 قضايا

محمد كريم إبراهيم: المقارنة والتمييز بين الحضارات

محمد كريم ابراهيمما التي تجعل حضارة ما مختلفة عن حضارة أخرى؟ هل هي معالمها وبناياتها وإنجازاتها المادية والمعنوية؟ هل هي اللغة ونوع اللباس ولون البشرة لأهل الحضارة؟ هل هي تضاريس الأرض والجبال والبحار التي تمتلكها وتحت سيطرتها؟ الإجابة هي جميعها. أي تغيير ملحوظ، أي طريقة مختلفة، أي إنجاز مميز سوف يجعل الحضارات تختلف عن بعضها، أو تنفصل عن بعضها البعض (مثلما انشقت حضارة امريكيا الشمالية عن حضارة انكلترا).

يمكننا البدء ببيئة الحضارات التي تختلف بين مكان وآخر. هذه حتماً نقطة مرجع لتقسيم الحضارات الى مختلف الاقسام (منها الجبلية والصحراوية والمائية وغيرهم)، لكن الامر يبقى هل حضارة ما هي افضل من حضارة اخرى بسبب بيئتها؟ نعم بالتأكيد إذا كان أهل الحضارة نفسه (أي إذا كانوا كلهم من نفس الفصيلة كالإنسان مثلاً). هناك بعض من البيئات التي لديها موارد طبيعية غنية في ارضها وماءها و جوها أكثر من غيرها، مما تجعل اهل الحضارة العائش في تلك البيئة اغنى وافضل من غيرهم. هذه هي احدى الوسائل التي يمكننا مقارنة الحضارات فيما بينها ونختار الافضل والأسوأ منها على غرار بيئتها.

اما النموذج الآخر للمقارنة هي الاختلافات الموجودة بين اهل الحضارة. مهما كانت بسيطة، مهما كانت ضئيلة فيما بينهم، ما دامت تؤثر بشكل ملحوظ على الحضارة وتظهر في اهلها تلك المميزات، يمكننا من خلالها فصل الحضارات عن بعضها. اللغة، نوع اللباس، طريقة الاكل، الثقافة والاجتماعيات فيما بين الافراد، كلها أمثلة للاختلافات المتواجدة بين حضارة بشرية واخرى. ناهيك عن الجينات التي تقرر طريقة عمل الدوائر العصبية في الدماغ، والجينات التي تقرر نوعية الجسد والشكل.

نستطيع ايضاً ان نقارن الحضارات من خلال انجازاتها: من ناحية اشباعها لحاجات الانسان، من ناحية اشباعها لرغبات الانسان، من ناحية ابداعات الافراد المتواجدين فيها وكمية عملهم، من ناحية تخطيطهم للمستقبل، من ناحية صلابة الحضارة وقدرتها على مواجهة المحن الصادرة من داخلها والكوارث الواقعة من خارجها. تغيير البيئة لنظام صالح لنظام اهل الحضارة من قبل اهل الحضارة معيار مهم جداً عند المقارنة، السرعة في تغيير البيئة بالاخص التي تتباين فيها الاهالي هي العامل الرئيسي. نرى مثلاً جودة الانتاج وسرعتها فائقة جداً وفي القمة في حضارة معينة ورديئة في الاخرى، وهذه عادةً تعتمد على المواد الخامة المتواجدة في الطبيعة وكميتها، لكنها ايضاً تعتمد على اهل الحضارة وجيناتهم وبرمجة عقولهم، بالاضافة الى المعيقات والمطبات التي تؤثر على عمليات الانتاج (مثل الكوارث الطبيعية).

سياسة الحضارة واقتصادها، إن بقيت بشكل جيد وحسن الهيئة مع مرور الزمن، يمكن أن تجعلها اكثر صلابة وبالتالي اعظم حضارةً من الباقيات.

مساحة الاراضي التي هي ضمن الحضارة هي ايضاً معيار لمقارنتها. كلما كانت الارض شاسعة وكبيرة، أصبحت الحضارة أعظم من غيرها. شريطة أن تكون إنتاجيات تلك الاراضي وموادها الخام بنفس كفاءة الرقعة الموجودة في غيرها من الحضارات.

المقارنة بين الحضارات تشبه تماماً المقارنة بين كائنين، نبدأ أولاً برؤية اختلاف الجينات التي هي بينهم (اهل الحضارة)، ثم بعد ذلك نقوم بحساب تأثير البيئة على كل واحد منهم، وبعدها نقيس كل منهما حسب انتاجيتهم والتغيرات التي فرضت عليهم. الفائدة من المقارنة هي التقليد للحضارة الضعيفة التي تبحث عن طريقة لبناء نفسها، والعلم للحضارة القوية بمكانتها واسباب قوتها.

 

محمد كريم إبراهيم – محلل وكاتب عراقي

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5406 المصادف: 2021-06-24 02:56:20


Share on Myspace