أقلام حرة

عقل الفيلسوف

كلمة «فلسفة»  كلمة إغريقية تتألف من جزأين «فيلو - سوفيا»؛ فيلو: تعني حب  وأما سوفيا: فتعني الحكمة، وهكذا يصبح معنى فلسفة: حب الحكمة أو حب المعرفة والفيلسوف إذن هو المحب والعاشق للحكمة التواق للمعرفة، فلا يمكن لمن يدعي الفلسفة والتفلسف أن يعادي قيم أمته ويصادم هويته بدعوى التنوير والحداثة فهذا الفيلسوف المدعي يحتاج إلى مراجعة فكرية عميقة ذاهبة في جذور المعرفة الكونية ليزيل طحالب العصبية وضيق الأفق والنظرة القاصرة للحياة، فعقل الفيلسوف يتجاوز عقل المفكر بسنوات ضوئية فكل فيلسوف مفكر وليس كل مفكر فيلسوفا فهذه المكانة المعرفية والثقافية والفلسفية تجعله يطرح الأسئلة بعمق ويتجاوز ما هو عادي وسطحي وآني إلى الغوص عميقا في قضايا الوجود باحثا عن المعنى.   

فالفيلسوف حسب الدكتور سامي محمود إبراهيم هو: "شخصية لا تكتفي بالإجابات الارتجالية والسطحية والساذجة. إنه إنسان يرفض الاعتقاد بوجود أفكار جاهزة ومعارف مسلم بها، إنه، كذلك، رجل سجال ونقد، رجل إقناع واقتناع، يقارع الحجة بالحجة، علما بأنه يؤمن بالاختلاف. ومن ثمة فإنه ضد جميع أشكال العنف؛ خصوصا الإرهاب الفكري الذي يمارسه كل متسلط ، علاوة على أصناف القهر الجسدية والنفسية. إن الفيلسوف إنسان ملتزم بقضايا عصره، وبهموم المجتمع، وبرغبة الإنسان الدائمة نحو الحرية والعدل. الفيلسوف إنسان صادق مع نفسه أولا، وصادق مع الآخرين ثانيا. وصدقه هو الذي يجعله ينزع بأفكاره نحو الكونية، فيدعو الناس إلى مشاطرته أفكاره. وسعادة الفيلسوف المثلى تتجلى في الوصول إلى المعرفة لذاتها، أي أنه يحاول باستمرار أن يتخلص من البعد الدوغمائي للمعرفة"..(1)

ويقولون في تعريف الفيلسوف: " إنه ذلك النهم للمعرفة، الذي تغشاه روح الطفولة، ولا تفارقه روح الدهشة، وفضولية الطفل وحبه اللعب والإصغاء ولو لفلاح جاهل، مع نسيان النفس، وتأمل كل قديم بنظرة جديدة..."

ويوضح  الكاتب "أحمد البرقاوي" مفهوم الفيلسوف في نظره فيقول: " لكن سؤال ما الفيلسوف لا يحتمل ويجب ألاّ يحتمل إلا إجابة واحدة ألا وهي: الفيلسوف هو الذي ينتج جهازا في المعرفة، جهازا من المقولات أو المفاهيم التي تكون وعيه بالعالم وبالمشكلة الأساسية التي يراها. وفي ضوء ذلك ينتج نظرة إلى العالم. ولا شك أن لا فلسفة بلا فيلسوف غير أن الفلسفة تضم جمهورا أكبر من جمهور الفلاسفة بالمعنى الذي أشرت إليه" (2)

فما أحوجنا إلى عقول الفلاسفة الكبار الذين اكتووا بنيران الأسئلة العميقة بحثا عن الحقيقة ومن أجل إسعاد الإنسانية، الفلاسفة الذين يتجاوزون مرارة الواقع وانغلاقه للتحليق بعيدا في سماوات الإشراق والنور ...

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية:

 شدري معمر علي

 

في المثقف اليوم