كتب واصدارات

حضور النص الأدبي.. دراسات في أدب د. علي القاسمي.. عرض كتاب د. طلال قطبي

صدر عن دار المصورات السودانية للنشر والتوزيع في الخرطوم كتابٌ للأديب السوداني الدكتور طلال قطبي، أستاذ النقد الأدبي الحديث في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية عنوانه:

حضور النص الأدبي: دراسات في أدب الدكتور علي القاسمي

 وقد كتب على غلافه الأخير النص التالي:

النص في إبداع الأديب والروائي والمفكر الأكاديمي بروفسور علي القاسمي حضور وحياة، فهي نصوص زاخرة بشتى الصنوف والألوان، خلابة كالطبيعة، ساحرة كجمال سحرها منفتحة على الحياة واخضرارها، بسيطة وعميقة في الوقت ذاته، تمتع العقل والنفس معاً.

وهذا الكتاب مقالات ودراسات كتبت بعد صحبة طويلة مع العالم العلامة بروفسور علي القاسمي عانيت فيها ألم الكتابة متنقلاً كما النحلة بين زهور إبداعه اليانعه ارتشف رحيق معانيه . وهي أربع دراسات تناولت الدراسة الأولى حضور النص الأدبي في أدب البروفسور علي القاسمي فكان كتابه (طرائف الذكريات) فتحاً جديداً في القصة العربية الحديثة . وناقشت الدراسة الثانية الترجمة واستراتيجياتها عند البروفسور على القاسمي مبينة جهوده الثرة والقيمة في هذا الجانب الهام والحيوي. كما تناولت الدراسة الثالثة النزعة الإنسانية وتجديد الفكر عند البروفسور علي القاسمي وذلك من خلال سعيه إلى ترسيخ القيم ونبذ الظلم والاستبداد، والحرص على الحريات ، وتحدثت الدراسة الرابعة عن النقد المبني على الشخصية وهو نقد يقوم على دراسة الشخص نفسه ومن ثم وصف الانطباعات والأحاسيس التي تتركها قراءة النص الأدبي في نفس الناقد وهو قليل في أدبنا العربي.

وبعد أتمنى أن كون ضيفاً خفيفاً على القارئ الذي هو بلا أدنى شك قارئ متذوق حصيف وبالله التوفيق.

***

د. طلال الطاهر قطبي بشير

في المثقف اليوم