salem madaloترجمة لمختارات

من الهايكو الكلاسيكي الياباني

 


 

مختارات من الهايكو الكلاسيكي الياباني / ترجمة: سالم الياس مدالو

 

شعراء ماقبل باشو وايسا

 

ليو سوك ( 1421 - 1502)

1

الثلوج ما زالت متبقية

والمنحدرات الجبلية ضبابية

مساء خريفي

 

2

على الرغم من بعض الثلج

فقواعد التلال مضببة

مشهد للشفق

 

3

المضي عبر العالم

في الحقيقة فقط حماية

من وابل المطر

 

سيهو ( 1448 - 1532)

1

اه أيها القمر

فقط لو كان لدينا مقبضا لك

أي مروحة ستكون

 

2

الايدي على الارض

لتقديم اغنية

الضفدعة

 

اراكيدا موريتيك ( 1472 -1549)

الصفصاف الأخضر

يصبغ الحواجب في الوجه

الى النهاية

 

ماتسوناكا تيتوكو ( 1571 -1653)

1

لو أتيح للمرء ان يرى

الثلج والقمر والازهار جميعها

اه استوجي

 

2

مهلا يامن هناك انتظر لحظة

قبل ان تدق جرس المعبد

في ازهار الكرز

 

latif shafiqواقفا صعد للسماء

بجناحي ملاك!

 


 

عزف منفرد / لطفي شفيق سعيد

 

-1-

أبني الذي جلس بحجري

يجلس اليوم-

حفيدي

 

-2-

الذي يجلس بجانبي

بيني وبينه نصف قرن

ولدي!!

 

-3-

على مصطبة أمامي

رجل بشعر ثلجي-

رزمة جرائد

***

-1-

سماء تطرزها أطيار

ربيع تتفتح أزهار-

لماذا هذه النار؟

-2-

ساعة الزمن تدور

لا يهمهم

لدغ عقاربها!

-3-

صحيفة الزمان

لا يقرأها

الأميون!!

***

-1-

ما ذنبي أنا؟

دمي يعزف

لحن الفقراء

-2-

الفقير اشترى حذاء

فقد ساقيه-

بالانفجار

-3-

سياسي باع ضميره

أشترى:

لعبة

***

-1-

واقفا صعد للسماء

بجناحي ملاك!

مصطفى في رحاب الأنبياء

-2-

حشد يعود

على الأكتاف!

طيور بيضاء بالسماء

-3-

حروب شرق أوسطية

وحدها

تنجو الكلاب!!

***

-1-

أغمض عيني

من أجل أن أرى

العالم بوضوح!!

-2-

شمس بلادي

أحرقت-

رأسي شيبا

-3-

العناكب وجدت مأوى

في لحى كثة!!

عواء ذئاب

***

-1-

كذبة-

نيسان

31 يوما؟

-2-

امرأة سمينة

في غرفة قياس الملابس-

خذلتها المرآة!!

-3-

بعيدا عن الأنظار

كلبة صغيرة:

تغازل بولد دوك

 

29 آيار 2015

 

abuyousf almounshidمطراً أيّتها السماء

فيضاناً أيّتها الآبار، والعيون

 


 

لماذا الشمس / أبو يوسف المنشد

 

الخفافيش

لاتبصر بالنور

لماذا الشمس

***

شفقٌ أسود

صليبٌ منكوس

غراب

***

بأصابع مرتجفة

أدفع إلى النهر

زورقاً ورقيّاً

***

بغداد

أين تقع

الصليب على ظهري

***

في القيثارة

عشٌّ قديم

ليمامة

***

أوحش

من الربع الخالي

هذا الكأس

***

لا أدري

إلى أين

تتراكض أحلامي

***

سجن

التعذيب فيه

دغدغة القدمين

***

ورائي

في الطريق المعتم

تقهقه امرأة

***

الطفل صغير

الصقر

أكبر منه

***

الشراع صغير

الموج

يتلاطم

***

لا أحد يسمع

المحار

يتألّم

***

أولئك السائحون

مهووسون

بحضن (بوذا)

***

ليس في

جمهورية إفلاطون

شرائع حمّورابي

***

لن ترجع

للبحر

أمواجه الطريدة

***

تهبط وادٍ

تعلو جبلاً

يالصخرة (سيزيف)

***

عن التاج

للغجريّة

عن الخلخال للملك

***

ملل

الشاي

بالسكّر الأبيض

***

إرهاق

المشي

على قدمين

***

السماء زرقاء صافية

قريباً

يأتي الدخان

***

أيّها العابر

في المنام القبر

الصبح الآن

***

مطراً أيّتها السماء

فيضاناً أيّتها الآبار، والعيون

فوراناً أيّها التنّور

***

بيننا نهر

أنا

على الجانب الخطأ

***

يريدني

أن آكل خبزاً

الثري، المتكرّش، الأحمق

***

يمكنني

أن أرى الجميع ها هنا

عراة

***

الديك يصيح

لن يستردّ جناحيه

من الغراب

***

هذا الفجر

في مخدّتي

مغروسٌ خنجر

***

لكي أصل إليك

أنا أمشي

في المنام

***

يلذّ لي

أن أحلّق

في حواصل الطيور

***

الغراب يصيح

يد أمّي

باردة

 

العراق

 

zahem jehadكانت تنظر الى السماء

سقطت على الارض

 


 

من كشاكيل الهايكو / زاحم جهاد مطر

 

1

يد مقطوعة

ترسم غصن الزيتون

بلون احمر

2

الشوال المتهدل

فوق الحزام

كرش

3

ارتفعت درجة حرارته

انفجر

المصباح

4

تخرج

من الكلية

عاطل عن العمل

5

عادت المياه

الى مجاريها

هربت الجرذان

6

جرذ  جائع

في باب الجحر

حداة في السماء

7

عصفور يزقزق

على الغصن

افعى على الجذع

8

نقطة ضوء

تتحرك

صلعة

9

الليل

يمزقه

البرق

10

في نهاية العمر

نظر الى الوراء

لحظة مرت

11

بعكازته

يشير الى فوق

لقلق واقف على ساق واحدة

12

تريد

ان تنسى احزانها

تضحك على ملابسها السوداء

13

لجام الكلب

لجام الحمار

لجام الفرس الجموح

14

السارق

يقيم حفلا

على شرف الحارس

15

الرؤوس

التي تراها

ذيول

16

ايتها العجوز

كنت

كنة

17

اوراق

كانت تنظر الى السماء

سقطت على الارض

18

ايها الصياد

تاكد

من الشباك

19

لا احد

واقف

كراسي متحركة

20

ممنوع التصوير

منطقة اباحية

للمسؤول

21

في الطابور

سقط

ظله منهكا

22

الليلة الماضية

سهر مع البعوض

حتى الصباح

23

انا

السابع والعشرون

انت فقط

24

عربي

يقتل عربي

شريعة العروبة

25

في الانبار

انهيار ودمار

فلم هندي

26

بدلت

ثوبها الاسود

باسود

27

الرأي

والرأي

الواحد

28

طار

العقال

قطار الشرف مر سريعا

29

حقيبة مدرسية

حذاء ممزق

بقايا طفل

30

انا والقمر

جيران

ضفة ونهر

31

في المعتقل

لا وجود للكراسي

فقط خوازيق

32

صراصر

تخشى الخروج

وقع اقدام

33

الوردة

على الصدر

يبكي عليها الغصن

34

النائم على الرصيف

جرفته

مجارف الزبالين

35

الرمادي

احمر

اسود

36

جالس في الجامع

يفكر

بصدر بائعة السمك

37

يلدغ من جحر

الف مرة ومرة

طيب القلب

38

خسرها

لا يحترف

غير الفقر

39

باقات من الورود

على قبر

اموات وميت

40

ابتسامة باهتة

جواب شافي

سؤال تافه

41

الشيطان علمه السرقة

نسى وكتب

هذا من فضل ربي

42

في الهور

مشحوف

فوق هلال

43

الضيف هو صاحب المنزل

صاحب المنزل هو الضيف

كوخ القصب

44

قطعان الجواميس

ارتال النساء

لون واحد

45

عندما احنى رأسه

انحنى ظهره

ركبه الاخر

46

دع الوردة

تذبل وتموت

في حضن الغصن

47

الاغصان

تلد الورود والزهور

وتخطفها ايادي البشر

48

شعارنا الوحدة الوطنية

اقلب اللوحة

هراء

49

دوائر

تدور

الارض تطوى

50

حفيد

يأكل الحلوى

جد يتحسر

51

الصباح الجديد

ليس بجديد

مستنسخ

52

استيقظ

على اصوات الزبالين

لا اجدهم

 

salem madaloترجمة لمختارات

من الهايكو الياباني المعاصر

 


 

مختارات من الهايكو الياباني المعاصر

ترجمها عن الإنكليزية: سالم الياس مدالو

 

1

في احد الأيام ينبوع

الجبل الذي بلا اسم

بدا يبتسم

نوبوكو كاتسورا  ( 1914  .....

 

2

حينما لا استطيع النوم

احصي شلالات الشتاء

في راسي

توهيسيكي اكوو ( 1925 ......

 

3

دفع وتدافع

صوت ازهار الكرز

عبر المحيط

تينلو كاواساكي  ( 1927 .......

 

4

قطع الكراث الأبيض

مثل رمح

الضوء

مومبوكو كورودا ( 1938 ......

 

5

الى الشباب

طيور الربيع تاتي

لتعلن نفسها

نانا ناروتو

 

6

في العشرين تلفاز

خط البداية

لون اسود فقط

تاهاتا كانيلو ( 1919

 

7

سماء زرقاء كبيرة

لديها جاموس تطعم

الغيوم

ميكيهيكو ايتامي ( 1920 ......

 

8

ازهار شجرة الكمثرى

عراف الغيوم

على سهل كاتسوشيكا

شوشي ميزوهارا

 

MM80تأكل من راحة يدي كل يوم

لم تعد تقرع بمنقارها نافذتي

 


 

على تخوم الهايكو../ جودت العاني

 

(1)

الثعبان مات

من لسعة إنسان

حاقد..!!

 

(2)

الخطيئة في الكذب

الكذابون غرقى

النجاة في الصدق

 

(3)

في الرواق تتهادى فوق المرمر

كعب عال وفستان أخضر

لا تحتاج لموسيقى..!!

 

(4)

الصراخ رخيم

والصمتُ قد يبدو صراخاً

من نوعٍ آخر..!!

 

(5)

العالمُ، ثلاثة عوالم

قاتلٌ ومقتول

وآخر يتفرج..!!

 

(6)

ضباعٌ في الخلاء وأسودٌ في العراء

وأفاعٍ في عروش العاج

محنة..!!

 

(7)

الأنسان يترك قتيله في العراء..!!

الغرابُ يدفن الغراب

مفارقة حياة

 

(8)

يقولون أنه كبير وكبير جداً

ولكنه، في حقيقته

ليسَ أكبر من بعوضة..!!

 

(9)

الحب عهد

والصدق شهد

والأيمان حياء

 

(10)

من يتغير في حقيقته

الأنسان أم الزمان..؟

الأنسان يشيخ

 

(11)

مات الناطور

أحترق البستان

هاجرت الطيور..!!

 

(12)

عيناها الخضراوان الواسعتان

تنحدر منهما

على الرخام ماستان

 

(13)

تأكل من راحة يدي كل يوم

لم تعد تقرع بمنقارها نافذتي

الأولاد الشقاة في الشارع..!!

 

(14)

شحرور يتلصص

وقط أسود يتربص

أين هو السلام..؟

 

(15)

سأل: من هو الأولي

الموت أم الحرية..؟

أجاب: بدون الحرية أنتَ ميتْ..!!

 

(16)

سأل: أيهما الأولي.. الأصل أم الفرع؟

أجاب: "لا يستدل بالفرع على صحة الأصل"

فتوى..!!

 

(17)

يقول: هناك عالمان(عالم النظام وعالم الأضطراب)

الأول خلقَ الثاني

هل من ثالث..؟

 

(18)

قالوا: سَتُعْدَمْ ..!!

الأنتظار

إعدامٌ مضاعفْ..

 

(19)

مَقْعَدان تحتَ الشجرة

عجوزان مُقعدان

أوراق متساقطة..

 

(20)

حطَ العصفور على يدٍ معروقة

تدفقت الدماء في الشرايين

الفرحة..

 

(21)

بيوتهم كلها من زجاج

سقوفها بلا سقوف

ويتراشقون بالحجر..!!

 

24 / 5 / 2015

 

latif shafiqزقزقة عصافير:

بلغة وطني

 


 

بطعم الوطن / لطفي شفيق سعيد

 

-1-

ها هنا السماء

لونها أزرق-

هناك وطني بلون الدم

-2-

هنا يمتد البصر

بحر وشجر!

وطني في اليابسة

-3-

أسمع في الجوار

زقزقة عصافير:

بلغة وطني

-4-

الأرجوان

لكم هو جميل وأحمر!!

رمان شهربان

-5-

رأيت أحد عشر كوكبا

ستأخذها السماء-

غدا إلى بلادي!

-6-

من نافذة الطائرة

غيوم في أسفل-

ليتها تمطر على الأنبار

-7-

حصان عربة

جاء الربيع-

عربة بلا حصان!!

-8-

أراد أن يحفظ أمنه

العراق:

بابه بلا مزلاج

-9-

عطارد يطارد زحل

الجدي-

يطارده الذئب!

-10-

الطيور تغادر أعشاشها

تنشد:

وداعا أيها الوطن

 

هايكو  لابتسامة بعد حزن

-1-

كشف عن ثوبه لخطيبته

ليريها سرواله الداخلي!!

نسيه في البيت؟

-2-

من كل زوجين أثنين

النملة-

أين المذكر؟

-3-

اللقالق تغادر أعشاشها

بلقلقتها:

تودع الجيران!

 

آيار 2015          

 

jamal moustafaالأطـفـال: شـعـراء، لاجئـون، شـهـداء

بعـدَ خـمسـة عـشَـرَ عـامـا

 


 

شـقـائـق الـهـايـكـو (2) / جـمـال مصطفى

 

يُـغــيِّـرُ الـعَـدَسـة

مُـحـتَـفِـظـاً بالإطـار:

مئـة هـايـكـو وهـايـكـو

***

 

مـنـقـارهُ في الـسـرّة

الـطـائرٌ الـمُـحَـلـِّـق

تـحـتَ قـمـيـص أمَـرَنـْـثــا

***

 

الأحـفـادُ فـقـط

بالأخـضـر:

شـجـرة الـعـائـلـة

***

 

أمـامَ الـمـرآة خـريفٌ /

الـربيعُ والـصيفُ

شـعْـرتـان في الـمشـط

***

 

قـطـيعٌ مِـن الـفـيَـلـة/

الـبـائعـة: الـكـبـيـر، إنـاثـه ُ، صـغـاره

مـن نـاب ٍ واحد

***

 

شاهـدة:

سامِـحْـني بابا، أنا فـراشة

لـستُ سوزان

***

 

الـمـقـصّ ُ الذهـبـي:

شَـعـري: قـبـلَ أن أفـتح محفـظـتي

في حـاويـة الـزبالـة

***

 

يُـمَـشِّـط:

ظـهـرُه الـى الـمرآة

الأعـمى

***

 

المشتري يشتري لغـيره

البائع يكره الإحتـفـاظ بواحـدة:

محلّ بيع الشواهـد

***

 

أصوات النواقيس:

يسمعها الجميع في الدنمارك

لا يسمعها أحد

***

 

زُغـبُ الـحـواصل

في بساتين الطـفـولة:

دشاديشٌ ملـطـَّخة بالـرمـان

***

 

قـراءةٌ خـلـدونيـّـة /

الأطـفـال: شـعـراء، لاجئـون، شـهـداء

بعـدَ خـمسـة عـشَـرَ عـامـا

***

 

في يَـده ِ

الـغـريبُ الـعـائـدُ مِـن الـوطـن

مسـبـحـة

***

 

الـمـرحـوم (مـصـطــفـى)

يُـريـنـي تَـوقـيـعَــه:

عـقـرب

***

 

في ظـلـمـة الـقـبـو

من الـقـنـيـنـة الى القـدح

كوكا كولا

***

 

بـالـنـقّـال يـصـوّرُ نـفـسـه

لـحـظـة َ تـسـاقـط الـثـلـج:

لاجـئ عـراقـي جـديـد

***

 

وسـادة عـلـى الأرض

قـلادة في الـسمـاء /

اللـيـل

***

 

لها، للصغـيرين

سمكة، اثنتان، ثلاث/

منقـار البجعـة

***

 

سارق القطط

في جيبه دائما

فأرٌ ميّت

***

 

في اشتداد العـوا

صِفْ

الأشجـار

***

 

الـنمل

يدخل في ثقب ٍ ويخرج من آخر/

مـترو الأنفاق

***

 

الـغـجـريّـة

هـامسـة ً: تـشـتـري؟

في مِـنـديـلها خـواتـمُ ذهـبـيّـة

***

 

حُبـَيْـبـاتُ المِـلح

عـلـى الـمـنـضـدة الـسوداء /

بَـعْـدَ الـعـشـاء الـنـجـوم

***

 

ـ ـ ـ لا هـايـكــو

عـلـى الـورقـة

قـلـم جـاف

***

 

قـصـيدة الـهـايـكـو /

تعـالـي برتـقـالـيّـة ً، حـمـراءَ: مُـرَقــّـطَـة ً

أيـتـهـا الـدعـسـوقـة

 

MM80نخطط، نراوغ الخطر المحتوم

فجأة، نؤخذ على حين غره

 


 

على ضفاف الهايكو../ جودت العاني

 

(1)

في المقهى،

رأس أشيب فوق الطاولة،

تحته جريدة.

*  *

(2)

شيخ

يتأمل عنفوان شبابه

لا شيء يجدي بعد.

*  *

(3)

يعرف أنه شاخ

لكن، كما لو أنه كان شاباً

برهة قصيرة.

*  *

(4)

البرهة،  خدعته

ياله من جنون

هناك الكثير من الوقت؟

*  *

(5)

ينام الرأس فوق الطاولة

الكثير من الذكريات

لم تنمْ تحتها.

*  *

(6)

متحرر من الموت

خرافة

لن تشيخ

*  *

(7)

الخيول تستجيب

تذرف الدموع أحياناً

دون نحيب

*  *

(8)

تاه الصياد في البحر

شمعة تضيء وصلاة

انتظار.

*  *

(9)

الأيام، شموع مرصوفة مُضاءة

تنطفأ واحدة تلو الأخرى

يزداد الظلام.

*  *

(10)

غرف معتمة

ليس ثمة نوافذ

من أين يأتي الضوء؟

*  *

(11)

يحدثونا في الأحلام؛

كموسيقى تتلاشى في الليل من بعيد..

التائهون كالموتى.

*  *

(12)

ماتوا قبل أن يشيخوا،

إكليل ورود وباقة من الرغبات

عند أسفل الشاخص.

*  *

(13)

نخطط، نراوغ الخطر المحتوم

فجأة، نؤخذ على حين غره

نفتشُ عن مخرجْ ..!!

*  *

(14)

ليس هناك متسع من الوقت

تجرفنا بعيداً

الرغبات

 

تهويمات على إيقاع الهايكو..

 

(1)

الأرانب البيضاء

تتقافز على أكداس الثلج

والعقاب حزين

*  *

(2)

الثعالب تتراقص

يموت من القهر

الصياد

*  *

(3)

كل شيء

يذوى ويموت

إلا الكلمات

*  *

(4)

يغمس

رأسه بالصمت

فيغرق باحلامه

*  *

(5)

الضوء يبدو شاحباً

مثل وجوه الموتى

في ليلة مقمرة

*  *

(6)

الطحالب

تموت عند نهاية المد

وتعيش في عتمة الجزر

*  *

(7)

لن تتوقف عن وضع المساحيق

ولن يتوقف عن رسم الخطوط

الزمان

*  *

(8)

أمواج البحر

أصوات النوارس وزعيق السفن

حلم في الذاكرة

 

18 / 5 / 2015

 

salem madaloترجمة لمختارات

من الهايكو الكلاسيكي الياباني

 


 

هايكو كوباياشي ايسا / ترجمة: سالم الياس مدالو

 

1

لا تقلق أيها العنكبوت

احتفظ بالبيت

عرضا

 

2

يوم السنة الجديدة

كل شيء قد ازهر

شعوري وسطي

 

3

الثلج يذوب

القرى قد فاضت

بالأطفال

 

4

الى الخارج

يذهب ويعود حب

حياة القطة

 

5

بعوضة في اذني

هل تفكرين باني

اصم؟

 

6

تحت ضوء

قمر المساء تم تجريد

الحلزون حتى الخصر

 

7

حتى  مع الحشرات

البعض يستطيع الغناء

والبعض لا

 

asya rahahlaأخذوا النصر

تركوا لنا الاحتفالات

 


 

مفتاح الفرح / آسيا رحاحلية

 

1

مفتاح

الفرح..

الكتابة

 

2

على اليسار يموت

على اليمين يحيا

الصفر.

 

3

قفزتُ خوفا منها

قفزت خوفا منّي

ضفدعة.

 

4

خرج

و لم يعد

الحب.

 

5

معا دائما وبعيدان

من نفس الروح ومختلفان

بابٌ ونافذة.

 

6

نثرٌ أم شِعرٌ؟

شَعرك المنثور

هذا.

 

7

كل ما هو خلفي

أراه أمامي

في المرآة.

 

8

أيها الحزن

أيها الحزن

خذ بنات أفكارك

وعد إلى ديارك.

 

9

سيارة اسعاف

تصرخ في الشارع

قلبٌ يحترق.

 

10

أخذوا النصر

تركوا لنا الاحتفالات

الشهداء.

 

11

تحيطُ بي

أحيطُ بها..

الفوضى.

 

12

عكس

الحياة:

اللامبالاة.

 

latif shafiqجسر العبور يلامس

سماء حمراء!

 


 

من أجل خلاص الروح! / لطفي شفيق سعيد

 

مقتبس من مقالة الأستاذة الدكتورة بشرى البستاني بعنوان (الهايكو العراقي والعربي بين البنية والرؤى)

1- إن الذين ينتقدون الشباب العربي على اهتمامهم الراهن بفن الهايكو عربيا وليس يابانيا ينظرون للقضية على أنها مجرد لعب على أهمية اللعب الفني التي يمتلك قوانين اللعبة ويحافظ عليها من الانفراط ، إنها ليست عملية ممهدة ولا يسيرة بل هي طريق محاطة بالمكابدة والمعاناة من أجل (خلاص الروح والعقل والجسد).

2- أما هايكو عربي ذو حركية جمالية قيمة جديدة وأما المغادرة خارج النموذج ، هايكو قائم على ومضة سريعة أو مشهد قادر على احتواء متناقضات تمثل الحياة برمتها هي السكون الذي تموج في داخله حركية تعمل على أطلاق الرؤيا والانفتاح الدلالي الذي يثير دهشة ما.

مقاربتي لغرض التوصل إلى النموذج الأفضل:

1- مابين الخيط الأسود والأبيض هو الوجود عاريا من الأسماء كما تنظر إليه عين الطفل أو فنان في ليل الوجود قبل أن تتخذ الأشياء أسماء لها. (هيدغر)

2- أنني قد أصل أحيانا عند الانتهاء من مقطع واحد لهايكو إلى ما تعانيه المرأة خلال عملية المخاض حيث أملأ كراساتي بعديد من الكلمات المشطوبة والمتغيرة ولا أنتهي منها إلا بعد أن أسمعها لجليستي وقد تعترض على بعضها لأعيد صياغتها بالشكل الذي تثير الدهشة. لطفي

وعلى الشكل التالي:

-1-

سارق محترف

أشعار للبيع:

سوق (مريدي)

 

-2-

كاتب متجول

هايكو هايكو:

لا أحد يستجيب

 

-3-

عصارة أفكاره

زجاجات فارغة-

ماركات أجنبية!

 

-4-

شوارع خالية

ضجيج أبواق-

هل هذا هو هايكو؟كلا

 

الهايكو بلون الشفق هو الهايكو:-

-1-

صوت الناي البعيد

رياح تصفر:

بلبل يصغي

 

-2-

طائر الحب يغني

لقلق فوق عشه-

جناحان بلا رقبة

 

-3-

المطر لا يتوقف

زنابق مستلقية-

أرض بساط أبيض

 

-4-

الغيوم بعيدا أخذت المطر

بكاء خافت:

مزراب ينتحب!

 

-5-

ندى الصباح مبكرا

النمل يختفي!

فراشات بألوان الطيف

 

-6-

بطة فاسقة

كتكوت دجاجة!!

ديك الجيران

 

-7-

جوقة موسيقى

زفة عروس:

عريس شهيد

 

-8-

الشعب يلقي القبض

مسئول في جعبته-

أقنعة متنوعة

 

هايكو وفن:

-1-

عشب أخضر

هنا أنا أغلق عيني-

الفرشاة تختار اللون

(الفنان كاندينسكي)

 

-2-

أمام شباك التذاكر

في كاليري تيت مودرن-

لوحة قصاصات ورقية

(الفنان هنري ماتيس)

 

-3-

جسر العبور يلامس

سماء حمراء!

صرخة في الفضاء

(الفنان أدوارد مونش)

 

-4-

في متحف اللوفر لوحات

التي بدون ظل وضياء-

ليست من صنعه

(الفنان رامبرانت)

 

-5-

في شروزبيري-

ربيع خلف نافذتي

أوراق اللقاح في الهواء

 

17 آيار 2015

 

boabdulla fallahفي الحَياةِ  نعمتَان: حُبُّ الفنّ...وفنّ الحبّ.

أوسكار وايلد

 


 

وَلِـــيَ دِينِي/ بوعبدالله فلاح

 

هِيَ لا تحبُّنِي

وبعد؟

نهاية ُ العالم؟!

 ***

أَنَا أعمَى

لأنّنِي

أرَى كلَّ شيئ .

 ***

تتعمّدِينَ الإطاحة َ بِي

شُجَاعة

أُقسِم..

 ***

لستُ ضعيفًا ..

أبدًا

أحترفُ الصّبر

 ***

أسوأُ مشروعٍ

نهداكِ ..

على الرّمل ..

 ***

لا يشتهِيكِ النّدَى

لا النَّار..

أنا وحدِي

 ***

أنتِ تحترِقينْ

أُطفئُك

أنا القدير ..

 ***

يدِي شيطانٌ

شقاؤكِ

على يديهَا ..

 ***

هذيانِي.. مقدّمة ُ ابن خلدون

الحضارَة ُ

لسَانِي

 ***

رمادكِ يزعِجُنِي

لا يُثيـر

أُشفِقُ ...أُشفِقْ...

 ***

لا حاجة َ لآرائِهمْ

أنا الأسعَد

دونهم ..

 ***

تمقتينَ الحقيقة

لم يكنْ أبكمَ

القمر ..

 ***

أحبّكِ

كالبيتِ العتيق....

جاهزٌ للسّلخ..

 ***

سرُّ إبهَامِي

إبهامِي

ألَمُ اللذّة..ولذَّةُ الألم

 ***

أفٍّ

بلغَ العِشقُ الزُّبَى

تعرَّيْ...

 ***

أنا حرفٌ واحد

والعُشَّاق

أبجَدِيّة ...

 ***

أعشَقُ الدائرة

فصيحة ٌ هيَ

أذوووووب...

 ***

الحَربُ لا تُهِمُّنِي

و(هكذَا) حروب

خطيئة ....

 ***

انتظريني ..

لستُ غودو

آتٍ بشبَقي..

 ***

أحبّك صلاةً

لا سنَة ٌ

ولا نوم

 ***

لا يلامُ الجمر

معًا

سنحترق...

 

الجزائر /18/05/2015

 

jamal moustafaترجمة لنصوص

هـايكـو عـالـمي معـاصر

 


 

هـايكـو عـالـمي معـاصر (2) / ترجمة: جمال مصطفى

 

الـرَجّـافـة (شجرة ُ حور)

خـارجَ الـمصرفِ الألـماني

تَـحـسـبُ أوراقـهـا

 

أناتولي كودريافتسكي ــ ايرلـندا

***

 

في هذه الـبِـرْكـة ِ الـصغـيرة

الـبُـحـيرة ُ الـكـبيرة ُ التي سـبَـحْـتُ فـيـهـا

صـغـيـرا

 

ريشارد رايت ــ الولايات المتحدة الأمريكية

***

 

سـنـديانـة ٌ خـضـراء

إبتلعَـت ْسـربـا ً مِـن الـطـيـور وصلَ تَـوّا ً

مِـن اللامـكـان

 

ستيفان روزويك ــ كـرواتـيـا

***

 

في كـرّاسة الـدلـيـل السياحي

صُـورُ الأيام

الـمُـشـمـسة فـقـط

 

فيير دينس ــ بـلـجـيـكـا

***

 

(هـلاويـن)

أضـعُ الـقـنـاع الـذي

اتلبّسه دائما

 

ر . ا . ستيفناك ــ ؟

***

 

بـعـض الناس

أراهم على الطريق

للمرة الأولى والأخيرة

 

أنيسة جيسيس ــ كـرواتيا

***

 

تـرسم الخشخاش

بإسلوب

كلود مونيه

 

اندريو شيميلد ــ الولايات المتحدة الأمريكية

***

 

الأطـفـال يلعـبون

في حدائق الربيع

قـرب الـمفـاعـل الـنووي

 

تروز سزتنديك ــ الـمانيا

***

 

عـامل محطة الوقود

يشير الى الـطريق

بخرطوم التعـبئة

 

ألَـنْ بيزارللي ــ الولايات المتحدة الأمريكية

***

 

جَـبَـلِـيّ ٌ:

وطـنـي

آخـرُ أنـفـاسي

 

توماسلاف ماريجان بيلوسنك

***

 

بـعـدَ الإجـهـاض

تـنـظـيف الـحـديـقـة

مِـن الأعـشـاب الـضـارّة

 

جورج سويد ــ كـنـدا

***

 

حـرارة ٌ جـافــّـة:

إلى الـوردتين الـذاويتن

تـعـود الـنـحـلـة

 

شارلس ليستر ــ ؟

***

 

الـحـطـبُ مُـقـطـَّـع

عـلـى مـقـبـض الـفـأس

يـسـتـريـحُ الـعـصـفـور

 

ستيفان روزويك ــ كـرواتـيـا

***

 

الـزنـوج يُـؤمـنـون بالله

وأنا أؤمِـنُ بـالـزنـوج

آمـيـن

 

كلامو ياسلام ــ الولايات المتحدة الأمريكية

***

 

صَـخَـبُ الـشـلّال:

في غـنـائه غـيـر الـمسـموع

يـسـتـمـرّ ُ الـعـصـفــور

 

جيمس كيركاب ــ بريطـانيا

 

zahem jehadاذا لم نكتب الواقع كما هو

فنحن اما شركاء او جبناء

 


 

هايكو بطعم المرارة / زاحم جهاد مطر

 

1

اضبارة متهرئة

ايادي ترتعش

عجوز تنتظر

2

بيوت الطين

تقيم المناحة

ضمير مات

3

الكل يتحدث

تُرى

من يسمع

4

كان مهزولا

صار

بكرش بعير

5

الارباح خيالية

الدفع مقدما

وزارة للبيع

6

هذا لك

هذا لي

الشعب الى جهنم

7

كان زبونا لمحلات البالة

بعد تعيينه

صار زبونا لماركات عالمية

8

استبدل رفيقة عمره

برفيقات

على عدد افراد الحماية

9

وكيل الحصة التموينية

سارق بحجم البعوضة

في عالم الداينوصرات

10

مخالب وانياب

حملان وعصافير

رعاة ورعايا

11

عشرة عصافير

في اليد

عين الى الشجرة

 

 

 

12

سياسي

يسوس الناس كالدواب

كان سائسا

13

الوعد

قبل الانتخابات

برق خلّب

14

زيادة الواردات

زيادة السراق

زيادة طردية

15

لا يعني المشاركة

يبحث

عن حصة الاسد

 

16

غاب العقل

لا قيم ولا مبادئ

مشهد سوريالي

17

ممثلون بادوار قردة

يضحكون على الذقون

مسرحية ساخرة

18

يمر من اسفل اللافتة

كل صباح

يكتب المحافظة محافضة

19

حروف

تركت الانسان و الوطن

لحقت بالطائفية

20

من يدافع في الخنادق

من ينافق من الفنادق

لواحق بالسوابق

21

اترك الشارع

رتل المسؤول

آت

22

مصائد الفئران

لا تصيد

الثعالب

23

ادلى بصوته

الحبل

انقطع

24

انظر

طاعن في السن

علامةُ استفهام

25

حقول تباع

حقول تحترق

ناس جياع

26

في الليل اصدقاء

في النهار اعداء

في الغنائم شركاء

27

أثَرُ

الجاني

سبحة مائة و واحد

28

كان يبيع الفلافل

اليوم

يبيع المناصب

29

الحمار

يبدَّل

البردعة

30

سَرجُ

فرسه

ذهب

31

سبعيني

يعشق

المتعة

32

متصابية في حفلة

تتحاشى الحديث

نسيت طقم الاسنان

33

السارق الصغير

يقع

في الفخ

34

صقور

في السماء

الحمائم ميتة

35

السياسيون

بالزهايمر

مصابون

36

وزير

في الليل

زير

37

وكيل

بمكيال حزبه

يكيل

38

مدير

لمصالح من عيًّنه

يدير

39

خانته الذاكرة

عاد الى ماضيه

غسل الصحون

40

اربعون حرامي

خارج الجرار

كهرمانة واحدة

41

رحل من تأذب

جاء من تثعلب

ساد من تشقلب

42

المحروس

اشتهى الجُمّار

قطعوا النخلة

43

جهة من الوضع تكتسب

جهة للغير تحلب و تجتلب

جهة تضرب و تضطرب

44

حفرة

زبالة

ماء آسن

45

سقيت حديقتي

بماء الاسالة

ماتت الاشجار

46

جلجامش

انكيدو

الف خومبابا

47

خبز قليل

جسم عليل

صبر جميل

48

هذه الايام

يكثر النيام

و الشواهد قيام

49

البصرة

الف حسرة

و حسرة

50

العراق

بلا وفاق

شقاق و نفاق

 

salem madaloترجمة لنصوص هايكو للشاعر

ماتسو باشو ( 1644 - 1694 )

 


 

مختارات من الهايكو الكلاسيكي الياباني

ترجمها عن الإنكليزية :سالم الياس مدالو

 

1- نحلة

 

نحلة

تحدث ارباكا

في فالونيا

 

2 - يرقة

 

يرقة فراشة

في عمق الخريف

ومع ذلك ليست فراشة

 

3 - صدفة

 

صدفة الزير

تغني لنفسها

في البعد تماما

 

4 - في ليل خريفي بارد

 

في ليل خريفي بارد

تناولنا عشاءنا مقشرين

الباذنجان والخيار

 

5 - حقل قطن

 

حقل قطن

مثل قمر

مزهر

 

6 - راهب يشرب شاي الصباح

 

راهب يشرب

شاي الصباح هدوؤه

اقحوانة مزهرة

 

7 - صباح ثلجي

 

في صباح ثلجي

بنفسي امضغ

سمك السلمون المجفف

 

latif shafiqالرياح نقلت-

موطني، موطني..

 


 

أبوابهايكو / لطفي شفيق سعيد

 

تشكيل

(لوحات سيريالية)

-1-

بوارج تحلق في السماء

أنزلت ركابها-

دراجات هوائية

-2-

بين أحراش عالية

ليست زرافة!

امرأة عنقاء

-3-

غربان تملأ السماء

على الطريق-

أسراب نساء

 

(لوحة واقعية)

-1-

ترعة بلا ماء

أطفال بلون الطين-

عراة

***

 

مدارس

-1-

معلم أرياف

حضر متأخرا

باع دراجته الهوائية-

-2-

الجرس الأخير

اصطفاف-

المدير بعصا!

-3-

على غير عادتهم

المدير بقبعة-

جنود الاحتلال!

-4-

حارس مدرسة

يغط بنومه-

كلاب تنبح

-5-

(فراشة) مدرسة

تطارد فراشة-

أبنها يبكي؟

-6-

من ساحة المدرسة

الرياح نقلت-

موطني، موطني..

 

تجليات

-1-*

بلبل بقفص

يغرد عاليا:

لشجرة تين

-2-

أزهار انتخبت

زهرة منوليا-

لعطرها الفواح

-3-

ما الذي يحزن الدفلى

لونها؟ كلا-

سمها

-4-

قطع مسافة طويلة

بين أشجار الدردار:

لم يشعر بآلام الظهر

 

..................

* يقال والعهدة على الراوي أن البلبل يثقب التينة وينقل لداخلها الماء ويتركها لفترة من الزمن إلى أن تتخمر ويرتشفها فينتشي فيأخذه الطرب!!

13 آيار 2015

 

zahem jehadرجل تحت المطر

بلا مظلة

 


 

على انغام الهايكو / زاحم جهاد مطر

 

1

الساعة توقفت

زمن العقارب

يحث المسير

2

سألت النخلة

كم عمرك

قالت: سل الرافدين

3

بلبل في قفص

يغرد

لا تسمعه الاشجار

4

حية خرجت من الجحر

خلا العش

من الافراخ

5

ام تبكي وليدها

وعلى النخلة

عصفورة تزقزق مرتعبة

6

تقدم شيئا فشيئا

وصل

لم يجد شيئا

7

الغيوم

التي اخفت الشمس

لم تعد قادرة على اخفاء القمر

8

فتحت

شبابيك غرفتي

طارت افكاري

9

كدت اغرق في احلامي

لولا

طرق على الباب

10

سحائب رقائق بيض

في السماء

ترحب بالصيف

11

عليُّ

وليٌّ

عليّ

12

ظننتك جبلا عظيما

تلامس السماء

حضيض جبل اعظم

13

درّاج جريح

سلوقي يبحث

صياد ينتظر

14

الحمام

الكلب

طوق مختلف

15

الجيفة

التي عكرت البحيرة

عجزت عن تعكير البحر

16

البقة التي امتصت دمي

وقفت بالقرب من المصباح

اقتنصها ابو بريص

17

الذبابة

قد لا تكون قذرة

لكنها توحي بذلك

18

السنونو العائد

يخشى

عشه القديم

19

ديك هندي

ديك رومي

ديك صباحنا اعتزل

20

لا تُذكرني

بصباحات بغداد الدامية

اتقيأ دما

21

الهرُّ الذي عطفتُ عليه

امس

التهم حمامتي

22

الفصول

فصل يلاحق فصل

على الدوام

23

غصن ميّاد مرتعش

فقد اوراقه

قبل الأوان

24

صورة اشجار الضفاف

على الماء

الماء اخضر

25

الاصيل

يلامس الحقل

زهورعباد الشمس

26

رجل تحت المطر

بلا مظلة

مطر صيف

27

كل الفصول اهبها حبي

تسرق عمري

حتى الربيع

28

اخبرني الغصن

قاطع الوردة

كان يلبس نظارة سوداء

29

من يسير

على ثلاث

اما كسير او بصير

30

في الليل

رأيت نثار الثلج

حقول القطن تبتسم

31

عندما يغيب القمر

تتحول الظلال

الى اشباح

32

في الغرفة

بقايا عطر نسائي

كانت هنا

33

ضجرا

ينقر المراة

عندليب في القفص

34

قلم يبكي الشاعر

الشاعر يبكي الوطن

الوطن لا يعرف يبكي من

35

جمعت شتات افكاري

وضعتها تحت وسادتي

في الصباح لم اجدها

36

امام البارات

يتكاثر

المتسولون

37

ظلي

في الظلام

يتركني

38

الى الينابيع

تعود

ينابيعي

39

اسود

مدحرج

عيون البقر

40

افروديت

فينوس

عُزّى

41

افقك احمر

عند الغروب

كما كان في الطلوع

42

اشترى زجاجة خمر

اعطى ما في جيبه لسائل

تركته سيارة الاجرة

43

عضَّ بنان النَّدم

سال الدم

لم يتألم

44

نخلة

مئذنة

نهايات محترقة

 

salem madaloالشواهين طريقها الى الشمال

والعنادل طريقها الى الجنوب

 


 

ينابيع الهايكو / سالم الياس مدالو

 

1

ماء الساقية رقم 1 عكر

ماء الساقية رقم 2 صاف

اللصوص يحرسون المنبع

 

2

العمر يمر

احزان وافراح أحلام ورغبات

انتقال الى الأبدية

 

3

الحرب مثل سرب

جراد يحط على حقل حنطة

الطغاة يلعبون بالنار

 

4

الشواهين طريقها الى الشمال

والعنادل طريقها الى الجنوب

لا يلتقيان

 

5

بماذا يفكر الحسون

لا ادري

الوقت يمضي

 

6

ساحة مفتوحة

نباح كلاب عضة كلب مسعور

لساق طفلة

 

7

روحي تغني للامل

حياة بلا حزن وبلا

دموع

 

8

الحياة اشواك

وحسك في الطريق

متى نصل

 

9

العدد 3 والعدد 9

عددا حظ

ماذا عن العدد 7

 

jamal moustafa مسبحة يمكن زيادة عدد خرزاتها الى تسع وتسعين خرزة ولكنَّ ثلاثا ً وثلاثين خرزة عـددٌ كافٍ، يُلبّي حاجة القارىءالعربي والشاعر الشاب ربما وهي ليست من عندياتي بل هي نقاط كتبتْ ما يُشبهها في موقعها سيدة الهايكو العالميالمعاصر، الشاعرة جين رايشهولد وفي نقاطها تركيز على ما يخص الهايكو بالأنجليزية فأخذتُ منها بعض النقاط العامةوأجتهدت في ما يخص الشاعر والقارىء العربيين بتبسيطمقصود لعـله يصل فينفع.

 

خرزات المسبحة:

حاولْ أن يكون السطر الأول ملفـتـاً للنظر وليس طويلا.

***

الكلمة التي يومض بَعْـدَها ضوءُ الهايكو في مخيلة القارىء يجب أن تتأخر الى نهاية السطر الثالث إذ يكتمل الهايكو بها

فإذا جاءت بعدها كلمة فهي زائدة بالتأكيد ولا ضرورة لها.

***

السطر الثاني هو السطر المخصص للحشوة أو الجملة التقريرية أو شبه الجملة وهي عادةً تفصل ما فوقها عـما تحتها ظاهرياً وتربطهما شعـرياً في العمق.

***

تَجنّبْ اللغة َ المجازيةَ والتشبيهات والزخارف الشعرية فالزورق في الهايكو زورق حقيقي وليس (زورق الضوء) والزهرة زهرة حقيقية وليست زهرة الأمل وقِـسْ على ذلك.

***

أكتبْ ما لا يتفق مع المتوقع كأنه مألوف وهذا لا يعني الـنَـط على الغـرائبيات بل اقـتنص موضوعك منزاوية غير متوقعة.

***

حاول أن يكون الهايكو الذي تكتبه سهلاً وبسيطا ً مِن الخارج ومنطـويا ً على معـنى عـميق تحت السطح.

***

اصنعْ من القبيح والتافه والمهمل شيئاً جميلا ً، محبّباً وذا قيمة معنوية لا يلاحظها الناس عادة ً في زحمة انشغـالهم بالواقع أو من فرط تشبعهم بما هو مغلوط.

***

إلعـبْ بالكلمات وعلى الكلمات إذا كان ذلك يجعـل من الهايكو الذي تكتبه جميلا وذكيا.

***

اكتب الغرائبي بطريقة مألوفة واكتب عن المألوف بطريقة غرائبية.

***

لا تتحدث عن نفسك وهذا لا يعني ان تمتنع عن ذكر ما يخصك ولكن فقط لا تركز على شخصك كما تصنع في القصيدة.

***

إذا استطعت أن تتلاعب بترتيب السطور بحيث تخلـق بذلك التلاعب غـموضا ً محبّباً فافعـلْ.

***

كل ما تستطيع تسخيره من إمكانيات طباعية، خذ به واعني بذلك تكبير بعض الكلمات أو كتابتها بحرف مائل أو بلون مختلف أو مباعدة الحروف عن بعضها بعضا وما الى ذلك مما يوفره الحاسوب  من خدمة ترفع الدقة والترتيب الى مستوى أفضل بما في ذلك هايكو والى جانبه صورة أو تخطيط يمنحه جمالية مضاعفة.

***

كل شيء يخطر على بالك فهو مشروعُ هايكو حتى اللاشيء يصلحكمدخل لكتابة هايكو.

***

رُبَّ صياغة بارعة جَعـلتْ من فكرة عادية هايكو جميلا والعكس صحيح فهناك مشاهد والتقاطات جميلة ولكن الشاعر يبددها إذا لم يستطع صياغتها بشكل جيد.

***

لا تكثرْ من الأفعال حين تكتب هايكو لأن الأفعال الكثيرة تشتت التركيز على النقطة الرئيسية التي يراد إبرازها ولا تختتم الهايكو بفعـل.

***

حاول أن تستعمل القليل القليل من حروف الجر والضمائر وإذا استطعت حذفها كليّاً فافعـلْ لأن الحذف يزيد من رشاقة الهايكو فلا يبقى سوى الضروري فقط والزيادة ليست كالنقصان في الهايكو بل هي أحياناً أشنع فهيكالشحم يعيق قفزات الغزال وكالشمع يشوب العسل الصافي.  

***

تذكر دائما أن الهايكو قصيدة من ذوات الفلقتين وهذا يتطلب أن يكون هناك كسر في جريان السياق يحسه القارىْ حين يقرأ الهايكو بمعنى أن ينكسر التسلسل المنطقي والطبيعي لسياق التعبير كأنّ هناك (فجوة ـــ مسافة توتر) بين طرفين في كل هايكو.

***

استخدم الفعل المضارع أو ما يشير الى الزمن الحاضر أو الديمومة فالمضارع يوحي بطراوة التجربة وأهميتهافكأنك تعيش الهايكو الآن.

***

تخلص مِن: أو، أم، ثم، كما وغيرها من الزوائد التي لا يتحملهاجسد الهايكو الصغير وتجنب تكرار الكلمات فالهايكو يكتفيبالتلميح والأشارة ولا تفسدْ طبختك بملح زائد.

***

انتبه الى (أل) التعريف فإذا كانت غير ضرورية فلا تلجأ اليها وكذلك ظرف الزمان والمكان.

***

ابتعد عن الشعرية الجاهزة والـمسكوكات الشاعرية: (الكلايش) المبتذلـة من فرط التداول.

***

 إذا وجدتَ ان الوزن الشعري (على طريقة شعر التفعيلة مثلا) ضروري لصياغة هايكو بمواصفات معينة تخدم مضمون ذلك الهايكو فلا حرج في ذلك وحتى الشعر العمودي بشرط توزيع كلماته على ثلاثة أسطر وهذا راجع الى مهارات الشاعر وقدرته على الأقناع شعريا ً.

***

يستطيع شاعر الهايكو ايضا توظيف مفردة عامية داخل سياق الهايكو أو كلمة أجنبية، كل شيء جائز ومباح إذا كان ضرورياتستوجبه خصوصية هايكو بعينه.

***

المزج بين سطرين من لغة وسطر من لغة اخرى وارد ايضا بشرطألّا يعـيق ذلك وصول المقصود من ذلك المزج الى القارىء.

***

اقرأ هايكو شاعر آخر لتعرف الـفـرق بينك وبينه وكوسيلة لـشحذ قـريحتـك استعـداداً لهايكو قادم.

***

شعراء الهايكو ثلاثة أصناف: الأول شاعر لا يكتب إلا الهايكو وهذايكون الهايكو رئته الشعرية الوحيدة وهو الصق بالهايكو من شعراء الصنفين الآخرين،

الصنف الثاني وهم الشعراء المحترفون وهؤلاء ينظرون الى الهايكوكمساحة شعرية إضافية وجديدة يرتادونها لتوسيع آفاقهم الشعريةوقد يحاولون جـرَّ الهايكو الى أن يكون أصعـب مما هو عليه او تحويله الى هايكو تجريدي أو فلسفي أو غير ذلك ويتراوح نجاحهمفي ذلك، فمنهم من يتكلل مسعاه بالنجاح ومنهم بين بين.

الصنف الثالث وهم الفنانون (رسامون عادة ً) وهؤلاء شعراء هايكو يتأثر ما يكتبونه من هايكو بخلفياتهم الفنية ونجاحهم يتوقف على قدراتهم اللغويةوعوامل اخرى.

***

تذكر دائما ان هناك فرقا واختلافا ً بين قصيدة قصيرة مكونة من ثلاثة اسطر وبين الهايكو، دعـنا نجرب تَـفحّـصَ هذه القصيدة.

 

أزنُـكِ بكلماتٍ ثقيلة

رغم انها تطير

لدرجة أن لا أحد يستطيع سماعها

 

وهذا الهايكو

 

عيد ميلاده: التسعون

الشموع مضاءة

غير قادر على إطفائها

 

لاحظ ان هذا الشعر غامض مقارنة بالهايكو المكتوب تحتهوالشعرية تتوزع على ابيات القصيدة بالتساوي تقريبا بينما يظل الهايكو كلاما عاديا حتى نهاية السطر الأخير فتلتمع الشعرية بومضة ساطعة ومن الفروق بين الهايكو والقصيدة هو هذا التقشفاللغوي في الهايكو مقارنة بالقصيدة التي لا تتقشف. والهايكولا يتعامل مع التشبيهات والمجازات وما الى ذلك بل يكتفي بلغةمباشرة خالية من كل ما يضفي عليها مسحة غير واقعية.

***

الهايكو دائما أريحي حتى وهـو حزين وبعض نماذجه ينطوي على فكاهة جميلة وهذا نابع ليس من فلسفة مبدعيها الأوائل فقط كما يظن البعض بل لأن الهايكو يعتمد على المفارقة وهو بهذا يشترك مع النكتة والمفارقة تستدعي هذا المزاج كما اعتقد.

***

بثلاثة اسطر يتنفس الهايكو حيا ً على أن يكون ذا رأس ومتن وخاتمة، وأي خلل يُصيب هذه البنية ينعكس اعتلالاً في صحة الهايكو وكذلك يُربك القارىء ويشوش عليه الـتـلقي.

***

أربعة أسطر أو اثنان ليس خروجاً على القاعدة فقط، أي على ما يجعل الفن ممتعـاً بل هو تشويه يصيب جمال الهايكو وشعريته بمقتل.

***

تذكر دائما ان الهايكو قصيدة كاملة ولا تحتاج الى سرب معها حتى تكون قصيدة بل ان عبقريتها وجدارتها كقصيدة تتجسد في كونهازهرة تعادل حديقة.

***

الأستهانة بالهايكو أو استصغاره لا يعني سوى شيء واحد: هذا المستصغِـر أو المستهين يفتقـر الى الفطنة الشعرية.

***

كل ما جاء في هذه المسبحة صحيح وضروري بشكل عام ولكن الشاعر المبدع قد يتجاوز كل ذلك ويبدع متناقضا معها كأحكام عامةلكن ليس قبل ان يستوعبها تماما بمعنى لا يمكن تجاوزها إبداعيادون استيعابها وهذا لن يكون إلاّ بعـد مراس طويل وعبقرية شعرية ليست في متناولنا الآن.

 

جمال مصطفى