 كتب وإصدارات

جيوفانا ليلي: المعرفة والجمال في الإسلام الكلاسيكي.. قراءة جمالية لمقدمة ابن خلدون

رحيم الساعديقراءة بكتاب جيوفانا ليلي1

ترجمة د. رحيم الساعدي

 جيوفانا ليلي أستاذة زائرة للدراسات العربية والإسلامية في جامعتي جنت ولوفين واهتماماتها متعددة التخصصات ، ولا سيما الدراسات المقارنة للحضارات التي ازدهرت في البحر الأبيض المتوسط في العصور الوسطى سيما الجذور الهلنستية المشتركة. كما تسعى إلى التفكير في العلاقة الإشكالية بين التراث الكلاسيكي والحداثة في العالم العربي الإسلامي والعالم الغربي من منظور تاريخي عالمي.

يقدم هذا الكتاب قراءة جمالية لمقدمة ابن خلدون (ت 1406) ، وهو نص تمت دراسته حتى الوقت الحاضر كعمل في التأريخ. والمقدمة هي أيضًا أطروحة شاملة عن الثقافة العربية الإسلامية الكلاسيكية وتقدم صورة للجماليات العربية الإسلامية الكلاسيكية في مجملها.

وموضوع الكتاب هو حول العلاقة الجوهرية بين الجمال والمعرفة في كتاب المقدمة ، ذلك عندما يتعامل ابن خلدون مع مشكلة العلم والمعرفة ، فإنه يتعامل أيضًا مع مشكلة الجمال الحسي كأداة أو عقبة للوصول إليه.

و فلسفة ابن خلدون في التاريخ هي بالضرورة أيضًا من جماليات التاريخ. ومفهومه الأساسي عن "الشعور الجماعي" والفضيلة الجسدية والأخلاقية والجمالية للمجتمعات البدوية ، انما هو في ذات الوقت حديث عن صعود الدول المركزية واسباب خرابها وهو ما  يمثل تناقضًا مأساويًا ينطبق على تاريخ المغرب الكبير ولكنه يأخذ بعد ذلك قيمة عالمية.

و يعكس الكتاب مجموعة من التناقضات الأخرى المتأصلة في "نظام" الجماليات العربية الإسلامية الكلاسيكية. هذه التناقضات تقوض النظام الجمالي لـلمقدمة من الداخل وتوفر العناصر الحاسمة لظهور الجماليات الحديثة.

من خلال تقديم منهج مقارن، وتعد المقدمة مصدرًا رئيسيًا للباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات العربية والإسلامية والفلسفة وعلم الجمال والتاريخ العالمي.

ومن محتويات الكتاب برزت مفردات

1- الجمال والمعرفة

2- المعرفة والجمال في التاريخ

3- الجغرافيا البشرية والعالم غير المرئي

4- المجتمع البدوي

5- فجر الإسلام

6- الحضارة المستقرة: الدولة الجمالية

7- المقدمة كمأساة

***

............................

منشورات  2021 - روتليدج

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5339 المصادف: 2021-04-18 03:32:54


Share on Myspace