 مدارات حوارية

المثقف تحاور من بغداد بان طالب الحبوبي اختصاص فسلجه تناسل

ayat habaاهلا وسهلا بالتدريسية بان طالب الحبوبي تدريسية في قسم علوم الحياة / كلية العلوم - الجامعة المستنصرية - بغداد، مواليد ١٥/ ١١/ ١٩٦٤، بكالوريوس زراعة ثروة حيوانية - جامعة بغداد ١٩٨٦ وماجستير فسلجه تناسل لعام ١٩٩٦. اول تعيين لها كان في مجلس البحث العلمي – مركز البحوث الزراعية عام ١٩٨٦ ومنذ تاريخ 1 / ١٢/ ١٩٨٦ ولغاية ١/ ١٢/ ١٩٨٧التحقت بدورة التمريض الالزامية في مدينة الطب اثناء هجوم الفاو آنذاك، وقامت من 2 / ١٢/ ١٩٨٧ ولغاية ١/ ١٢/ ١٩٨٩ بخدمة مجلس البحث العلمي وبعدها حُلَ مجلس البحث العلمي والتحقت بوزارة المالية ضمن شركة التامين الوطنية . باشرت العمل كتدريسية في كلية الزراعة – جامعة بغداد في 1993 وفي 1998 انضمت في الجامعة المستنصرية كعضو تدريسي ضمن الهيئة التدريسية الخاصة بعلوم الحياة ولحد الان . شاركت بالعديد من المؤتمرات والندوات وكذلك اقامات العديد من الندوات كمحاضر ولديها الكثير من البحوث المنشورة عالميا ومحليا.

 

اهلا بك مرة ثانية، شاكرين تعاونك معنا بنشر الوعي والثقافة العلمية، بعد تواصل المثقف واطلاعه على اطروحتك لنيل شهادة الماجستير والتي باتت غاية بالأهمية وتبلور فكرة حالات الاجهاض واسبابها وعلاقتها بنوى التمر . ممكن توضيح على ذلك .

بان طالب الحبوبي: اهلا وسهلا بالمثقف واهلا بك د. آيات حبه سعيدة بكم جدا، بخصوص دراستي لنيل شهادة الماجستير تبلورت باستخلاص المركبات الستيرويدية الاستروجينية من نوى التمر، حيث يعتبر نوى التمر waste products لصناعة التمور في العراق ويعتمد عليه المزارعين في تغذية حيواناتهم ولوحظ اجهاض النعاج الحوامل عند تغذيتهم على عليقة نوى التمر وهذه الملاحظة هي السبب في هذه الدراسة . وكانت دراستي متممة لدراسة مشرفتي سنة ١٩٧٨ التي لاحظت فشل الحمل للنعاج التي تم تغذيتها على نوى التمر الا انها لم تحدد مصدر الإجهاض اعتبرته Unknown factor الا اني قمت باستخلاص الستيرويدات الاستروجينية من نوى التمر وبعدها اختبرته مختبريا وحقليا وأكدت النتائج وجود الاسترون الذي هو شكل من اشكال الاستروجين في نوى التمر .

 

-   ماهي طريقه عمل التي تخللت البحث العلمي وما مراحل المتضمنة على ذلك الجهد العلمي؟

-   تتلخص مراحل العمل كما يلي: تضمنت الخطة البحثية عدد من المراحل ابتداءا من جمع نوى تمر الزهدي لأنه الأرخص والذي يعتمد في صناعة التمور في العراق وتم غسله وتجفيفه جيدا وطحنه في مطاحن متخصصة لقساوته . بعدها تم استخلاص الستيرويد من نوى التمر المطحون باستخدام طرق متخصصة ومعقدة بالاستخلاص تتلخص باختصار بصوبنة الدهون القابلة للصوبنة والدهون الغير متصوبنة هي الستيرويدات وبالتالي تنقيتها باستخدام المذيبات العضوية واختبر المستخلص بطريقة thin layer chromatography. تم اختبار المستخلص مختبريا على فئران مختبرية ولوحظ زيادة وزن الرحم للحيوانات المعاملة مقارنة بالكونترول وبعدها اختبر المستخلص حقليا على النعاج وكانت النتيجة زيادة وزن الرحم للنعاج المعاملة مقارنة بالكونترول .

 

-   هل من تأثيرات تسبب في تذبذب مستوى هرمون الاستروجين في حالات الاجهاض؟

-   علميا هورمون الاستروجين هو الهرمون المسؤول عن إظهار الصفات الأنثوية وهو المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى إناث اللبائن اما الهرمون المسؤول عن الحمل وديمومته هو هرمون البروجسترون وارتفاع مستوى الاستروجين على حساب البروجسترون يؤدي الى فشل الحمل وهذا ما يحصل عند تناول النعاج الحوامل لنوى التمر الغني بالاستروجين .

 

- ماهي توصيات التي يمكن العمل بها والتي توصين بها مستقبلا لطلاب البحث العلمي؟

- أوصي باستمرار اجراء الدراسات والبحوث في هذا المجال لأهمية هذا الهرمون في العلاجات واستخدامه كأحد مصادر منع الحمل لدى النساء .

 

-   هل هناك مصادر حيوانية او نباتية اخرى لها علاقة وتأثيرات دوائية في تنظيم مستوى الهرمونات في جسم المراءة؟

-   بالتأكيد هناك مصادر نباتية وحيوانية كثيرة لها علاقة بالتأثير على العديد من الفعاليات الحيوية في جسم المراءة خاصة والإنسان بصورة عامة واكدت الدراسات هذا الكلام من خلال استخدام المستخلصات النباتية كعلاجات بديلة

 

-   في نهاية حوارنا الصحفي العلمي اشكر الاستاذة بان الحبوبي التي خرجت الكثير من طلاب علوم الحياة وغرزت بهم روح التعاون وحب العمل العلمي والنشاط وحيوية الابداع وبشهادة طلابها على مر سنوات السابقة. متمنين لها دوام الصحة والعافية والتألق العلمي

-   شكرا جزيلا لك د.ايات والف شكر للمثقف نيوز . 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3472 المصادف: 2016-03-08 01:47:11


Share on Myspace