أقلام ثقافية

حينما يثور الجرمُ الصغيرُ!

تنسى أصلك وحجمك الحقيقيين، وتزعم لنفسك مكانا غير موجود، وتعطي جسدك صفات بعيدة عنك، وتعتقد أن لك روحا متفردة، تلك الروح التي يملكها الأنبياء والرسل، فتطلق العنان لخيالك حتى يشكلك كيفما شاء، ويخيط ثوب الوجود الشفاف على مقاسك، ويجعلك متيقنا من أن بني آدم ما خلقوا إلا ليرضوك، ويأخذوا بخاطرك على حساب خواطرهم، ويخدموا مصالحك ويتركوا مصالحهم.

كنت مخطئا حينما اعتبرت الجمال يكمن في نظرتك، ولم تدر أن للجمال أسرارا لا يكتشفها عقلك، وأن فيه رموزا تستعصي على عقلك ومنطقك.. ألم تدر أن الجمال ليس شيئا معقدا وملغزا، وإنما هو آيات بينات لمن يبصر، وأن خصائصه مجردة وليست مادية، وإن هو أحب أن يعرب عن نفسه، فإنه كالمرأة العربية الأصيلة التي لا تكشف وجهها لأي كان.

إن الجمال سر مكنون محفوظ بين دفتي الوجود، لا يعرب عنه إلا الرجال العارفون بأسرار النفس البشرية ونقائها. لذلك، فإن الجمال يكشف عن نفسه في الأشياء البسيطة، تلك الأشياء التي يعتقد حاطب الليل أنها ليست ذات بال، ومن ثم، تجده يلملمها مع الخشاش الخادع.

يكشف الجمال عن نفسه في تلك الجدران المتآكلة، وفي الأبواب الصدئة المتداعية، وفي الكتب المركونة في الرفوف، وفي الأشجار والأزهار الذابلة المتيبسة.

فلا تجعل نفسك موطن الجمال، ولا مركز الكون الذي تطوف حوله الكواكب والنجوم؛ لأنك جرم صغير لا يكاد يبين، والحياة تسير حتى وإن ظننت أنك متحكم فيها، والناس يتحركون حركة مكوكية على حساب وجودك وإنسانيتك.

لقد أخطأ السابقون الذين اعتقدوا أن الحياة لا تسير إلا بوجودهم، وأن الناس لا تعيش إلا في كنفهم، ونسوا أنهم لا شيء في الوجود، بل لا يشكلون إلا ذرة في حجم الوجود.

إن للتحرر ثمنا باهظا، ومن لم يع هذا القانون فإن حريته الوجودية تظل هائمة، كما أنه لن يحقق شرطه الإنساني، ولن يتذوق معنى مسؤولية الأقوال والأفعال.

إن العاقل لا يجابه الوجود أو يبارزه، وإنما يعرف حجمه وقدره، ويفرق بين ما يريده وما يسعى إليه غيره؛ لأن لكل كائن بشري هدفا مرسوما في هذه الحياة. قد تراه هدفا تافها، ويراه غيرك هدفا عظيما يستأهل الغالي والنفيس.

لقد آن الأوان لهذه النفس البشرية المتشظية أن تعي قيمتها وحدودها، وتترك الحمل الثقيل الذي يقصم ظهرها، وتعلم أنها مسؤولية عن أقوالها وأفعالها، وأن لا أحد قد خولها وصاية على نفسه، أو جشمها عناء تحرره، أو تفكر عوضا عنه.

لهذا يا صاحبي، عليك أن تخرج من صندوقك، وتحرر نفسك من ضعفها، وأن تعلمها تجشم مسؤوليتها، وتعرف حدودها وقدرها في الوجود، ويقر قرارها بأن الحياة لم تخلق لأجلها، وأن الناس ليسوا طوع يدها، ولم يكونوا يوما مسؤولين عن نجاحها وفشلها؛ لأنهم كسروا طوق الوصاية، وخرجوا من شرنقة القطيع، وتنسموا عليل الحرية وثمارها، وتسنموا إلى أعلى مراتبها.

إياك أن تعتقد أن صمتك سيخرص صوت الوجود، وأن غضبك سيسقط النجوم من سمائها، وقطرة المطر من غيمتها، ويخرج الروح من جسدها، ويصير الجمال قبحا والقبح جمالا؛ لأن صوت الوجود، ونجوم السماء، وقطرة المطر، وخروج الروح، والجمال والقبح، كلها أشياء طيعة لصانع الوجود.

***

محمد الورداشي

في المثقف اليوم