 أخبار ثقافية

ندوة جدلية الصوت والصورة في شعر عبدالله البردوني

في رحاب المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح

عقد  المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح ندوة خاصة بعنوان جدلية الصوت والصورة  في شعر عبدالله البردوني، وذلك مساء الجمعة 15 أكتوبر عبر منصته الإفتراضية وبادارة الناقد العراقي د. سعد محمد التميمي والمخرج السينمائي اليمني حميد عقبي، بمشاركة الناقد والاكاديمي المصري د. عبدالسلام الشاذلي، الناقدة اللنانية د. دورين سعد، الناقد الأردني د. عاطف الدرابسة، الناقد اليمني د. عبدالرحمن عبدالله الصعفاني، الشاعرة اليمنية غالية عيسى والمستشرقة الاسبانية الاستاذة كارمن روز، حضرها عددا كبيرا من محبي الشاعر اليمني عبدالله البردوني.

تم تقديم دراسات واوراق نقدية ركزت جدلية الصوت والصورة  في شعر عبدالله البردوني وفي خلال حديث  د. عبدالسلام الشاذلي وهو الذي اقترح موضوع هذه الندوة وشجع عليها واعتبر أننا مع شاعر عبقري تحدى اعاقته أي فقدان البصر ليخلق إبداعا خلاقا بكيمياء ساحرة  ولم يكن البردوني شاعرا كلاسيكيا فقد ادمج الكثير من الصور الحداثية والسريالية وهو الذي يرى ما لا نراه فنحن لسنا مع إبداع يمتاز بتراسل الحواس فقد مزج البردوني في قصائدة عجينة ساحرة ومدهشة من التداخلات الغريبة بين الضوء والصوت، المحسوس الملموس والداخلي  ومنتج الشاعر اليمني العظيم عبدالله البردوني يستحق المزيد من الدراسات وهو ليس سهلا وهو ليس جافا، فهو يمتاز بالدهشة والتهكم وحضور اليمن أرضا وإنسانا.

وطرحت الأوراق النقدية وتعددت النقاشات في ندوة دامت لثلاث ساعات تجدون تسجيلا كاملا لها على قناة يوتيوب  لمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح.

https://youtu.be/Ys2o_9qyawY

وفي نهاية الندوة طرحت عدة توصيات من أهمها ضرورة عقد مزيدا من الندوات حول الشاعر اليمني عبدالله البردوني وتشجيع الدراسات والبحوث لتناول الإبداع البردوني واليمني.

 

متابعات ـ باريس

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5521 المصادف: 2021-10-17 02:46:02


Share on Myspace