أقلام فكرية

في علم النفس: ماهي الشخصية؟ (2)

ترجمة: احمد مغير

تحدثنا في المقالة السابقة عن الشخصية ونظريات الشخصية وقلنا أن هناك اربعة مدارس او نظريات رئيسية وشرحنا رأي فرويد او مدرسة التحليل النفسي وسنعالج اليوم آراء بقية المدارس.

منظورالسمات   السمات هي سلوكيات مميزة ودوافع واعية. هي تمثل استعداد مستقر نسبيا ودائم للتصرف بطريقة معينة. وكثيرا ما تستخدم السمات في وصف الناس. االتركيز على نهج السمات شائع جدا ويتضمن قائمة تعداد بالخصائص الشخصية. تحدد نظريات السمات الشخصية وتصف وتقيس الفروق الفردية. تسمى السمات الظاهرة السمات السطحية او الظاهرية (مثل السعادة والودية). على عكس هذا هناك سمات مصدر معينة . طور ريموند كاتيل نظرية السمات التي تحتوي على 16 سمة مصدر. وأطلق عليها عوامل الشخصية. بعضها هو: متحفظة او كتومة- منفتحة، جادة - سعيدة, نشطة - محظوظة، عملية - خيالية ومسترخية – متوترة. اقترح أيزنك نظرية تصنف الناس الى أربعة أنواع: انطوائي - عصابي، انطوائي - مستقر، انبساطي - عصابي ,انبساطي - مستقر. في العمل اللاحق اقترح أيزنك السمة الذهانية كبعد آخر للشخصية. في الآونة الأخيرة، اقترح ماكراي وكوستا نموذجا من خمسة عوامل، يتألف من العصابية، الانبساطية, المنفتحة على التجربة, الموافقة و الضمير. تستخدم السمات لوصف السلوك وإجراء التنبؤ ومع ذلك، فإن السلوك البشري هو نتاج للتفاعل بين السمات والمواقف . وبالتالي، فإن المواقف المختارة والثبات في الاستجابة للمواقف تشير إلى قيمة السمات. يقال إن نظريات السمات لا تفسر شخصية الفرد. إنها تخبرنا القليل عن أسباب الاختلاف بين الافراد، ويتم إهمال العمليات الديناميكية.

المنظور الادراكي (المعرفي) الاجتماعي

تم تطوير هذا المنظور من قبل ألبرت باندورا. وهو ينظر إلى السلوك على أنه نتيجة التأثر بالتفاعل بين الأشخاص والسياق الاجتماعي. يقترح أن أفكارنا وأفعالنا تنشأ في العالم الاجتماعي ولكن من الضروري ملاحظة أن البشر لديهم القدرة على التنظيم الذاتي والانخراط في العمليات الادراكية او المعرفية النشطة.و يتم عرض علاقاتهم المتبادلة بين العوامل المعرفية او الادراكية والعوامل المحيطية والعوامل السلوكية او الحتمية المتبادلة للسلوكيات والإدراك والبيئة.

طور باندورا مفهوم الكفاءة الذاتية الذي يدمج المهارات الادراكية والقدرات والمواقف كما لو كانت ممثلة في نظام ذاتي واحد للشخص. تشيرالكفاءة الذاتية إلى درجة اقتناع المرء بالقدرات والفعالية في تلبية متطلبات موقف معين. وتستند النظرية على البحوث المختبرية ولكنها تتجاهل العوامل التي تخص اللاواعي والتي قد تؤثر على السلوك. تؤكد النظرية أيضا على الجانب العقلاني للحياة مع تجاهل الجانب العاطفي.

تركز النظرية الادراكية والاجتماعية على دور الفكر والذاكرة في الشخصية. غالبا ما نجد أن التوقعات والمهارات التي يتعلمها الناس مهمة جدا في تحديد السلوكيات.

مفهوم غوناس

يؤكد النهج الهندي للشخصية على مزيج من ثلاث صفات هي ساتافا وراجاس وتاماس. وقد نوقشت  هذه الصفات أو غوناس بالتفصيل في نظرية سامخيا. وقد قدم بهاغفادجيتا سردا لهذه الصفات. هذه الصفات موجودة بدرجات مختلفة وفي أي وقت من الأوقات قد تهيمن واحدة أو أخرى. يعتمد سلوك الشخص على  الصفة التي تهيمن على الشخص في أي وقت من الأوقات. ويرد أدناه وصف موجز لهذه الصفات.

ساتفا غونا: السمات الرئيسية التي تميز ساتفا غونا هي الحقيقة والجاذبية والواجب والانضباط والانفصال والنظافة والتوازن العقلي والشعور بالسيطرة والتصميم والذكاء الحاد.

راجاس غونا: الشخص الذي يهيمن عليه راجاس غونا لديه سمات تشمل النشاط القوي، والرغبة في إشباع الحس، وعدم الرضا، والحسد، ووجهة النظر المادية.

تاماس غونا: إنه ينطوي على الغضب والغطرسة وعدم التوازن العقلي والاكتئاب والكسل والتسويف والشعور بالعجز.

بهاجفادجيتا ينظر إلى الصفات الثلاثة في شكل نموذجي ويصف أن الطعام الذي نأكله، العقلية، الخير الذي نبذله يمكن أيضا تصنيفها الى أنواع ثلاثة من الغوناس أو الصفات.

***

د.احمد المغير/ طبيب وباحث

 

في المثقف اليوم