أقلام ثقافية

ابن الكتب الذي اعتزل الناس

طلب رجل من امرأته الحامل أن تحضر له كتابا من مكتبته وهي تهم بإحضاره جاءها المخاض فولدت طفلا بين الكتب فلقب بابن الكتب ولم يكن هذا الطفل إلا العلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي الذي اشتهر باسم " جلال الدين السيوطي " ( 849هـ -1445م).إمام حافظ ومفسر و أديب وفقيه شافعي ألف نحو 600 مصنف .

نشأ في القاهرة يتيماً؛ إذ مات والده وعمره خمس سنوات، ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل، منزوياً عن أصحابه جميعاً، كأنه لا يعرف أحداً منهم، فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها. وطلبه السلطان مراراً فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها، وبقي على ذلك إلى أن توفي.

فإن كان الجاحظ مات بالكتب- " رشّح بعض المؤرخين المتأخرين سقوطَ كتبِ الجاحظِ عليه سبباً رئيساً لوفاته، يقول أبو الفداء المتوفى سنة (٧٣٢) في كتابه المختصر في أخبار البشر: رُوي أنّ موته كان بوقوع مجلداتٍ عليه، وكان من عادته أن يصفَّها قائمةً كالحائط محيطةً به، وهو جالسٌ إليها، وكان عليلاً، فسقطت عليه فقتلته" - فجلال الدين السيوطي ولد بين الكتب وعاش بينها معتزلا الناس فيها وجد تلك العاطفة التي حرم منها ليتمه وبين عوالمها سبح فكره وخياله فشيد صروحا من العلم والمعرفة خلدت اسمه في سجل العظماء المؤثرين فرحم الله جلال الدين السيوطي وكل علماء الأمة الإسلامية الذين اناروا وسط دياجير الجهل...

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية

شدري معمر علي

...........................

- وكيبيديا

 

في المثقف اليوم