 قضايا

الراحل علي الوردي في ميزان: امثال واقوال (2)

عبد الرضا حمد جاسم1ـ في كتاب مهزلة العقل البشري/1955 ص 344 كتب الراحل الوردي التالي: [نحن أينما ذهبنا في بلاد المسلمين وجدنا اسم علي مقرونا باسم محمد. لا فرق في ذلك بين طائفة وأخرى. فالأمهات في كل مكان يقلن عند توديع ابنائهن في سفر بعيد "الله ومحمد وعلي معك". وقد حدثني طالب من المغرب العربي أنَّ الرجل هناك إذا أراد رفع حمل ثقيل هتف قائلاً "يا محمد يا علي" وقد وجدت في الاعظمية عمالاً يسحبون في الماء حملاً ثقيلاً وهم ينادون: "الله ومحمد وعلي...ها".

تعليق: انتبهوا لطفاً للعبارات والكلمات التالية:

*(نحن أينما ذهبنا في بلاد المسلمين...)* (لافرق بين طائفة وأخرى...)*(فالامهات في كل مكان...)*(حدثني طالب من المغرب...)*(وجدت في الاعظمية...).

استغرب ان يطرح الدكتور الوردي مثل هذا الطرح ويستشهد بمثل هذه الشهادات الغريبة ويضمنها كتاب مهم عنوانه فيه إشارة الى العقل...هذا القول كما أتصور هو قمة مهزلة العقل البشري!!!! هذا الكلام لا مساً بمكانة الخليفة الرابع علي ابن ابي طالب لدى المسلمين بل لان المسلمين في بقاع كثيرة من بلاد المسلمين بما فيهم البعض في العراق لم يتعودوا على ترديد هذا القول بل لا يطلبون معونة/عون محمد ...

2ـ في ص199 وعاظ السلاطين/1954 كتب التالي: [ذكرنا انفا احدى المشاكل الفكرية التي ظهرت في عهد علي ونذكر الان مشكلة أخرى هي مشكلة ’’ تفريق جماعة’’ المسلمين وهذه مشكلة هامة جدا وهي في الواقع من اهم مشاكل المجتمع البشري بوجه عام ويطلق عليها علماء الاجتماع اليوم مصطلح ’’ المشكلة ذات الحدين’’]

تعليق: استغرب قول الوردي: *(مشكلة تفريق جماعة المسلمين هامة جداً وهي في الواقع من اهم مشاكل المجتمع البشري بوجه عام)؟ وقوله: *(يطلق عليها علماء الاجتماع مصطلح’’ المشكلة ذات الحدين’’)؟؟ لا اعرف مقصد الراحل الوردي بخصوص ذات الحدين لكن ورد له قول يشير الى انها تعني ان هناك طريقين يجب ان تختار أحدهما لتسلكه. 

واكمل الراحل الوردي بالتالي: [ففي كل مجتمع متحرك نجد زمرة تدعوا الى مبدأ جديد فتقلق المجتمع به وتمزق شمله وهذه الزمرة المفرقة تعد في اول الامر ضالة عاصية تكال لها التهم من كل جانب انها تفرق الجماعة وتشق عصا الطاعة حقا ولكنها في نفس الوقت تبعث في المجتمع روح التجدد والتطور ولولاها لجمد المجتمع ولبقي في خمود متراكم قد يؤدي به الى الفناء يوما ما] انتهى

هنا توقف الوردي وأنهى المقطع وأغلقه بثلاث نجمات كما التالي (***) لينتقل الى المقطع التالي الذي كان في ص200من نفس الكتاب وهذا نصه: [لم يشهد التاريخ الاسلامي رجلا فرق الجماعة كعلي ابن ابي طالب وعلي لم يكتف بتفريق جماعة المسلمين بل اورث نزعته هذه لأولاده من بعده ومن يدرس تاريخ العلويين يجدهم ثوارا من طراز عجيب ولم يمر في تاريخ الإسلام جيل دون ان يسمع الناس بخبر ثورة جامحة قام بها رجل من العلويين او ممن ينتسب إليهم] انتهى.

 ثم يكمل ب: [ولا يخفى ان اول حرب داخلية نشبت بين المسلمين كانت في عهد علي. وقد اتهم علي بتهمة سفك دماء المسلمين مرارا حتى ان ابن عمه ونصيره ابن عباس اتهمه مرة بهذه التهمة الشنيعة] انتهى.

تعليق: اعتقد ان هذا المقطع يضعضع قول الوردي الذي كان في (1) أعلاه: [أينما ذهبنا....]. 

اعرف قصد الوردي خلف هذه العبارة في معناه من ان الامام علي ابن ابي طالب صاحب ثورة لخدمة الإسلام و المسلمين و الثورة لها معارضة ومن هنا ظهرت حالة ’’ فرق الجماعة’’...لكن الوردي او طباعة الكتاب لا توحي بذلك فقد ختم الوردي سلسلة الكلام كما اشرتً أعلاه: [ففي كل مجتمع متحرك نجد زمرة تدعوا الى مبدأ جديد فتقلق المجتمع به وتمزق شمله وهذه الزمرة المفرقة تعد في اول الامر ضالة عاصية تكال لها التهم من كل جانب انها تفرق الجماعة وتشق عصا الطاعة حقا ولكنها في نفس الوقت تبعث في المجتمع روح التجدد والتطور ولولاها لجمد المجتمع ولبقي في خمود متراكم قد يؤدي به الى الفناء يوما ما...]. ليبدأ مقطع جديد هو: واعتقد ان هذا هو المقطع الذي شفع للراحل علي الوردي وكف الأذى عنه والا لو قال هذا القول على أي خليفة اخر لخرج من الملة.

3ـ كتاب الاحلام بين العلم والعقيدة/1959 ص60 عنوان فرعي: الاحلام وكاتب هذه السطور

كتب التالي: [حدث لي بخصوص الاحلام قصة عجيبة وذلك بعد صدور كتابي" وعاظ السلاطين" عام 1954 وخلاصة القصة إني وصفت في الكتاب علياً بانه كان هداماً للظلم ثائراً عليه وهذا الوصف هو في نظري ونظر الكثيرين من امثالي مدح للإمام واعلاء شانه...الخ]

وإشارة الى المصادر تحت رقم (9) في ص64 من نفس الكتاب وهناك كتب التالي: [انتقدني البعض لأني نسبت الى الامام علي نزعة الثورة والهدم دون ان اذكر الظلم وراءها وهم ينسون ما جاء في ثنايا الكتاب من تأكيد على وصف الامام بانه كان كسيده محمد ثائرا على الظلم والظالمين] انتهى

تعليق: ما ورد في (2) أعلاه هو القول الذي قال الوردي انه جرت له قصة عجيبة...كان يمكن للوردي ان يوضح المقطع بصياغة مقبولة للجميع لكنه كما أتصور حسبها وفق توازن القوى.

4 ـ وعاظ السلاطين ص29 كتب الراحل الوردي: وصف الامام علي بن ابي طالب الناس في عهده قائلاً: [واعلموا أنكم صرتم بعد الهجرة أعرابا، وبعد الموالاة أحزابا، ما تتعلقون من الإسلام إلا باسمه، ولا تعرفون من الإيمان إلا رسمه. تقولون (العار ولا النار) كأنكم تريدون أن تكفئوا الإسلام على وجهه)) 

والصحيح هو: ورد في شرح نهج البلاغة التالي/عبد الحميد بن هبة الله: [واعلموا انكم صرتم بعد الهجرة اعرابا وبعد الموالاة احزاباً، ما تتعلقون من الإسلام الا باسمه، ولا تعرفون من الايمان الا رسمه، تقولون النار ولا العار كأنكم تريدون ان تكفئوا الإسلام على وجهه].

وكان في شرح نهج البلاغة/ص179 ج13/ابن ابي الحديد

انظروا في الأولى (العار ولا النار) والغريب ان الراحل الوردي وضعها بين قوسين وفي الثانية (النار ولا العار) والفرق هائل بين الاثنين.

 5ـ خوارق في ص54 كتب التالي: [....وما دروا ان كل حركة اجتماعية تحوي بذرة انشقاقها في صميم تكوينها فهي لا تنجح حتى تنقسم مثلها في ذلك مثل الأميبه التي لا تكاد تصل الى حد معين في نموها حتى تنشق الى أميبتين و كل واحدة منها تنشق بدورها اذا وصلت في نموها الى الحد معين]انتهى

تعليق فربما بانكسار الحركة تتشقق فليس بالنجاح وحدها...ثم ان الاميبيا تنشطر الى شطرين متساويين متشابهين في كل شيء وهي وسيلة تكاثرها اما الحركات الاجتماعية او السياسية تنشق بحجوم وإمكانات واعداد مختلفة فلا تصح الاستعارة والوصف.

6ـ خوارق اللاشعور/1952 ص21 كتب عن النفس والمادة:

ويخيل لي ان النفس والمادة وجهان لحقيقة واحدة ـ هي الكهرباء ومشكلتنا الكبرى في هذا القرن ان نعرف ماهي الكهرباء

في ص 204 خوارق عن النفس والمادة أيضا كتب: [لعلي لا اغالي إذا قلت بان الانسان كلما تعقدت حضارته المادية وزادت ثقافته العقلية ضعفت بذلك قواه النفسية كأنما النفس والمادة على طرفي نقيض فلا تنمو قوة احداهما الا على حساب قوى الأخرى] انتهى

تعليق: اعتقد ان هذا لا يتناسب مع الكهرباء او لا يتوافق مع وجهان لحقيقة واحدة. ثم هل الحقيقة أصبحت مثل العملة لها وجهين؟؟؟

 

عبد الرضا حمد جاسم

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (6)

This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الاستاذ عبد الرضا دعني استعين بشهامتك المعهودة ...لقد لاحظت كان بريد النصوص الشعرية في المثقف عاطل عن الحركة لاننا كتبنا اكثر من رسالة ولم نحصل على جواب .ارجو ان ترد علي برسالة اين الخطا واشكرك .
اخوكم د. ريكان ابراهيم

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذي الكريم الشاعر الدكتور ريكان ابراهيم المحترم
محبة و سلام
والله لا اعرف
دمتم بتمام العافية ايها البليغ الكريم

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

ما هذه اللغة ( البليدة ) التي تناقش بها كتب الوردي ، هل من الانصاف تسمية الامام علي عليه السلام بالخليفة الرابع ؟ كاني اراك على غير اطلاع بحادثة الغدير .. هذبوا لغتكم قبل الكتابة في التاريخ

كريم حسوني
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ كريم حسوني المحترم
السلام عليكم
تقول ماهذه اللغة (البليدة) التي تناقش بها كتب الوردي؟
الجواب هو: دلني على تلك البلادة لطفاً ولماذا وضعت البليدة بيم قوسين؟
ثم الامام علي ابن ابي طالب الم يكن الخليفة الراشد الرابع؟
اما موضوع حديث الغدير فلا خلاف عليه بين الجميع او خلاف على صحته لكن الوقوع التاريخي للخلافة الراشدة يؤخذ به وهو حتم حيث لا يمكن ان تقول او يقول احد مهما كان محب للخليفة الرابع او مبغض له ان يقول غير انه الخليفة الرابع.
والامام علي سكت عن الموضوع في وقته وتلك وقفة عظيمة منه سجلها التاريخ فلا يحتاج لمن يعاكسه و يرفض وقفته تلك من مدعي محبته من قبيل ما تفضلت به وهو اعرف مني و منك ومن الجميع بعظمة وقفته تلك.وانا وانت لا نقدم ولانؤثر في هذا الموضوع.
تقبل تحياتي

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الفاضل .. لايذهبن بك الظن الى انني اريد من قولي ( البليدة ) ووضعها بين قوسين هو التقليل من شخصك الكريم ، بلادة اللغة هنا ، جاءت من تعكز المقالة على الصيغة المقارنة ، وجدتك عملت على اجتزاء مقولات من كتب الوردي ووضعها تحت مجهر التعليق ، هذا الاجتزاء اخل بالفكرة العامة التي يتحدث بها الوردي في معرض تدفقه النثري . اما عن الامام علي فليس هناك من يؤكد ما ذهبت اليه بانه ( سكت عن الموضوع ) اقرأ التاريخ من جانبيه وليس من جانبه الاوحد الذي كتبه الطبري وابن الاثير وغيرهما من كتب العامة ، اقرأه من جانبه الشيعي - يؤسفني قول ذلك - وسترى كيف جرجر الامام علي الى المسجد ليبايع الخليفة الاول ، وكيف تم كسر ضلع الزهراء في حينها خلف الباب بحثا عن الامام .. لا اريد الدخول في تأكيد تفاصيل خطباء المنابر لاعيد على مسامعك ما يقولوه بهذا الشأن ، ولكن قراءة التاريخ من جانب واحد يخل بالمحقق المراقب المعاصر في فهمه له ، قولك بانه الخليفة الراشدي الرابع يخدش في عظمة الامام علي ويجعله متساويا مع الثلاثة الاخرين الذي غيروا مسار التاريخ وغيروا شرائع الاسلام بعد النبي ، يجب الا نقع في المسلمات التي يذكرها الاخرون وقد عرفت من اسمك وربما بعض تاريخك الشخصي انه انت من بيت شيعي عريق في الدفاع عن احقية الامام علي وزوجته البتول فاطمة .. تقبل مودتي وتحياتي .

كريم حسوني
This comment was minimized by the moderator on the site

السيد كريم حسوني المحترم
تحية طيبة
تفضلت بالتالي:
1ـ [بلادة اللغة هنا، جاءت من تعكز المقالة على الصيغة المقارنة، وجدتك عملت على اجتزاء مقولات من كتب الوردي ووضعها تحت مجهر التعليق، هذا الاجتزاء أخل بالفكرة العامة التي يتحدث بها الوردي في معرض تدفقه النثري] انتهى
اقول: هذه قراءتك ولا اعتقد ان لها مؤيدين كثر...اتمنى ان تقدم الدليل ولي سلسلة طويلة من المقالات في /الراحل علي الوردي في ميزان. أستطيع القول ان هذا لم يحصل مطلقاً في كل ما كتبته عن الراحل علي الوردي له الذكر الطيب. عسى ان ترشدني الى مواقع ذلك الاجتزاء.
2ـ [اقرأه من جانبه الشيعي - يؤسفني قول ذلك - وسترى كيف جرجر الامام علي الى المسجد ليبايع الخليفة الاول ، وكيف تم كسر ضلع الزهراء في حينها خلف الباب بحثا عن الامام] انتهى
اقول: بكل صراحة انا لا اقبل مطلقاً المساس بشخص وموقع وقيمة وتاريخ وشجاعة ومواقف الامام علي ابن ابي طالب بقبول مثل هذا القول الذي يصور الامام علي يسحل ويُجَرْجَرْ امام المسلمين ويصوره لا حول له ولا قوة وبشكل حتى انه لم يصون حرمة داره ولا يدافع عن بيته وعائلته وحرمه بحيث يُعتدى على بيته وزوجه وهو يجرجر راضيا متخاذلاً كأي جبان ...حاشاه مما تطرقت له عنه فهو أعظم وأكبر وأجل من ذلك.
3ـ [لا اريد الدخول في تأكيد تفاصيل خطباء المنابر لاعيد على مسامعك ما يقولوه بهذا الشأن، ولكن قراءة التاريخ من جانب واحد يخل بالمحقق المراقب المعاصر في فهمه له] انتهى
اقول: أنتم اخي الكريم من جسدتم هذا الطرح بحيث قبلتم بمثل هذا المساس بتلك الشخصية العظيمة التي اجمع الاسلام والمسلمين على عظمتها ودورها ولم يجمعوا حتى على القرآن كما اجمعوا على الامام علي ابن ابي طالب.
4ـ [قولك بانه الخليفة الراشدي الرابع يخدش في عظمة الامام علي ويجعله متساويا مع الثلاثة الاخرين الذي غيروا مسار التاريخ وغيروا شرائع الاسلام بعد النبي] انتهى
اقول: مع الاعتذار هذا القول ارفضه لسبب بسيط هو ان فيه مساس بأشرف خلق الله وسيد المرسلين عند جميع المسلمين والغالب من غير المسلمين لان هذا القول يعني انه لم يًحسن الاختيار ولم يًحسن الرًشد والتربية والتأثير الاسلامي والشخصي بأقرب المقربين اليه.
5ـ [يجب الا نقع في المسلمات التي يذكرها الاخرون وقد عرفت من اسمك وربما بعض تاريخك الشخصي انه انت من بيت شيعي عريق في الدفاع عن احقية الامام علي وزوجته البتول فاطمة] انتهى
اقول: نعم يجب ان لا نقع في المسلمات التي يذكرها الاخرون واضيف عليها وغير المسلمات التي اراد بها البعض من صيغة التعظيم اهانة المعظم من خلال تحجير ادمغة محبيه...اما قولك :(وقد عرفت من اسمك وربما بعض تاريخك الشخصي انه انت نت بيت شيعي عريق في الدفاع عن احقية الامام علي وزوجته البتول فاطمة)...اقول في هذا انه ليس هناك عراقة في الموضوع وحالنا حال الأغلبية...حالفك الحظ في انك عرفت شيء عني لكن خالفني الحظ بالتشرف بشيء عنكم اخي الكريم وعائلتكم الكريمة حيث بحثت كعادتي مع من يشرفني حضوره لأول مرة فلم اصل الى شيء فهذا كما ظهر لي اول تعليق لك في صحيفة المثقف ولم اجد لك إشارة في مواقع أخرى او على الفيسبوك لكن من لغة خطابك في التعليق فانت انسان كريم متمكن مطلع تًصيغ ما تريد بحرفة عالية ليست غريبة عليَّ.
......................
اخي الكريم ربما سأضع تعليقك هذا والرد عليه كمقدمة للجزء التالي: (الراحل علي الوردي في ميزان: أمثال و أقوال (3) كونه تضمن أمور مهمة احسنتم في طرحها.
اكرر التحية والامنيات لكم بالسلامة والأمان وتمام العافية وتحقيق ما تتمنى
دمتم أيها الكريم

عبد الرضا حمد جاسم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5107 المصادف: 2020-08-29 01:15:10