 نصوص أدبية

يحيى السماوي: ثلاث جزازات

يحيى السماويوأنا قديماً

كنتُ ربَّ الغابةِ المسحورةِ الأشجارِ

سَيِّدَ أمرِها ..

فغدوتُ عبدا


  (1) خطيئة آدم السـومريّ

سـامـرتُ يـومـا غـادةً ضـوئـيـةَ الـنـهـديـنِ ..

فِـضَّـةُ جـيـدِهــا فُــلٌّ ..

وسُــنـبُـلُ شَـعـرِهـا ذَهَــبٌ ..

وصـدرٌ نـاعـمُ الـنـيـرانِ ضَـوْعُ لـهـيـبِـهِ نـهـرانِ:

مـن عـطـرٍ و خـمـرِ

*

نـزعَـتْ مُـلاءَتـهـا.. (1)

فَـجُـنَّ الـمـارقُ الـشـيـطـانُ فـي جَـسَـدي ..

وإذْ كـشَـفَـتْ تُـوَيْـجـتَـهــا وأوشَــكَ مَـيْـسَـمـي أنْ..... !

فَـزَّ قـلـبـي

واسْــتـحَـتْ أغـصـانـيَ الـظـمـيـاءُ مـن جـذري

*

فـمَـنْ ذا أخـبَـرَ الـمـعـصـومـةَ الـعـيـنـينِ " إيــنـانـا "؟ (2)

ومـا بـيـنـي وبـيـنَ عـيـونِـهـا

مـثـلُ الـذي بـيـن الـنـهـارِ وطـلـعـةِ الـبـدرِ؟

*

رأيـتُـكَ ـ قـالـتِ الـمـعـصـومـةُ الـعـيـنـيـنِ ـ مـا عـذرُ الـخـؤونِ؟

تـخَـثَّـرَتْ لـغـتـي عـلـى شــفــتـي ..

وجَـفَّ نـمـيـرُ حـنـجـرتـي..

فـمـا أُخـفـي وقـدْ فـضَـحَـتْ ثـيـابُ خـطـيـئـتـي سِــرّي؟

*

أجِـبْ ـ صـاحَـتْ..

فـقـلـتُ لـهـا:

خـطـيـئـةُ " آدمٍ "

أغـوتْ فـمـي " تُـفّـاحـةٌ " فـي الـغـابـةِ الـحَـجَـريَّـةِ الأشـجـارِ..

دانـيـةٌ..

وكـنـتُ أجـولُ بـدءَ الـلـيـلِ فـي أحـيـاءِ أوروكَ الـجـديـدةِ

أتَّـقـي ضَـجـري..

وكـان الـجـوعُ يـطـحـنـنـي وأنـتِ بـعـيـدةٌ

فـظـنَـنْـتُـنـي فـي مـأمَـنٍ مـن مُـقـلـتـيـكِ

ومـن رقـابـةِ عـبـدِكِ الـقـدّيـسِ " عـشـقـائـيـلَ "

فـالـتـمـسـي لأمـري مـاءَ مـغـفـرةٍ

يَـقـيـنـي مـن كـلامِ الـنـاسِ

لا مـن خِـزيِ يـومِ الـسـؤْلِ فـي الـحَــشْــرِ

*

يَـضـيـعُ الـسـومـريُّ إذا أطـالَ بـغـيـرِ أوروكَ الـمـقـامَ ..

فـنـهـرُهُ :

يـجـري ولا يـجـري

*

أشــاحَـتْ عـن دمـي نَـسَـغـاً ..

وعـن ثـغـري نـدى زهـرٍ ..

ودِفـئـاً عـن سـريـري..

والـهـواءَ الـطَّـلْـقَ عـن صـدري

*

فـمـا شَــفـعَـتْ تـسـابـيـحـي

ولا صِـدقُ الـتـبَـتُّـلِ فـي صـلاةِ الـشـفْـعِ والـوِتْـرِ

*

فـمـا أدري:

أصُـبـحُ الأرضِ أكـثـرُ ظُـلـمـةً

فـي عـيـنِ مَـنْ خـانَ الـهـوى

أم ظـلـمـةُ الـقـبـرِ؟

***

(2) خـطـيـئـة إنـلـيـل (*)

" إنـلـيـلُ " جـمـعـاً صـارَ فـي " أوروكَ ".. (2)

يـفـعـلُ مـا يـشـاءُ

وكـان فـردا

*

والـمـاءُ فـي أوروكَ مُـرّاً صـارَ لا يُـقـوى عـلـيـهِ

وكـانَ شـهـدا

*

والـخـبـزُ فـي أوروكَ تِـبـنـاً صـارَ

لا يُـسـعـى إلـيـهِ

وكـانَ رغْـدا

*

والـدربُ فـي أوروكَ شـوكـاً صار لا يُـمـشـى عـلـيـهِ

وكـانَ وَرْدا

*

والـعـشـقُ فـي أوروكَ كـانَ قِـلادةً

فـأُحِـيْـلَ قَـيْـدا

*

وأنـا قـديـمـاً

كـنـتُ ربَّ الـغـابـةِ الـمـسـحـورةِ الأشـجـارِ

سَــيِّـدَ أمـرِهـا ..

فـغـدوتُ عـبـدا

***

(3) تسمية أخرى للفصول

سـأعـيـدُ تـسـمـيـةَ الـفـصـولِ ..

الـصـيـفُ:

نـهـرُكِ أسْــتـجـيـرُ بـبـردِهِ مـن قـيـظِ بـاديـةِ الـسـمـاوةِ ..

والـشـتـاءُ:

دفِـيءُ خِـدرِكِ حـيـنَ نَـلـتَـحِـفُ الأغـانـي ..

والـربـيـعُ:

تـسـلّـقُ الأشـجـارِ فـي وادي الـقـرنـفـلِ

والـخـريـفُ:

إذا زعَـلْـنـا سـاعـةً أو سـاعـتـيـنِ

كـأنْ أفـكِّـرُ بـالـقـصـيـدةِ قـبـلَ تـمـسـيـدي

زهـورَ ضـفـيـرةٍ وحـريـرَ خـصـرِ

*

وكـأنْ:

أُجـيـبُ عـلـى مُـهـاتـفـةٍ

ونـحـنُ مُـحَـلِّـقَـيـنِ عـلـى جَـنـاحِ وِســادةٍ ..

نُـدنـي مـن الأرضِ الــســمـاءَ..

ومـن زفـيـرِكِ أســتـقـي مـائـي وخـمـري

*

وكـأنْ:

أنـامُ ولـيـس صـدرُكِ فـوقَ

صـدري

*

زعَـلٌ طـويـلٌ قـدْ يَـدومُ لـسـاعـةٍ

أو سـاعـتـيـنِ ..

نـعـودُ بـعـدهـمـا كـمـا طـفـلانِ مـجـنـونـانِ

يَـرتـضِـعـانِ مـن دفءِ الـشـروقِ

ويـغـفـوانِ عـلـى سـريـرِ ضـيـاءِ بـدرِ

***

 يحيى السماوي

أديليد 21/9/2021

.......................

(*) يبدو أن " الجزازة " أكثر صوابا من " الجذاذة " حسب ما أخبرني به أستاذي / أستاذ الجميع شيخ النقاد وعميدهم أ. د. عبد الرضا علي إذ بعث لي بصفحة من كتاب أ. د. علي جواهر الطاهر ( منهج البحث الأدبي ) وفيها تفصيل عن معنى الجزازة والفرق بينها وبين الجذاذة.

(1)المُلاءة بضم الميم: ما يُغطى به السرير.. ومن معانيها: ثوب من قطعة واحدة ذو شِقّين عند الصدر متصلين ببعضهما يكون فضفاضا ـ وهو المقصود في النص.

(2) إينانا: إلهة الحب والجمال والجنس والخصوبة والعدالة في ملحمة كلكامش.

(3) إنليل: رئيس الآلهة وكبيرهم في ملحمة كلكامش.

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (75)

This comment was minimized by the moderator on the site

ما كتبتَه يا يحيى يعلّمني قبل أن يعلّمَ غيري، ويمنحني نشوةً من الاحساس باقتدار المرهفين النابهين الكبار مثلائك بجعل الحياة مستساغة للمتعبين من مثلائي
أقبّل وجنتيكَ مهنئاً ، وأبارك لذائقتك المتجدّدة ما تصنعه لنا من جمال.

د. عبد الرضا علي
This comment was minimized by the moderator on the site

سيدي ، أخي ، صديقي ، وأستاذي شيخ النقاد وعميدهم الناقد العراقي العربي العلاّمة العلَم أ . د . عبد الرضا علي : قبلاتي لرأسك ، ومثلها لجبينك ، ومثلهما ليديك ..

يمين الله لا أحسب قارورن أثرى مني الان ، ولا مملكة هرون بأوسعَ من مملكة مسرتي بعد أن أثريتني بوسام جديد من أوسمتك ورفعتَ من قدْري وقدر شعري يا عالي القدْر ..
لا عجبَ في تواضعك ـ لكنك أسرفتَ فيه .. فأين حصاتي من جبلك الأشم ، وأين جدولي الضحضاح من بحرك الزاخر ، فحسبي سعفة وأنت البستان ، وعِلمي حرفٌ وأنت الكتاب الكتاب ..

زادك الله عزّاً على عزّ ، ورفعةً على رفعة ، ومدّ في ظلال بستان عمرك الشرف لنزداد عِلما من قطوفك ، وألبسك ثوب تمام الصحة وبردة كمال العافية وملأ قارورة قلبا فرحاَ طيبا مباركا بإذنه سبحانه ..

أسأل الله أن يكون لقاؤنا القادم قريبا لأفي بنذري في تقبيل يديك تقرّباً الى الله في محبتك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أنجِدني سيدي أبا رافد ، فوالله ما قِلّة الأدب من خلائقي ...
أنجدني بعفوك عن خطيئتي في نسياني البدء بتحيتك والسلام عليك ، وعذري أن جودك الكبير الكبير قد أنساني واجب التحية والسلام ـ فأكرمني بما عفوك لأطفئ به جمر تقصيري يا ذا الفضل العميم .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لن اتوقف عند المفردات. فالمعاني اختصاص له دهاقنته و اساتذته. و لا يمكنني المنافسة و ان كنت اهوى الاطلاع و التنقيب بين حين و اخر.
اما الصور و التراكيب فهي هنا و لا سيما في الجزازة ٢ و ٣ تحمل اكثر من وعد بالتجديد.
من الايروتيكا الحضارية. الى الايروتيكا الذاتية ثم الى ايروتيكا طبيعية تترنم بالفصول و تسقطها على المرأة و المدينة و التاريخ. و لذلك يصبح لكل مفردة ثلاثة ابعاد. و تتحول القصيدة لمثلث معرفي اوديبية شيقة.
الناس غمزجة.
لكن اعتقد ان هذه القصائد يمكنها ان تخاطب الجميع.

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي راهب الكلمة الأديب الكبير د . صالح الرزوق : تحاياي وكل المحبة والود ..

لي ما يبرر فرحي الان في هذا الليل الصامت إلآ من صوت مطر متقطّع ، فرضاك عن بتلة أبجديتي قد أبهجتني وحببّ إليّ مواصة نصب فخاخي في صحارى وبساتين وواحات الشعر لاصطياد غزالة شعر جديدة ترضيك وترضي مثلاءك الآمرين بالإبداع والناهين عن المعاد المكرور ..
فيما يتعلق بالجزازة ، فليس لي إلآ أنْ أطيع رأي شيخي الناقد العلم أ . د . عبد الرضا علي ـ والعرب ترى أنّ من النجابة أن يأخذ التلميذ برأي شيخه ـ وما أنا من علمه وعلم شيخه العلامة علي جواد الطاهر : بأكثر من " طوَيِلب " ، وهما الحسن البصري ومالك بن أنس .

شكرا أبا عزيز الحبيب ، وبيدر ورد .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذي الشاعر الكبير ابا شيماء المحترم

اني لمحظوظ جدا ان اقرأ مع الصباح هذا
النص الرائع الممتع جدا
انه من أجمل ماقرأت
أضاف الى الصباح متعة أخرى
دمت علم الابداع وبيرق القريض

عامر هادي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا ومرحبا وإكليل قبلات بفم المحبة لرأسك أخي الحميم الشاعر المبدع عامر هادي وشوقي الحميم .

مهما كان كهف قصيدتي حجريّ العتمة ، فإن شروقك فيه سيجعل من ليله ضحىً مشمسا أيها المضيء وجها وشعرا ومشاعر .
شكرا وكل الود والإمتنان .
دمت مبدعا ودام بهاؤك .
سيّجك الله بسور من ملائكة لطفه .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ليس جديداً عليك أن تكرمني، ففيض ما أغدقته عليَّ من كرمِك، ونبلك ما جعلني عاجزاً عن شكركَ يا شاعرَ عصرنا ومبدعه الكبير.

عبد الرضا عليّ
This comment was minimized by the moderator on the site

أستاذي القدوة الحسنة أ . د . عبد الرضا علي : السام على الجبل فيك ، والسلام على السهل فيك ، والسلام على النهر فيك ..

أنت تذكّرني بقول الشاعر القديم :

تراهُ ـ إذا ماجئته ـ متهللاً
كأنك تعطيه الذي أنت سائلهْ

كفاني زهواً وتشرّفا أن نخلتك الباسقة قد أفاءت على فسيلتي سيدي ..

أثابك الله على ما قدّمته لي ولأجيال وأجيال من نمير علمِك ..

دمت فنارا يُهتدى به .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

عاد النسيم الى صباحي..
بالقرب بادية
آخر ملوكها يَحيى
سَماويّ الماء
يسقي الحروف من عيونه
فينضج الشعر من بين اصابعه أشجارا
عذبة الغناء والعصافير..

جورية نائمة على شاطىء فرات يجري في عروقي
شكرا لأنك ايقضتها

حسين الغضبان
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر العذب المبدع المرهف حسين الغضبان : لمزهرية رأسك مني ما يليق بها من قبلات بفم المحبة ، ولحديقتك سرب فراشات تحايا .

أنا لا أسألك .. إنما أسأل : ألأيس هذا التعليق شعرا مدهشا :

( عاد النسيم الى صباحي..
بالقرب باديةٍ
آخر ملوكها يَحيى
سَماويّ الماء
يسقي الحروف من عيونه
فينضج الشعر من بين اصابعه أشجارا
عذبة الغناء والعصافير..)

لم ـ ولن ـ أستغرب منك هذا الإبهار الجميل ، ليس لأنك جميل أساسا فحسب ، إنما ولأنك سادن مضيء في محراب الجمال .
دمت ناسجا مبهرا لحرير الشعر .
شكرا وشوقي الكبير .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ثلاثة نصوص، وكلّ نص بعدة مقاطع، وقد بدأ الشاعر يروينا بأوروك ومن ثم يروينا بحالة آيروسية التي انفصلت عن النصّ الأول، بينما ينقلنا إلى إينانا وإنليل، ومن ثمّ يعيدنا إلى حالته الآيروسية، وقد اعتمد الحوار الذاتي.. هذه المشاهد الشعرية والانتقالات من مشهد إلى آخر ما هي إلا حالات من الكشف الإدراكي والشاعر الكبير يترجم تلك الانتقالات التي بدأت بحالات وصفية ومن ثمّ انتقلت إلى حالات من التفكيك؛ كأننا أمام حالة تجريبية وسرعان ما تقودنا إلى عناصر كتابية تعيينية لها علاقة بعلم الوضع..
دمت شاهقا أستاذ يحيى النبيل وما تجود به بين الحين الحين أيها الضوئي..

علاء حمد
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحبيب الشاعر والناقد الفذ المائز أحمد : تحاياي المندّاة بندى الهزيع الثاني من ليل مطير ، ومحبتي الموصولة بشوقي الكبير ، آملا أن يجمعنا في غد قريب بإذن الله ، لقاء جديد كالذي عشنا عذوبته وحميميته في كوبنهاكن قبل بضع دورات شمس ..
لأنك ناقد مائز ، وشاعر مائز ، فقد طرقتَ أمراً مائزا في قراءتك جزازاتي ، ورأيت بعين بصيرتك ما حاولت إخفاءه عبر انتقالاتي من مشهد أيروتيكي الى ثانٍ سياسي فعودة الى المشهد الأول ..

أصبتَ يا صديقي ( وهل أنتَ إلآ المصيب الحاذق دوما ) ..

شكرا سيدي ..
وشكرٌ لا نهائي لوسامك الكبير الذي قلّدتنيه في كتابك الثرّ والمائز عن تجربتي الشعرية : ( تأنيث العالم ـ المكاشفات التصويرية في نصوص الشاعر العراقي يحيى السماوي ) فقد أصبح هذا الكتاب المائز مرجعا من بين المراجع التي اعتمدها طلبة الدراسات العليا لنيل شهادتَيْ الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العراقية والعربية والأجنبية .

دمت فنارا ضوئيا شعرا ونقدا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

فيوض من الإبداع معنى ومبنى بورك نبض قلبك وسلم اليراع اببدعت معاليك وأمتعت

عائشة أبوالعطا
This comment was minimized by the moderator on the site

زهت جذاذات نبضي برضاك عن مدادها سيدتي الإبنة / الأخت / والصديقة الشاعرة المبدعة عائشة أبو العطا .

محبتي وجزيل شكري وامتناني .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

بورك نبض قلبك وسلم اليراع فيوض من الجمال تدفقا بورك نبع مدادك شاعرنا الكبير ودمتم بألق

عائشة أبو العطا
This comment was minimized by the moderator on the site

بارك الله بك ، وبارك فيك ، ومنك ، وإليك عزيزتي الشاعرة المبدعة عائشة أبو العطا .
زادك ألقا وإبداعا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الكبير.. لحرفك ألق خاص.. وأبداع لا يتكرر ابداا.. دمت برقي الحرف والفكر ايها الشاعر الأنسان.

لطيف الشمسي
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بأخي وصديقي الشاعر المبدع لطيف الشمسي ومحبة المشوق وشوق المحب ..

كيف لا يغدو قصيدي ( لطيف ) القصد ، وتُضاء خيمة قصيدتي بالألق ( الشمسي ) بحضورك المضيء ياسيدي ؟

دمت شاعرا مبدعا وأدام الله حقل إبداعك الـ " لطيف " القطاف و" الشمسي " الأفق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير يحيى السماوي
أمام هذا البهاء والألق يصعب على المتابع أن يكون محيايدا إلا أن محاولة القراءة لهذا الألق بزخمه وتعدد مستويات الجمال فيه يجعل المتابع في حيرة من أين يبدأ أو إلى أين ينتهي
إلا أن ما يلفت الانتباه والدهشة إدراك المبدع لأهمية الموسيقى كأهم أداة من أدوات إنتاج المعنى الفني
وأعتقد جازما أنك أيها المبدع الكبير تدرك هذا فالنصوص الثلاثة متنوعة الاتجاهات وتبعا لذلك تنوعت الموسيقى
فالأولى هي حركية بامتياز داخليا وتأثيرات المشاعر فكانت تفعيلة الوافر بتنوعها والثانية والثالثة تمتاز بالحكي والسردية فكانت تفعيل الكامل بتنوعها أيضا والأولى يغلب عليها عند بيان روعة المؤثر على الذات فتكون التفعيلة بالتسكين لتوالي السواكن لتكون الحركية حادة ومع وصف التأثير تكون التفعيلة على الأصل كذلك كان النهج في موسيقى النصوص السابقة ما يؤكد ان الشاعر الكبير مدرك تمام الإدراك أهمية تناسب الموسيقى كأداة نتج المعنى الفني وأثرها في ذات المتلقي
كل حروف الشكر لهذا الألق

هشام مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل وصديقي النبيل الشاعر الشاعر والناقد الناقد هشام مصطفى : أهديك من زهور التحايا أشذاها ومن المحبة أصدقها وأنقاها وأرسخها في القلب والضمير .

كدأبك المعروف عنك : تغوص في بحر النصّ فتُخرجُ منه غير المرئي ، وتضيء مفازاته وسهوبه ووديانه ، فيأتلق بألقك وبفنارك الضوئي .
نعم سيدي ، للموسيقى عندي أهمية كبيرة طالما النص فراهيديّ ٌ إن كان على نظام الشطرين أو التفعيلي ... بل حتى نصوصي النثرية أبذل جهدا غير قليل لإيجاد موسيقى داخلية من خلال نسجي للجملة النثرية ..

يُذهلني فيك ضلوعك في فقه اللغة وإيلاؤك الأهمية له ..

كم رائع قولك : " أهمية تناسب الموسيقى كأداة نتج المعنى الفني وأثرها في ذات المتلقي " ..

شكرا سيدي ..
أتمنى على الزمن أن يجود عليّ بلقائك ثانية لنكمل حديثا بدأناه في سلطنة عمان وأتمنى أن نكمله في أديليد بأستراليا أو السماوة بالعراق ذات غد بإذن الله .

دمت شاعرا فذا وناقدا كبيرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدة ساحرة .
بنشوة أريج العطر وبلذة الثمل بالخمر وببهجة الظفر بالنصر.
صباحكم بساتين فل وياسمين وأنهار محبة .

يحيى الأميري
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي وسميي الشاعر الجميل العذب يحيى الأميري وكل المحبة والشوق ..

لك من قلبي شكر الربابة للوتر وامتنان المقلة للأجفان ومحبة التوأم لشقيقه .
دمت مبدعا وأدام الله على بستان بيتك شجر النعمى وزهور المسرة وندى الطمأنينة وعبير الإبداع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ابداعات لن تنتهي في حق ابن سومر وبابل والسماوة يحيي السماوي روائع الشعر تنبض وينزف القلم جمالا

د.هدى

الدكتورة هدى العلواني
This comment was minimized by the moderator on the site

سيدتي الأديبة الفاضلة الإبنة / الأخت د . هدى العلواني : تحاياي العاطرة ومحبتي النقية نقاء الإخاء الجليل ، والبيضاء بياض شرف الأبوة .
أسألك سيدتي : هل تعرفين حجم فرح الفلاح حين يستيقظ فيتفاجأ برؤية شجرة باسقة مثقلة الأغصان بالعناقيد لم تكن موجودة في البستان ؟ شجرة نبتت فجأة ؟

هذا الفرح حدث لي الان حين رأيت اسمك لأول مرة ... فمرحبا بشجرتك في بستان قلبي ، ولك عليّ العهد أنني سأصونها صيانه أجفاني لمقلتي .
شكرا ومحبة وتبجيلا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

فيوضات من الجمال الروحي واللذة الحسية ، أنت الأقدر على صناعة هذا النوع من الانفعال الفكري الذي نسمّيه شعرا ، شكرا لله إذ جعلني صديقك .

عيسى الصباغ
This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبي الشاعر المبدع والناقد الفدير د . عيسى الصباغ : أنت وشمٌ ضوئي منقوش بإزميل النبض في قلبي ...
ها أنا أطلُّ عليك في سجنك ـ قلبي ـ فأقبّل بفم المحبة والشوق رأسك أيها النقي كدموع العشق ..
بي لك شوق بحجم نحو نصف قرن من الفراق القسري يا أبا علي الحبيب .
شكرا وكل الإمتنان .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الكبير أبا الشماء
الشاعر السماوي ليس فقط أخذ الشعر الى قمة الجمال وسحره وفتنته الساحرة , في احساساته العذبة والجميلة من السحر الشعري الذي اصبح مرادفاً أو مرافقاً بشكل عضوي صميم أو حميم , في اسلوبية الصياغة الشعرية . ولكنه ايضاً خلاق بالدهشة والابهار في الصياغة اللغوية والبلاغية , صعد بها الى اعلى جبل من الجمال والسحر اللغوي والبلاغي. كأنه نحات ينحت في مفردات ليشكل منها صياغة مفردة خلاقة . أن يخلق مفردات في بهجة السحر والفتنة , ويجعل القارئ في نسائم الصياغة الشعرية يتذوق جمالها واحساسها , وهذا يدل على معجمه الشعري واللغوي الخلاق في ابتكار مفردات , قد تكون على اذن السامع بهذا الحلاوة العسلية , في السحر المشوق بالمتعة في هذه المقاطع الثلاث , التي تنافست على السحر والجمال والفتنة. والسماوي يخلق ملحمة داخل ملحمة أو اسطورة داخل اسطورة . بالرؤية الفكرية الخلاقة بالعطر والجمال , بهذا الاشعاع في الجمال الايروتيكي , الذي أخذ الحس الجمالي الايروتيكي بتألق صاعد , المصاغة من عمق رؤية الملحمة الخلاقة التي خلقها أو ابتكرها الشاعر السماوي , وتعتمد عليها , ولكن بصيغة ورؤية خلاقة جديدة . تدعو الى السؤال والتساؤل في عمق التفكير والمغزى الدال في تعابيره الخلاقة . لذلك يطرح مسألة مهمة حول خطيئة آدم في صياغة ورؤية جديد في خطيئة آدم السومري , نجدها لها صياغة ورؤية فكرية مختلفة رغم أن المنشأ واحد آدم القديم وآدم السومري الجديد . ليس كما قالت حكاية آدم أو ملحمته , بأن حقق رغبة زوجته ( حواء ) في مشاركتها في أكل التفاحة . ولكن آدم السومري الجديد ارتكب خطيئة بشكل آخر تماماً , بأنه اغوته الفتنة والاغراء وطفح نيران الكيل , بهذه الغادة , ضوئية النهدين . فضة جيدها فلٌ . وسنابل شعرها الذهبي . اشعلت النيران في فتنة الابهار والانجذاب بكل جوانحه اليه في عطر وخمر , ووسوس المارق الشيطان في صدره بالغريزة والشهوة الايروتيكية . هذا المقطع الايروتيكي المدهش , تلاعب عليه كثيراً الشاعر السماوي بحكمة وذكاء وحنكة , حتى لا يتهم بفعل الخطئية في هذا الايروتيكي الساخن , فقطعه بفعل ( أوشك ) وفعل ( أوشك ) يجلب الحيرة بين الاقدام والتردد اخر لحظة , اي انه بين الفعل واللافعل في الشهوة الايروتيكية . هذا سحر الرؤيا والتملص ببراءة مثل براءة الذئب من دم يوسف . لذلك يجعل القارئ في دهشة التأويل والتفكير والتمعن . وكما تروي قصص التاريخ , كم من حالات حكم الموت انقذتهم كلمة واحدة . لذلك اعتبر ان المفردة تضع علامة استفهام وتعجب كبيرة ( أوشك ميسمي أن .......... !!؟؟ ) . والتساؤل الابرز الملغز بالرمز والايحاء البليغ في قوة المعنى والعبارة , قد يقود الى الحيرة في السؤال والتساؤل ( فـمَـنْ ذا أخـبَـرَ الـمـعـصـومـةَ الـعـيـنـينِ " إيــنـانـا "؟ ) ليس هو التشكيك في قدرة ربة الحب والعشق ( اينانا ) بأن لها القدرة ان تراى كل شيء ولا يغيب عن ناظرها المرئي واللامرئي . ولكن لكي يدلل بأن ربة العشق أو الهة العشق ( ينانا ) غفور ورحيم على عبادها العشاق , في العطف والرأفة والغفران , هذا يدلل بأن دين العشق غفور ورحيم على عبادها العشاق , ليس مثل ( زيوس ) شديد العقاب , الذي عاقب ملك كورنثوس ( سيزيف ) لانه كشف دنيئة ( زيوس ) القبيحة وافشى سرها . فعاقبه رب الالهة ( زيوس ) برفع الصخرة من أسفل الجبل الى قمة الجبل . هذا العقاب الالهي يختلف عن انسانية ( اينانا ) بأن الله غفور ورحيم , في خطيئة آدم السومري الجديد , مما يدفعه الى التسبيح والصلاة في معبد العشق .
فـمَـنْ ذا أخـبَـرَ الـمـعـصـومـةَ الـعـيـنـينِ " إيــنـانـا "؟ (2)

ومـا بـيـنـي وبـيـنَ عـيـونِـهـا

مـثـلُ الـذي بـيـن الـنـهـارِ وطـلـعـةِ الـبـدرِ؟

*

رأيـتُـكَ ـ قـالـتِ الـمـعـصـومـةُ الـعـيـنـيـنِ ـ مـا عـذرُ الـخـؤونِ؟

تـخَـثَّـرَتْ لـغـتـي عـلـى شــفــتـي ..

وجَـفَّ نـمـيـرُ حـنـجـرتـي..

فـمـا أُخـفـي وقـدْ فـضَـحَـتْ ثـيـابُ خـطـيـئـتـي سِــرّي؟

× القطعة الثانية من القصيدة : خـطـيـئـة إنـلـيـل
اعتقد جازماً بدون أي شك بأن ( إنليل )الاصل رب الارباب في الملحمة الكلكاميشية بريء , كبراءة الذئب من دم يوسف , بما اصاب من فداحة الاهوال والمصائب لشعب اوروك الجديد , من ظلمٍ وحرمان واهمال , ان تتحول اوروك الجديدة الى ارض وعرة مليئة في دروبها الاشواك والذئاب المفترسة , حتى نشفت أو جفت انهارها , وذهب الجمال والورود عن شعب أوروك ادراج الرياح وحل الخراب . ليس ذنب ( إنليل ) الاصل وانما ذنب ( إنليل ) الجديد الذي جاء به المحتل الامريكي , هذا ( إنليل ) الوحش الكاسر الظالم والطاغي والفاسد الذي يخنق الحياة في اوروك الجديدة , ولكن مهزلة الاقدار ورعونتها تفقس ( إنليل ) الجديد الى مخلوقات هجينة من الحرشف والطحالب من المستنقعات العفنة , وكل منهم يدعي انه الرب الاكبر أو انه ( إنليل ) لا شريكاً له , وعلى عبيد اورك الجديدة الصلاة والسجود له وليس الى الدمى الانليلية المزيفة . هذه مهزلة العصر في بلد سومر الجديد .
" إنـلـيـلُ " جـمـعـاً صـارَ فـي " أوروكَ ".. (2)

يـفـعـلُ مـا يـشـاءُ

وكـان فـردا

*

والـمـاءُ فـي أوروكَ مُـرّاً صـارَ لا يُـقـوى عـلـيـهِ

وكـانَ شـهـدا

*

والـخـبـزُ فـي أوروكَ تِـبـنـاً صـارَ

لا يُـسـعـى إلـيـهِ

وكـانَ رغْـدا

*

والـدربُ فـي أوروكَ شـوكـاً صار لا يُـمـشـى عـلـيـهِ

وكـانَ وَرْدا
تحياتي ايها الكبير بهذا المذاق العسلي في الشعر ورؤيته الفكرية .
ودمت بالف خير وعافية , انعشتنا بعد جدب والجفاف

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

( وكان الجوع يطحنني وأنت بعيدة ٌ

فظننتني في مأمن ٍ من مقلتيك

ومن رقابة عبدك القدّيس ( عشقائيل )

فالتمسي لأمري ماء مغفرة ٍ

يقيني من كلام الناس

لا من خزي يوم السؤل في الحشر )

تعبير مدهش ، ومعنى ً مبتكر ، وصورٌ خلّابة ٌ تستولي على اللبّ ، والحواس

في كلّ مقطع ٍ هناك هالة سحر ٍ تدعو للوقوف ، والتعمّق ، والتأمّل

كم أنت عظيم ٌ أيّها السماوي

أشعر أنّ هناك يداً من الغيب كانت تخطّ معك هذا الجمال

دمت شاعراً مفرد الضوء

ودام عطاؤك الثر ... محبّتي

أبو يوسف المنشد
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل الشاعر المبدع أبو يوسف المنشد : تحاياي الممطرة أريجا وندىً ، ومحبتي النابضة ودّاً وتجلّة ..

حضورك لم يضئْ خيمة جزازاتي فحسب ، إنما وأضاء كهف غربتي وفتح لي في جدار الحزن نافذة فرح ولا أبهى ، وملأ قارورة قلبي بسلافة مسرة كالتي يمتلئ بها قلب العرفاني بعد طول تهجّد ..
ملأ الله نهر حياتك بكوثر نعمائه ، وأرضاك برضاه وتعهّد حقول حياتك ببيادر الصحة والعافية والإبداع بإذنه تعالى .
شكرا جزيلا وامتنانا أجزل .
كل تفتح وردة وأنت بإبداع ..
وكل شروق شمس ويومك سعيد .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الجليل الرائي الجميل والناقد والمترجم الفذ القدير جمعة عبد الله : أحييك بالمحبة كلها أيها الطيب ، النقي ، الأصيل ، الجليل .

يبهرني ما تبذله من جهد في تفكيك النصّ لإجرائك اختباراتك في مختبرك النقدي الثر ..
تبهرني حقا اشتغالاتك النقدية ..
ما أدقّ تشخيصك في قولك : " السماوي يخلق ملحمة داخل ملحمة أو اسطورة داخل اسطورة . بالرؤية الفكرية الخلاقة بالعطر والجمال , بهذا الاشعاع في الجمال الايروتيكي , الذي أخذ الحس الجمالي الايروتيكي بتألق صاعد , المصاغة من عمق رؤية الملحمة الخلاقة التي خلقها أو ابتكرها الشاعر السماوي , وتعتمد عليها , ولكن بصيغة ورؤية خلاقة جديدة . تدعو الى السؤال والتساؤل في عمق التفكير والمغزى الدال في تعابيره الخلاقة . لذلك يطرح مسألة مهمة حول خطيئة آدم في صياغة ورؤية جديد في خطيئة آدم السومري , نجدها لها صياغة ورؤية فكرية مختلفة رغم أن المنشأ واحد آدم القديم وآدم السومري الجديد . ليس كما قالت حكاية آدم أو ملحمته , بأن حقق رغبة زوجته ( حواء ) في مشاركتها في أكل التفاحة " ..
نعم أبا سلام الحبيب ، لقد بلغ انهمامي بالأيروتيك الى درجة أنني أسعى لإلباسه لبوس العشق الصوفي ـ أعني الإرتقاء بالأيروتيك الى مصاف العشق العرفاني .. وإذا كانت خطيئة آدم عليه السلام قد انتهت بمغفرة مقدسة ، فإن بمقدور أبناء آدم أن يرتقوا بعشقهم الى التجلّي العرفاني بدون ارتكاب الخطيئة ـ فقط عليهم أن يزرعوا شجرة التفاح الحلال / الشجرة الحلال وفق مُثُل العشق العليا وليس وفق مُثُل الستربتيز ..
المؤسف أن كثيرين لا يميزون بين الأيروتيك باعتباره وجها من وجوه فلسفة وعلم الجمال وبين الستربتيز باعتباره وجها من وجوه الإبتذال الخلاعي .

*
صدقت أبا سلام ، وأصبت الهدف فكانت رميتك رمية رامٍ حاذق في قولك : " آدم السومري الجديد ارتكب خطيئة بشكل آخر تماماً , بأنه اغوته الفتنة والاغراء وطفح نيران الكيل , بهذه الغادة , ضوئية النهدين . فضة جيدها فلٌ . وسنابل شعرها الذهبي . اشعلت النيران في فتنة الابهار والانجذاب بكل جوانحه اليه في عطر وخمر , ووسوس المارق الشيطان في صدره بالغريزة والشهوة الايروتيكية . هذا المقطع الايروتيكي المدهش , تلاعب عليه كثيراً الشاعر السماوي بحكمة وذكاء وحنكة , حتى لا يتهم بفعل الخطئية في هذا الايروتيكي الساخن , فقطعه بفعل ( أوشك ) وفعل ( أوشك ) يجلب الحيرة بين الاقدام والتردد اخر لحظة , اي انه بين الفعل واللافعل في الشهوة الايروتيكية " ..

الفعل " أوشك " هو طوق نجاة أنكيدو من الغرق في بحر الخطيئة ـ الخطيئة التي ستعاقبه عليه إينانا فترمي به من عالمها العلوي الى العالم السفلي .. لقد عاقبته بأن جعلته يقاسي عذاب تأنيب الضمير ، كي يستفيق فلا يقدم على الخطيئة حتى لو بمجرد التفكير بارتكابها .

*
إنه اليقين وليس الإعتقاد .. أنت مصيب فإنليل لم يسرق عشبة واحدة من أعشاب أوروك القديمة ... الأناليل الجدد هم الذين سرقوا بيادر أوروك الجديدة ..
أصبت تماما في قولك : " اعتقد جازماً بدون أي شك بأن ( إنليل )الاصل رب الارباب في الملحمة الكلكاميشية بريء , كبراءة الذئب من دم يوسف , بما اصاب من فداحة الاهوال والمصائب لشعب اوروك الجديد , من ظلمٍ وحرمان واهمال , ان تتحول اوروك الجديدة الى ارض وعرة مليئة في دروبها الاشواك والذئاب المفترسة , حتى نشفت أو جفت انهارها , وذهب الجمال والورود عن شعب أوروك ادراج الرياح وحل الخراب . ليس ذنب ( إنليل ) الاصل وانما ذنب ( إنليل ) الجديد الذي جاء به المحتل الامريكي " ..

شكرا أبا سلام الحبيب .
دمت كبيرا نقدا ومحبة كونية وذودا عن الحق في زمن الباطل .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site


....

والـخـريـفُ:
إذا زعَـلْـنـا سـاعـةً أو سـاعـتـيـنِ
كـأنْ أفـكِّـرُ بـالـقـصـيـدةِ قـبـلَ تـمـسـيـدي
زهـورَ ضـفـيـرةٍ وحـريـرَ خـصـرِ

...


كل معنى في الجدّة.. خارج مخادع المعاني الضريرة.. أبقي..
القصيدة تفتح اكمام الجوري بإيماءة شهوة المفردة للطيش..
وتنثر وميض الدفء برفيف الغواية للتحليق.. حتى يخيل.. أنك
تنسج الخفقة المطمئنة للذكورة بسمسم الغبطة..

دمت اخي أبا الشيماء بالق الشعر

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا فرات الحبيب ، صديقي الصائغ الماهر لقلائد الشعر الحلفي طارق : لك من قلبي تحاياه ومحبته المتنامية تنامي عمري ..

الساعة الان الثالثة والثلث فجرا ... بيني وبين شروق الشمس أكثر من ألف آهة ـ وقد لا تشرق ، فالغيوم وزخات المطر المتقطعة الان ، تنبئ عن غياب محتمل للشمس ..
ولكن : ماحاجتي لشروقها وقد أشرقتَ عليّ بشمسك ـ شمسك المشعة شعرا ياسيدي ؟

لا غابت شمس إبداعك ، ولا غادر قوس قزح شاعريتك أخي وصديقي الشاعر المبهر المضيء .
دمت ـ وأهل بيتك وجميع محبيك ـ برعاية الله وحفظه أبا فرات الحبيب .
كل الشكر وكل الود والشوق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ان هذه اللوحات التي ترسمها بريشة الفنان المبدع ياايها الذاهب في السماء تفرض على ذائقتي ان اعيد فراءتها مرات ومرات حتى اقترب من سحرها الفتان القتال اكثر فاكثر .. استاذ يحيى انت تكتب بطريقة لم ار لها مثيلا في كل ماقراته من شعر ، كما انك تجعل العربية تنطق بسحر عجيب لا اكاد اجد له نظيرا .. انك تتدفق عبر شعرك في سلاسة ويسر مثل بحات الامطار ..
لقد افدت من شعرك ايما افادة وتعلمت كيف اجعل الياقوت يتوهج تحت يدي ..
اهنئك من صميم الفؤاد على هذه التجارب المملوءة بالموسيقى الشعرية الساحرة واللغة الرقراقة الناصعة..
ادام الله عليك نعمة الصحة والابداع..


والـمـاءُ فـي أوروكَ مُـرّاً صـارَ لا يُـقـوى عـلـيـهِ

وكـانَ شـهـدا

*

والـخـبـزُ فـي أوروكَ تِـبـنـاً صـارَ

لا يُـسـعـى إلـيـهِ

وكـانَ رغْـدا

*

والـدربُ فـي أوروكَ شـوكـاً صار لا يُـمـشـى عـلـيـهِ

وكـانَ وَرْدا

*

والـعـشـقُ فـي أوروكَ كـانَ قِـلادةً

فـأُحِـيْـلَ قَـيْـدا

*

وأنـا قـديـمـاً

كـنـتُ ربَّ الـغـابـةِ الـمـسـحـورةِ الأشـجـارِ

سَــيِّـدَ أمـرِهـا ..

فـغـدوتُ عـبـدا

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل الشاعر المبدع قدور رحماني : لصباحاتك مني أسراب فراشات تحايا ، ولمساءاتك أشذى بخور الود ، تسبقهما شمس محبة لا تأفل ..

حلمت يوما أنني أنكيدو ، فأرسلت من كهفي في العالم السفلي ، بيد عشقائيل ، رسالة لإينانا في عالمها العلوي ، قلت فيها :
أنا : آكل مثل جميع الناس .. أشرب مثل جميع الناس .. ألبس مثل جميع الناس ـ لكنني في عشقي لا أشبه أيّاً من الناس ..

ولأن الشعر خديني المعشوق ، فقد بذلت ـ وسأبقى أبذل ـ جهدا كبيرا من أجل ألآ أشبه أحدا ، فأنا أفضّل ياسيدي ، أنْ أكون عشبة متواضعة تحمل ملامحي ، على أن لا أكون ظلاً من ظلال شجرة غيري ، أو : حقلاً شاسعا في لوحة مرسومة على جدار ..

شكرا صديقي الشاعر المبدع وودا مشفوعا بشوقي وامتناني .

دمت مبدعا بهيّا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لغة تجيدها بملأ الحساس
تبحث عنك لاتبث عنها فتنال نصيبها من اشراقة النصوص
متطور ومقتدر
لك المحبة

داودالماجدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الإعلامي الدؤوب داود الماجدي : تحاياي العاطرة ومحبتي المتجددة المتنامية .
أشكر لك حضورك المضيء وما غمرتني به من عبير لطفك وأريج حسن ظنك .
أعزّك الله وأحاطك بعين رعايته وتوفيقه .
دمت عزيزا فاضلا متفضلا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

حياك الله يا يحيى الفاضل
قلادة ذهبية من قلائدك الملحمية
بوركت وبورك يراعك الجياش
محبتي الخالصة

بن يونس ماجن
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي العامل النجيب في مشغل الكلمة الشاعر المبدع بن يونس ماجن وتحايا المحب المسبوقة بمحبة المشوق ..

تباركتَ أخا وصديقا ، وبوركتَ شاعرا مهموما بهموم الناس ، وتبارك مَنْ أحبك في الله والإنسان والشعر .

شكرا لك من قلب يحبك في الله والإنسان والشعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

جميل جميل ياصديقي
حين يجتمع ( صوفائيلُ ) و ( عشقائيلُ ) تغدو الكلماتُ أجنحةً للتحليق السماويّ في فضاءات النور والإبداع ..
وكم سيُسعَد القارئُ باجتماعهما وقراءة القصائد التي تنسجُها الروحُ المُفعمةُ بهما !!

دمت بخير ودامت إبداعاتك صديقي الشاعر المبدع الجميل .

صالح محمود سلمان / سورية
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بصديقي الشاعر والإنسان الشاعر صالح محمود سلمان وتحايا بعديد أشجار الغوطة ومحبة راسخة رسوخ دمشق في قلبك .

أذهلني حذق بصيرتك فرأيت غير المرئي من ملامح روحي وشعري معا في قولك الذي كشف عن الناقد الفذ فيك بقولك : " حين يجتمع ( صوفائيلُ ) و ( عشقائيلُ ) تغدو الكلماتُ أجنحةً للتحليق السماويّ في فضاءات النور والإبداع .. وكم سيُسعَد القارئُ باجتماعهما وقراءة القصائد التي تنسجُها الروحُ المُفعمةُ بهما " ..
والله لقد رأيتني على حقيقتي ياسيدي ـ فقولك هذا كشف لي عن عميق معرفتك بمحي الدين بن عربي وديك الجن المحصي معا ـ أقصد : معرفة العرفاني والحسيّ فيّ !
نعم ياصديقي ، فقد ابتكرتُ هذين الإسمين " صوفائيل " و " وعشقائيل " ـ الأصح : استثمرت معرفتي ـ كمتخصص في اللغة العربية ـ بظاهرة النحت في اللغة العربية فقمت بنحت " صوفائيل " و " عشقائيل " لأعبر بالأول عن العشق الصوفي ، وأعبر بالثاني عن العشق الحسي ، تماما كما نحت الأقدمون " البسملة " و " الحمدلة " والحوقلة " .. لم أكتف بنحتهما ، فعملت على إذابة أحدهما بالآخر خدمةً لهدفٍ أسعى إليه وهو : الإرتقاء بالعشق الحسي الى مصاف العشق العرفاني ـ وما أجيز لنفسي تسميته بـ " الأيروتيك الإنساني الجليل " .

شكرا أيها العارف ... شكرا جزيلا صديقي الشاعر المبدع القدير .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

يا عشقائيل الكبير المتجدد ايها المبدع لقد ازدان صباحي بهجة ونشوة وطاقة ايجابية عند قراءتي هذه الجزازات الجميلة التي زادتني فرحا صباحيا مع استنشاقي عطر الياسمين من حديقة بوحك الجميل دمت كبيرا مبدعا متجددا اخي ابا شيماء محبتي

خيون التميمي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحبيب ورفيق التعب الجليل والعذاب القديم والخطى الأولى نحو مدينة المحبة الكونية خيون التميمي : محبتي التي يعرفها قلبك وكل الشوق ..

وأخيرا : عشنا ، وانتصر المجلود على الجلاد ـ لكن المحزن يا أبا أحمد أن أحلامنا بعراق جميل لم تتحقق ، وليس في الأفق ما ينبئ عن أن الغد العراقي سيكون على ما كنا نحلم ونتمنى ، فاللصوص يتنامون تنامي بثور الجدري ، والفساد المالي والسياسي أضحى روتينا يوميا !

أرجوك أبلغ العائلة الجليلة تحاياي ..
دمت في القلب مني .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الحبيب العزيز شقيق التعب والحزن والفرح القادم ابا علي، رغم سطوت الاثاليل ورغم الورم الخبيث الذي ينهب جسد العراق، لازلنا نحن ابناء سومر نحلم بالوصول الى عشبة الحياة وعندها ستندما تلك الاثاليل دمت كبيرا عاشقا لعراقنا الجميل

خيون التميمي
This comment was minimized by the moderator on the site

نعم أبا أحمد الحبيب ، لابد للشمس أن تُذيب الضباب يوماً ، فزوال المارقين حتمية تاريخية ـ لكن المحزن أن هؤلاء المارقين سيزولون في الوقت الضائع من عمر العراق بعد أن يُكملوا إفراغ النهر من الماء والحقل من البيدر !

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

يَـضـيـعُ الـسـومـريُّ إذا أطـالَ بـغـيـرِ أوروكَ الـمـقـامَ ..
فـنـهـرُهُ :
يـجـري ولا يـجـري

يحيى السماوي الشاعر الشاعر
ودّاً ودّا

ما هذه الجزازات الثلاث ( قصائد كاملة الدسم وليست جزازات ) إلاّ محطات
في الديوان السومري الكبير الذي يكتبه السماوي على امتداد مجموعات شعرية متتالية .
(سومر الجديدة ـ التليدة ) بكل تفاصيلها تنبض في شعر السماوي , وستعود قصائد السماوي
مثنى وثلاثاً ورباعا لتمتح من تلك البئر السومرية التي لن تنضب أبدا .

سـأعـيـدُ تـسـمـيـةَ الـفـصـولِ ..
الـصـيـفُ:
نـهـرُكِ أسْــتـجـيـرُ بـبـردِهِ مـن قـيـظِ بـاديـةِ الـسـمـاوةِ ..

دمت في صحة وإبداع يا استاذ يحيى
دمت في أحسن حال

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا بأخي وصديقي الشاعر الشاعر والناقد القدير جمال مصطفى ومطر تحايا لا ينقطع ، ووطن محبة على سعة قلبي ..

لا خلاص من كتابة الشعر ، فهو متنفسنا الوحيد وملاذنا الآمن ( طبعا أنت تعرف أنني أعني الشعر الحقيقي وليس القصيد الذي يخلو من الشعر وبشكل أدقّ : أعني النبض المنظوم وليس الكلام المنظوم ) .
أمّا سومر ، فليس لنا إلآ التماهي بها .. التماهي بها لا باعتبارها حضارة محنّطة من المتاحف وفي بطون الكتب وفضاءات الأساطير ، إنما باعتبارها الجنة الموعودة التي يجب السعي الى إقامتها فوق الأرض لا في السماء ..
أنا مثلك يا أبا نديم ـ وكلانا مثل الأسماك : نموت إذا لا نغرق بنهر العشق السومري .
شكرا ودعائي الحميم بتمام الصحة وكمال العافية ودوام الرغد وبالمزيد من بيادر الإبداع أيها الشاعر الشاعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لا يبدو أن سلّم أوروك سينتهي بك تحت الغمام، فانت تصعد فيه كل يوم درجة حتى تصل الى حيث تفترش إنانا جنان السماء

والـمـاءُ فـي أوروكَ مُـرّاً صـارَ لا يُـقـوى عـلـيـهِ
وكـانَ شـهـدا

*
والـخـبـزُ فـي أوروكَ تِـبـنـاً صـارَ
لا يُـسـعـى إلـيـهِ
وكـانَ رغْـدا

*
والـدربُ فـي أوروكَ شـوكـاً صار لا يُـمـشـى عـلـيـهِ
وكـانَ وَرْدا

*
والـعـشـقُ فـي أوروكَ كـانَ قِـلادةً
فـأُحِـيْـلَ قَـيْـدا

*
وأنـا قـديـمـاً
كـنـتُ ربَّ الـغـابـةِ الـمـسـحـورةِ الأشـجـارِ
سَــيِّـدَ أمـرِهـا ..
فـغـدوتُ عـبـدا

تريد أن تقف بعيدا عن اوروك التي خربها أعداؤها الهمج وتمضي نحو اروك الخلود، لكنك لن تستطيع، فحتى الحب والعشق ستراه كئيبا بغيرها:

يَـضـيـعُ الـسـومـريُّ إذا أطـالَ بـغـيـرِ أوروكَ الـمـقـامَ ..
فـنـهـرُهُ :
يـجـري ولا يـجـري

لماذا تسميها جزازات وهي قصائد تتشح بالجمال الايناني. أنعم به من وحي يهبط عليك ويغشاك فتنطق بالشذرات.

أخي وصديقي الشاعر الانسان الاصيل يحيى السماوي، دزينات من قُبل المحبة على جبينك الناصع.

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الأخ وصديقي الصديق الشاعر الشاعر أ . د . عادل الحنظل : أحييك تحية العشب للربيع ، مقبّلا بفم المحبة قمّة جبلك أيها الباسق ..

قلت لسيدي الزمن :
عندي عصا ... ولا أحتاج إلآ الى قطيع من الأغنام والإبل كي أغدو راعيا ..
وقلت لسيدتي القصيدة : أحتاج ورقاً من ماء ، كي أكتب عليه كلاما من جمر ..
ترى ما الذي أقوله لآلهة أوروك إذا كانت هي في العالم العلويّ وأنا في العالم السفلي ؟

لا سلالم للسماء .. ولا حبل لقاع البحر .. لذا سأبقى مصلوبا على صليب الترقبّ بانتظار " غودو " الذي لم تلده أمه بعد ، لينفخ في الصور عسى أن يوقظ المُستغفلين من سباتهم ... عسى فحسب ياسيدي ..

أما لماذا أسميتها بالجزازات ، فلأنني بتُّ مُجزّأً يا سيدي : جذري في مكان وظلي في مكان آخر ..

قبلة لرأسك بحجم قلبي ، وأخرى مثلها لجبينك ، وثالثة سأضعها على كتفك حين أريح رأسي عليه ذات لقاء بإذن الله .

دمت نهر إبداع لا متناهي الضفاف .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

هذا ترتيب مدهش، وأكثر فتنة في رصانة نسق النصّ الشعريّ الحداثوي، وحصافة بنيّته اللغوية، وجمالية صوره الرائعة الاخاذة.
يحيى السماوي شاعر كبير يبقر بطون الأبجدية ليستجلي منها فحواه الشعرية، ويعتلي عتبة منصّته العالية، وصولا إلى مأربه الانتهائي وهو يتفحص نصوصه من خلال عيون دائرة التلقي.

سعدي عبد الكريم
ناقد وسينارست

سعدي عبد الكريم
This comment was minimized by the moderator on the site

توأم الروح حبيبي الناقد والسيناريست الكبير سعدي عبد الكريم : أحيي فيك نفسي ، وأقبّل في رأسك رأسي يا ذا الحزن الجليل أبا سيف الحبيب .
إذا كانت الوردة الواحدة منك بمفردها حديقة ، وسنبلتك بيدرا ، فكيف وقد منحتني باقات وباقات وبيادر وبيادر ياسيدي !

وما عساني أن أقول وكتابك النقدي الثرّ ( البثّ الحسي والفكري في ومضات الشاعر العراقي يحيى السماوي ) أمامي الان في مظروف بانتظار بداية الدوام كي أعجّل في الذهاب الى مكتب البريد كي أرسله الى السيد " زاهد أمين " طالب الدكتوراه في جامعة نيودلهي الهندية الذي طلبه مني ـ وكتبا أخرى ـ ليتخذ منها مراجع لأطروحته ؟

دمت نافذة ضوئية في ليل عمري .
كل الشكر وكل التجلّة و : تحياتي لسيدتي الأخت د . أم سيف وجميع أهل بيتك العامر بإذن الله .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لاغرابةَ أن تستمتع بهكذا مقطوعات موسيقية رمزية تضمينية سينماتوغرافية ابستمولوجية تفاعلية مقصدية تجديدية، تزاوج مابين العصور والقصور ؛ لتطعمنا من شهدِ عصارتِها ..إنَّها الحجرُ الذي حرَّك صنمية الماء الراكد في المشاعر الايروسية، التي قاربت أن تخفت وتستسلم للقيود والاقفاص ..القراءةُ الواحدة لا تكفي، واليدُ الواحدة لا تُصفق والشفةُ الواحدة ليست فما -كما اشهرتَ عن ذلك مُحتجَّا سَلفا سيدي واخي العشقي- ..فضغطتَ باناملك الكاشِفة على مواطنِ العُمق والخُفُوت واستنطقتَ الصمتَ والأُفول، والدُّجن ؛ لتُخيط منها حلَّةً جديدةً، بنكهةِ العارِف القاصِد المُدرك والحرّيف مبارك لكم هذه الباقات و المواليد والشذرات والعقود الثمينة..

د.واثق الحسناوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وأهلا ، ومرحبا ومرحبا أخي وصديقي الناقد القدير د . واثق الحسناوي ومحبتي المتجددة تجدد نبض قلبي ..

ما أروعه من تزامنٍ بين قراءتي تعليقك / مداخلتك الثرة وبين شروق الشمس الان ..
لم يكن شروقا كاملا ، فالغيوم ما برحت تُشاكس الشمس في محاولة منها لحجبها ـ لكن إطلالتك بعثت الألق في صباحي الجديد .
*
أبهجتني ابتهاجا كبيرا كبيرا بقولك : " مقطوعات موسيقية رمزية تضمينية سينماتوغرافية ابستمولوجية تفاعلية مقصدية تجديدية، تزاوج مابين العصور والقصور ؛ لتطعمنا من شهدِ عصارتِها ..إنَّها الحجرُ الذي حرَّك صنمية الماء الراكد في المشاعر الايروسية، التي قاربت أن تخفت وتستسلم للقيود والاقفاص ".
أبهجتني وربي ابتهاجا كبيرا ، إذ شخّصت تشخيصا دقيقا هدف وغائية قصائدي في السوات القليلة الماضية بشكل عام ، وقصائد السنة الحالية بشكل خاص بخصوص انهمامي بالأيروسية باعتبارها وجها من وجوه علم الجمال ، وبالتالي فالإنهمام به هو بالضرورة انهمام بالجمال .

*
تمنياتي لك بالتوفيق والريادة في مشروعك النقدي الذي بدأته في مرحلة الماجستير وبدأت ترسيخه بدأب وجهد حثيث بعد إكمالك الدكتوراه .

شكرا وكل الإمتنان ومنتهى الشوق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

مختلف أنت ايها الشاعر الساحر...
فنرى الجديد في كل قصيدة جديدة
دمت شاعرا ساحرا عازفا..
وتقبل مني كل مودة وتقدير سيدي الفاضل

عبد الكريم رجب الياسري
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الحميم الشاعر الكبير عبد الكريم رجب الياسري : تحاياي المخضبة بندى مقلتيّ ، ومحبتي النابضة شوقا وودا ..

أظنّ ـ وبعض الظن ثواب ـ أنك وصفتني بالذي فيك ... أو ربما : قرأتني بعيني التي قرأتك بها ( ولا عجب في ذلك ، فالأشقاء الحقيقيون : كلٌّ منهم يرى نفسه في شقيقه ياسيدي ) .

شكرا وكل التجلّة والثناء والإمتنان .
دمت شاعرا كبيرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

لنقل : ينفصم عن الشعراء يحيى
كلما تعرّضت "ذرّة" الشعر فيه الى طاقة !
كلما اصطدم "بواقع" إينانا المتخيل..
تتكون هيئة في روحه ..
تتبضّع القبلات و تهدهدها الشواطىء
يبدأ الزمن يشتعل ها هنا.. في مروج الضوء و العسل.
ان ما لفظته "السومرية" تلقاه السماويّ
فقبض على الزنبق و افتتن بسكناه
و ملء إناء الطرقات
شعرا و موسيقى.

شاعر العراق الكبير السماويّ يحيى
أدام الله مجدك و عزك.

زياد كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحميم الشاعر المبدع المرهف الجميل زياد كامل السامرائي : تحاياي الناضحة عبيرا ومحبتي الطافحة شوقا وودا ..

عينُ المحبّ فيك أبتْ إلآ أن ترى أشواكي زهورا وحنظلي شهدا ـ وما هذا بغريب على خلائقك أيها المخضّب بندى المروءة ، والممطر إبداعا ، والسادن الجميل في محراب الوفاء ، والنقي قلباً وضميرا ومِدادا ..

دمتَ غارسا لزهور الدهشة في حديقة الشعر .. وأدام الله على حقول حياتك ربيعاً مؤبّدا أيها البهيّ المشرق ..
قبلاتي لرأسك ، ولأيدي ملائكة بيتك : أحمد وأشقائه وشقيقاته .
شكرا سيدي وشوقي المتلاطم اللهفة .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

سـأعـيـدُ تـسـمـيـةَ الـفـصـولِ ..

الـصـيـفُ:

نـهـرُكِ أسْــتـجـيـرُ بـبـردِهِ مـن قـيـظِ بـاديـةِ الـسـمـاوةِ ..

والـشـتـاءُ:

دفِـيءُ خِـدرِكِ حـيـنَ نَـلـتَـحِـفُ الأغـانـي ..

والـربـيـعُ:

تـسـلّـقُ الأشـجـارِ فـي وادي الـقـرنـفـلِ

والـخـريـفُ:

إذا زعَـلْـنـا سـاعـةً أو سـاعـتـيـنِ

كـأنْ أفـكِّـرُ بـالـقـصـيـدةِ قـبـلَ تـمـسـيـدي

زهـورَ ضـفـيـرةٍ وحـريـرَ خـصـرِ

*

شاعرنا الكبير الكبير السماوي..
قرأت النص أكثر من مرّة، وكلما أصل لهذي المقاطع تنتابني نوبة بكاء حارقة، لا أعرف لماذا!! أشعر بفترة من عمري تتنقل هنا بين هذي المقاطع..
كن بخير أيها الكبير
اعتزازي واحترامي

ذكرى لعيبي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وشعرا وندى وبخورا بسيدتي الأخت الجليلة الشاعرة القديرة ذكرى لعيبي ومحبتي البيضاء بياض وشاح صلاتك ..

لو كنت أعرف أن هذا المقطع سيستمطر دموعك لما نشرته يا ذات الحزن الجليل !

أسأل الله أن يؤاخي بين قلبك والفرح كما آخى بين المهاجرين والأنصار ، وأن يلبسك ثوب تمام الصحة وكمال العافية .
شكرا وتبجيلا يليقان بمنزلتك في قلبي .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذالشاعر يحيي السماوي التقدير سلفا
لا اقول اي شيئ لاني وانا اقرأ هذه القصيدة اجدني اهرع للتجوال بعيدا الى مناقب هذه القصيدة ، لقد شدتني بعبق اريجها وسمو مغزاها حقا ان تجعلني ابحر وانا بعيد عن اي بحر سوى التصاقي بالشاعر حين يتحفنا بصدق الاهات والسفر البعيد الذي يعيدنا الى الق القصيدة وقبل ذلك الق يحي السماوي ادام اللهِ ظله اكرر محبتي وشوقي اليك استاذنا الكبير
عبدالامير العبادي

عبدالامير العبادي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل الشاعر المبدع عبد الأمير العبادي : تحاياي ومحبتي وإخائي ..

أشكر لك تشريفك قصيدتي بحضورك المضيء ، وتعطيرها بأريج لطفك ، سائلا الله أن يجعلني جديرا بما أكرمتني من لآلئ حسن ظنك ..

وإذا كان رضاك عن قصيدتي مبعث زهوي ، فإن إخاءك موضع فخاري .
زادك الله عزّاً ورفعة ، وملأ حقول حياتك ببيادر الرغد والصحة والمسرة والإبداع .
كل شروق شمس وأنا الشاكر فضلك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

دائم التجديد في الصور والمنهج واحد هو التجوال المضيءوالمفرح في
حدائق اوروك الذهبية
صديقي الشاعر الكبير يحي السماوي
احي اناملك الذهبية
دمت بخير
وطابت اوقاتك .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي شاعر الأفق المضيء وسادن الطبيعة الجليل الشاعر المبهر سالم الياس مدالو : تحاياي القلبية وكل المحبة والود والثناء .

شرف لأبجديتي رضاك عنها سيدي ..

أنا مثلك ياصديقي .. مثلك لا أجد غير الشعر نهراً أقاوم به صحارى الغربة .. ولا كالشعر سلاحا أذود به خراف طمأنينتي ..

دمت شاعرا فذا ، وأدام الله بهاءك وشروقك .

شكرا وامتنانا لا نهائيين .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

سيبدي الكبير العظيم يحيى السماوي
معذرة لتأخري في الكتابة فقد كان الكومبيوتر عاطلا والكتابة من التلفون صعبة جدا علي نع ذلك ما من مكالمة مع أستاذي وأخي الدكتور عبد الرضا علي شيخ النقاد إلا وأذكرك بها لقد تحدثت معه بالهاتف أمس بعد أن قرأت الجذاذات بالهاتف نفسه لقد قال لي إن يحيى شاعر العصر
شكرا لك
شكرا شكرا أستاذنا
قصي عسكر

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

سيدي الأخ والصديق الشاعر / الناقد / والروائي الكبير د . قصي عسكر : بعد تقبيلي رأسك وجبينك بفم المحبة والشوق التبجيل ، أقول صادقا وربي : إن قلبي يعرف مشاعر ساكنيه ـ وحسبك من قلبي كأجفاني من عينيّ ـ إلآ أنك أقربُ إليه منها ، فأنعمْ بك أنيس نبض ، وأكرمْ بك أخاً وصديقا ومُعلّما ..

أما عن سيدي وأخي وأستاذي شيخ النقاد وعميدهم ـ هذا الذي ما برحت أستجدي الزمن لقاء جديدا به ليتوضّأ فمي بتقبيل يديه ـ أ . د . عبد الرضا علي ، فوالله إن له عليّ بشكل خاص ، وعلى مثلائي بشكل عام ، فضلَ المطر على الصحراء ، وكفاني زهواً وفخارا وشرفا بانتهالي من نميره في أمسي ويومي ، سائلا الله تعالى أن يمدّ في ظلال بستان عمره الشريف لأزداد في غدي انتهالا من نميره .

أعزّك الله وزادك رفعة وأعلى قدْرك في الدنيين .

شكرا وكل الإمتنان سيدي الكبير إبداعا ومكارم أخلاق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر العربي الكبير يحيى السماوي الموقر:
كلما استوقفتني قصيدة تثب شهقة من فؤادي لتقول أنها الأجمل ..
ولكن من يتابع ولادة تلك القصائد على سرير الرؤى يجزم
أنه أمام نهر شعري يموج بالإبداع المتجدد ..
ـ تغالب هذه النصوص التي أطلقت عليها "جزازات" نصوصاً
سابقة لك ..وهذا هو دأب المبدع الذي يحاول أن يتجاوز في كل
نص جديد ماسبقه ..فإن لم يخني حدسي أن الخطيئة الأولى التي
تحملها في روحك تجاه عراقك الحبيب كونك تركت من تحب مرغما
دون سابق انذار ولكنك لم تنج بغربتك بل إنها اشعلت فيك مالم يكن
في الحسبان ..فالعراق هو الفردوس المفقود بالنسبة لك ولعل فراقك
له وندمك على فراقه شبيه بفقدان الفرزدق لحبيبته "نـوار "التي كانت
بالنسبة له جنة خرج منها خروج آدم من الجنة بعد ارتكابه الخطيئة ..
ـ وتقودني الظنون رغم أن " بعض الظن إثم " الى تحولاتك من حالة
الحب الكلاسيكي الى الحب الروحاني في أغلب قصائدك لأتساءل هل هذا
التحول جاء نتيجة لحرمان دفين لحبيبة تركتها تنتظر ولا زالت ...
أم أنه نتيجة التحول من عمر الشباب الى بداية الكهولة ..؟ وأبقى في دائرة
الحيرة دون جواب شافٍ ...
وها أنت تمتطي صهوة الاحلام لأنها قادرة على تحقيق مالا يمكن تحقيقه
فالحلم البعيد عن قوانين المادة ..يمكنه التحليق في شتّى الآفاق ..لذلك
رأيتك حالما ويا لها من أحلام ..!
ـ لغة النصوص متألقة وإيقاع يتناغم مع خلجات الروح بلغت حدَّ الكمال..
ـ ملحمة جلجامش المشهورة منهل عذب ينهل منه شاعرنا في جل
قصائده ..كيف لا ..وهي تاج الحضارة العراقية المرصع بالحكمة والفلسفة
ومبتغى لكل شاعر واديب ومفكر ..
أستاذي المبجل : عذرا للاطالة رغم اني حاولت الاختصار ولم أتوقف
عند كل شطر طرزته بحروف الجمال والدهشة ,,دامت نعمة
الالهام عليك وفقك الله وكللك بخيمة الرضا والسعادة انت ومن
تحب . تحية من ـ الرقة ـ والفرات فوزية المرعي

فوزية المرعي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخيّتي الجليلة شاعرة الرقة وفراتها العذب الشاعرة القديرة فوزية المرعي : أهديك من التحايا أسراب فراشات تمتد من من أديليد حيث أقيم ، حتى الرقة حيث بيتك العامر ، ومحبتي المتجذّرة في قلبي و: قبلة بفم التبجيل لرأسك ، ومثلها ليديك ..

كما في كل بزوغ يبزغ فيه قمرك في ليلي ، تُضاحكني النجوم ويبللني ندى مسرةٍ ولا أبهى ، ويفيض الطفل المختبئ تحت عباءة وقاري المستعار فيصخب من فرحٍ كما لو أنه شعبٌ من العصافير ..
وكما في كل إطلالة منك : تُطِلّ عليّ الرقة بفراتها وبساتينها وأطفالها وأراني في صالونك الأدبي ـ صالونك الذي كان معلماً من معالم الرقة ..
وكما في كل تعليق منك ، تلبسينني بردة من حرير البهجة وتكللينني بأكثر من إكليل ..
وكما في كلّ مباركةٍ منك : أزداد اعتزازا بقصيدتي ..
وكما في كل ردّ مني : أشعر أنني عاجز عن نسج منديل من زبرجد الأبجدية يليق بك ..
ها أنا أنحني لك شكرا ومحبة وامتنانا أيتها المباركة بالإبداع وبمكارم الأخلاق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز المبدع المُجدّد والمتجدّد

يحيى السماوي.

أتلو قصائدكَ مساءً ثمّ أعيدُ ترتيلها فجراً

مأخوذاً بجمالِ اللغةِ العربيّة وسهلها المُمْتنع

إذ تصوّرُ لنا الجوانبَ المشرقة من حضارة

وادي الرافدين وأرض السَواد حيثُ أراكَ

فارسًا حالمًا كي تعودَ الحياةُ الى مَهْدِ

الحضارةِ ذاتَ فجرٍ قريب .

دمْتَ مبدعاً

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا جيداء ، صديقي الشاعر المبدع المرهف مصطفى علي ، السلام عليك من قبلُ ومن بعدُ ، والمحبة لك أبد عمري ..

في كثير من الأحيان ، تراودني أمنية مستحيلة ، هي : أن أُحيل صحارى الدنيا الى واحات وبساتين وحدائق لأغيظ بها الأشواك والدغلَ والطحالب ..
أما وأنا غير قادر على زراعة زقاق من أزقة أوروك الجديدة ، فإنني ألتجئ الى مولاي الشعر ..
أكتب الشعر لأسباب كثيرة .. منها مثلا : أنْ أغيظ به أدعياء الشعر المحتقنين قيحا .. وقبل ذلك : أنْ أُفرِح به الأحبة الرائعين والشعراء الحقيقيين ـ وحسبك منهم ... وثمة سبب آخر هو : لأتأكد من أنني مازلت على الحياة .
شكرا أيها الحبيب ..
ملاحظة : أظنك لم تعرف سبب مهاتفتي أمس ، ولا سبب عدم إطالتي الحديث ... فالسبب يا صديقي هو أنني أردت الإطمئنان والتأكد من الزلزال الذي ضرب ملبورن أول من أمس لم يتسبب لك والعائلة ومحبيكم بضرر ... طبعا عرفت ذلك من خلال صوتك ... صوتك كان كعهدي به : عذبا ، حميما ، وللنكتة فيه حضور .

شكرا وشوقا كبيرا ( عندي نكتة طازجة ، سأقولها لك غدا .. ) ..

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أول ملحمة أدبية عرفها التاريخ هي من أوروك وكان كاتبها العظيم كلكامش
وآخر ملحمة أدبية هي من أوروك وكاتبها العظيم السماوي
لو أردت أن أقف عند كل حرف لتمنيت هناك ميزة التعليق بفيديو او بصوت، لتسمع صراخي أو لترى حفنات الشعر التي جاءت بين الأصابع عندما يُعرج بنا خمرك أبتي
والله أنت حضارة لبلاد ما بين النهرين
وسندرسك إنساناً وأدباً
السلام عليك محمولاً بإجنحة الإنحناء يا إله الوصف والحنين والذكرى والصورة والحكمة والغزل

علي حسين المالكي
This comment was minimized by the moderator on the site

ولدي / أخي / وصديقي الأديب المرهف المبدع علي حسين الساعدي : قبلة لرأسك بحجم قلبي ، ومحبة على امتداد عمري .

كفاني زهواً بما أكرمتني به من يواقيت لطفك وما رأتني بهِ عينُ المحب فيك أيها النجيب الوفيّ الكريم .

أنت تكرمني ـ والله ـ بأكثر مما أستحق .. أكرمك الله بأكثر مما تتمنى بإذنه تعالى .

سأهاتفك اليوم ليتوضّأ مسمعي بكوثر صوتك .
محبتي وكل الشكر ومنتهى الشوق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

نجد المتعة والتحليق في عوالم من الجمال والألوان التي تسكبها هاهنا أستاذ يحي ،بورك النبض والروح التي تتسامى مع كل ماهو جميل.

نضال الحار
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا صديقي الشاعر المبدع الجميل نضال الحار وقبلة بحجم قلبي لرأسك .

دمت شاعرا مبدعا ودام بهاؤك أيها العذب المضيء .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

يالرقي كلماتك و سمو الأحاسيس و اللغة الشعرية
دام مدادك و يراعه ، تحياتي وأحترامي

حنان جميل حنا
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وشعرا وندىً وزهورا بسيدتي الإبنة / الأخت الشاعرة المبدعة المرهفة حنان جميل حنا ونهر محبة ضفتان الود والتبجيل .
حضورك البهيّ أضفى البهاء على أبجدية نبضي ، وملأ قارورة قلبي مسرة وحبورا .
ملأ الله حقول حياتك ببيادر الرغد والمسرة والإبداع .

يحيى السماوي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5496 المصادف: 2021-09-22 03:26:46


Share on Myspace