 نصوص أدبية

قابيل

عادل الحنظلهابيلُ

هل أنتَ الذي ضحّى

لكي نأتي الى الدنيا

بثوبِ ملائكة

أمْ غبتَ مقتولا

لانّ أخاكَ أعرَضَ أنْ تكونَ مُشارِكَهْ

مَن نحنُ ياهابيلُ .. مَنْ؟

هل عِرْقُنا نسلٌ لزانيةٍ

أتاها آثِمُ

ألقى بها من غدرهِ

نُطفَ الذميمةِ

ناسلا جيلا

ليورثَهُ الخطيئةَ آدمُ

*

قابيلَنا ..

فينا خَليفتُكَ الذي

وَرَثَ الخديعَةَ كي ينالَ المُبتغى

في نَسغِهِ تجري دماؤُكَ

إذْ نَحَرتَ أخاكَ

كالصيدِ الحلالِ .. وما طغى

لو كانَ ذئبٌ

قيلَ وحشٌ كاسرُ

لكنَّ إنسانا على شكلِ الإلهِ

هوَ اللئيمُ الغادرُ

*

ماذا بذرتَ بنا

وقد بدأتَ عهدكَ قاتلا

وجعلتَ منّا لا نَمِلُّ من الزنى

أيُلامُ من حاكاكَ في نزَواتهِ

وهوَ الذي أنجَبْتَهُ

ودماءُ من أهدرتَ

تَشهدُ بالخَنا

*

مرّتْ عليكَ من العصورِ أُلوفُها

وانداحَ قومُكَ

في بطاحِ الأرضِ واختلفوا

فبعضٌ منهُمُ

لمْ يحفظوا ميراثكَ الشاني

وبعضٌ مثل قومي

قدّسوا

حَلَفوا

وساروا في خطاكَ

وحولكَ ائتَلَفوا

فصارَ الشرعُ عندهُمُ هُداكْ

في غَيّهمْ

دانتْ لهمْ في الموبقاتِ قُطوفُها

*

قالوا بأنّا والقرودَ أقاربُ

عشنا وإياهمْ عُراةً في المَسارْ

لكنَّ أبناءَ العُمومةِ

لا يُولّونَ الوجوهَ الى الجدار

وليسَ في سيمائِهمْ أثَرُ الوقارْ

همْ يعرفونَ الحبَّ من قلبٍ لقلبْ

لا ينطقونَ عن الهوى

زيفاً لِرَبْ

ماعاشَ جَدُّهُمُ وفي كفّيْهِ آثارٌ لِعارْ

نحنُ الذينَ على جَبَهاتنا أثَرُ الخشوعْ

لكنّنا بينَ الضلوعِ عَقاربُ

*

قابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ

ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ

لنْ يَستوي

إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ

مَنْ ليسَ يرضى

من يقُلْ كلّا .. ولا

منْ رابَ أنّكَ جَدُّنا

ماكنتَ تَخفِرُ بين أهليكَ الذِمَمْ

من ظنَّ أنّكَ لستَ ظِلّ اللهِ

مابينَ الأممْ

فلينتظرْ ذبحا

فداءً

للذي حفظَ القَوادسَ والسُنَنْ

***

عادل الحنظل

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (36)

This comment was minimized by the moderator on the site

قابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ

ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ

لنْ يَستوي

إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ
---------
الله دكتور عادل ما أقسى أن نشاهد هذه الصورة حقيقة ماثلة أمامنا ، بل موجعة
أبدعت كالعادة
اعتزازي واحترامي

ذكرى لعيبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة والاديبة المبدعة ذكرى لعيبي
شكرا لاطلالتك العاطرة وتفاعلك الجميل مع النص.
دمت بابداع وخير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

المُبدع العزيز

د. عادل الحنظل.

فبعضٌ منهُمُ
لمْ يحفظوا ميراثكَ الشاني

لم تفلتْ أُمّةٌ واحدة عبر التاريخ من ذلك الإرث

الدامي ولنا في التاريخ شاهدٌ و دليلُ .

القصيدة. شاهقة على مستوى الصياغة

والبناء مع مهارة عالية في تنويع القوافي

أو التحرّرِ منها دُونَ الإخلال في الموسيقى

والإيقاع .

خالص الود

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع الدكتور مصطفى علي
انت مصيب فالتاريخ مليئ بالدم والخيانات والاكاذيب
ولا عاشت امة خلا تاريخها من نقطة سوداء.
في هذا النوع من المواضيع لا يصبح الالتزام بقافية واحدة
ضروريا وربما يحد الالتزان بها من الاندفاع ليتوقف الكاتب للتفكير
باحرف القافية، وانت أدرى بالحال عندما ينهال الشعر.
خالص الود

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الفاضل الشاعر الخصيبي الموهوب عادل الحنظل عليك سلام الله وطاب صباحك..
قصيدة مملوءة بالمعاني والصور الجميلة .. تدفق نغمي يشبه حنان السواقي ..

كم انت رائع في قولك:

قابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ

ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ

لنْ يَستوي

إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ

اهنئك واتمنى لك احلى الاوقات واطيبها ..

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي القريب من القلي الشاعر الدكتور قدور
يسعدني على الدوام وجودك العاطر وتحسسك لمنعطفات القصيدة، وأشعر
ان رؤانا تتشابه وقد تتطابق في العديد من المواضيع.
الكلام عن الماضي والمآسي التي جرها تاريخنا خصوصا وتاريخ البشر عموما
لا ينتهي، ولكننا بين الفينة والاخرى نغص بالمرارة فنسكبها في قصائد للتخفيف من
الضغط.
دمت بصحة وافرة وخير عميم أخي قدور

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الدكتور عادل الحنظل تحية وسلام
المشكل أن التاريخ قد تحدث عن قابيل واحد يعتقد أننا من نسلهِ وهو شيخ الخاطئين وهابيل واحد وهو شيخ المظلومين لكننا الآن نرى في زمنن آلاف القوابيل وملايين الهوابيل ، الحكاية تصف هابيل الأول بالوداعةِ وضعف البنية الجسدية بينما تصف أخاه قابيل بجسامة الجرم والجسامة والشراسة والقوة ، هذا الوصف ما زال قائما فالقوابيل العصريون هم الأقوياء والهوابيل المعاصرون ىهم الضعفاء فسبحان الله .
قابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ
ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ
لنْ يَستوي
إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ
هذا هو الأمر وسيظل مسيل الدم مستمرا .
أحييك أستاذنا ودمت بخير.

عبد الفتاح المطلبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الشاعر الملهم العزيز عبدالفتاح المطلبي
ما تقوله عين الصواب، والمأساة مستمرة. ندرك ان سنة الطبيعة سيادة القوي وانتهاء الضعيف، ولكن هذه السنة لا تعمل عند البشر، لهذا يسود الظلم والكره. اذا كانت الرواية تقول ان قابيلا قوي وهابيلا وديع، فهل يعني هذا ان يقتله، ولماذا، ليفوز بأخته، طبعا هذا من وجهة نظر الاسطورة المحكية، ولكن للاسف استمر الحال هكذا.
أشكرك من القلب وأتمنىلك كل الخير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

هكذا يصفلنا الشاعر التأريخ ، إنه تأريخ أظافر وأنيابمنذ بدء الخليقة وحتى اللحظة الراهنة . التأريخ يعيد نفسه وتصبح الجريمة أبشع وأكثر رعبا
كلما تطورت أسلحة الدمار والقتل
قصيدة منسجمة مترابطة سلسة الأسلوب واضحة في مفرداتها، عبّر فيها الشار بقنية عالية عن الهم البشري
الشاعر المتألف عادل الحنظل
أجدت وأبدعت
تحياتي العطرة مع أجمل المنى

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

كل الود والتقدير لشاعرنا الجميل جميل الساعدي
سنة الطبيعة هي الصراع من أجل البقاء، هذا قانونها الذي
لا اعتراض عليه، ولكن الانسان كسر هذا القانون ليصبح الصراع من أجل الجشع
والكره والاستيلاء. هذه بلوتنا التي برزت منذ فجر الخليقة. لقد كانت الارض أفضل قبل ظهور الانسان،
لكنها حكمة لا نعلمها.
خالص الود والاحترام

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

مرّتْ عليكَ من العصورِ أُلوفُها
وانداحَ قومُكَ
في بطاحِ الأرضِ واختلفوا
فبعضٌ منهُمُ
لمْ يحفظوا ميراثكَ الشاني
وبعضٌ مثل قومي
قدّسوا
حَلَفوا
وساروا في خطاكَ

عادل الحنظل الشاعر المبدع
ودّاً ودّا

هذه قصيدة تتوجه بلا مواربة الى هدفها , لا وقت للمناورة في هذه القصيدة .
في اعتقادي كقارىء ان بطل هذه القصيدة والعنصر الفاعل فيها هو الغضب الساخط
الذي يتفجر من كلماتٍ وصوراً ومشاهدَ في هذه القصيدة .
الغضب والسخط يستحوذان على التعبير بوصفهما العصب النابض وكل ما عداهما من
رموز ما هي سوى حاشية لإبراز غضب الشاعر وسخطه اللذين هما أقرب الى اليأس
منهما الى الأمل بالتغيير وهذا هو بالضبط الضغط الذي جعل القصيدة تنبثق منفعلة ساخطة .
لكل قصيدة بطل عميق موارب وبطولة ظاهرة قد لا تكون صدىً للبطل العميق
فهذه القصيدة كما أسلفت يتألق فيها الإنفعال على غيره وهناك قصائد ينسحب فيها
انفعال الشاعر ويتصدرها الخيال أو الغناء والأريحية والإنفعال الذي هو حاضر في
كل شعر بأشكال ودرجات مختلفة فهناك انفعال يشتغل من وراء حجاب المخيلة
أو الصور فإذا تصدر الإنفعال وطغى على القصيدة فهذا إعلان عن حدود احتدامية
لا فرق إيجابية كانت أو سلبية فقد يكون الشاعر في حالة سعادة ونشوة غامرة أو سخط
أو يأس أو غضب ففي هذه الحالات يتصدر الإنفعال ويطغى فهو البطل الأكبر للقصيدة
والقارىء يحس بذلك ويشارك إذ ان العدوى الإنفعالية تصل الى القارىء بشكل فوري .
في هذه القصيدة لم يكن للقافية حضور كبير والسبب هو ان الإحتدام الإنفعالي
الساخط الغاضب لا يكترث بالإيقاعات ولا بالغناء وبهذا يحاكي شكلُ
القصيدة مضمونها .
دمت في صحة وإبداع يا استاذ عادل

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

معذرة
فقد كتبت ( يتفجرمن كلماتٍ وصوراً ومشاهدَ )
والمقصود ( يتفجر منها كلماتٍ وصوراً ومشاهد َ ) .
أكرر اعتذاري .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الشاعر القدير الحبيب جمال مصطفى
تحايا من القلب
كعادتك فانت تغوص عميقا في (نفسية) القصيدة لتختبر شاعرها.
حقا ماقلته صواب، فالقصائد تعبيرات عن انفعال معين يمر به
أي شاعر، ويحصه القارئ دون عناء. النفاق الاجتماعي والمجاملات تختفي
في الشعر الجاد (عدا شعر المديح النبالغ فيه)، ويجد الشاعر فرصته
في القصيدة التي لارقيب عليها سوى خلجاته ونزعاته وما يمر به
من انفعال وجداني كان أو غيره.
فعلا لم أرغب بالتقديد بالقافية رغم التزامي بموسيقى البحر، شعرت
أن توقفي للتفكير بحرف الروي سيعيق الاندفاع الآني لبلوغ المعنى،
الموسيقى الشعرية غالبا لا يفكر فيها الشاعر لانها تنساب تلقائيا، أما
القافية فلا أظن ان شاعرا حديثا لا يمضي وقتا في البحث عنها وتمحيصها.
دمت أخي جمال بكل الخير والابداع

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

من اجمل وأعمق ما اقرأ الان من رؤى فلسفية فكرية
بقولبة شعرية متمكنة مقتدرة
مثل هذا الشعر الذي اريد ليحرك سواكننا
سلمت وعوفيت وابدعت دكتور عادل

جواد غلوم
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الكبير الشاعر جواد غلوم
سرني رضاك وثناءك على النص، مثل هذا التفاعل يعمق الشعور بتوافق الرؤى الفلسفية.
دمت مبدعا سامقا
كل الود والتقدير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الخصيبيّ المبدع عادل الحنظل
حياكم الله

لا أدري ان كان قابيل هو سبب إجرامنا و نكوصنا
أ ليس هو منْ حشا "كروموسوماتنا" بشفرة القتل العمد ؟
أصبحنا و أمسينا الآن كلنا قابيل ...
هابيل، أصبحناه و أمسيناه ...
لا مفر من هذي " النطف الذميمة" !
*
يسوق النص قصة أخرى للأخوين "التأريخ"..
و يدرج أسئلة شتى ما بين قيمة القاتل و قيمة المقتول
ولا ندري أيهما في النص كان من الخاسرين !
لكن الشاعر نجح في إيصال غضبه و تهكّمه لكل من يتوهم
من الناس إنّ القاتل لا شريك له .

دمت مبدعا أخي الحبيب

زياد كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

المبدع على الدوام العزيز زياد السامرائي
تحايا قلبية
يسوقون لنا حكاية قابيل وهابيل على انها ارث انساني ابتدأت به البشرية،
بما يعني ان البشرية ابتدأت بالقتل والخيانة، قتل اقرب المقربين من أجل الجنس.
شخصيا لا أؤمن بهذه الاسطورة ولكني اردت انتقادها لما تحمله من وحشية
تستوطن نفس الانسان.
شكرا لمرورك العاطر
محبتي

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

هابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ
ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ
لنْ يَستوي
إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ

هذا هو حال الدنيا وما دام هناك في روح
الانسان بذرة الاستحواذ والتملك فالحروب
والبطش سيزداد والغلبة ستكون لمن يمتلك القوة
والى اجل غير مسمى
................................................................
الشاعر المبدع الاستاذ عادل الحنظل
نص فخم من شاعر متمكن
دمت بخير
وطابت اوقاتك .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والفنان القدير الاستاذ سالم الياس مدالو
صدقت هذا حال الدنيا طالما يتسيد فيها بنو البشر،
دمار للطبيعة وللنفوس، والخراب لا يتوقف.
ممتن منك عزيزي لحضورك الكريم وتعليقك الجميل.
دمت بخير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

قابيلُ يحلمُ أن يعودَ الى عَدَنْ
ولقد رأى أنّ الطريقَ الى هناكْ
لنْ يَستوي
إلّا بتعميدٍ .. بِدَمْ

للشاعر عادل الحنظل كل الحق في أن يُلبس هذه الأسطورة التاريخية ثوباً جديداً يلائم واقعنا الحالي..إذ رأى أنها أكثر مواتاة لما يحدث في عالمنا اليوم..

إن الشجرة التي مُنع آدم من أكل ثمرها هي شهوة الاقتران بنسل الهمج الذين أنحدر منهم فيما بعد قابيل، وظلت لعنته باقية جري في عروق الملايين من البشر للأسف..

دمَت أخي الشاعر عادل الحنظل بخير وعافية وكثير من الألق

عامر كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

المترجم الالمعي والاديب عامر كامل السامرائي
من الغريب ان يردد الانسان ان جده الاول خائن وابن جده قاتل، أي نسل هذا الذي ينحدر من خيانة وقتل.
لا أعرف ان كانت الرواية التي نعرفها جاءت في الكتب السماوية هكذا بتفاصيلها أم انها من نسج البشر،
وفي كلا الحالين فهي ليست بأرومة رفيعة، ومن حقنا بعد ان انقشع الظلام ان نتسائل ونمحص في رسنا.

خالص الود والشكر لتفاعلك واستحسانك فكرة القصيدة.
دمت مبدعا عزيزي

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

قابيلَنا ..

فينا خَليفتُكَ الذي

وَرَثَ الخديعَةَ كي ينالَ المُبتغى

في نَسغِهِ تجري دماؤُكَ

إذْ نَحَرتَ أخاكَ

كالصيدِ الحلالِ .. وما طغى

لو كانَ ذئبٌ

قيلَ وحشٌ كاسرُ

لكنَّ إنسانا على شكلِ الإلهِ

هوَ اللئيمُ الغادرُ
ــــــــــــــــــ
الشاعر الراقي عادل الحنظل
بديع رفيع
شجي عصي على التقليد
هو الفكر الذي تستظل به هذه المتواليات الشعرية
رغم أن فحوى القصة معروف
ولكنه التناول وصرامة محاكمة الحدث ورونق تأويله !!
لك مني أحلى سلام

سامي العامري
This comment was minimized by the moderator on the site

الرقيق كرقة النسيم الشاعر سامي العامري
لبديع تفاعلك مع النص أثر في النفس، تقول الكثير بايجاز بليغ.
نعم القصة معروفة لكل بني البشر ولكنها تثير التساؤل والريبة،
ولن نجد الجواب في الكتب، علينا ان بحث في دواخل انفسنا.
كل المنى باوقات تسرك، ودم محلقا

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير الدكتور عادل الحنظل
تحية الود والاعتزاز

لا ادري لماذا احالتني قصيدتك الجميلة والعميقة هذه الى منجز شاعر يعد من اعمدة الشعر الغربي والعالمي:
في مقالته النقدية الرائدة "دفاع عن الشعر" يشيد الشاعر الرومانسي الانكليزي بيرسي بيش شيلي بدور الشعراء في تشكيل الوعي وتغيير الأفكار والمسلمات على نحو ثوري وجذري، فهو يرى بأن الشعراء ليسوا فقط مؤلفي اللغة والموسيقى، والرقص والعمارة والرسم، وغير ذلك من الفنون، بل هم ايضا "مشرعو القوانين، ومؤسسو المجتمع المدني..."

وفي الكثير من قصائده ذات النفس الثوري اعاد صياغة افكار واساطير ومعتقدات راسخة في ذاكرة التاريخ الغربي (وبعض من التاريخ الشرقي ايضا) ليصنع منها نماذج تمثل افكاره الثورية والتنبؤية هذه، بل حتى انه ذهب بعيدا في مسعاه هذا حتى ابتدع وابتكر اساطير جديدة، اساطير خاصة بمشروعه الاصلاحي الثوري.

برأيي المتواضع، ان من يسعى من الشعراء العرب لمسعى مشابه لمسعى الشاعر شلي، عليه ان يحذو حذوه في تحويل الكثير من اساطيرنا الراسخة في ذاكرتنا منذ قرون الى افكار جديدة تواكب عصرنا الحديث عل الشعر يصبح اداة من ادوات التغيير التي سيأتي لا محالة، سواء لصالح هذه الأمة او ربما لطالحها!

دام عطاؤك الثر وكل عام وانت بخير وصحة وابداع...

عادل صالح الزبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب والمترجم القدير الدكتور عادل الزبيدي
أشكرك لهذه المداخلة المفيدة وذكرآراء الشاعر شيلي بالشعر ودوره. فعلا هذا الشاعر ذو النفس الثائرة كان أحد البصمات الخالدة في الشعر الانكليزي والعالمي رغم قصر حياته، فقد مات شابا، وحتى موته كان تراجيديا. من المؤكد ان للشعر دورا رائدا في الانسانية، وتصل الافكار اسرع عن طريقه، فكم من الشعراء أوصلوا فلسفاتهم بشعر غنائي، وحتى الغضب يعبرون عنه بأسلوب يصل الى الناس بسهولة.

أتفق معك بضرورة تناول الشعر العربي لموروثاتنا الاسطورية الراسخة بافكار حداثية وربما ثورية أيضا، بمعنى قلب المفاهيم ان كانت تستحق القلب.

دمت بخير وخالص الود والتقدير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

أتملاك أيها الشاعر الخصيبي أتملى شعرك
فأجد روحي ترف نسمة في علاك لأنك شاعر تحلق بي للأعالي وتجعل الكون بعض خطواتي
شكرا لك ودمت ودتم نعيم شعرك
أخوك قصي

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

أتملاك أتملى شعرك أيها الشاعر الخصيبي
فأجد روحي ترفرف في سمائك
لأنك جعلت الكون الفسيح بعض خطواتي
دمت ودام نعيم شعرك
أخوك قصي

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز القريب من القلب الدكتور قصي
كلماتك تضع أجنحة على ظهري وتجعلني أحلق سعيدا، ويسرني أكثر ان تتلاقى افكارنا ونظراتنا للحياة والطبيعة.
لا أخجل من القول انني اتعلم من تراثك الادبي بفرعيه الشعري والروائي.
دمت مبدعا ودام عطاؤك الثر
محبتي

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
براعة متألقة في الصياغة الشعرية وعمقها الفلسفي والفكري البليغ في المعنى والمغزى . في التناول الرصين لتاريخ الدم والعنف والقتل , بدون شك نحمل وراثة ثقيلة , بأننا ورثة القاتل قابيل , ونلطم على المقتول هابيل . ولكن التاريخ الدموي وجد كنزاً ثميناً بالاجرام في لوثة احفاد قابيل . بأن الدم يرفع الشأن والضعف ينزل بالمرء الى المهانة والذل , لان البقاء للاقوى القاتل والمجرم , وما على المظلومين سوى النوح واللطم . اذا كانت الغيرة دفعت قابيل ان يقتل شقيقه , فأن الغيرة تطورت واصبحت غيرة الكرسي بالقتل والاجرام على الكرسي . هذا التاريخ الدموي عبر العصور ولحد الآن , القتل من اجل الغيرة على الكرسي. وورثة قابيل امناء على لوثة الدم . فكيف يريد الوصول الطريق وهو غارقاً بدماء الابرياء .
مرّتْ عليكَ من العصورِ أُلوفُها

وانداحَ قومُكَ

في بطاحِ الأرضِ واختلفوا

فبعضٌ منهُمُ

لمْ يحفظوا ميراثكَ الشاني

وبعضٌ مثل قومي

قدّسوا

حَلَفوا

وساروا في خطاكَ

وحولكَ ائتَلَفوا

فصارَ الشرعُ عندهُمُ هُداكْ

في غَيّهمْ
براعة فكرية محترمة في تناول تاريخ الدم بالصيغة الشعرية , لكي تسلط الضوء على دوافع الاجرام والقتل . بأن غيرة الكرسي تتحكم بعقول ورثة الدم والقتل .
ودمت بخير وعافية ايها العزيز

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد والاديب اللامع الاستاذ جمعة عبدالله
حياك الله أيها العزيز وشكرا من القلب لتعليقك الوافي.
نعم تراثنا دموي، ونحن نتبجح بقصص القتل في تاريخنا، وقد كان القدماء يتفاخرون بالسبي وقتل الابرياء.
في أحدى المناسبات كنت احادث أحد الموغلين بالدين عن الجرم الذي ارتكبه قابيل فأجابني لم يكن في وعيه،
وحين استغربت من هذه الاجابة قال لي وجد قابيل عنبا مختمرا في حفرة فأكل منه وثمل فقتل أخاه دون قصد.
الى هذا المستوى يكون الاستخفاف بالعقول وتمرير الخرافات.
كل الود والتقدير ايها العزيز أبا سلام ، محبتي
دمت بخير

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر العالم عادل الحنظل
مساؤك خيرات وبركات

كل شيء يدعو لليأس. ايامنا عصيبة ونحن نرى الشر يسود ويميد والخير يلوذ ويختبئ. هذا الوضع المختل جعل الشاعر يتساءل عن سبب عدم دفاع هابيل عن نفسه...وكأنه يقول له لقد فشلت في توريثنا الخير الذي فيك مما جعل الشر يتمادى ويتطاول:

هابيلُ

هل أنتَ الذي ضحّى

لكي نأتي الى الدنيا

بثوبِ ملائكة

أمْ غبتَ مقتولا

لانّ أخاكَ أعرَضَ أنْ تكونَ مُشارِكَهْ
عدم قبول قابيل للآخر هو الذي انتصر. ورفضه مشاركة الآخرين هو السائد والمعمول به.
هابيل ضحى بكل شيء وقابيل أخذ كل شيء فطمعه ليس له حدود....حتى الجنة يريدها له ولو بالدماء. نعم يريد الوصول الى الجنة بالقتل والارهاب. يريد ان يأخذ كل شيء لأنه لا يعرف العطاء.
الشاعر وصل الى محصلة ان الخير بحاجة لقوة لتحميه وأن القوة هي التي تفرض القوانين والقواعد.
قصيدة عميقة وواقعية تخبئ في ثناياها رؤية وفهم فلسفي عميق لجوهر هذه الحياة مع دعوة مبطنة لعدم الوثوق بالشر وانتظار الرحمة منه.
رعاك الله.
تحياتي.

حسين فاعور الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ العزيز الشاعر المكافح حسن فاعور الساعدي
حياك الله عزيزي وشكرا لحضورك البهي.
أنت محق في كل ماذهبت اليه في تعليقك، لم يعد للخير مكان الا في نفوس القليل من البشر. صار القتل هو الطريق الى الخير، وها انت ترى ماذا يحل بالعراق. انسان يريد أن يذهب الى الجنة فيفجر نفسه ويقتل معه المئات من الابرياء. فهل الدم المسفوح هو الطريق الى الخلود. الى اين وصل الشر في نفوس الناس. عندما تسمع أخبار العالم فلا شيئ سوى القتل والتخريب والدمار، وكل يسوق حجته لكي يبرر شناعة فعله. فهل فعلا ابتدأت البشرية بجريمة قتل؟
دمت بخير وراحة بال أخي الجليل حسين.

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

نحنُ الذينَ على جَبَهاتنا أثَرُ الخشوعْ
لكنّنا بينَ الضلوعِ عَقاربُ

*

الشاعر الثر د. عادل الحنظل مساؤك الخيرات ، تحياتي لك على الدوام ..

قصيدة برعت جدا في نظمها وابتكار صورها الشعرية ومشاهدها الحياتية دون مغالاة ولا تشويش ولا مبالغة ، قصيدتك تتحدث عن قابيل و هابيل وما اورثه لنا التاريخ من حكايا الأولين ، اي بمعنى آخر الشر والخير ، التضاد في نفس الدائرة ، وما ألقياه على البشرية من نتائج مدمرة ونتائج تحت خط الضعف ..

راقتني هذي القصيدة السامية مضمونا وأبعادا إنسانية ماضية حاضرة ومستقبلية ، دمت بكل شمولية الجمال والتألق ، مودتي وكل السلام ..

فاتن عبدالسلام بلان
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة والناقدة اللامعة فاتن عبدالسلام

مساء معطر بالاوراد والازهار وحياك الله سيدتي
اشكرك لتفاعلك السار مع القصيدة ونثر شذرات تعليقك عليها.
الشر والخير صارا في صراع مميت، الخاسر فيه الخير دونما ريب، وهذا ما أفرزه تاريخ
البشرية منذ فجرها الاول، حينما لم يكن على الارض سوى اثنين، لم يحتملا بعضهما.

دمت بخير وتألق، ودام ابداعك الراقي.

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر والعالِم د. عادل الحنظل ..
تحياتي ..
موضوع هذه القصيدة كبير بالفعل : أصل البشرية وطبيعة الأِنسان وطباعه !! انه من أهم المواضيع .
الآراء والنظريات التاريخية والدينية تقول ان آدم سكن بين النهرين ، وفي مدينة القرنة قرب بيت أهلك و بيت أهلي .. وعند ملتقى دجلة والفرات في ضواحي القرنة هناك شجرة اسمها ( شجرة آدم ) يزورها الناس بالآلاف سنوياً للتبرك فيها . هذا يجعل الموضوع أهم لنا بعد نحن العراقيين والعرب : بأن فتى بني الدنيا فتانا !
مهما يكن الأمر هناك نظريتان أساسيتان في أصل الأنسان : أمّا ابن دم وحوّاء ومِن نسل قابيل القاتل . أو من أصل النوع القردي يعني قرد ابن قرد ابن 16 قرد أو 160 قرد أو 1600 قرد أو 16000 وأكثر ..
يعني ان الأِنسان في النهاية أما أِبن قاتل أو أِبن قرد . النظريتان عويصتان ومفجعتان !!
أنت كشاعر وعالِم بيولوجي معني بالأِثنين معاً : فعلى أي جانبيك تميل ؟!
أعتقد لو ان تشارلز داروين لم يضع نظريته ويربط بين كشوفه لجاء عالم آخر وأتى بنفس النظرية ، أما الأديان السماوية فتطابقت في الأصل من آدم واختلفت الى حد سفك الدم فيما بعد في الفروع .
أرى من المهم ان تلتفتَ الى هذه المواضيع .
دمتَ بصحة وهناء وحافز اِبداع ، وامنياتي لك ولنا بعام جميل رغم كل شيء ..

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الشاعر اللامع الاستاذ كريم الاسدي
حياك الله وشكرا على التعليق والمداخلة الموضوعية.
موضوع القصيدة هو ماتقوله الاسطورة المعروفة عن أصل الانسان، والقصيدة تتناول القضية من منظور سلفي لا حداثي. أما عن رأيي الشخصي فلا أميل لهكذا ترسيس لاصل البشرية. أنني متخصص في موضوع التطور البيولوجي وأراه بعيني، وشخصيا أكتشفت 35 نوعا من الاحياء لم يعرفها أحد قبلي وأعطيت بعضها اسماءا لها علاقة بالعراق وبالبصرة. ظهور أحياء جديدة باستمرار له معنى واحد لا غير. وقد سبق لي، قبل عقد ونصف، لن كتبت سلسلة مقالات عن أصل ونشأة الانسان من المنظور العلمي.
جارلس دارون لم يكن الاول الذي اكتشف التطور الاحيائي، ولكنه الاول في نشر أفكاره عنه في كتابه الشهير أصل الانواع. وللاسف لم يفهم أفكاره الصحيحة الكثيرون فوصموه بالالحاد. على أية حال أصبحت افكار دارون اليوم تاريخا وقد قفز علم التطور قفزات هائلة فاصبح لدى العلماء أدلة وقرائن قوية لاتقوم على الافتراض فحسب، والموضوع ذو شجون.
نحن والقرود ابناء عم، شاء من شاء أو رفض من رفض، نحن نتشارك معهم في 96 بالمئة من التركيب الجيني، الاربعة بالمئة المتبقية لاغير من تحدد الانسان أو القرد. ونحن البشر نتشارك مع كل الاحياء، فلدينا 50 بالمئة من جينات خميرة الخبز مثلا، فالى ماذا يقودنا هذا!

دمت بخير عزيزي وامنيات بعام جديد مليئ بالابداع والشعر
مودتي

عادل الحنظل
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5251 المصادف: 2021-01-20 03:26:01


Share on Myspace