أقلام ثقافية

بنيامين يوخنا دانيال: السياحة التطوعية

يشير مصطلح (السياحة التطوعية) إلى مساهمة أو انخراط السياح في عمل تطوعي أو خيري معين خارج البلاد أو داخلها، والمساهمة في تقديم خدمة معينة دون مقابل مادي. مثل الاشتراك في أعمال التنظيف في إحدى الجزر الحيوية من الناحية السياحية، وقد شهدت تراجعا في موضوع النظافة لأسباب معينة، أو أعمال التشجير في إحدى المناطق بغية التقليل من الآثار السلبية للانبعاث الكربوني على البيئة، أو أعمال الإنقاذ الرامية إلى حماية أحد الأنواع الحيوانية أو النباتية المهمة في محمية طبيعية معينة، قد تم توظيفها في الأنشطة السياحية، أو الاشتراك في حملة تهدف إلى إيجاد أو إقامة أو دعم أحد أشكال السياحة المستدامة في أحد البلدان السائرة حديثا على طريق الاستدامة. أو التطوع في مؤسسة أو منظمة خيرية أو اجتماعية أو صحية قائمة على تقديم خدمة لفئة معينة من الناس كالأيتام أو كبار السن أو المرضى أو ضحايا كارثة طبيعية مثل الزلزال والفيضان والانهيارات الطينية.. الخ... ووفقا لضوابط وشروط، مع إمكانية دعم هذه المبادرة بتقديم مساعدة مالية أو عينية.

و بإمكاننا أن نسوق هنا بعض الأمثلة الحية على بعض الممارسات في هذا النمط السياحي المهم في عالم السياحة والسفر، ومنها: التطوع في أحد المشاريع البحثية أو النشاطات العلمية المنتشرة في ماليزيا، مثل مشروع (جوالا) للسلاحف ومشروع (دب الشمس (أو دب العسل) في ولاية (صباح)، أو مشروع انسان الغاب في (ماتانغ). والرالي الدولي في (بورنيو)، أو التطوع في أحد مشاريع الحياة البرية في (زولاند)، أو برنامج الاستدامة في (وايلد كوست) في جنوب افريقيا. وتهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية واستخدامها على نحو أمثل، بعيدا عن أوجه الاستنزافات والافراطات، مع العمل على توظيفها وتوجيهها نحو المجتمعات المحلية على نحو إيجابي ملموس.

وهناك الكثير من الأمثلة على السياحة التطوعية في النيبال وكمبوديا غانا وجنوب افريقيا والكثير من الدول في آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية. كما هناك برامج وخطط تروج لها منظمات ومؤسسات معينة تنشط في هذه الدول وغيرها، بالإضافة إلى تلك الخدمات التي تقدمها بعض شركات السياحة والسفر. مع وجوب الإشارة إلى وجود بعض السلبيات والمثالب المرتبطة بهذا النمط السياحي التي ينبغي أن تمارس وفقا لضوابط وشروط ضرورية.

***

بنيامين يوخنا دانيال

.......................

للمزيد من الاطلاع، ينظر (السياحة التطوعية.. الأطر النظرية والتطبيقات العملية، تحرير أنجيلا م. بنسون 2015). وأيضا (السياحة التطوعية جيم بوتشر، روتليدج 2015). و(السياحة التطوعية: تجارب تحدث فرقا، ستيفن ويرنج، سلسلة كابي 2001). علما تشير الاحصائيات إلى أن هناك أكثر من (1،5) مليون سائح ينفقون نحو (2) مليار دولار سنويا على مثل هذه الأنشطة التي تتوسع يوما بعد يوم.

في المثقف اليوم