 ثقافة صحية

نصائح طبية

في حديثنا عن الصحة ضمن صفحات المثقف الصحية نتطرق عن اهمية وضعية النوم وماتترتب عليه من امور صحية او نتائج عكسية. حيث يحتاج الإنسان يوميا لحوالي ثماني ساعات نوم لتجديد الطاقة وحتى في حال النوم لهذه المدة قد لا يحصل الجسم على الراحة والفوائد التي يوفرها النوم في حال كانت طريقة النوم خاطئة، فقد وضح لنا النبي أن أفضل طريقة للنوم هي التي تكون على الجهة اليمنى، ويفضل وضع اليد اليمنى تحت الخد اليمنى، حيث فوائد النوم على الجهة اليمنى يمنح الجسم الراحة والسكون.

 واليكم بعض التوصيات من سيد الكائنات نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم حيث مر النبي لى رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله وقال: قم واقعد فإنها نومه جهنمية ' رواه بن ماجة . ويقول الرسول الكريم أيضا في حديث آخر (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك) [رواه البخاري ومسلم وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم .

فمن أسرار النوم على الشق الأيمن:

- أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .

- وتكون الكبد مستقرة لا معلقة .

- والمعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .

- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه ..

- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .

كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي إلى أحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي. في حين اثبت العلم الحديث مضار النوم على الظهر وهي:

- تسبب التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي .

والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد والزكام في الشتاء، كما يسبب جفاف اللثة ومن ثم إلى التهابها الجفافي .

- في هذه الوضعية أيضاً تعيق مجرى التنفس فيكثر الشخير.

- يستيقظ المتنفس لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة .

- هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً وإما يحوي على انثناءتين رقبي وقطني .

- تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .اما النوم على الشق الايسر فهذه بعض المعلومات الطبية وانعكاساتها على الصحة والجسم كاملا :

- القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى، والتي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته ويقلل نشاطه وخاصة عند المسنين .

- تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب والكبد .

- يبقى الكبد الذي هو أثقل الأحشاء غير ثابت بل معلقاً بأربطة وهو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب وعلى المعدة مما يؤخر إفراغها .

- وقد أثبتت التجارب التي أجراها غالتيه وبوتسيه إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2.5 ـ4.5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن ولا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر

 واخيرا لكم مني اطيب التمنيات بدوام الصحة والعافيه

 

د. آيات حبة – صحيفة المثقف

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

لك منا الشكر الجزيل على ما تقديمه لنا من جديد النصائح الطبية القيمة ونتمنى منك يادكتورة ان تثرينا اكثر بما تحصيلين عليه من معلومات طبية حديثة وخصوصا عن الامراض المزمنة التي يعاني منهاالانسان العراقي في ظل هذه الظروف الصعبة وغياب الوعي الصحي ورداءةالادوية من ارتفاع ضغط الدم والسكري والجهاز التناسلي عند الرجال ومايعانيه الشاب االيوم من تظخم البروستاتا وما الاسباب التي تحول دون شفائها ومن ثم اللجوء الى الطب البديل او التداخل الجراحي فهذه امراض بحاجة الى اهتمام خاص وذلك لانتشارها بشكل غير طبيعي في مجتمعنا العراقي بشكل خاص والعربي بشكل عام مع التحية

ابو سجاد
This comment was minimized by the moderator on the site

جزيل الشكر لحضرتك استاذ ابو سجاد . وان شاء الله نكون عند حسن ظنك والقادم حيكون تسليط الضوء على كل المواضيع التي تطرقت لها من امراض مزمنه والبروستاتا وغير ذلك . تواصلكم معي يدفعني لتقديم كل ماهو افضل ويليق بكم . شكرا لوجودكم معي.

د. ايات حبه
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3840 المصادف: 2017-03-11 10:56:46