 ثقافة صحية

ثقافة صحية: الأطعمة التي تتجنبها مع التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي يصيب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وهذا النوع من التهاب يعطل بطانة المفاصل و يؤدي إلى تورم مؤلم وتآكل العظام و تشوه المفاصل. وقد أظهرت تقارير مايو كلينيك عدم وجود دليل قاطع على ان أطعمة معينة تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ومع ذلك، فإنها تنصح بالابتعاد عن بعض المواد الغذائية التي تجعل الأعراض اكثر سوءا بالإضافة إلى ان الحفاظ على وزن صحي مهم من أجل تجنب زيادة آلام المفاصل والتهابها او تصلبها. ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند ينبغي اجراء بعض التغييرات الغذائية للسيطرة على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يوصي الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التهاب المفاصل بتجنب الأطعمة التي تم صقلها و الأطعمة المكررة اي تلك التي تم تجريدها من نخالة الحبوب الكاملة حيث اثناء هذه العملية يتم ايضا تجريدها من الألياف و العديد من المعادن والمواد المغذية. وتشمل الأطعمة الخبز الأبيض و الدقيق الأبيض والمعكرونة البيضاء والسكر.

 وتعد المنتجات من الحبوب الكاملة بدائل أفضل ،مثل الخبز والحبوب الكاملة و الباستا، و دقيق القمح الكامل لان هذه المنتجات تحتوي على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام الذي يساهم في زيادة الوزن و من المهم أيضا الابتعاد كليا عن المعجنات والحلويات لأنها أيضا تعد من المنتجات الخالية من اي قيمة غذائية. ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند فان الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة قد ترتبط بالالتهابات التي تصيب الجسم وقد تؤدي إلى زيادة أعراض آلام التهاب المفاصل مثل تورم المفاصل و محدودية الحركة .

ويوصي المركز بالتقليل من اكل اللحوم الحمراء لا نها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. وبدلا منها يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك. اضافة الى تناول الأطعمة النباتية بدلا من المنتجات الحيوانية قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كما ان تناول الفواكه والخضروات و المكسرات، والبذور ومنتجات فول الصويا قد يساعد على التحكم في أعراض التهاب المفاصل. واخيرا المركز الطبي لجامعة ميريلاند يوصي الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل بتجنب المنبهات مثل القهوة والشاي و الكحول و التبغ لان كل هذه المواد ليست لها اي قيمة غذائية و يمكن أن تسهم في زيادة الالتهابات في الجسم وبدلا عنها تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء في اليوم بدلا من هذه المنشطات الضارة .

 

د. آيات حبة – صحيفة المثقف

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3817 المصادف: 2017-02-16 02:16:11


Share on Myspace