 أوركسترا

أصول تسمية العملات العربية

2293 عملات 1تتعدد الأسماء التي تطلق على العملات والنقود العربية، فنجد بعض الدول تستخدم الدينار وأخرى الريال وبعضها الليرة والجنيه، فمن اين جاءت هذه التسميات التي تطلق على العملات والنقود في الأقطار العربية؟

فلوس ومصاري

تطلق بعض الدول العربية على النقود كلمة فلوس، وهذه الكلمة مشتقة من كلمة فلس اليونانية وتعني العمgة اليونانية النحاسية الصغيرة.

اما في بلاد الشام فيطلق على النقود كلمة مصاري وهي مشتقة من مصر، اذ أن القوات البريطانية التي قدمت الى بلاد الشام من مصر فرضت استخدام العملة الورقية المصرية التي جلبتها في حينه من اجل سحب مدخرات أهل الشام من الذهب.

أصل كلمة ريال

كلمة ريال مشتقة من الكلمة اللاتينية ” ريجاليس ” وتعني ملكي، وقد استخدم الريال منذ عام 1741 في التجارة العالمية حيث أطلق على صكوك وعملات فضية، والريال مستخدم في كل من السعودية وقطر وعمان واليمن.

2293 عملات 3

أصل كلمة درهم

كلمة درهم مشتقة من الكلمة اليونانية ” دراخما ” وهي من أقدم العملات في العالم وقد أطلقت قريش قبل الاسلام كلمة درهم على وحدة قياس الفضة، والدرهم مستخدم في كل الإمارات والمغرب.

أصل كلمة دينار

كلمة دينار مشتقة من الكلمة الرومانية ” ديناريوس ” والتي تطلق على عملة فضية استخدمت قبل الميلاد، والدينار مستخدم في الأردن والكويت والبحرين والعراق والجزائر وتونس وليبيا.

أصل كلمة ليرة

كلمة ليرة مشتقة من الكلمة اللاتينية ” ليبرا ” وتعني الميزان، والليرة مستخدمة في كل من سوريا ولبنان.

2293 عملات 2

أصل كلمة جنيه

تعود أصول كلمة جنيه الى اسم غينيا وهي الدولة التي كان يجلب منها الذهب لسك العملة في حينه، لذلك أطلقت كلمة جنيه على تلك العملة التي كان يتم سكها من ذهب غينيا، وقد تم اشتقاق كلمة جنيه من الاسم الفرنسي لغنيا وهي ” جيني “، ويستخدم الجنية في كل من مصر السودان.

هذا وتستخدم أسماء لعملات أخرى في بقية الدول العربية، فالصومال تستخدم الشلن، وموريتانيا تستخدم الأوقية، والفرنك مستخدم في جيبوتي

 

خليل ابراهيم الحلي

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5300 المصادف: 2021-03-10 01:13:19


Share on Myspace