 تقارير وتحقيقات

د. عبد الجبار الرفاعي يفوز بجائزة البطريركية الكلدانية في العراق

عبد الجبار الرفاعيفاز المفكرُ العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي بالجائزة الأولى التي تمنحها البطريركية الكلدانية في العراق لأفضل الأعمال الفكرية المنجزة في سنة2020 . وقدّم الكاردينال لويس روفائيل ساكو الجائزةَ للدكتور عبد الجبار الرفاعي في مقرِّ البطريركية ببغداد، ومنعت ظروفُ جائحة كورونا من إقامة حفلٍ بهذه المناسبة.

مُنح الرفاعي هذه الجائزة لإسهامه الفكري الجادّ في ترسيخ القيم الأخلاقية والإنسانية السامية في الدين، وإشاعة ثقافة الحقّ في الاختلاف والتنوع والتعددية، ودوره الرائد في بناء لاهوتٍ إنساني وعلمِ كلامٍ جديد ينشد إيقاظَ القيم الروحية والأخلاقية والجمالية في الدين.

وكان عبد الجبار الرفاعي قد فاز بعدّة جوائز، منها:

1- الجائزة الأولى للإنجاز الثقافي في الدوحة على منجزه الفكري الرائد وآثاره في تأصيل المعرفة وثقافة الحوار وترسيخ القيم السامية للتنوع والتعددية والعيش المشترك، الدوحة - قطر 14 ديسمبر 2017.

2- الدرع الذهبي للحركة الثقافية بأنطلياس في لبنان، لدوره في إغناء المنجز الثقافي في العالم العربي، 1 مارس 2013.

3- اعترافًا بالمهمة التي نهضت بها مجلةُ قضايا إسلامية معاصرة في بناء علم الكلام الجديد وفلسفة الدين باللغة العربية، وبوصفها الدوريةَ الأهمّ المتخصصة في الأديان بالعربية خصّص "المعهد البابوي في روما التابع للفاتيكان" كتابَه السنوي عام 2012 لهذه المجلة. وقضايا إسلامية معاصرة مجلة فكرية فصلية تهتم ببناء فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد، أسّسها ويحرّرها عبد الجبار الرفاعي منذ ربع قرن تقريبًا، ومازالت تصدر حتى اليوم.

4- الجائزة الأولى على أطروحته للدكتوراه، في مباراة تنافست فيها أكثر من 200 رسالة وأطروحة جامعية، نظّمها مكتب الشهيد الصدر سنة 2009.

5- الجائزة الأولى لكتاب الوحدة الإسلامية في طهران على جهوده في الكتابة والنشر والدعوة للوحدة والعيش معًا في فضاء التنوع والاختلاف، سنة 2005.

6- الجائزة الأولى للمؤرخ العلامة حسن الأمين في بيروت على منجزه المعرفي والثقافي، 2003.

2176 ساكو والرفاعي

يذكر أن عبد الجبار الرفاعي من مواليد الرفاعي في محافظة ذي قار في العراق، سنة 1954، وبعد أن تخرج في المعهد الزراعي ببغداد سنة 1975، انخرط في دراسة علوم الدين في الحوزة العلمية في النجف الاشرف سنة 1978، وحضر دراسة المقدّمات وبعض السطوح فيها، ثم أكمل ما بقي من دراسة السطوح والبحث الخارج في الحوزة العلمية في قم . وتتلمذ في المنطق والنحو والصرف والبلاغة والفقه وأصول الفقه من المقدّمات والسطوح على الشيخ حسين جودة و الشيخ عبد الأمير الساعدي، والشيخ أحمد البهادلي والشيخ هادي آل راضي والشيخ باقر الإيرواني والسيد أحمد المددي. ودرس جزءا من كتاب "تجريد الاعتقاد في علم الكلام" على يد السيد محمد محمد صادق الصدر، وقسما من منظومة السبزواري على السيد مسلم الحلي، والعقائد على الشيخ أحمد البهادلي، في حوزة النجف. كما درس في حوزة قم: بداية الحكمة على الشيخ باقر الإيرواني، ونهاية الحكمة على الشيخ غلام رضا الفياضي، والأسفار الاربعة على الشيخ عبدالله الجوادي الآملي، وتمهيد القواعد لابن تركه، وفصوص الحكم لابن عربي على السيد كمال الحيدري. كذلك حضر دروسَ البحث الخارج في الفقه وأصول الفقه لمدة ثمان سنوات، في حوزة قم، حتى تأهل علميا للاستناد الى نظره الخاص في الاستنباط الفقهي. وحضر دروسَ البحث الخارج عند:  السيد محمود الهاشمي الشاهرودي، والشيخ محمد حسين الوحيد الخراساني، والسيد أحمد المددي، والشيخ باقر الايرواني، والشيخ محمد هادي آل راضي.

وحصل عبد الجبار الرفاعي على الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية، بتقدير امتياز، 2005. والماجستير في علم کلام، بتقدير امتياز، 1990، وبكالوريوس المعارف الإسلامية، بتقدير امتياز، 1988. ولقب الأستاذية سنة 2012، وأشرف على وناقش أكثر من 60 اطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير في الفلسفة وعلم الكلام والدراسات الإسلامية. وبلغت آثارُ عبد الجبار الرفاعي المطبوعة حتى اليوم خمسين عنوانًا.

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (8)

This comment was minimized by the moderator on the site

أبارك للأخ الأستاذ الدكتور عبد الجبار الرفاعي فوزه بجائزة البطريركية الكلدانية في العراق لأفضل الأعمال الفكرية المنجزة في سنة2020 . متمنيا له دوام النجاح ومواصلة مشاريعه الفكرية. المفكر العراقي عبد الجبار الرفاعي غني عن التعريف تشهد له أعماله وقوة حضوره على الساحة الفكرية، ومشروعه المهم في مركز دراسات فلسفة الدين، ومجلة قضايا إسلامية معاصرة. إنه قامة فكرية ورمزا ثقافيا كبيرا. والجائزة الأولى استحقاقه الطبيعي، وأجد أن الجائزة ازدانت به. وشكرا للبطريركية الكلدانية وشخص الكاردينال لويس روفائيل ساكو التفاتتهما الكريمة.

ماجد الغرباوي
This comment was minimized by the moderator on the site

‏أخي الحبيب الاستاذ ماجد الغرباوي، ‏كنا ومازلنا وسنبقى ان شاءالله في طريق واحد يهدي الى النور، ‏هدفنا هو إسعاد الإنسان ونشر قيم الحق والخير والعدل والسلام في العالم. ‏والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن💚🌺.

‏عبد الجبار الرفاعي
This comment was minimized by the moderator on the site

التهاني القلبية الحارة للمفكر الدكتور عبد الجبار الرفاعي بمناسبة فوزه بجائزة البطريركية الكلدانية الموقرة لأفضل الأعمال الفكرية المنجزة سنة 2020، تقديراً منها لجهوده في ترسيخ القيم الأخلاقية والإنسانية للدين. مع أطيب التمنيات له بالصحة والخير والهناء ودوام الإبداع والعطاء.
علي القاسمي

علي القاسمي
This comment was minimized by the moderator on the site

‏أشكر مودتكم صديقي العلامة الدكتور علي القاسمي الغالي .. ‏أسعى لإيقاظ الحياة الروحية والأخلاقية و الجمالية في الدين الضائعة اليوم في التطرف والتحجر التشدد.

‏عبد الجبار الرفاعي
This comment was minimized by the moderator on the site

تهنئة من الاعماق ايها الاستاذ الفاضل الدكتور عبد الجبار الرفاعي و شكر جزيل اسمح لنفسي ان انقله لكم عن لسان الاجيال القادمة التي لم تولد بعد فهذا الاثر الثر باقي و سيساهم كما تمنيت و تتمنى في اغناء روح التقارب و اللقاء و العيش الكريم المشترك
عمراً مديداً مع تمام العافية و السلامة

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

أشكر ثقتك ومودتك أستاذ عبدالرضا حمد جاسم، وأسأل الله أن يضعني حيثما يراني أحبتي.

عبدالجبار الرفاعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ المفكر والباحث دكتور عبد الجبار الرفاعي وورد التقدير
من باذخ سرورنا ان ينال باحث أو مفكر أو اديب عراقي تكريم وتقييم على مستوى البلد او الوطن العربي والعالم اجمع وأنتم أهلا لها...
باقات تهنئة تبارك فوزكم وتكريمكم والإستحقاق بمسيرتكم الانسانية ولَم شمل التشتت بفكركم التنويري والداعي للسلام والتوحد بغاية تدرك إن شاء الله..
بالتوفيق لمشاريعكم الفكرية وانجازاتكم المتوقدة بروح الحكمة والساعية بخلق وثقافة الدين ..
دمت بالف دائم وفرح التألق
تحايا الورد

إنعام كمونة
This comment was minimized by the moderator on the site

‏‏اسعد الله مساءكم ‏‏استاذة انعام كمونة عزيزتي، ممتن لثقتكم ومودتكم الصادقة. ادعو الله أن أكون عند حسن ظنكم، وان يضعني حيثما تسمو بي ثقتكم وكل المحبين.

‏عبد الجبار الرفاعي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5259 المصادف: 2021-01-28 01:46:50


Share on Myspace