 نصوص أدبية

يحيى السماوي: بعض ما كتبه أنكيدو قبل إغفاءته الأخيرة

يحيى السماوي"مقاطع من نص نثري طويل"

ملاحظة لابد منها: ما كنت سأنشر نصوصي النثرية هذه

لولا طلب  صديقي الشاعر مصطفى علي


  

لـ " كـلـكـامـش مـا " لـكـلـكـامـش " ..

ولـ  " إيـنـانـا " مـا لـ " إيـنـانـا " ..

ولـي مـا لـيـسَ لـي  ..

*

لـيـس لـي مُـلـكُ هـرون الرشـيـد فـأخـشـى ضـيـاعَـه  ..

ولا كـنـوزُ قـارونَ فـتـرهـقـنـي حـراســتـهـا  ..

أنـا:

الـربّـانُ الـذي أراد عـبـورَ بـحـرِ الـنـار بـسـفـيـنـةٍ مـن ورق ..

والـراعـي الـذي لا يـمـلـكُ مـن الـقـطـيـعِ إلآ الـبَـعـر  ..

والـفـلاحُ الـذي لا يـمـلـك غـيـرَ مـنـجـلٍ صـديء  ..

*

مـنـذ عـادت إيـنـانـا الـى عـالـمـهـا الـعـلـويّ

وأنـا فـي الـعـالـم الـسـفـلـيِّ:

مَـلِـكٌ بـدون رعـيَّـة

*

قـلـبـي كـبـاديـةِ الـسـمـاوة:

لا شـجـرةٌ فـيـهـا  فـتـنـسـج ظِـلالـهـا بـسـاطـاً

لِـقـدَمَـيَّ الـحـافـيـتـيـن ..

الـقـطـا مـن حَـجـر ..

والـغـزلانُ مـن حَـسَـكِ الـسـعـدان

ولـيـس غـيـر الـسـرابِ أســتـقـيـه لـي ولـنـاقـتـي !

*

تـعـلـمـتُ مـن الـنـاعـور  أنْ  أســقـي الـحـقـولَ الـعـطـشـى

وأكـتـفـي بـأنـيـنـي  ..

وكـالـتـنـور: أمـنـحُ خـبـزي لـلـجـيـاع

وأكـتـفـي بـرمـاد احـتـراقي

*

لـي:

مـن الـصـحـراءِ صـبـرُ رمـالِـهـا عـلـى الـعـطـش  ..

ومـن الـبـحـر الـزَّبَـد  ..

مـن الـصـحـو الـقـلـق  ..

ومـن الـنـومِ الـكـوابـيـس  ..

ولـيـس لـي مـن أوروك إلآ الـغـبـارُ الـعـالـقُ بـحـذائـي  ..

حـذائـي الـذي ثـقَّـبَـتْـهُ  الأسـلاكُ الـشـائـكـة

حـيـن اجـتـزتُ  حـدودَ أوروك ذات رعـب  !

*

مـذ شَــيَّـعـتُ جـثـمـانَ الأمـس

وأنـا  أحـفـرُ فـي مـقـبـرةِ الـحـاضـر

قـبـرَاً لـغـدي  ..

غـدي الـذي مَـرَّ سـريـعـا  مـرورَ حُـلـمٍ بـمـقـلـةٍ رمـداء

*

لـيـسـت لـي غـابـة فـأعـود إلـيـهـا

هَـربـاً مـن جـحـيـم أوروك

ولا " شـامـاتُ "  فـتـؤنـسِـن حـزنـي الـوحـشـيّ .. (*)

وتـذيـب بـنـارِ أنـوثـتِـهـا جـلـيـدَ الـضـجـرِ الـمُـتـجـمِّـدَ

فـي عـروقي ..

*

" إيـنـانـا " عـادت الـى كـتـابِ الأسـطـورة

وأنـا عـدت الـى سـبُّـورةِ الـواقـع:

أمـسـحُ بـأجـفـانـي غـدي الـذي مَـرَّ سـريـعـا

مـنـتـظـراً  مـجـيءَ الأمـسِ لأكــتـبَـه  ..

هـي لـيـسـتْ طـريـقـاً فـأسـلـك غـيـرَه ..

لـيـسـتْ مـديـنـةً فـأُقـيـمُ فـي غـيـرهـا ..

لـيـسـتْ يَـداً فـأُشِـلُّـهـا وأكـتـفـي بـواحـدة ..

ولا  سـاقـاً  فـأسـتـبـدِلُ بـهـا عُـكّـازا ..

إنـهـا مـن قـلـبـي نـبـضُـهُ ..

ومـن روحـي:

الـبـتـلـةُ الـتـي أنـجَـبَـتْ لِـصـحـارايَ سـبـعـةَ بـسـاتـيـن

والـغـيـمـةُ الـتـي  جـعـلـتْ مـن أخـاديـدي  سـبـعـةَ أنـهـار

*

أيـهـا الـعـشـاق

مـن رأى بـي  شـوكـاً فـلـيُـقـوِّمْـهُ بـأزهـاره (**)

فـتـعـاونـوا عـلـى الـزهـور والـرحـيـق

ولا تـعـاونـوا عـلـى الـشـوكِ والـطـحـالـب

*

إذا لا أعـشـقُ ولا أكـتـبُ شـعـراً

فـكـيـف أعـرف أنـنـي

عـلـى قـيـدِ الـحـيـاة ؟

*

الـعـمـرُ لـيـس  الـمـاضـي والـحـاضـر

إنـمـا

مـا سـوفَ نـعـيـشُ فـي مُـســتـقـبـل الإيـام

*

قـلـتُ لـهـا:

\بـي جـوعٌ لـفـاكـهـةِ بـسـتـانـك فـأغـيـثـيـنـي ..

أعـطـتـنـي بـذوراً لأزرَعَـهـا

وتـعـرفُ أنـنـي لا حـقـلَ لـي

والـنـهـرُ بـعـيـد

*

مـا الـفـائـدةُ مـن امـتـلاكـي مـجـذافـاً

إذا كـنـتُ لا أمـلـكُ سـفـيـنـة ؟

*

حـصـانُ جـسـدي

يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة..

لـكـنَّ نـاقـةَ روحي

لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ  فـي

بـاديـةِ الـسـمـاوة

***

يحيى السماوي

أديليد 14/9/2021

........................

(*) شامات: الحسناء التي تعرّتْ للوحش أنكيدو فتأنسن بعد ممارسته الحب معها .. وإينانا إلهة الحب والخصوبة والمطر في ملحمة كلكامش ..

(**) تناص مقلوب مع قول عمر بن الخطاب (رض): " أيها الناس، من رأى بيَ اعوجاجا فليقوّمه " وتناص جزئي آخر مع قوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (58)

This comment was minimized by the moderator on the site

صباح شعر و جمال أخي الشاعر الكبير يحيى السماوي
ما زلنا معك نعيش أجواء الملحمة الرائعة جلجامش و نعيش أجواء أخرى موازية لها،
تسلم أخي يحيى
و لا نضب نبعك الثر

مصطفى معروفي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر المبدع مصطفى معروفي : صباحك الرغد والتوفيق ومساؤك المسرة والإبداع ..
كل هذه النصوص هي ـ والله ـ ابنة قلق نهار و شقيقة أرق ليل وجدت نفسي أكتبها جذاذات ضمن يومياتي ، وما كنت سأنشرها لولا محادثة هاتفية ليل أول من أمس بيني وبين الصديق الشاعر مصطفى علي تطرقنا خلالها الى هموم الكتابة فقرأت له وقرأ لي ، فوجدته يلحّ عليّ بنشرها فأخذت برأيه .. أما وقد حازت رضاك ومثلائك من الأحبة الرائعين ، فلا أستبعد نشر بقية الجذاذات في غد قريب ـ إذا كان لي من الغد نصيب بإذن الله .

شكرا وامتنانا لا نهائيين .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

كثير من شعراء العمود فكروا أو حاولوا كتابة قصيدة التفعيلة ( الشعر الحر) كالشاعر العظيم محمد مهدي الجواهري والشاعر القدير مصطفى جمال الدين ثم اعتفا وكثير غيرهم أنهم لا يقدرون على هذا العالم وجاء يحيى السماوي فقدم لنا نصوصا ذهبية بالعمود وقدم الذهب أيضا في شعر التفعيلة ذهبا خالصا لا تشوبه شائبة ثم ثم قدم قصيدة النثر وسماها نصوصا نثرية قرأناها له سابقا وكانت آياتٍ رائعةً في السحر والجمال كنت أتحدث قبل يومين عن قصيدة النثر مع أستاذنا الدكتور عبد الرضا علي وذكرت له الكبير يحيى السماوي طبع مجموعة سماها نصوصا نثرية تواضعا في حين هي قصيدة نثر وهكذا هم العظماء
سيدي لك مني ألف تحية وحب
تلميذك الصغير قصي

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الشاعر / الناقد / والروائي الكبير د . قصي عسكر : لك مني أمّة من التحايا ، ووطن محبة لا متناهي الحدود ..

أكنتَ قبل يومين في محادثة مع علاّمة العروض وموسيقاها ، شيخ النقاد وعميدهم أ . د . عبد الرضا علي ؟ هنيئا لك سيدي ـ فالعرب تقول في السائر من أمثالها " جليس المرءِ مثله" فأنعمْ بك جليساً وأكرمْ بأستاذنا أبي رافد مُجالَسا " ... هنيئا لك ـ وما أنا من الحاسدين ، فقد كنت أول من أمس في حديث معه أيضا ـ أقصد : توضّأ مسمعي بكوثر صوته وصلّيت صلاة الفرح لأدعو له بما يليق بكبيرنا من التجلّة ..
*
أستاذي الجليل ، في كثير من الأحيان ، أشعر أنني بحاجة لكتابة شيء من الشعر ، لكنّ فرس الشعر لا يُرخي لي لجامه ، لذا أضطر للإستنجاد بالنثر ليُغيثني ( فرس الشعر كالخيول العربية الأصيلة : هو الذي يقود الفارس ، وهو الذي يختار المضمار وليس الفارس ... أما إذا أرغمه الفارس فإنه يرفسه لذا يأتي شعره بدون شعر " يحلو لي تعبير شعر بدون شعر " فهو التوصيف اللائق بكثير من النظم الموزون المقفى ..
حسنا سيدي ، أعود الى صلب الموضوع : أنا ياسيدي أعتز بنثري وأصرّ على تسميته نثرا ، لذا تعمّدت في كل كتبي النثرية : " جرح باتساع الوطن " و " مسبحة من خرز الكلمات " و " مناديل من حرير الكلمات " و " شاهدة قبر من رخام الكلمات " و " حديقة من زهور الكلمات " وضع جملة " نصوص نثرية " على الغلاف وتحت العنوان مباشرة ... وهذا لا يعني أنني ضد قصيدة النثر ، إنما يعني اعترافي الشجاع بحقيقة أن نصوصي النثرية لا تنطبق عليها مستلزمات قصيدة النثر التي حددتها سوزان برنار في كتابها المهم والأهم ( قصيدة النثر من بودلير حتى أيامنا هذه ) .. ( اعترافي هذا قلته لشيخ شعراء قصيدة النثر الغائب الحاضر محمد الماغوط رحمه الله ... قلته له ذات دمشق في مقهى هافانا ) .
فكما أنه ليس كل كلام موزون مقفى شعرا ، فإنه ليس كل نثر شعرا ، مع اعترافي مسبقا بأنه ثمة قصائد نثر فيها من الشعر ما لا تجده في طن من الدواوين المقفاة الموزونة .
شكرا سيدي وكأس نبض من قارورة قلبي .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

شعرك الموزون كنثرك الشاعري لا فرق إلا أن كليهما فيه من المتعة ما يأخذ القاريء إلى نهاية النص دون إحساس بملل. فالدهشة تصاحب شعرك يا أبا الشيماء.
استمتعت هذا الصباح بنصوص نثرية مدهشة
ابدعت و أسعدت
محبتي و تقديري

د. جمال مرسي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا بصديقي الحبيب الشاعر العربي الكبير د . جمال مرسي ونهر محبة نميره نبض قلبي ، وضفتاه التجلّة والشوق ..

أ{اضٍ أنت عن بتلات نثري يا أبا رامي الحبيب ؟ إذنْ : لي أن أفيض فرحا ياصديقي البعيد القريب ..
أسأل الله تعالى أن يفيض عليك وأهل بيتك بتمام الصحة والعافية ودوام المسرة ، وأن يجعل يومك أجمل من أمسك وغدك أبهى من يومك بإذنه تعالى .
شكرا ما بقي النيل مائجا ..
وامتنانا ما ظل الفرات نديم النخل العراقي و : قبلاتي لجبينك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

نص نثري رائع..
والاروع انك سميته "نصا نثريا" وليس "قصيدة نثر" وهذا يعني لي شيئا كبيرا..
دمت كما أنت جميلا، يتفجر الجمال من نواحيك أين وظفت قلمك.
تحياتي وفائق احترامي اخي وصديقي الكبير يحيى السماوي

عبد الكريم رجب الياسري
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا طه الحبيب ، أخي وصديقي الشاعر الكبير الياسري عبد الكريم رجب : محبتي التي يعرفها قلبك المشعّ بياضا ..

من طبيعتي أنني لا أعير التجنيس الأدبي أي اهتمام حين أكتب يا أبا طه الحبيب ، فالذ أعيره اهتمامي هو مادة النص وليس شكله وجنسه الأدبي .
ليس بالشعر وحده يخلد النص ، فالجاحظ مثلا قد عاش في زمنه مئات الشعراء في زمنه ـ ومع ذلك : بقي الجاحظ وتلاشى الكثير من هؤلاء .
أحييك وأحييك أيها الباسق .
دمت شاعرا كبيرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

افكار و صور جميلة و دافئة. و تحول الماضي الى حاضر.
ليست مثل سابقتها. فيها من كل بستان زهرة. بل هي قصيدة متنامية. كل فكرة تمهد لفكرة تالية لحين اكتمال المعنى.
انها حلقات متسلسلة و متشابكة. و اثرها التراكمي متواصل بشكل عضوي.
اضم صوتي لمراجعات الأخوة الذين عقبوا على القصيدة. نعم فيها اكثر مما نسميه اشراقات او التمتعات. يمكن ان تقول انها جمية او صورة واحدة عن المعاناة و الأنفة و الإرادة.

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الأديب الكبير د . صالح الرزوق : أُرسي في مرافئك سفن تحاياي المليئة العنابر بيواقيت المحبة وحرير الود ..

أبهجتني برضاك عن حصادي ، فبمثل رضاك تغدو مفازاتي واحات ، وأخاديدي جداول ندى ..

تفيّأـ ظلال شجرة قولك " افكار و صور جميلة و دافئة. و تحول الماضي الى حاضر.
ليست مثل سابقتها. فيها من كل بستان زهرة. بل هي قصيدة متنامية. كل فكرة تمهد لفكرة تالية لحين اكتمال المعنى.
انها حلقات متسلسلة و متشابكة. و اثرها التراكمي متواصل بشكل عضوي." ..
فوالله كنت خائفا أن يكون سرب عصافير الفقرات غير متصل ببعضه ... عدم اتصال العصافير / الفقرات ببعضها سيُفقد السرب معناه ..

شكرا جزيلا ، آملا أن يرزقني الدهر لقاءك في غد أرجو أن يكون قريبا بإذن الله .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

مهما كتبنا عن اللغة والصورة الشعرية التي تفيض بها نصوصك نقف عاجزين أمام هذه الدهشة وهذا العالم الذي تنحته بحرفك المتفردة بالجمال والرقي.... تحياتي واحترامي مبدعنا الكبير.

لطيف الشمسي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر المبدع البهي لطيف شمسي : لك من حديقة قلبي بتلة نبض ومن عينيّ رغيف شوق أكبر من الصحن والمائدة ..

كفى ليلي بهاءً إضاءتك عتمته بقنديل حضورك الجميل ، وكفى نصوصي زهواً أنها حظيت بشاعرٍ مبدع له في قلبي عظيم المنزلة هو : أنت .

شكرا سيدي الأخ والصديق المبدع شعرا ومشاعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الكبير أبا الشيماء الحبيب
اشرق شعري منور ومشرق في وهجه المبهر في نسائم الادهاش في الصياغة الشعرية التي تسلقت الى قمة العلى , والخلفية الفكرية وفلسفتها الخلاقة والجريئة , تضع الامور في نصابها ومكانها الصحيح , ولا يمكن الخلط بينما ووضعهما في سلة واحدة . مال الله لله وما القيصر لقيصر . والفرق بينهما شاسع في المحتوى والمضمون , اننا امام وهج شعري , بشعر الملحمة والاسطورة . او رؤية عمق الاسطورة والملحمة وافراز جوهرها الدال , وليس الانسياق الى ظاهرها المعلن . ان الشاعر السماوي يطرح رؤيا الخلاقة في جوهر ومضمون الملحمة والاسطورة , ربما غفلت عن الكتاب والباحثين , في وحهة نظر في عمق الاسطور والسيمائية الدالة عليها ( الاشارة والدلالة ) هذا الجوهر الايحاء والرمز والترميز في مفاهيم الملحة والاسطورة . بدون شك ان السماوي ربان الشعر ودفته الخلاقة بالحس الجمالي لمضامين العشق ودلالته الرمزية , هذه كينونة الابهار في شعر السماوي , ان يخلق المتعة والتشويق في النص الشعري . لذلك أننا امام ابهار شعري خلاق في الصياغة الشعرية الفخمة على ارضية رؤيتها الفكرية والفلسفية , بما هو ينسجم مع واقع الحال , ويضع الامور في نصابها السليم : ما لاينانا لاينانا وما لكلكامش لكلكامش , لا يمكن الخلط بين الاثنين , العلوي والسفلي في سلة واحدة . ثم السماوي يعرج ان منطق العدالة وهو من المفاهيم العشق البارزة في مشروعه العشقي في مدينته الفاضلة , يرجع الحق الى صاحبه الشرعي وليس الى المغتصب , لانه لا يمكن الخلط بين الابيض والاسود . لذلك يرجع حق الملحمة الكلكامشية الى بطلها الحقيقي هو انكيدوا . ثم يعرج الى شيء في غاية الاهمية , مثلاً ما فائدة صولجان السلطة , اذا لم يستند الى شرعية الرعية . ما فائدة كنوز قارون اذا كانت في صناديق محروسة , وليس نعمة تطل على الاخرين . وما فائدة الربان اذا اراد مجازفة عبور الابحار بسفينة من ورق . ما فائدة الشاعر في شعره اذا لم ينسجم مع حقيقته الداخلية ان يتعامل بوجه واحد وليس بوجهين . من هذه المنطلقات الفكرية فأن ربة العشق والجمال ( اينانا ) في عالمها العلوي والعالم السفلي ملك بلا رعية .
مـنـذ عـادت إيـنـانـا الـى عـالـمـهـا الـعـلـويّ

وأنـا فـي الـعـالـم الـسـفـلـيِّ:

مَـلِـكٌ بـدون رعـيَّـة
هذا الابحار الشعري والفكري في ملحمة العشق . ان تكون له جذور راسخة في الاعماق . حتى يصبح جسد بروح أو بقلب . والشاعر السماوي قلبه في السماوة فهي القلب , بدون هذا القلب يشح العطاء الانساني من اجل الخبز للجياع .
حـصـانُ جـسـدي

يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة..

لـكـنَّ نـاقـةَ روحي

لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ فـي

بـاديـةِ الـسـمـاوة
. ولكن لابد من انارة انوار شمس العدالة . ليس هذا سهلاً ومطاعاً . يتطلب جهداً عالياً وقلباً وايماناً من حديد , حتى يصل الى مرفئ ( ايثاكا ) ان تخوض مغامرة ومجازفة ( اوديسيا ) رغم الرعب , رغم سحب الدخانية ورصاص القناص , فأن الشباب التشريني الجسور يواصل الطريق الى الوصول الى ( يثاكا ) رغم ضريبة الدم الباهظة . ان تكون وتتحمل العطش مثل رمال الصحراء .
مـن الـصـحـراءِ صـبـرُ رمـالِـهـا عـلـى الـعـطـش ..

ومـن الـبـحـر الـزَّبَـد ..

مـن الـصـحـو الـقـلـق ..

ومـن الـنـومِ الـكـوابـيـس ..

ولـيـس لـي مـن أوروك إلآ الـغـبـارُ الـعـالـقُ بـحـذائـي ..

حـذائـي الـذي ثـقَّـبَـتْـهُ الأسـلاكُ الـشـائـكـة

حـيـن اجـتـزتُ حـدودَ أوروك ذات رعـب !
هذا العمق الفكري لعمق الاسطورة او الملحمة . ان تختصر رحلة الماصي والحاضر لترسم رؤية المستقبل أو الغد , بدون هذه البوصلة , يبقى جحيم اوروك جاثماً على الصدور , وليس هناك للعشاق العشق طريقاً آخراً لنيل فاكهة العشق والعمر بالوصول الى ايثاكا .
تـعـلـمـتُ مـن الـنـاعـور أنْ أســقـي الـحـقـولَ الـعـطـشـى

وأكـتـفـي بـأنـيـنـي ..

وكـالـتـنـور: أمـنـحُ خـبـزي لـلـجـيـاع

وأكـتـفـي بـرمـاد احـتـراقي
تحياتي الى عملاق الشعر الاسطور , ودمت بخير وعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي النجيب وصديقي الحميم الناقد / المترجم المبدع الكبير جمعة عبد الله : تحياتي الموصولة بمثلها أبداً ومحبتي المتأبدة ..

كما هو دأبك : تغور في أعماق النص ، تُخرِجُ منه غير المرئي ، وتضيء عتمته ، وتضفي عليه من من حذقك النقدي الإبهار .

ها أنت تكشف وتستكشف في إضاءتك النقدية : " ما لاينانا لاينانا وما لكلكامش لكلكامش , لا يمكن الخلط بين الاثنين , العلوي والسفلي في سلة واحدة . ثم السماوي يعرج ان منطق العدالة وهو من المفاهيم العشق البارزة في مشروعه العشقي في مدينته الفاضلة , يرجع الحق الى صاحبه الشرعي وليس الى المغتصب , لانه لا يمكن الخلط بين الابيض والاسود . لذلك يرجع حق الملحمة الكلكامشية الى بطلها الحقيقي هو انكيدو "
نعم أبا سلام الحبيب ، لقد تعمّدت تضبيب شخصية كلكامش بينما أزلت الضباب عن مرايا أنكيدو وإينانا ... فأنكيدو أحق من كلكامش في موضوعة الخلود لكونه رمز الصداقة وعمل الخير وهو الذي خلّص كلكامش من غطرسته ، والأمر نفسه بالنسبة لإينانا فهي أحق من " شامات " لأنها لم تكن بائعة هوى كشامات ولا جارية من جواري كلكامش ..

*
إضاءتك الأخرى همي مهماز النصوص في قولك : " ثم يعرج الى شيء في غاية الاهمية , مثلاً ما فائدة صولجان السلطة , اذا لم يستند الى شرعية الرعية . ما فائدة كنوز قارون اذا كانت في صناديق محروسة , وليس نعمة تطل على الاخرين . وما فائدة الربان اذا اراد مجازفة عبور الابحار بسفينة من ورق . ما فائدة الشاعر في شعره اذا لم ينسجم مع حقيقته الداخلية ان يتعامل بوجه واحد وليس بوجهين . من هذه المنطلقات الفكرية فأن ربة العشق والجمال ( اينانا ) في عالمها العلوي والعالم السفلي ملك بلا رعية .
مـنـذ عـادت إيـنـانـا الـى عـالـمـهـا الـعـلـويّ

وأنـا فـي الـعـالـم الـسـفـلـيِّ:

مَـلِـكٌ بـدون رعـيَّـة "

فلا ثمة صولجان دائم ولا من جبروت دائم ، والعاشق بدون معشوقته : ملك بدون رعية ... والشاعر إذا لم ينسجم مع نفسه فلن ينسجم مع قارئه ، وسيغدو كالذي يصف نفسه بـ " دون جوان العصر " بينما هو في حقيقة أمره قد بلغ من العمر عِتيّا " ولم تجالسه أنثى لشرب فنجان قهوة في مقهى " ..

*
أبهجتني إلماحتك الحاذقة الى موضوعة الذي يأتي ولا يأتي .. موضوعة الوصول الى إيثاكا :

" هذا العمق الفكري لعمق الاسطورة او الملحمة . ان تختصر رحلة الماصي والحاضر لترسم رؤية المستقبل أو الغد , بدون هذه البوصلة , يبقى جحيم اوروك جاثماً على الصدور , وليس هناك للعشاق العشق طريقاً آخراً لنيل فاكهة العشق والعمر بالوصول الى ايثاكا " ..

خالص شكري وامتناني أيها الرائي الجميل .
دمت مبدعا كبيرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لا أضيف شيئاً جديداً إذا قلت ان الشعر ضرورة روحية.. ومِنْ هذا المنطلق يجب أن يكون له علاقة شرعية بمصلحة الإنسان في جميع الأوقات.
يتجلى اهتمام يحيى السماوي هذه الفترة في عصرنة الماضي بروى يومية شخصية لها علاقة بجوهر الحياة التي عاشها في الماضي وما جناه منها في الحاضر إلى أقصى حد..،
فقد تطهر تماماً من عصر المادية وانتقل إلى عالم الروحانية وكأنه يرتقي جبل إفرست ولكن دون أن يواجه عواصفه الثلجية ولا زمهريره.. وهنا فوق هذه القمة يشعر السماوي بعالمه الخاص به فقط، فلا يحق لأحد أن يشك بشرعية ما يقوله لأنه نابع من غريزته الشعرية..
ولأن الشعر الحديث لطيف المذاق يستهويه الكثير من الناس لسهولة هضمه، وجد فيه السماوي حقلا خصباً لينثر في براريه ما ينعكس في داخله من عواطف مستخدما ارهاصات الماضي في الحاضر. وهذا يشير إلى أن الشاعر ليس خاملا، بل على النقيض من ذلك، إنه يخلق شعراً له اهتزازات روحية قد لا توصف إلا بهذه الطريقة النثرية المكثفة، وهي الأكثر خفة على القارئ، وبنفس الوقت تلقي أضواءها المتعددة اللون على حقيقة ما تحت عباءة يحيى السماوي الشعرية في الحداثة..

دمتَ بخير وعطاء والق أخي العزيز أبا علي

عامر كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي الأديب المترجم القدير عامر كامل السامرائي ومحبتي الشفوعة بأشذى تحايا الود والشوق ..

كم دقيق / مصيب / ورائع قولك : " ان الشعر ضرورة روحية " !
نعم يا أبا عمر الحبيب ، ضرورة روحية بل وجمالية ..
بقدر تعلق الأمر بي ، فالشعر هو المرض الوحيد الذي أسأل الله عدم شفائي ، والوطن الوحيد الذي أمارس فيه طقوس حريتي كيف أشاء .. ( قد أنشر ذات غد قصيدتي " الشعر " ) .

*
عن قولك : " تطهر تماماً من عصر المادية وانتقل إلى عالم الروحانية وكأنه يرتقي جبل إفرست ولكن دون أن يواجه عواصفه الثلجية ولا زمهريره.. " جوابي : أجل والله ياسيدي ، إنني بذلت ـ وسأبقى أبذل المزيد من الجهد في الإنتصار لملائكة روحي في حربها المقدسة ضد شياطين جسدي ـ الأدق : ما تبقّى من شياطين جسدي .

أشكر لك خضورك الممطر فرحا .
دمت غارسا لزهور الإبداع في حديقة الترجمة .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

يحيى السماوي الشاعر الشاعر
ودّاً ودّا

كان عندي ما يشبه الحدس أو قلْ التساؤل وخلاصته : هل سيختم السماوي ديوانه
بما يشبه لعبة الضوء والظل أو المتن والهامش ؟
وها هو السماوي يفعلها بهذا النص النثري الشعري وقد لفت انتباهي العنوان :
(مقاطع من نص نثري طويل )
إذن هو نص طويل وليس فقط هذه المقاطع المنشورة .
ليت الشاعر السماوي ينشر هذا النص الجميل ضمن ديوانه ولا يتركه خارج الديوان .
لو كان ديوان السماوي ديواني لعمدت الى توزيع هذا النص على قصائد الديوان
كلها : لكل قصيدة ما يناسبها من مقاطع ( ما دام هذا النص طويلاً ) فيكون الديوان
قد احتوى على متون شعرية وهوامش أو ظلال نثرية شعرية تؤدي أكثر من وظيفة .

ما أجمل هذه القصيدة القصيرة :

حـصـانُ جـسـدي

يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة..

لـكـنَّ نـاقـةَ روحي

لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ فـي

بـاديـةِ الـسـمـاوة

دمت في صحة وإبداع يا استاذ يحيى

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحميم الشاعر الشاعر والهايكوي الفذ والناقد القدير جمال مصطفى : لك من فراشات التحايا جمع أسرابٍ ، ومن المحبة جمُّها وأصدقها وأنقاها ..

نعم صديقي ، صدق حدسك ، فالمقاطع التي نشرها اليوم هي بعض من نص طويل ـ وأتوقع أنه سيزداد طولا ..
أما الديوان الذي سبق ونشرت أكثر قصائده في منبرنا الضوئي " المثقف " فقد اختتمته بقصيدة ( الشهيد الحي والحي الشهيد ) وقد أنشره قبل ديوانين جاهزين للنشر هما ( التحليق بأجنحة من حجر ) و ( الى مَنْ لا يهمهم الأمر ) وثمة ديوان رباعيات بدأت تنضيده ، وبسببه ـ وسبب حاجتي للجلوس مع نفسي أظنني سأغيب عن النشر ربما زمنا غير قليل ( قد لا يعرف كثيرون أنني أصدرت ديوانين خاصين بالرباعيات ـ إذ أنني كتبت الرباعيات عام 1991 وكانت لي زاوية خاصة في صحيفة المدينة أنشر فيها رباعيتين أسبوعيا ..

مقترحك جميل وأظنه صعب يا أبا نديم الحبيب ، لأنني أحرص على نشر الشعر كمجموعات شعرية ، والنثر كمجموعات نثرية ، والرباعيات كمجموعات خاصة بالرباعيات ..
يكفيني من شرف النثر أنه حاز رضاك ومثلائك الرائعين .
شكرا ودعائي لك بتمام الصحة وكمال العافية والمزيد من بيادر الإبداع وبالفرح المؤبد .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site


شيخ شباب الشعر الجليل يحيى السماوي

مودتي

تـعـلـمـتُ مـن الـنـاعـور أنْ أســقـي الـحـقـولَ الـعـطـشـى
وأكـتـفـي بـأنـيـنـي..
وكـالـتـنـور: أمـنـحُ خـبـزي لـلـجـيـاع
وأكـتـفـي بـرمـاد احـتـراقي



لك قلق النظم ولنا تمطق بروق ثماره..

قصيدة مكتملة النشوة كسرب من لقالق الصباح المتكئة
على افق من شرايين الابجدية..

دمت بعافية الشعر

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبي أبا فرات الشاعر المبهر والصائغ الماهر لقلائد الشعر الحلفي طارق : كل التحايا ومنتهى المحبة يقفوهما شوقي الجمّ ..

لا أدري من أين تصطاد غزلان وظباء صورك الشعرية ، وبأي مداد تُخَدّرها فتنقاد اليك !
أية صورة شعرية هذه :
لك قلق النظم ولنا تمطق بروق ثماره..
ومثلها هذه :
" قصيدة مكتملة النشوة كسرب من لقالق الصباح المتكئة

أفق من شرايين الأبجدية ؟ "


على افق من شرايين الابجدية ؟ يا الله .. ما أروعها وما أعمق مخيالها !
*
هل كثير على الزمن أن يجمعنا ذات بغداد ؟
أستجديه لقاءك فعسى أن يتصدّق عليّ به ياسيدي .

شكرا وكل الإمتنان .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي واستاذي الحبيب. تحيات بحجم البعد الشاسع بين جسدينا، وبحجم القرب المتعالق بين روحينا، نص نثري مفعم بالجمال وبحسن السباكة وعمق المعنى وطراوة العبارة، وسلاسة المفردات، نعم هي نصوص نثرية بليغة تمتلك قوة الحضور والجذب، وتوصيفك لها بهذا الوصف لم يكن اعتباطا وانما نتاج سعة معرفة وحسن ذائقة و صراحة مع النفس والقارئ على حد سواء، فلقصيدة النثر الحقيقية أجنحتها التي تحلق بها في فضاءات الشعرية، وإن اختلطت ألامور على الكثير من المتلقين بفعل المجاملات، ولكنها لا تخفى على العارف باسرار الشعر وأنت سيدهم، والجمال لايكمن في الشعر فقط، فقد يبلغ النثر مبلغا يظاهي ما تبلغه معلقة، وفي تراثنا العربي ما ينبأ عن ذلك. سلمتَ ايها الفخم وسلمتْ حروفك الباسقة

أحمد الشطري
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وشعرا ومطر تحايا أخي وصديقي الشاعر المبدع أحمد الشطري ومحبتي المتجددة كل شروق شمس وبزوغ نجم ..

شروقك عليّ في هذا الليل الأسترالي الحجري الظلمة لم يضئ حجرة مكتبي فحسب ، إنما وأضاء روحي وكهوف نصوصي ـ فما عساني أن أقول وقد ملأت قارورة قلبي مسرة وحبورا !

نعم سيدي ، أسميتها نصوصا نثرية لأنها فعلا نصوص نثرية وستبقى نصوصا نثرية حتى لو ألبستها غير ثوب النثر ..

لازلت أنتظر إطلالة هدهد البشرى بتخفيف قيود السفر لأحمل حقيبتي فألتقيك لأعانقك بالشوق كله والمحبة كلها أيها النقي الأصيل أصالة أهل الشطرة ، الباسق كنخيل الشطرة ، والعذب الدافئ كخبز تنانير الشطرة .
شكرا وتبجيلا .
دمت مبدعا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ربما لا يكون العنوان (نصوص نثرية) مناسبا لهذه القلادة الحاوية في نظمها خرزا ترقص على أنغام الشعر، فهي عامرة بالموسيقى (التصويرية) المصاحبة لكل مشهد، وما أكثرها تلك المشاهد.
لقد حفرت السماوة ومن قبلها اوروك (الوركاء) في نفسك عميقا فصار الابتعاد عنها مع تقدم العمر أكثر ايلاما:

حـصـانُ جـسـدي
يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة..
لـكـنَّ نـاقـةَ روحي
لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ فـي
بـاديـةِ الـسـمـاوة

أتساءل لو كانت اينانا إلهة في مدينة أخرى بعيدة عن أوروك هل كنت تدخل جنتها ويسلب لبك سحرها الابدي.

قبل عدة سنوات كنت في زيارة رسمية الى جامعة المثنى وفي لقائي رئيس جامعتها الاسبق سألته لم الجامعة فقيرة بالاساتذة مقارنة بجامعات اخرى فأجابني: السماوة مدينة طاردة وليست جاذبة. انني فهمت قصده وكان يعني ليس في السماوة مايغري الناس بالقدوم اليها. لكن شاعرنا قلب الميزان، فحتى حبات رملها تحولت الى جواهر في ثصائده:

قـلـبـي كـبـاديـةِ الـسـمـاوة:
لا شـجـرةٌ فـيـهـا فـتـنـسـج ظِـلالـهـا بـسـاطـاً
لِـقـدَمَـيَّ الـحـافـيـتـيـن ..
الـقـطـا مـن حَـجـر ..
والـغـزلانُ مـن حَـسَـكِ الـسـعـدان
ولـيـس غـيـر الـسـرابِ أســتـقـيـه لـي ولـنـاقـتـي !

ماذا يسعني أن أقول ايها الحبيب القريب البعيد، سارسل لك عير الفضاء المتسع بيننا ازاهير الحب وعناق الاوفياء.
دمت بصحة وطول عمر ايها السماوي يحيى، وحييت عمرا مديدا.
عادل

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الشاعر الشاعر أ. د . عادل الحنظل : أهديك من مطر تحاياي زخّاتٍ وزخات ، ومن المحبة مئذتة تسابيح ..

شخّصتَ دائي ودوائي في قولك : " لقد حفرت السماوة ومن قبلها اوروك (الوركاء) في نفسك عميقا فصار الابتعاد عنها مع تقدم العمر أكثر ايلاما " ..
الصدق أقول ياسيدي : ليست لي ملامح فارقة إلآ السماوة ، لأسباب كثيرة ، أولها أنّ أول صفعة شرطي هبطت على وجهي ، حدثت في معاونية شرطة السماوة وأنا في مقتبل الحزن .. وأول دمية صنعتها في طفولتي ، كانت من طين السماوة ، وأول حصان صنعته كان : سعفة من سعف نخيل السماوة .. وأول خؤون ظننته صديقا فأكرمته تكريما مفرطا ، ثم إستأمنته بيتي وبستاني ومكتبتي فخان الأمانة : كان من السماوة ... وأول شطّ تعلمت السباحة فيه : كان شط السماوة ـ وآخر مدينة ودّعتها يوم هروبي من حبل مشنقة أو رصاصة إعدام : كانت مدينة السماوة .. بل وأول منشور سرّي قرأته في : بيت من بيوت السماوة ـ لذا فالسماوة جنتي جحيمي ياسيدي ـ وحياة المرء تنتهي الى أحد اثنين : الجنة أو الجحيم ..

*
تقول : " قبل عدة سنوات كنت في زيارة رسمية الى جامعة المثنى وفي لقائي رئيس جامعتها الاسبق سألته لم الجامعة فقيرة بالاساتذة مقارنة بجامعات اخرى فأجابني: السماوة مدينة طاردة وليست جاذبة."
مسكينة السماوة ياصديقي ، إنها مدينة منسية ، فرغم كونها ثاني أكبر محافظات العراق مساحة إلآ أنها المحافظة الأولى على صعيد الفقر ... إنها مدينة كانت ـ وما تزال ـ خارج اهتمام جميع الحكومات التي تعاقبت على قيادة عربة السلطة .. ليس الان ، فالحال قديم ، منذ الإنتداب البريطاني حيث تم اختيار السماوة منفىً يُبعد اليه معارضو الأنظمة ، وفي صحرائها تم إنشاء أعتى سجون العراق : سجن نقرة السلمان ..

لكنها تبقى مدينة الفقراء الطيبين والكادحين النجباء .. هي باختصار : مدينة جميع أهلها ملائكة ـ باستثناء شيطان واحد هو : الخؤون الذي استأمنته بيتي وبستاني ومكتبتي التي تضم أكثر من ثلاثة آلاف كتاب فخان الأمانة وباع مُلكي ـ وخسر ما اجتنى من المال الحرام ..

شكرا لك بعدد نخيل السماوة .
دمت مسيّجا بسور من ملائكة لطف الله بإذنه تعالى . .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الحبيب شاعر العراق الكبير أستاذنا يحيى السماوي حفظه الله ورعاه
عندما أقرأ شعرك الرائع وأنت تذكر فيه سومر وآلهتها، والسماوة وباديتها، أتساءل في دخيلة نفسي : متى تقيم السماوة تمثالاً لك على جسرها وفي باديتها؟ وهل سترفعك إينانا على أجنحتها الرقيقة إلى سماواتها العلوية ؟
بيد أن الذين يفعلون ذلك، هم مشغولون في قطف الغنائم نهارا، والسهر مع الشامات، وتجهيل الناس في بقية الأوقات.
محبتي واحترامي.
معزّكم: علي القاسمي

علي القاسمي
This comment was minimized by the moderator on the site

أستاذي الأديب الكبير د . علي القاسمي : السلام على الجمع في مفردك ورحمة رب السلام والمفرد والجمع وبركاته .

بيني وصلاة الفجر الان ساعة واحدة وبضع صيحات ديك .. أما المسافة ما بيني وبينك فليست أكثر من المسافة بين قلبي وأضلاعي ـ فنعم الإطلالة إطلالتك ، وكُرمى لشروق شمسك قُبيل شروق شمس الصباح ..

أبهجني تكريمك لي بوسام حسن ظنك في قولك الجليل : " عندما أقرأ شعرك الرائع وأنت تذكر فيه سومر وآلهتها، والسماوة وباديتها، أتساءل في دخيلة نفسي : متى تقيم السماوة تمثالاً لك على جسرها وفي باديتها؟ وهل سترفعك إينانا على أجنحتها الرقيقة إلى سماواتها العلوية ؟ "
أقول ياسيدي : لا طموح لي والله غير حسن العقبى .. ومع ذلك فقد كُرِّمتُ بأكثر مما أستحق .. كرّمتني السماوة بإطلاقها اسمي على أحد أهم وأجمل شوارع السماوة : شارع النهر تحديدا ، والذي يمتد من جسر السماوة حتى المديرية العامة للصحة ، وكرّمتني وزارة التربية والتعليم باختيار إحدى قصائدي لمنهج الأدب لطلبة مرحلة الثالث متوسط في عموم العراق ، وكرّمتني جامعات بغداد وكربلاء والبصرة والمثنى وغيرها بالكثير من أطاريح الماجستير والدكتوراه ، وكرّمني اتحاد الأدباء بدرع الجواهري ـ هذا على المنظمات والجهات المدنية والثقافية .. وكرّمني أيضا حزب أحفاد عروة بن الورد ـ حزب الخالدين فهد وسلام عادل ـ بدرع الحزب ..

أما على صعيد الحكومة ، فما زلت أنتظر تلبية طلبي بإعادتي للوظيفة والحصول على حقوقي التقاعدية كمفصول سياسي .. مازلت أنتظر تلبية طلبي الذي قدمته قبل نحو عشرة أعوام ( والنبي حقها ما تلبي طلبي لأنني أتقرب الى الله بشتم وسبّ الحكومة وأحزابها وميليشياتها ليل نهار ليس لعدم إعادتي لوظيفتي ، إنما لأن كل الحكومات اللي تعاقبت على قيادة عربة السلطة : حرامية وووو ) .

*
شكرا أستاذي الكبير إبداعا وقدْرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

تـعـلـمـتُ مـن الـنـاعـور أنْ أســقـي الـحـقـولَ الـعـطـشـى
وأكـتـفـي بـأنـيـنـي ..
وكـالـتـنـور: أمـنـحُ خـبـزي لـلـجـيـاع
وأكـتـفـي بـرمـاد احـتـراقي

تنوعت تجربة السماوي الشعرية بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر (نصوص نثرية)؛ هو شاعر کبير في بناء صورته الشعرية نسيجاً وخيالاً وأضافت قصائده دماً جديداً للشعر العربي. ما يهمّ السماوي في القصيدة هو حجم الشعرية وليس شكل القصيدة؛ کما يؤکد «شعرياً أنتمي إلى يحيى السماوي المؤمن بـأنّ "أجمل الشعر أصدقه"... وذاتياً أنتمي إلى الإنسان، ولسبب جوهري، هو إنني اكتسبت صفتي- كإنسان- من خلال وجودي بين الناس... فالناس هم الذين أكسبوني هذه الصفة، لذا أرى أن وظيفة الشعر عندي هي المساهمة في إضافة ولو زهرة واحدة جديدة إلى الحديقة الإنسانية، أو المساهمة في اجتثاث ولو شوكة واحدة من هذه الحديقة إكراماً للإنسان».
أتمنى للشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي مزيداً من العطاء والإبداع...

بهنام باقري - ايران
This comment was minimized by the moderator on the site

حيّاك الله أخي الأديب الناقد الباحث والأكاديمي القدير د . بهنام باقري وتعهّدك برعايته وخيره العميم وتوفيقه بإذنه تعالى ..

إذ أحييك مُقبّلاً جبينك بفم المحبة والشوق ، فإنني أشكرك جزيل الشكر لتكريمك خيمة نصوصي هذه بحضورك المضيء وبشهادتك النبيلة عن قصيدي وقصدي ، وسأبقى ماحييت ذاكرا بفم العرفان ما سبق ووسّمتني به بوسام اختيارك منجزي الشعري موضوعا لأطروحتك التي حزت بها شهادة الدكتوراه بدرجة الإمتياز من قبل إحدى أعرق الجامعات في جمهورية إيران الإسلامية ، والموسومة بـ (عناصر التشكيل الإيقاعي ودلالتها في الخطاب الشعري للشاعر العراقي يحيى السماوي) .

أسأل الله أن يرزقني لقاءك في غد قريب بإذن الله .

دمت أديبا وأكاديميا قديرا وأدام الله شروقك وبهاءك .
كل الشكر وكل الإمتنان .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

هذه ليست نصوصا نثرية انما قصيدة نثر مضيئة ورائعة رائعة
كشعر الشاعرالكبير يحي السماوي

حصان جسدي
يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة.
لـكـنَّ نـاقـةَ روحي
لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ فـي
بـاديـةِ الـسـمـاوة
.........................................
خالص تحياتي
ولابداعك كل التقدير .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بأصديقي الحميم شاعر الأفق المضيء والطبيعة الناطقة الشاعر المبهر والمترجم القدير سالم الياس مدالو وقبلة بفم المحبة لرأسك الباسق .

بحضورك المضيء ، حضرت الطبيعة كلها ، بشموسها وأقمارها وأنهارها وبساتينها وبأفقها المشعّ بهجة ياصديقي .

دمت ناسجا مبهرا لحرير الشعر الشعر ، وموقداً قناديل الإبداع في ليل الطبيعة .

لك من قلبي شكر الصباح للشمس ، ومحبة العشب للربيع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ يحيى السماوي المحترم
تحية ذات أريج ملحمي

أتابع إبحاركَ الشعري الغوّاص في أعماق ملحمة جلجامش , وأمامي الطبعة الرابعة منها لطه باقر.
متابعاتي لتأثير الملحمة في الآداب العالمية , تخبر بأن أبناء الأمة لم يجيدوا إستلهام أمهات أفكارها بإبداعات ذات قيمة إنسانية!!
وما تجسدهُ شعريا وفكريا إنبثاقا منها , محاولة ريادية متميزة ذات طاقات إدراكية نادرة , تستوجب الإقتداء , وإذكاء جذوة الروح المنطلقة نحو فضاءات الإشراق المعرفي الساطع الوهّاب.

دام ضوع أسفارك العلوية , وإنها لملحمة فكرية ذات معاني ورؤى سرمدية!!

خالص المودة وأطيب الأمنيات.

د.صادق السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر والأديب القدير د . صادق السامرائي : تحاياي العاطرة ومحبتي المشفوعة بحميم الود والتبجيل ..

أنت أعرف مني بحقيقة أنّ أدعياء المعرفة أخطر عليها من عديمي المعرفة ، فمثل هؤلاء يتظاهرون بما ليس فيهم ويتحدثون عما يجهلون فيتوهم السامعون أنهم ذوو علمٍ ، وبالتالي ـ وبدون قصد منهم ـ يسهمون في تجهيل سامعيهم ..
أضرب مثالا : حدث أن اعتابني أحد أولئك معتبرا أن تكراري لإسم إينانا ولأنكيدو في قصائدي المتناصّة تناصا مقلوبا مع ملحمة كلكامش ليس فيه تجديد ـ وكأنه يرى أن التجديد هو أن أستبدل باسم اينانا اسماً آخر كأن يكون " حسنية أم اللبن " أو " بدور الكاولية " وأن أستبدل بأنكيدو اسما آخر حتى لو كان " حجي حلبوص العطار " ..

*
صدقت يا صديقي ، لقد أثرتِ الملحمة الأدب العالمي ثراء كبيرا ، فهي كما وصفها العلاّمة طه باقر ، الملحمة الأكثر إبداعا إنسانيا من كبريات الملاحم العالمية كالألياذة والأنياذة والشاهنامة .

شكرا لك وامتنانا أجزل .
دمت برغد وصحة وإبداع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

كلامات حروفها من ذهب و يواقيت .. من شاعر عظيم أحكمته التجارب و الاسفار .. لك خالص محبتي و احترامي .

زهير شريف / فرجينيا
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي الشاعر العذب زهير شريف وتحاياي النابضة ودّا ومحبتي المترامية الود .

زهتْ أعشاب أبجديتي بربيع رضاك ، وغمرني أريج زهور إطلالتك العاطرة ، فتقبل من قلبي شكر المحب الممتن وامتنان المحب الشكور .

كل شروق شمس وأنت بخير ومسرة وإبداع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

دمت وسلمت شاعر العرب الكبير يحيى السماوي
وجمعة طيبة مباركة

احمدالعلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي الشاعر المرهف البهيّ أحمد العلفي وشجرة محبة جذورها في قلبي وأفنانها المثقلة بعناقيد التبجيل بين يديك ..

شكرا لتعطيرك أبجديتي بأريج لطفك وعبير روحك الشاعرة ..
كل جمعة وأنت بخير ومسرة وإبداع متجدد .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

توظيف النص للبحث في فضاءات الأسطورة،
بطريقة تكاد أن تعيد قراءة المشهد السومري
وفقًا لبصمات شاعر سماوي يجيد لغة التوصيف

هنا كلكامش يبحث عن الحياة الأبدية،
وهناك انكيدو يودع الموت، ليحيا بمشاعر جسدها ملك الخلود

وعلى الخط اينانا في أوروك، والدموع، والخبز، وسمرة الارض، والجمال، والعالم السفلي، والحب

لقد أجاد شاعرنا بكتابة ملحمة سومر كما أعتدنا أن نقرأ له؛ ذلك بدموع محبته

شكرًا للمبدع الكبير الاستاذ الشاعر يحيى السماوي وهو ينحت لنا لغة الوجع ببراعة شاعريته التي منها تنبع مشاعر الجمال والإبداع.

باقات ورد مع خالص الإحترام والتقدير!
عقيل

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر والقاص المبدع عقيل العبود : أهديك من زهور التحايا أشذاها تعبيرا عن منزلتك في قلبي صديقا ومبدعا ..

كانت ملحمة كلكامش ـ وستبقى ـ منهلاً للباحثين عن نمير الإبداع ـ وحسبك منهم ـ كما ستبقى كنزاً لا ينفد خزينه ـ فطوبى لمن يُحسِن التنقيب واكتشاف ما لم يُكتشف من مداليلها الإنسانية إنْ على صعيد تجلّيات العشق ، أو على صعيد الإنتصار للخير في حربه ضد الشر .

جميلة إلتقاطتك الحاذقة لمعنى الخلود عشقا في قولك : " هناك انكيدو يودع الموت، ليحيا بمشاعر جسدها ملك الخلود " فأنكيدو فضّل الموت ليُبعث عاشقا ، فبالحب / العشق حياة بعد الموت ـ الموت بمعناه الأرضي ، والخلود بمعناه العرفاني .
شكرا صديقي المبدع الجميل وودا وامتنانا كبيرين يقفوهما شوقي الحميم .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

(أيها العشاق
من رأى بي شوكا
فليقوّمه بأزهاره)

لو لم اقطف من شوكك قلما
وأزرعه في دفاتري
ماخرجت من آخر الليل إينانا
تسقي البراعم حليبا صافيا

تقول لك الأزهار:
شكرا لأنك أيقضت الصباح

حسين الغضبان
This comment was minimized by the moderator on the site

ياصديقي الشاعر المبدع البهيّ ، يا حسين المضيء الجميل : كيف تُكنّى بـ " الغضبان " وأنت بكل هذا البهاء الضوئي المُقمِر والأنيس ؟

هل هذا تعليق ؟ أم شعر :

( لو لم اقطف من شوكك قلما
وأزرعه في دفاتري
ماخرجت من آخر الليل إينانا
تسقي البراعم حليبا صافيا

تقول لك الأزهار:
شكرا لأنك أيقضت الصباح )

هذا شعر ـ بل روح الشعر يا صديقي ..
تقطف من شوكي قلما وتزرعه في دفترك ؟ والله إنه من أجمل ما قرأت من " أسلوب المدح بما يشبه الذم " الأسلوب البلاغي الذي لا يجيده إلآ الضالعون في البيان ومحسناته البديعية ـ وها أنت منهم ..

ثم : من أين اصطدت هذه الصورة الشعرية المبهرة : " إينانا تسقي البراعم حليبا صافيا " ؟ هذه الصورة وحدها بقصيدة !
لقد أضفيت على إينانا ما يليق بها بالقداسة لا كإلهة فحسب ، إنما : كأم رؤوم ..

شكرا صديقي الشاعر الجميل وجها وقلبا وشعرا ومشاعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز المبدع شعراً ونثرًا

يحيى السماوي.

حـصـانُ جـسـدي
يُـجـيـدُ الـصَّـهـيـلَ فـي أيَّـةِ مـديـنـة..
لـكـنَّ نـاقـةَ روحي
لا تُـحـسِـنُ الـرَّعـيَ إلآ فـي
بـاديـةِ الـسـمـاوة

يحيى سادِنٌ في محرابِ اللغةِ يرقى بها

وترقى به ونحنُ نجني ثمارَ الرُقيّ و شهد

الإرتِقاء. نثره لا يقلُّ سحرًا وبلاغةً وجمالاً عن

شعره وفي كليهما تتفجّرُ اللغةُ دهشةً وعذوبةً

وموسيقى .

دمْتَ مبدعاً

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحبيب الشاعر المبدع البهيّ مصطفى علي : تحاياي المبللة بندى انتصاف الليل ، ومحبتي المخضّبة بنبض قلبي ..
بدءاً : دعني أشكرك لنصحك بضرورة نشري هذه الجذاذات ، فوالله لم يكن في نيتي نشرها لولا طلبك الجميل ـ ليس لأنني لم أكن مقتنعا بها ، فأنا مقتنع بكلّ الذي أكتبه كجذاذات ، إنما لأنني وجدتُ نشر القليل منها قد لايوصل الفكرة ، ووجدت أيضا أن نشرها كاملة قد يبعث على الملل ... أما وقد لقيت قبول هذه النخبة من أساتذتي وأخوتي وأخواتي ـ وهمْ مَنْ همْ ـ فقد شكرت الله أنني أخذت برأيك ونصحك ، وأظنني سأنشر مجموعة أخرى منها ذات غد بإذن الله .

*
لا أريد الزعمَ بما ليس بي ، فأقول عن أرغفتي النثرية هذه بأنّ فيها من طخين الشعر بعضه ، لكنني أقول بكل صديق : لي بالنثر الفني شغف كبير ـ أنا أسمي مثل هذه النصوص " النثر الفني " وهي تسمية تقترب من تسمية المرحوم حسين مردان لها بأنها " نثر مركّز " ..
*
الوقت الان جاوز الهزيع الثاني من الليل ، وإلآ لهاتفتك وارتشفتُ كأسا من رحيق صوتك ... يقينا أنك نائم الان ، إذن : تمنياتي لك بأحلام سعيدة و : تصبح على فرح وشعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الرائع الكبير استاذنا الفاضل أبا شيماء المحترم
كما عهدناك طود من ابداع وراية خفاقة من جمال وبلاغة وحسن وصف
دامت روائعك بحرا نرتشف منه النمير العذب
ودامت روائعك حديقة غناء نستظل بظلها الوارف
تحياتي وتقديري لكم مع وافر محبتي واعتزازي

عامر هادي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الحميم الشاعر المبدع عامر هادي : أهدي فضاءاتك حمائم تحاياي ، ومائدتَك أشهى خبز المحبة من تنّور قلبي ..

هكذا أنت كما عهدتك : بك من مضائف بني حجيم الكرم ، ومن بيوتات الجياشيين المروءة ـ فلا عجب في تكريمك لي تكريما بعد تكريم ،ولا عجب في إعلائك من قدْري ياعالي القدر ..

شكرا جزيلا وامتنانا أجزل ، وأكثر منهما تبجيلي وشوقي .
دمت مبدعا ثرّ العطاء .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

اديبنا الكبير وشاعرنا الحصب وكبيرنا الذي نحبه جميعا يحي السماوي سلام الله عليك واسعد الله صباحك بالف خير..
لقد قرات هذا النص مرارا وتمتعت بفنه وجماله وحكمه المزدحمة ..
وعلى الرغم من كونه نصا نثريا ، الا انه ممتلئ بالجواهر الشعرية والسحر البياني الاخاذ بروافد الشعور ..
انك كنت على امتداد هذا النص تترقرق خلال عربيتك الياقوتية كالفراتين وتحمل عبر صورك ومشاهدك الشعرية شيئا غير يسير من خزائن اوروك العتيقة ..
ان حبي لشخصك النبيل شديد ، وحبي لشعرك اكثر شدة ..
دمت متوهجا ذاهبا في السماء. ايها السماوي الشريف والشاعر العقبة المخيف ...

أيـهـا الـعـشـاق

مـن رأى بـي شـوكـاً فـلـيُـقـوِّمْـهُ بـأزهـاره (**)

فـتـعـاونـوا عـلـى الـزهـور والـرحـيـق

ولا تـعـاونـوا عـلـى الـشـوكِ والـطـحـالـب

**

قـلـتُ لـهـا:

\بـي جـوعٌ لـفـاكـهـةِ بـسـتـانـك فـأغـيـثـيـنـي ..

أعـطـتـنـي بـذوراً لأزرَعَـهـا

وتـعـرفُ أنـنـي لا حـقـلَ لـي

والـنـهـرُ بـعـيـد

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

حيّاك رب العزة والجلال أخي الجليل الشاعر المبدع قدور رحماني وأفاء عليك بظلال رحمته ورعايته ، وأرضاك برضاه بإذنه تعالى .

تساءلتُ يوماً في نصّ لي :
الشجرة التي لا تملأ بقطوفها آنية الجياع ..
ولا تحتضن أعشاش العصافير ..
ولا توقد بأحطابها تنانير الفقراء..
ولا تنسج من ظلالها بساطاً للأقدام الحافية : ما الفائدة من بقائها ؟

نفس هذا التساؤل أقوله الان بصيغة أخرى : النص الذي لا يقول شيئا .. ولا يُفهم من قوله شيء ..
النص الذي لا يستعذبه الرائعون ـ كأنت ومثلائك ـ ولا يسهم في غرس وردة في حديقة المحبة الكونية ..
مثل هذا النص : ما ضرورة كتابته ؟
*
شكرا صديقي لأنك أشعرتني أن نصي قد قال شيئا يُعجِب ..

دمت مبدعا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

انت تقول انه نثر وأنا اخالفك واقول انه الشعر والشعر والشعر.
ليس بالوزن والثقافية فقط يكون الكلام شعرا
هنا ابحرت أيها السماوي وشراعك الإبداع ومجدافك الخيال المحل إلى مجرات عجيبة
شكراً لك لأنك قدمت لنا كؤوسا مترعة بالنشوة

خالد صبر سالم
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل الشاعر المبدع القدير خالد صبر سالم : لك من حديقة قلبي بتلة من أشذى زهور التحايا ، ومن المحبة ما تليق بمنزلتك أخا وصديقا وشاعرا مبهرا ..

نعم سيدي ، أوافقك رأيك المصيب ، الشعر ليس الكلام الموزون المقفى وإلآ لَعُدَّتْ ألفية ابن مالك والأجرومية ملحمتين شعريتين ..
نعم سيدي ، الشعر هو نبض القلب كما هو المشاعر المضيئة ، والجمال المرسوم بفرشاة اللغة ..
أوافقك الرأي تماما .. ومع ذلك فأقول صادقا ، إنني اعتدت أن أغرس وردتي وأمضي ، فمَنْ وجد فيها عبق الشعر ، فهو أعرف مني .. وإنْ لم يجد فيكفي أنها جذبت انتباهه فنظر اليها .

شكرا وكل الإمتنان والتبجيل .
( بالمناسبة : أثملتني قصيدتك المسجّلة فيديوا ، وضاعف من ثملي إلقاؤك الرائع ) .
زادك الله إبداعا ورغدا ومسرة .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

حين قرأت هذا الآية الشعرية
((الـربّـانُ الـذي أراد عـبـورَ بـحـرِ الـنـار
بـسـفـيـنـةٍ مـن ورق))
إهتز جذع نخلتي وتساقطت عيوني، أعتذر أبتي ، كيف أكمل إغتراف نورك بعماي، أصبحت مجاذيفي رقيقة كأجنحة الفراش، فلا تقوى ان تبحر ببحر ضيائك
أنت لا تملك ما ملك هارون ليس تواضعاً، بل عظمة، لأن ملكهُ العدم، حين يشرق وجودك
وأنت الذي تنفسك الصبح العابر بحر الليل، وإستنشقك الليمون الذي يلهث خلف رياح بيانك
وأنت الذي يسجد قصر المجد لكوخ بوحك، آه يا أبا علي، على الواقع عليت، وإلى ما وراء الخيال تدنيت، حتى كاد الجنون قاب بيتين او أدنى مني
لن أكمل إحتساءك هذا المساء، خوف أن أكون قتيل شعرك، ولكي أكمل سجدة الشكر لله للأنني ممن جايلوك
بك يبدأ الكلام، فلا ختام
يا يحيى أخذت الأدب بقوة

علي حسين المالكي
This comment was minimized by the moderator on the site

ولدي / أخي / وصديقي الأديب المرهف ، النقّاش الماهر لإبريز الإنزياحا اللغوي علي حسين المالكي : محبتي ومحبتي وشوقي وشوقي .

ليس تواضعا مني ولا محاباةً لك ، فالذي أقوله هو الصدق واليقين وربي : والله أنت تبهرني حتى حدود الإدهاش والذهول بمهارتك في نسج جملتك وزخرفتها بالبديع من البلاغة والبيان !

تحياتي لك متواصلة ما توصل شرف الأبوة والأخوة والصداقة بي .. ومحبتي لك هي والتبجيل توأمان ..
بارك الله بك ـ ولك ، ومنك ، وفيك ، وإليك .

شكرا وشكرا وشكرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

إذا لا أعشق ولا أكتب الشعر
فكيف أعرف انني
على قيد الحياة ..؟

صدقت ايها السماوي الشاعر الكبير صدقت ورب الكعبة .. اقولها للذين يكتبون الشعر بأنواعه ، المقفى والحر متعدد الأوزان ومموسق ، والنثر الشعري يحمل المعاني والكلمات التي تدخل القلوب ، كما وتحمل الحكمة وتضادات المفردات التي تنم عن إدراك عميق لمعاني التعامل / الإبحار بدون شراع او شراع من ورق في وسط بحر من النار / بذور بدون حقل / ومدخل آخر في العطاء من عدمه في البقاء ، إذا لم تقدم الشجرة اغصانها اعشاشاً للعصافير وظلالاً للحفاة وطعاماً للجياع .. ما الفائدة منها / وما يقال ينسحب على الأنسان والنظم في حياة الشعوب ... إلخ .. نص متدفق يا صديقي ادهشني واراحني من عناء البحث في ما وراء كلمات الفلسفة في دراساتها السياسية .. شكراً ايها العزيز ، انه نص اخذني سفره من عمق الأسطورة وحلق بي بعيداً الى عالمنا الذي يتعذب ويصرخ ولا يفعل شيئاً ..!! تقبل مني اسمى ايات اعتباري وتقديري وودي .

د. جودت صالح
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الأديب الشاعر المبدع د . جودت صالح : تحاياي النابضة ودّا حميما ومحبتي المتنامية أبد العمر .

لحضورك العاطر أثره الجميل في نفسي ، إذ يبدو أن القواسم المشتركة بيننا كبيرة وكثيرة ، بدءا من حب الشعر والتماهي بالجمال بمعنييه الروحي والدنيوي ، والإنحياز المطلق للإنسان .

أسأل الله أن يرزقني الله لقاءك فأعانقك بالمحبة كلها والتجلّة كلها .
تقبّل من الشاكر فضلك ـ قلبي ـ كل الشكر ومنتهى الإمتنان ، سائلا الله تعالى أن يُلبِسك ثوب عافية لا يبلى وأن يجعل يومك أجمل من أمسك وغدك أبهى من يومك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

مدد مدد يا سيدي ..اسقنا من هذا الخمر الحلال الزلال
الذي لا يستفيق القارئ منه الا عند حرفه الأخير ..

شاعرنا الكبير يحيى السماوي ..دمت بخير وعافية وألق شعري يمتد من السماوة حتى السماء .

نجيب القرن
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بأخي الشاعر المبدع نجيب القرن ومحبتي الراسخة وكل الشوق .

أشكر لربيعك مروره في صحراء أبجديتي ، وتكريمك حنظل مدادي بشهد لطفك .
تمنياتي لك بما تتمناه لنفسك سيدي .
شكرا جزيلا وامتنانا أجزل .
دمت نهر إبداع لا ينضب .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الكبير يحيى السماوي
إذا لم نتدجرع كؤوس نبيذ الفيض الذروي - من دنان الموهبة حتى يهزنا الريح - لكل انحراف ثمالة - لنتذوق الإبداع ومن ثغر النبع - انت السباق إلى هز سعف نخيل الشعر ليتساقط علينا رطب القصيد جنياً
أحييك شاعرنا المجيد وإلى مزيد من الامتاع في مؤانسة الشعراء

كمال تاجا
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي شاعر الياسمين الدمشقي ونديم سلافة بردى الشاعر المبدع القدير كمال تاجا : أنيخ بين يديك قافلة تحاياي المثقلة الهوادج بلآلئ المحبة ويواقيت التجلة وزبرجد الشوق ..
ما الذي ستقوله كهوف نصوصي وقد أضأتها بشروق شمسك في هذا الليل الأسترالي اليتيم القمر والنجوم !
شكرا لك من قلب يحبك في الله والإنسان ودمشق والشعر
والمحبة التي ملأت دواتك بمدادها ..
دمت في القلب مني ودام بهاؤك وإبداعك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أشرتم بتناص يعود لسيدنا عمر وبعدها مباشرة لانقول رأينا تناصاً بل سراج يراعكم الذهبي أنار لكم بقول لرب العالمين...في التناص الفاروقي والإستنارة القرآنية عبرتم عن روحكم الطيبة الطرية التي تتغنى دوماً بالزهور ورحيقها وحب الناس....كما تعودنا في كل نص أقرأه للسماوي الكبير أشعر بالنشوة وانشراح الروح وكأني طائر، أنا والكرسي الذي أجلس عليه، طائر في السماء السماوي مردداً سبائك الأستاذ يحيى......ألف هنيئاً لنا بابداعاتك يا ابن العم....خالص محبتي.

أ. د. جعفر عبد المهدي صاحب - أوسلو
This comment was minimized by the moderator on the site

ابن العم الجليل أ.د.جعفر عبد المهدي صاحب : تحياتي وكل المحبة والتبجيل .
كفى قصيدتي شرفا رضاك عنها ، وكفاني فخارا أنني اتخذت منك قدوة في المحبة يا كبيرنا المبجل.
شكرا وكل الشوق سيدي .

يحيى السماوي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5490 المصادف: 2021-09-16 06:35:08


Share on Myspace