 أقلام حرة

مايكل هدسون: المواجهة التي بدأت في أوكرانيا قد تستمر ثلاثين عاما

علاء اللاميالاقتصادي الأميركي مايكل هدسون: المواجهة التي بدأت في أوكرانيا قد تستمر لثلاثين عاما، وروسيا أكثر قدرة من أوروبا على الصمود واليسار الأوروبي يدعم الناتو، والغرب لم يعد ديموقراطية بل هو يتحول إلى أرستقراطية وراثية: فقرات من مقابلة مع عالم الاقتصاد الأميركي مايكل هدسون صاحب كتاب (Super Imperialism)، حول الحرب في أوكرانيا تحت عنوان "المحافظون الجدد يضحون بالأوكرانيين وبكل فقراء العالم"... المقابلة وصلتني مترجمة من صديق لم يذكر اسمه كمترجم لها، ولم أجدها منشورة في أي منبر باللغة العربية، وبمراجعة سريعة للنص بالإنكليزية أعتقد أنها ترجمة لا بأس بها وقد أجريت عليها تعديلات لغوية طفيفة... الفقرات:

* حرب أوكرانيا، من الجانب الروسي، لا أعتقد أن العوامل الاقتصادية كانت لها الأولوية. لقد تعرضوا للتهديد جراء توسع الناتو، وخططهم الحقيقية كانت بهدف مهاجمة المناطق الناطقة بالروسية في أوكرانيا. لذا، أعتقد أن حسابات روسيا كانت ببساطة عسكرية، لكن حسابات الغرب كانت مختلفة تماماً.

* جانيت يلين، التي كانت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي ووزيرة الخزانة [الآن] تقول: "حسناً، إنَّ ما سنفعله هو استخدام صندوق النقد الدولي للحفاظ على هيمنة أمريكا أحادية القطب"، علينا أن نحافظ على السيطرة الأمريكية على العالم وسنفعل ذلك من خلال صندوق النقد الدولي.

* سيتم استخدام أزمة الطاقة والغذاء التي تسببت فيها حرب الناتو ضد روسيا كأداة دفع ليس فقط إلى الخصخصة، إلى حد كبير تحت سيطرة المستثمرين والبنوك والممولين الأمريكيين، ولكنها أيضاً ستحكم ربط هذه البلدان في مدار الولايات المتحدة أكثر وأكثر، وسيشمل ذلك كلاً من دول الجنوب وأوروبا على وجه الخصوص.

* من الواضح أن أحد الضحايا سيكون أوروبا وعملتها اليورو. تنخفض قيمة اليورو يوماً بعد يوم، حيث يدرك الناس أنهم فقدوا أسواق تصديرهم في روسيا ومعظم دول آسيا...

* وهكذا، يتم التضحية بالاقتصاد الياباني والضغط عليه. وأعتقد أنه لا يمكنك القول: "يا إلهي، إنها حالة عارضة". هذا جزء من الخطة، لأن الولايات المتحدة الآن يمكنها أن تقول، "بالطبع لا نريد أن ينخفض الين كثيراً. سنمنحكم، بالطبع، حقوق السحب الخاصة وسنقدم لكم المساعدة الأمريكية. لكننا نريدكم أن تعيدوا كتابة دستوركم حتى يكون لديكم أسلحة ذرية على أرضكم حتى نتمكن من محاربة الصين حتى آخر ياباني. تماماً كما نفعل في أوكرانيا، دعونا نفعل ذلك من أجلكم".

* إنه لأمر مدهش أن المعارضة الوحيدة في أوروبا لهذا تأتي من اليمين، أناس مثل مارين لوبان وليس من الجناح الأيسر. لذا، الجناح اليساري في أوروبا، لا ينبغي أن أقول اليسار، ما هو الجناح اليميني الآن، أي الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية وحزب العمال، هذه هي الأحزاب التي تدعم الناتو تماماً.

 * لا يمكن لروسيا أن تخسر الحرب، لأنها إذا خسرت، فإن الناتو سيضع أسلحة نووية في أوكرانيا، بجوار حدودها تماماً، كما تريد أن تفعل في لاتفيا وإستونيا. والولايات المتحدة، على ما يبدو، تتخذ موقفًا: "لا يمكننا أن نخسر، لأننا إذا خسرنا، لن يتم إعادة انتخاب بايدن".

* بالطبع يمكن أن تتحمل روسيا قطعها لتلك الامدادات، لأنها مكتفية ذاتيًا إلى حد كبير. إنها الطريقة التي نجت بها في التسعينيات من العلاج بالصدمة. لن يواجه أي بلد نجى من العلاج بالصدمة أي شيء بتلك الخطورة مرة أخرى. ومنذ 20 أو 30 عاماً، تم بيان أن روسيا يمكنها أن تستمر. ويمكنها البقاء على قيد الحياة أفضل بكثير مما يمكن لأوروبا أن تحيا.

* أعتقد أن الشعب الروسي، الذي يحصل على تقارير عن الحرب والعنف والإرهاب مختلفة تمامًا عن تلك التي تسود الصحافة الأمريكية، يبدو أن الروس يدعمون بوتين بنسبة 80٪، الأمر ليس كما كان الأمر في التسعينيات عندما كانوا محبطين تماما.

* لن تنتهي المواجهة العسكرية هذا العام أو العام المقبل. سيستغرق الأمر 30 عاماً على الأقل. وستنتهي على الأرجح بانقسام بين أوروبا والغرب من ناحية وأوراسيا من ناحية أخرى، مع المزيد والمزيد من دول إفريقيا وأمريكا الجنوبية تربط نفسها بالاقتصاد الأوروآسيوي وتقلص اقتصادات أوروبا وأمريكا.

* الرئيس الصيني قال قبل أيام، إنه يرى أن الاقتصاد الأمريكي ينكمش، وبالتأكيد الاقتصاد الأوروبي سينكمش لمدة عقد، ما دام يواصل مسار الليبرالية الجديدة. وقال الرئيس الصيني شي أيضاً بما أن الاقتصاد المخطط مركزيا - والذي يسمونه الاشتراكية أو الماركسية ذات الخصائص الصينية - أكثر كفاءة من الديمقراطية، فأن الديمقراطية تتحول في الواقع إلى حكم الأوليغاركية بسرعة كبيرة، وتتحول الأوليغاركية إلى أرستقراطية وراثية. الغرب لم يعد ديمقراطية، الغرب يتحول إلى أرستقراطية وراثية.

***

علاء اللامي

.......................

* رابط المقابلة في صحيفة (The Unz Review) باللغة الإنكليزية:

https://www.unz.com/mhudson/sociopath-neocons-sacrifice-ukrainians-and-global-poor-katie-halper/

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5723 المصادف: 2022-05-07 01:41:20


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5776 المصادف: الاربعاء 29 - 06 - 2022م