أقلام ثقافية

حسام التميمي: نخبوية ساشا دحدوح في قمر العاملة

ساشا دحدوح تقدم أداء مدهشا وعظيما في دور (قمر) في مسلسل النار بالنار التي تم عرضها في رمضان عام ٢٠٢٣، وقد يبدو للقارئ أن دورها سيكون اعتياديا ومكررا في الدراما العربية التي على مر تأريخها تحاول النيل من عقل المرأة وترسيخ فكرة إنها المؤذية والأقل رجاحة عقل من الذكور وهي مصدر التوتر الأسري والمجتمعي.

إن قمر أعطت دورا جريئا وفي الدقة إنه حقيقي وواقعي لمكانة المرأة في الأسرة والمجتمع، حيث إنها تسكن في حي شعبي في لبنان وكان والدها المتوفي لديه مكتبة لبيع الكتب وأغرمت بشاب يساري أسمه (جميل) وتزوجته، لكن بعد مدة من الزواج بدأ زوجها في الانغماس بالقمار والخسارة المتكررة حتى وصل به الأمر الى بيع أثاث منزله المستأجر والكتب الكثيرة والنادرة التي أهداها والد قمر إليها قبل موته إضافة الى كتب زوجها. 

رفضت قمر ما يقوم بها زوجها وبدأت في ترويضه وعاشت الآلام المالية والمعنوية حتى بدأت تتركه وتترك المنزل لفترات متقطعة وتطل عليه (زوجها) بين فترة وأخرى لتأخذ كل ما في جيبه من نقود وتنصحه بشدة ويطردها وتعاود العودة إليه تكراراً.

وبعد مدة قد تبين أن هذه النقود التي تأخذها قمر بالقوة من زوجها بين فترة وأخرى هي محاولة لأبعاده من القمار أولاً. وثانيا: تذهب الى الذيّن لديهم أموال بذمة زوجها وتسدد ديونه باضافة مبالغ من نقودها الخاصة. وثالثا: تذهب الى الأماكن التي يقامر بها زوجها وتطلب منهم أن لا يستقبلوه، حتى في يوما وجهت لها إحدى النساء التي تمتلك احد بيوت القمار قائلة: يا قمر عليك ان تتركيه وشأنه لانه انغمس بهذه اللعبة ولا يمكنه ان ينفك منها. أجابتها قمر: ربما بالحب أستطيع التأثير عليه والحياة ليست كلها مستقرة وتمر أزمات في الحياة الزوجية يجب أن أتحداها وسأبقى معه مهما كلف الأمر ومهما طردني لأن الأسرة الحقيقية تبنى بهذا الشكل.

مبادئ النُبل التي لدى قمر قد أوصلتها لطريق مسدود ولم تتوصل الى حل مع زوجها جميل بترك القمار، لذا قامت بتبديل خطتها ورجعت الى منزلها مع زوجها وقالت له (أنا حامل) أندهش زوجها من هذا الخبر وقال لها مباشرةٌ يجب إسقاطه لأنني لا أتحمل المسؤولية، فكانت إجابة قمر (أنا أمرأة عاملة) وسأرعى طفلتي وأسرتي، فبدأت تعمل في مقهى الحي الذي تسكنه وترتب المنزل وجماله وتشتري الأثاث وأعادت الكتب وطورت المكتبة.

في هذه الأثناء ذهب زوجها الى مُرابي الحي وطلب منه مبلغ كبير للعب القمار ووقع عقدا للمُرابي بأنه يبيع إحدى كلياته أن لم يسدد في الوقت المحدد، وفعلا جاء وقت التسديد ولم يُسدد فذهب وباع كليتهُ وسدد مبلغ دينه وأعطى ما تبقى منه الى زوجته قمر قائلا: يا قمر هذه الاموال لكِ ولمصاريف الولادة وأنا قررت أن أترك القمار واهتم بكِ وبطفلتي القادمة، أجهشت قمر من البكاء وقالت: أنا لست حاملا وكذبت عليك كي أحاول أن أبعدكَ عن القمار وتهتم بعائلتكَ…

هذه الشخصية النبيلة المعطاء والذكية لقمر هي جزءاً من مكانة المرأة في الأسرة والمجتمع، لذا تختفي الكلمات أمام الاداء المبهر الذي قدمته ساشا دحدوح وهذا النجاح المبهر، وكأنها جسدت لنا خيال الروايات وأرجعت لنا أملٌ بأن هناك فن عظيم ومواهب فنية حقيقية في الدراما العربية، ولا ننسى كلماتها حين تتجادل مع زوجها مخاطبةٌ له: افلاطون.. ابن زهرة.. يا بعلي… وبعد دقة ملامح وحوار قمر وإصرارها الفعلي للحب الذي يخرق القوانين والعادات ويحقق المستحيل أصبحت فعلا حامل وترك زوجها جميل القمار وأهتم بعائلته.

ملاحظة: ان ثنائية قمر وجميل في مسلسل النار بالنار تمثل احدى زوايا أحداث نص دراما المسلسل في حين أحداث المسلسل عميقة جدا ومتنوعة وتعتبر الأجرأ والأفضل في الدراما العربية لهذا العام ٢٠٢٣. ومن بطولة الفنان الكبير عابد الفهد وكاريس بشار وجورج خباز.

***

حسام عبد الحسين التميمي

 

في المثقف اليوم