 نصوص أدبية

كريم الأسدي: دروعٌ مِن هذا الزمان

كريم الاسديمثنويّات ورباعيّات عربيَّة ..


 هلْ أتاكَ حديثُ الرجولهْ ؟!:

جبانٌ يوزِّعُ أوسمةً للبطولهْ

**

نصفُ عشـــــرِ رجُلْ

سيحتاجُ عشرينَ مثلَهْ

ليقولَ الذي لـــــمْ يقُلْ

وهو فردٌ يحاذرُ ظلَّهْ

**

الموائدُ قدْ أُحضِرتْ فالعدوُ الغريبُ رئيسٌ وأهلُ البلادِ ضيوفْ

وتهادتْ جموعٌ مِن الآكلينَ بأطيافِ هذا الوطنْ

طبقٌ للزبيديِّ هذا، وذا طبقٌ للخروفْ

فكلوا واشربوا، فالسياسةُ مثل فنونِ المطابخِ فنْ

**

هنا لحمُ طيرٍ على الطاولهْ

وفي أُفقِ الغيبِ لاحتْ رؤى المقصلهْ

**

يقولونَ: نعرفُ مِن أَينَ يؤكلُ لحمُ الكتوفْ

والكتوفُ التي أكلوها كتوفُ البنينْ

زوَّروا لسنينٍ طوالٍ حسابَ سنينْ

فجاءتْ طيورُ الرمادِ تبشِّرُ أهلَ السوادِ بِقربِ الحتوفْ

**

اِحتلالٌ ونهبٌ وجوعٌ وذلُ خنوعْ

وجيوشٌ مِن الحزنِ عاثتْ بأفئدةِ الأُمهاتْ

وشحُّ مياهٍ تمادى فأذبلَ وردَ البناتْ

وهدايا الرفاقِ الى السائرينَ الرفاقِ دروعْ

**

بِتسعينَ ثقباً تمزَّقَ درعٌ لحزبْ

فكيفَ ستدرأُ يا لابسَ الدرعِ سيفاً لخصمٍ ونبلةَ حربْ

***

كريم الأسدي - برلين

.......................

ملاحظتان:

1 - زمان ومكان الشروع في كتابة هذه المقاطع : يوم 18 من أيلول 2021، في برلين، والمقاطع جزء من مشروع شعري طويل يشتغل عليه  الشاعر منذ أعوام وسبق له وان نشر العديد من أقسامه.. والمشروع  حوار مع أرث وحاضر الأدب العربي والشرقي والاِنساني يخطط له الشاعر ان يتكوَّن من ألف قصيدة وقصيدة من القصائد القصيرة والمركزَّة، وحيث كل قصيدة تقع في بيتين (مثنوي) أو في أربعة أبيات (رباعي)، وقد أنجز الشاعر الى الآن أكثر من نصف المشروع، ويحاول الاِضافة اليه كلّما طاوعه الشعر..

تتنوع مواضيع المشروع وتتشعب لتشمل من ضمن ما تشمل: الوجود، الكون، الحياة، الموت، العالَم، الزمان، المكان، الاِنسان، الأخلاق، السلام، الحرب، الحُب، الجمال، العدالة .. وقد سبق للشاعر ان أعطى نبذةً مفصلةً عن المشروع ..

2 ـ الزبيدي كما يرد هنا هو نوع من الأسماك يعرف بجودة طعمه وقيمته الغذائية، ويوجد في مناطقنا على الأخص في سواحل الخليج العربي ومياه شط العرب القريبة للخليج. 

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (10)

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الشاعر كريم الأسدي.....
حين يكون الوطن في قلب الشاعر
مشروع مبارك إن شاء الله تعالى
تحياتي وفائق احترامي اخي وصديقي

عبد الكريم رجب الياسري
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر عبد الكريم رجب الياسري ..
تحياتي ..
حين يكون الوطن في قلب الشاعر تقول ، وأنا أقول لكم : ان الوطن كان دائماً في قلبي ولم ولن أساوم عليه وعلى سيادته وحياة شعبه وكرامة انسانه أبداً.. وقد كلَّفني هذا الموقف كثيراً والى أقصى حدود الألم والحزن ، لكن ألمي وحزني بدون هذا الموقف سيكون أكبر ، فأنا أعرف نفسي.
الفرص فرص الفوز بنعيم الحياة المادي التي تهفو اليه قلوب الكثيرين كانت ولم تزل سانحة لي ، وقد رفضتها تباعاً لأن في قبولها ـ مثلما أتتني وعُرضت علي ـ بعض المساومة على الوطن التي تعني مساومة على انسانية الاِنسان ونبله وشرفه وضميراه ومحتواه الروحي والفكري ، بل وحتى الشعري والاِبداعي ، فما من خائن وطنٍ وانسانية سيكون شاعراً كبيراً ، وما من منتفع على حساب وطنه وشعبه سيحلِّق في دنى الاِبداع .. ثقْ ان الضمير الى جنب الموهبة من أهم دعائم النجاح والتفوق في الحقول الاِبداعية ، وستأتي معهما طبعاً التجربة والثقافة ، لكن بسقوط الضمير يسقط كل شيء..
ما زلتُ يا أخي ابن العراق الوفي الناطق بالحق لأجله والساعي لأجل رفعته والمنصت انصات المحب لنبض قلبه ، فهو وطني ووطن أهلي ثم انه بلد النهرين وطن الاِنسانية جمعاء ، والاِخلاص له واجب وحق وفخر ووفاء ..
أمنياتي لك بالصحَّة والفرح والاِبداع أخي عبد الكريم ..

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

هلْ أتاكَ حديثُ الرُّجولهْ ؟!: بلى الرُّجولهْ توصيف العقليّة البدويّة لمُجامل النظم فحل النحو والصَّرف، و الاُنوثة للإنسان الشّاعِر ناقد القُبح !. اهتبلها سانحة لمُباركة مشروع رُباعيّاتِكَ و مثنويّاتِكَ أيُّهذا الإنسان الشّاعِر.

نجد التويجري
This comment was minimized by the moderator on the site

صاحب التعليق تحت اسم نجد التويجري ..
السلام عليكم ..
من تجربتي مع جريدة المثقف ان اتتني ولمرّات عديدة تعليقات بأسماء مجهولة ومستعارة ولا يريد صاحبها ان يفصح عن نفسه ، وتكرر هذا الأمر مع زملاء آخرين ..
من حقِّ أي انسان ان يعلِّق ويعبِّر عن رأيه ولكن عليه ان يكون شجاعاً وواضحاً بالقدر الذي يتطلبه منه موقفه فيعلن عن اسمه الصريح ولا يتحدث من وراء ستار أو نقاب أو برقع ..
توزيع ألقاب الرجولة والبطولة أصبح من مهازل عصرنا العربي المحبَط والمحبِط .
لديَّ على تعليقك الكثير من الاِضافات والملاحظات سواء من داخل أوطاننا أو من المغتربات التي أضحت أمكنة لتجنيد الحكّام البدلاء ، والمقاولين الزائفين ، والأدباء الملفقين ، والجواسيس والعملاء ..
أرجو ان تعرِّفني بشخصكم الحقيقي حتى أعود لأحاورك وأجيبك اجابة كافية .. يعني مَن أنتم ، وأين تقيمون ، وماذا تعملون ، فأنا اسمع باسمكم لأول مرَّة ، وفي مثل هذه الظروف اعتقد ان من حقي التعرف الى شخصكم الكريم قبل الاِسترسال في الحوار.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقنا العزيز المكتوي بحب الوطن الشاعر المكافح كريم الاسدي سلام الله عليك واسعد الله صباحك بالف خير ..
ان تمكنك من ناصية العربية تجعلك تعبر بكل سلاسة وعفوية وصدق عن هموم الوطن والمواطن ..
انني اقاسمك نفس الجراح التي تدمي على الدوام ..
وفقك الله في مشروعك الكبير ودمت متوهجا متالقا

هلْ أتاكَ حديثُ الرجولهْ ؟!:

جبانٌ يوزِّعُ أوسمةً للبطولهْ

**

نصفُ عشـــــرِ رجُلْ

سيحتاجُ عشرينَ مثلَهْ

ليقولَ الذي لـــــمْ يقُلْ

وهو فردٌ يحاذرُ ظلَّهْ

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر الدكتور قدور رحماني ..
تحياتي ..
كيف لا نكتوي بنار الوطن وهو مرابع سلام طفولتنا وبلدنا الذي اكتوى بنار المتغطرسين الظالمين فصُبت عليه الحمم بمئات آلاف الأطنان من المتفجرات من الطائرات العملاقة والأساطيل الجرّارة والمدافع المدمِّرة والبشر الكافرين باِنسانيتهم .. وكيف لا نكافح لأجله وهو وحيد وقد استفرده راسمو مخططات السوء والباغون بأموالهم وسلطتهم وهيمنتهم على مقدرات العالَم ، وماله من ناصر ومعين سوانا وسوى الأحرار الشجعان أصحاب الضمير في هذا العالَم الذي قلبه وعاث فيه الأوغاد تشويهاً وفساداً وشراء مواقف وذمم.
نحن الأبناء المخلصون للأُمهات والآباء ولضفاف الأنهار ونخيل وأشجار البساتين وملاعب الطفولة .. نحن الناطقون بلغة الوجد والصفاء التي تعلمناها هناك وأضفنا اليها في كل مكان ذهبنا اليه وأقمنا فيه ، ونحن أبناء هذا العالَم والاِنسانية الذين يعلو صوتهم في كل جولة حق ، وتؤازر خطواتهم كل مظلوم .. هذا المشروع سيكتمل بعون الله ومساندة النجباء الأحرار من أمثال أخي قدور ، وسأسند به المغدورين والمضطهدين ومسلوبي الحقوق، والأوطانَ الجريحةَ والأنهارَ السجينةَ والبساتينَ المجففة ، وأضمُّه الى خطواتي وخطوات رفاق درب الحق والاِنسانية لأجل عالَم منصف أقل زوراً وزيفاً وظلماً وأكثر جمالاً وعدلاً ووضاءة ..
أمنياتي لك أخي الحبيب قدور ولعائلتك ووطنك الجزائر بالصحَّة والتوفيق والاِبداع الذي يربط الأرض بالسماء..

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

( هنا لحم طير ٍ على الطاوله

وفي أفق الغيب لاحت رؤى المقصلة )

الله ، الله .. ما أجمل هذا التعبير يموج سحراً ، وإبداعا ً ، وقابلاً للكثير من التأويل

هكذا يرنّم الأسدي ... بعيداً عن السائد ، والمألوف ، ويؤثّر في الوجدان

( زوّروا لسنين ٍ طوال ٍ حساب سنين

فجاءت طيور الرماد تبشّر أهل السواد بقرب الحتوف )

وفقك الله في مشروعك هذا

مع دعائي لك .. بدوام الصحة ، والهناء ، والإبداع ... محبّتي

أبو يوسف المنشد
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعرالمنشد أبو يوسف المنشد ..
تحياتي ..
حينما قرأتُ تعليقك اليوم كنتُ ومازلتُ مقتنعاً ان اقتباسك من القصيدة يحاكي عوالم روحك وأجواء وجدك وفضاءات خيالك ، وسألت نفسي لو انني قرأت عملي هذا مجدداً لأتوقع أي بيت يعجب أخي أبو يوسف المنشد لما اخترت سوى المقطع الذي اخترته أنت ..
سأحاول اكمالَ المشروع والاِضافةَ كلّما طاوعني الشعر وأعتقد انه سيطاوعني لاِنني الآن أرجع للمنجز من المشروع في طقوس قراءةٍ وترنمٍ وانقطاعٍ عن العالَم ، فأستمد طاقةَ اِبحارٍ جديدة في عوالم المشروع ، وتخفقُ أشرعةُ الشِعر في رحاب البحور ..
أمنياتي لك ايها العزيز النقي الشاعر بالصحَّة والتوفيق والاِبداع .

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

يقول أستاذنا المرحوم الدكتور جعفر آل ياسين شعر من دون موقف فلسفي يفنى لذلك بقي شعر امرئ القيس وطرفة والنابغة وغيرهم من الكبار لكن المشكلة تتمثل كيف يخفي الشاعر الفلسفة باقتدار في شعره لكي لا تضيع معها العاطفة والخيال والموسيقى وكريم شاعر متمكن يستطيع أن يخفي خطراته الفلسفية باقتدار فيجعلها تعيش فينا.
اعتذر لك عن التأخر بسبب عطل الكومبيوتر
دمت أخا وإنسانا وشاعرا كبيرا
قصي عسكر

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الحبيب الدكتور الشاعر الأديب قصي الشيخ عسكر ..
تحياتي ..
أعتقد ان الموقف الفلسفي هو الذي يمثل رؤية الشاعر للعالَم وحتى فهمه وتعريفه للخير والشر والجمال والقبح والعدالة والظلم والحُب والكره ، وهو يحدد أيضاً علاقة الشاعر بالآخر وماحوله من مجتمع ومجموعات وأحداث ومسببات أحداث ومسببي أحداث أيضاً .. اقتصار الشاعر على الحقل الجمالي فقط لا يمكن بينما حقل النخيل والشجر يُحرق أو يذوي أمامه أو تُبتر أثداء النساء المتسرطنة بسبب اشعاعات اليورانيوم المنضَّب النووية الذي مُزج مع قذائف الحروب كي يفتك فتكه ..
ماذا يتبقى للمرأة رمز الجمال والحب اذا فقدت نهديها أو ثدييها وشَعرَها فغدت مبتورة الصدر صلعاء ، وأي اهانة تلك للجمال وانوثة المرأة ورجولة زوجها أو حبيبها ؟!..
لا أقتنع أبداً بالفكرة القائلة ان اختصاص الشاعر يقع في الحقل الجمالي فقط أما أحداث السياسة والصراعات الفكرية فليس له علاقة بها .. لا أقتنع ليس لأنني متعصب بل لأن هذه الفكرة لا تحمل قابلية الاِقناع!!
من دعائم القصيدة القائلة والخالدة مثلما أفهم : الصور الشعرية ، المهارة اللغوية وثراء القاموس اللغوي للشاعر ، الخيال ، عمق وبهاء الأفكار والجرأة في صياغتها والتعبير عنها ، العاطفة ورهافة الاِحساس ، الموسيقى ..
اذا اجتمعت هذه الأمور واجتماعها يحتاج الى موهبة وضمير وتجربة وثقافة فالشاعر لا خطر عليه ويستطيع ان يكتب القصيد الذي يخلده الزمن لأنه سيخلد في الأرواح والأذهان والقلوب ..
امنياتي لك بالصحّة والتوفيق والهناء والاِبداع أخي قصي ..

كريم الأسدي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5495 المصادف: 2021-09-21 06:50:13


Share on Myspace