 قضايا

صادق السامرائي: البشر المقدس بمنظار نفسي!!

صادق السامرائيالمجتمعات المغلوبة على أمرها تميل إلى إضفاء القدسية على البشر لتتحرر من المسؤولية، وتتوهم أنها على صراط مستقيم، وقد تخلصت من مشقة إعمال العقل في تحديات الحياة، والبحث عن أجوبة مقنعة لأسئلتها الناهضة أمامها.

وقد إنتقل الوعي البشري من البشر الإله إلى البشر نصف الإله، وبعد ذلك إخترعَ البشر الذي يحكم بأمر إله، ومن ثم صار الميل الشديد نحو إضفاء القدسية على البشر وإتخاذه قدوة ومعيارا للسلوك.

وهذه بعض القراءات للنفس المنشغلة بالتقديس، وما معنى البشر المقدس في وعيها المستتر، الذي تترجمه بسلوكياتها الفاعلة في الواقع الذي تعيش فيه.

البشر المقدس

المُصنع في غرف لا وعينا منذ إبتدأنا الخطو فوق التراب والغرق في المجهول الذي يغمرنا، فكانت الآلهة تحكمنا، ومن ثم أنصاف بشر وآلهة، وكم تزوجت الآلهة المتصورة بشرا منا، وكانت أنظمة الحكم الأولى مرهونة بالإرادة الإلهية، التي تعطي الصلاحيات المطلقة لبشر مقدس يجلس على كرسي العبث بوجودنا، حتى إنتهينا إلى  صيغ التقديس والتأليه التي إتخذت صنوفا متعددة، يختصرها الكرسي الذي يتحكم بمصير العامة عبر الأجيال.

البشر المقدس

بشر مثلنا من لحم وعظم ودم، يأكل وينام ويقضي حاجاته ويمارس الجنس بشراهة أكثر منا وينجب ويمرض ويموت، ولا يختلف عنا في شيئ على الإطلاق، إلا أنه صار رمزا وصورة في خيالنا، حلقنا بها في علياءٍ لا يعرفها، وأضفينا عليه صفات لا يفهمها ولا يدركها .

فأصبح وعاء مشاعرنا الخفية ودوافعنا المستترة، كأننا نرى فيه ما لا نراه فينا وفي واقع حالنا . فلا نراه ولا نعرفه ، وإنما نعيش وهما ونتأمل سرابا ونركض وراءه بكل طاقاتنا الإنفعالية وعواطفنا، وما عندنا من قدرات مسخّرة لتبرير هذا اللهاث وراء اللاموجود.

وبما أن  ما فوق التراب يعود للتراب، فعلينا أن نخرج هذا الموجود الوهمي من قيود التراب ونحرره من جاذبية الأرض وغلافها الجوي، ونطلقه كالصاروخ في الأكوان، ونسميه كما نشاء، ووفقا للحاجات التي نرضيها ونتمكن من تحقيق نداءاتها المتدفقة، ونوازعها المتواترة التي تفيض كل وقت، ولا يمكن لسدٍ أن يكبح جماح تياراتها الجارية.

البشر المقدس

الذي نصنعه لكي يأكلنا ويمتص جهودنا، ونتمكن من سكب عواطفنا في حضرته وإطلاق مشاعرنا بقربه، فنشعر بخفة الأعماق وطهارة الآفاق وهدوء البال، فلا ضمير يحاسب ولا عقل يراجع ولا إرادة تفعل، بل إستسلام وخنوع وتبعية وإذلال وهوان، وإنسحاق وفقر وجوع وآلام ومسكنة وضياع وإنتماء للقبور، والسعي نحو الموت بحجة سوء الحياة، وأنها زائلة ولا قيمة فيها وعلينا بالباقية.

البشر المقدس

نتماهى جماعيا معه، ونذوب هستيريا فيه، وننتمي إنفعاليا إليه ونلتصق عاطفيا به، ويصبح إمتدادنا المثالي وصوتنا الذي لا نطلقه، وكلامنا الذي لا نقوله، ورغباتنا المخنوقة الكامنة فينا وأفكارنا المحلقة في فضاء السراب.

هو إمتداد الأنا الجمعي المعطرة بالأوهام والتصورات الهذيانية والإنقطاعات التامة عن واقع الحال، ويؤلف صورة براقة من صور المحال المنغرس في كياننا السحيق، وهو يدنا وفعلنا ونفسنا  التي تزعم التحرر من قيد السوء وسجن التضليل والبهتان.

هو الحقيقة التي لا نعرفها، والمدى الذي نجهله، ومستودع مخاوفنا وهواجسنا ومشاعرنا الصعبة، وآلتنا في تحقيق ما لا يتحقق، لكنه يكون في هذا المقدس المصنوع من عناصر السراب، وطاقة الوهم الخلاق الفاعل في ربوع وجودنا المجهول.

البشر المقدس

لا يمكننا أن نرى الحياة بدونه، لأننا لا نريد أن نعرفها ونحسبها فيه، ولا نريد أن نتفاعل معها أو نضيف إليها أو نسابق زمنها، بل الإنزواء في أحضان البشر المقدس وتفريغ طاقاتنا المكبوتة وأحلامنا المؤودة ومشاعرنا المعتقة، حول ما يرمز إليه أو يشير إلى صورته المتخيلة وفعله الخارق، وصوته الطارق وعزمه الحارق، ويكفينا أننا لا نستغني عنه، وننسى الله لأنه بعيد لا نراه، ونتمسك بهذا الذي يأخذنا إلى حيث تطمح النفوس وتسعى الأعماق، وتتأمل النوازع الكامنة في دياجير ذواتنا وجحور مآسينا، والتي نؤديها كأنها الطقوس اللازمة لسفك دمائنا وإيلامنا وتخديرنا، ليرضى علينا البشر المقدس الممزوج بالتراب الذي ندوسه.

البشر المقدس

هو الذي يذبحنا ويدمر وجودنا لأننا نلغي عقولنا ونحطم معالم صيرورتنا العاقلة، ونعيش في حالة الوهم والغيبوبة والهستيريا الجماعية، التي تأخذنا إلى دروب الآهات وتفتح علينا أبواب جحيمات الويلات، فنستمرؤها ونرقص وسط نيرانها ولا نشعر بحرارة جمرها، لأننا في نوع من الغياب أو الإنقطاع والإنشطار، وفي حالة من النكران الأعظم لواقعنا المرير، والإمعان في إستلطاف ما يجود به  علينا خيالنا المعطر بكلمات البشر المقدس، الذي يسخرنا لغاياته ورغباته، التي إستطاع بواسطتنا أن يعبّر عنها أحسن تعبير.

البشر المقدس

البشر المقدس يفترسنا، يخربنا، يمتهننا  ويهلكنا، ونحن ندور مأسورين بهذه القدسية التي إخترعناها والصفات الخيالية التي وهبناها، وما هي إلا إنفلاتا للنفس اللوامة المأزومة في داخلنا، والتي لا تستطيع أن تواجه النفس الأمّارة بالسوء التي تستعبدنا وتصادر كل ما فينا، وتلغي قوانا العقلية والمنطقية والواقعية وتدفع بنا إلى الإمتهان والإذلال، وتسخّرنا لتأكيدها والتعبير عن إرادتها، فنكون خدّامها وعبيدها ونحاول التخلص من هذا الشقاء النفسي، بصياغة البشر المقدس الذي يحررنا من إستعباد النفس الأمّارة بالسوء لنا، وبهذا نتآخى مع ضمائرنا ونشعر ببعض الأمان الداخلي، فنساهم في صناعة النفس المطمئنة السعيدة بأساليب المخادعة، وبالآليات الدفاعية النفسية الأولية، وعلى رأسها الإسقاط والتبرير والنكوص والنكران.

البشر المقدس

عاهة حضارية كبرى، مزقتنا ودمرت وجودنا وإستهلكت طاقاتنا وحطمت كياننا، وألغت ما عندنا من الطاقات والإمكانات والموروث الفكري والحضاري الوفير .

وبرغم تجاربنا الحضارية الكبيرة والثرية بالدروس والعبر، لكننا لا نراها ولا نعرفها ونذوب في حضرة البشر المقدس الذي نصنعه، ونوفر له أسباب إمتهاننا وإيلامنا وإجتثاث وجودنا المعاصر، لأننا نرفعه فوق عرش السماء ونضعه فوق الله في سلوكنا، دون أن نشعر من شدة الغيبوبة فيه والتماهي مع صورته، لأننا في لا وعينا المتقيّح، لا نؤمن بالله حقا وننكر وجوده أصلا، وما نفعله عبارة عن محاولة للهروب من عدوانية الأعماق، ومساوئها ودوافعها المتوحشة الشرسة، التي نريدها أن تتقنع بما يتفق وإرادة الضمير الحي المسحوق بسنابك الشر، فنوهمه بأن ما نقوم به هو الخير والفضيلة والمنطلقات التي تحقق الإنسانية، وتقضي على الحيوانية التي تستعبد ما فينا من نبضات وأحاسيس ورغبات وتطلعات دنيوية حامية فوق التراب.

البشر المقدس، الذي نعبده ولا نعبد ربنا بصدق وإنتماء ومعرفة ووعي، أو نحسبه وسيلتنا للتقرب إلى ربه أو ربنا، ونتغافل عن أن العلاقة ما بين الخالق والمخلوق مباشرة ولا تحتاج إلى وسطاء من بيننا.

فأين نحن من ربنا وديننا؟!

فإياك، إياك أن تمس رمزي المقدس الذي أضع على رأسه تاج أوهامي وشهواتي، فهو يمثل ضميري المستتر المدفون في مقبرة رغباتي الشرسة، وشروري المنكرة التي تتقنع بالأباطيل والافتراءات، وتدين بالكذب والتضليل والفساد والنهب والسلب وتحسبه رزقا من ربها العظيم، وتخر ساجدةً عند أقدام شيطانٍ رَجيم.

 

د. صادق السامرائي

................................

* قراءة نفسية بحتة لا تمثل رأيا أو موقفا وقد تثير غضبا!!

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ صادق السامرائي المحترم
تحية وسلام...وامنيات بالسلامة
نعم هي: قراءة نفسية بحتة... ونعم قد تثير غضبا!!
قراءة نفسية من متخصص دخل عميقاً في موضوع حساس يتألم له وتألم كثيراً فيجب ان يُشكر على تحمله ذلك الألم ليخرج علينا بهذه الحِكَمْ
ليس قد تثير غضب انما تثير غضب و ستثير لاننا كما نبحث عن شخص نقدسه ونرمي على كاهله كل ما نريد او نفكر بالمقابل نحتاج الى شخص آخر نغضب عليه لنُظْهِرْ لسيدنا المقدس اننا اتباع مُخْلصين...
هذا التقديس يثير امور كما تُثار العجاجة منها:
الاول: اننا بمحاولات ’’الابتكار و الابداع’’ في التقديس نسيء لما نُقَدِسْ من خلال حجم وشكل الأخطاء التي نرتكبها / نمارسها يومياً.
والثاني: اننا بالتقديس المتعدد نثير الفرقة بين الناس و ننتج التعصب للمقدس الفرد فتكون الحروب بين المُقَدَسين وهي حرب جماعات و حرب بين المُقَدِسينْ وهي حرب افراد.
والثالثة: الجميع بمقدسهم البشري ينسون المقدس الاهم.
..........................
دام إبحارك في النفس البشرية حيث هي منبع كل ما يدور ويحصل على سطح الارض ومنها كل ما يمشي على ذلك السطح وهي متنوعة اكثر من تنوع تضاريس السطح
رافقتكم السلامة والعافية

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب والكاتب القدير
اعتقد انها قراءة سايكولوجية عميقة , وتمثل رأياً وفكراً وموقفاً واضح لالبس فيه , وتثير ( وليس قد تثير ) غضباً وحنقاً من الاصنام المزيفة التي تتاجر بعهر ونفاق في الرمز المقدس . وهي شوهت معنى المقدس من عاليه الى سافله الى قاع الحضيض . هل يعقل العقل الناضج وليس العقل الغبي والساذج . ان يكون المقدس رئيس حزباً له اطماع وغايات سياسية مصلحية ضيقة ؟ هل يكون المقدس طائفياً؟ . هل يكون المقدس ضد الرأي الحر ؟ , ومن ينتقده يدفع حياته ثمناً . ان الترويج لهكذا مقدس هو عين المهزلة والسخرية , هو ضحك على عقول الجهلة والاغبياء ومتاجرة في بضاعته الفاسدة والحقيرة لهم . ان صفات المقدس ان يكون مصلحاً للجميع على ميزان العدالة والحق . ان يشعر بعمق المسؤولية بضميره وشرفه وايمانه في شؤون الناس والرعية . ان يكون نقي القلب واليد , وان يكون زاهداً بمباهج الحياة المزيفة . هذا معنى المقدس . وهذه الصفات غير موجودة في عقل وضمير وشرف هؤلاء الذين يروجون بنفاق ودجل بالقدسية , وهم احقر الناس خلقاً وادباً وضميراً وشرفاً حسب قول الامام علي ( ع ) حين سئل عن احقر الناس . فقال بحكمته وبلاغته العظيمة ( من ازدهرت احوالهم يوم ضاعت أوطانهم ). واقول عن هؤلاء الذين يروجون لانفسهم بالقدسية فقط للاغبياء والجهلة وليس لغيرهم . انهم احقر الناس , وان العاهرة التي تبيع جسدها في الشوارع الخلفية اشرف منهم الف مرة ومرة .
ودمت بخير وعافية ايها الكاتب والاديب العزيز . مقالاتك تضرب على الوتر الحساس بشكل ملهم

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ عبد الرضا المحترم

تحية طيبة

التقديس عاهة سلوكية رافقت البشر منذ الأزل
وبحاجة لمزيدٍ من الإبحار في بواطنها للتحرر من ويلاتها

خالص الود

د. صادق السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ جمعة عبدالله المحترم
تحية شماء صادقة

ربما كل قوي مقدّس
هذا ما يعتمل في الوعي الجمعي
الذي يتحقق بناءهُ بتكرار الأضاليل والمُتخيلات من قِبَل الأدعياء والدجالين

خالص مودتي

د. صادق السامرائي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5355 المصادف: 2021-05-04 01:56:50


Share on Myspace