أقلام ثقافية

علي حسين: كتب.. كتب.. كتب

شارع يذكرك بشارع المتنبي في بغداد، يقع ضمن الازقة المؤدية الى المدينة التونسية القديمة يسمى "نهج الدباغين" هو شقيق شارع المتنبي في بغداد يضم عشرات محلات بيع الكتب التي تروي حكايات الأدب والتاريخ والفن والفلسفة، ومثل شارع المتنبي تنتشر الكتب على أرصفة زقاق الدباغين، إذ لا يملك بعض الباعة محلا ليكون الرصيف مكتبة أرضية لعرض آلاف العناوين.3153 نهج الدباغين في تونس

سمي نهج او شارع الدباغين، لانه في الاصل كان شارعا لباعة وصناع الجلود، مثله مثل شارع المتنبي الذي كان في الاصل يسمى " شارع السراجين "، فقد كان مثل شارع الدباغين سوقا لدبغ الجلود وبيعها. في نهج الدباغين عثرت على مكتبة قديمة ذكرتني بدار الكتب القديمة التي كانت تقع في شقة وسط شارع الرشيد يملكها رجلاسمه"يوسف عمانؤيل عبد الاحد"يكنّى بأبي يعقوب، كان هذا الرجل قد ترك الوظيفة العسكرية ورتبها الفخمة ليتفرغ لمعشوقاته الكتب حين قرر ان يفتح مكتبة أشبه ما تكون بملتقى للمثقفين وطالبي المعرفة. مكتبه المعرفة التي تقع وسط نهج الدباغين يملكها شخص اسمه خالد يحيى يبلغ من العمر “72” عاما افتتح المكتبة قبل نصف قرن وتعد اشهر المكتبات القديمة تضم الآف الكتب من كل نوع من انواع المعرفة، حدثني الرجل عن شغفه بالكتب فذكرني بالسنوات التي قضيتها اعمل في مكتبة اهلية يملكها احد اقاربي. كان صاحب المكتبة التونسية القديمة يبدو سعيدا بما صنعت يداه. الكتب في كل مكان، اتصفحها، ادقق في العناوين، هذا نجيب محفوظ وحرافيشه، فيما ديوان الرصافي بطبعته الاولى يستريح الى جانب طبعة قديمة من كتاب نهاية الارب في فنون الادب، كتب الفلسفة اخذت حيزا في طبعاتها القديمة. موسوعة مشكلات زكريا ابراهيم الى جانب نسخة نادرة من تاريخ الفلسفة الانكليزية ترجمة فؤاد زكريا، فيما كتاب الجبر الذاتي لزكي نجيب محمود يبدو متعبا بعد مرور عشرات السنين على طبعه، تصفحت كتاب زكي نجيب محمود فوجدتني اعود الى سنوات الثمانينيات حيث حاولت ان اقرأ الكتاب للمرة الاولى فاستعصى عليّ، تركته لاعود له بعد سنوات. وهو من كتب زكي نجيب محمود النادرة وهو رسالته للدكتوراه التي نشرها بالانكليزية وترجمها تلميذه امام عبد الفتاح امام، وناقش فيه موضوعة " الجبر والاختيار " او حرية الارادة وهي مشكلة شغلت الفلاسفة منذ الاغريق، وهو يكتب في مقدمة كتابه هذا :" ما دامت الكلمة الاخيرة في هذا الموضوع لم يقلها احد بعد، وطالما ان هذه المشكلة ما زالت تلح على العقل البشري، فان فشلنا في الماضي في الوصول الى حل لها يعتبر حافزا للقيام بمحاولة جديدة، اكثر منه مبررا للاقلاع عن دراستها يائسين من حلها ".. ونجده يصل الى نتيجة مفادها ان الانسان حر لا بمعنى حرية انعدام القانون او الخضوع للعشوائية، فالفعل الارادي معلول وهو حر في آن معا وهذا ما يسميه زكي نجيب محمود " الجبر الذاتي ". في المكتبة القديمة كانت كتب العراقي كريم متي تجاور كتب المصري توفيق الطويل.

كتب.. كتب.. كتب في كل زاوية من زوايا المكتبة التي هي عبارة عن شقة كبيرة بخمسة غرف، قال صاحب المكتبه انه يعيش يومه مع اصدقاء خُلص، فذكرني بما كتبه الشاعر الانكليزي اليوت من ان الكتب هم الأصدقاء الأكثـر هدوءاً واستمرارية، هم المستشارون الأكثـر قرباً، والمعلمون الأكثر صبراً.

***

علي حسين

....................

* الصورة بعدسة الصديق القاص والروائي خضير فليح الزيدي الذي كان دليلي لاكتشاف نهج الدباغين .

في المثقف اليوم