أقلام ثقافية

خمسة أشياء ندم عليها من رقدوا على سرير الموت

انتبه إليها حتى لا تندم

عندما يقرب الإنسان من نهاية عمره وفي فترة مرضه يبدأ شريط الذكريات يسترجع الأحداث والمواقف وتتجلى حقائق الحياة أمام ناظريه فيحزن على أشياء مهمة فاتته ويندم على كثير من الأمور كانت من المفروض أن تحتل المقدمة في الحياة و أخرى لا أهمية لها الممرضة الأسترتلية " بروني وير"  Bronnie wareمن خلال تعاملها مع المرضى في أيامهم الأخيرة الذين تبقى على وفاتهم ثلاثة أو أربعة أسابيع  وبعد أسئلتها لهم عن أهم الأمور التي ندموا عليها والتي جمعتها بعد سنوات في كتاب لقي الرواج والانتشار و اسم الكتاب " أهم خمسة أشياء ندم عليها من رقدوا على سرير الموت " فما هي هذه الأمور الخمسة التي ندم عليها هؤلاء المرضى؟

1- (كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التي أردتها لنفسي، لا التي أرادها الآخرون لي):

أكثر شيء ندم عليه النادمون، حين يدرك الناس أن حياتهم قد مرت وانتهت، هو (الأحلام الكثيرة) التي راودتهم دون أن يحاولوا تحقيقها.

حين تكون على وشك الرحيل عن هذه الدنيا، وتنظر لأحلامك التي لم تحققها، فستدرك أن سبب عدم تحقيقها هو أنت، ربما بسبب أشياء فعلتها، أو لم تفعلها.

2- (أتمنى لو أني لم أعمل بهذه الكثرة):

هذه الأمنية كان نصيب الأسد منها للرجال مقارنةً بالنساء!!

ذلك أن هذا العمل الكثير حرمهم من مراقبة أطفالهم يكبرون، وحرمهم كذلك من مرافقة آبائهم وأمهاتهم في نهاية رحلتهم

3- (كم أتمنى لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعري):

الكثيرون يكتمون مشاعرهم ظناً منهم أن في هذا الكتمان السلامة والنجاة من المشاكل.!!

4- (أتمنى لو حافظت على علاقتي بأصدقائي):

لا شيء يعدل صديق قديم صادق وفي، يعرفك من أجلك أنت لا من أجل شيء آخر.

5- (أتمنى لو كنت تركت نفسي لتكون أكثر سعادة):

لم يدرك كثيرون أن السعادة اختيار شخصي إلا حين دنا الأجل، لأنهم نسوا ذلك في خضم صراعهم اليومي مع متطلبات الحياة.

فالخوف من التغيير جعلهم يزيفون شعورهم الداخلي بأن ما هم عليه سبب كافي للشعور بالسعادة...

وفي الختام أهم ما يندم عليه الإنسان المسلم بعد موته و يتمنى لو يحييه الله من جديد ليقوم بفعله هو ما ذكرته هذه الآية القرآنية ..

قال  تعالى: {أَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أن يَأْتِى أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِى إلى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ  (10)وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11)} المنافقون: 10-11 .

لماذا الصدقة بالخصوص ؟ يقول علاء ثابت مسلم "إن الصدقة لها شأن عظيم فى الإسلام، فهى من أوضح الدلالات، وأصدق العلامات على صدق إيمان المتصدق؛ وذلك لما جبلت عليه النفوس من حب المال والسعى إلى كنزه، فمن أنفق ماله وخالف ما جُبِل عليه، كان ذلك برهان إيمانه وصحة يقينه، وفى ذلك قال النبى صلى الله عليه وسلم: (والصدقة برهان) أى: برهان على صحة إيمان العبد، هذا إذا نوى بها وجه الله، ولم يقصد بها رياء ولا سمعة"(2).

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية:

شدري معمر علي

في المثقف اليوم