بقصر أو طول النظر. وان تعاني من قصر النظر بين ــ 0.5 وــ 14 ديوبتر علماً بأنه في حالات قصر النظر أكثر من 14 ديوبتر يتم إجراء عملية إزالة عدسة العين وزراعة عدسة أخرى، او تعاني من طول النظر أكثر من +6 ديوبتر، أو استكماتيزم أقل من 5 ديوبتر.

• لا تعاني من أية أمراض أخرى بالعين بخلاف عيوب الإبصار.

• أن تتمتع بثبات حدة الإبصار على مدار العامين السابقين بحيث لا يكون قياس النظر الخاص بك قد تغير أكثر من نصف ديوبتر"وحدة قياس قوة عدسة النظارة الطبية المستخدمة " خلال عامين كاملين. اما الحالات التي لا ينصح عندها بإجراء عملية الليزك والتي تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات ما بعد العملية في حالة وجودها مسبقا أمراض المناعة الذاتية: كالروماتويد.، أمراض نقص المناعة كالإيدز واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة كالكورتيزون.، جفاف العين المزمن، الحمل.، القرنية المخروطية والقرنية الرقيقة التي لا يناسب سمكها السمك المراد إزالته، ممارسة الرياضات العنيفة والقتالية التي تشمل التعرض لإصابات بالوجه والعين كالملاكمة، إصابات العين في عمليات جراحية سابقة.

سيقوم الطبيب بأخذ قياسات القرنية من: سمك، قوة الانعكاس، ضغط العين، واتساع حدقة العين، ورسم مايسمى بخريطة القرنية بواسطة جهاز خاص، لتقييم حالة المريض قبل العملية وتحديد الأجزاء التي تحتاج لإعادة تشكيل وضبط السمك من نسيج القرنية. وأثناء الجراحة يتم استخدام مشرط جراحي دقيق لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكاً وحجماً ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام مشرط مجهري آخر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة. تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي. تصل نسب النجاح في عمليات الليزك إلى حوالي 96%.

• يتم الوصول إلى درجة تصحيح النظر المطلوبة مباشرة أو خلال يوم بعد العملية.

• في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة بعد العملية لعدم الوصول إلى درجة تصحيح النظر الكاملة المرغوبة، ولكن غالبية المرضى يصلون إلى نتائج مرضية بالليزك .في مرحلة النقاهة يتم استخدام قطرات مرطبة وقطرات تحتوي على مضادات حيوية لاستخدامها بعد الجراحة للعناية بالعين ولمنع الالتهاب، بعض هذه القطرات قد يتسبب في اضطرابات مؤقتة بالرؤية.

• ينبغي تجنب وضع أية مستحضرات طبية دون استشارة الطبيب في فترة ما بعد الجراحة وحتى فترة ثلاثة أسابيع . لا ينصح بممارسة الرياضات المائية بعد إجراء العملية ولمدة بضعة أسابيع، ولا يمكن الاستحمام لعدة أيام بعد العملية.

• من الضروري ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للشمس، وعدم فرك العين بعد العملية.

• يتم إجراء زيارات دوية للطبيب بعد إجراء العملية للاطمئنان ومتابعة تحسن النظر بعد الجراحة، وذلك بعد 24 ساعة و48 ساعة ثم على فترات منتظمة بعد العملية خلال فترة الستة أشهر الأولى.واخيرا تمنياتي للجميع بالصحة والعافية .

 

د.آيات حبة

المثقف – ثقافة صحية

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3266 المصادف: 2015-08-15 01:13:49


Share on Myspace