حوارات عامة

حوار مع الرجل الذي حمل بكل امانة تاريخ العزيزية على منكبيه

3587 محمود برغلالسيد محمود برغل..

 * اذا كان المولود ذكرا فتعلقه بالمعكوس لترى النساء اعضاءه

* انا امر على جميع البيوت في اليوم الواحد

* كان في سوق السراي عدد محدود من بسطيات متباعدة ومتواضعه

* هذه هي قصة التابوت الذي سار بصاحبه

* الهاربين من سجن الكوت رددوا نشيدهم..

اسألوا الشعب ماذا يريد

وطن حر وشعب سعيد

* في ريف العزيزية مقام يزار ويكنى (ابو العرابيد)

* فتح الله بيك العباسي كان القائم مقام الاول لقضاء العزيزية

***

هو رجل مجبول على حب الضيف والسهر على راحته ولاتظهر الفرحة على محياه الا عندما يطرق الاضياف بابه خصوصا وقد من الله عليه بسعة الرزق وتوارث الخلق الحميد من اسلافه وهو ابن اشهر معمار في العزيزية ان لم يكن في واسط كلها وله اما اشتهرت بمحبتها للقريب والبعيد وحنوها على الفقير والمحتاج وضعيف الحال وكانت (صوغاتها) تسعد المحبين شرقا وغربا وقد لاقت اسرته الكثير من المتابعة والحساب بسبب ايوائهم الكثير من المعارضين للنظام ومساعدتهم بالمال والاعانات وربما لايعرف الكثيرون ان بيتهم هو اول بيت استقبل السيد الخميني يوم دخل العراق ومكث فيه لايام وبعد سنوات ارادوا تجديد هذا البيت المعمور الا ان (ام محمود) اصرت على بقاء الغرفة التي نزل فيها السيد الخميني على حالها حبا واحتراما لهذا الزائر الكريم.. تعالوا لندردش مع السيد محمود داود برغل ونستذكر معه الايام الخوالي ونماحكه علنا نخرجه من طوره..

* من هو اشهر ضيف زار بيتكم؟

* قال نبي الرحمة محمد العربي الهاشمي ﷺ:

"من كان يؤمنُ بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفه

وقال ايضا "إن لضيفك عليك حقًّا"

اشهر ضيف حل في دار والدي (رحمه الله) هو آية الله العظمى السيد روح الله مصطفى أحمد الموسوي الخميني ١٩٠٢ – ١٩٨٩م) وهو مرجع ديني وقائد سياسي وروحي للثورة الإسلامية في إيران ١٩٧٩م التي أطاحت بمحمد رضا بهلوي الذي كان شاها لإيران. وكان عمري (٤) سنوات عند زيارته و حضر بصفته رجل دين وقد قدم له والدي شتى الوان الطعام عند ضيافته الا انه وللامانة اشترط على والدي ان لايتناول الا كسرة من خبز الشعير وشي من الزبيب فاعدت له والدتي ذلك.

* كم انجزت من موسوعة العزيزية؟

* انجزت منها الكثير وبقي منها اليسير وهي عشرة أجزاء

* على ذكر الموسوعة من هي اشهر جدة وممرضة في المدينة؟

* المرحومة الجدة بدعة يقال ان ثلاثة ارباع مواليد الخمسين ساعدت في ولادتهم. وكانت تقوم بكل ذلك بدون مقابل وتكتفي باخذ (صابونة ركي) لغسل يديها مقابل هذا العناء والباقي أجره على الله. ويقال انه اذا كان المولود ذكرا فتعلقه بالمعكوس لترى النساء اعضاءه فتهلهل بالصلوات والاكبار للمولود الجديد بينما لا تفعلها اذا كانت أنثى. اما اشهر ممرضة فهي حمدية الماسيرة وهي عزاوية من فضوة عرب وهي امراة ودودة لطيفة مع كل الناس صغارا وكبار رجالا ونساءً، وعلى الرغم من لون بشرتها الضارب الى السواد الا انها كانت صاحبة حظ من الحسن والجمال،لم يكتب لها نصيب وقسمة في الزواج على الرغم من تقدم كثيرا من المتزوجين لطلب يدها لكنها كانت ترفض هذا النوع من الزواج. كانت حريصة كل الحرص على ارتداء زي الممرضات الرسمي وتضع تاجا ابيضا فوق راسها لم تكن تحتاج لسكن فكل اهالي العزيزية الاصلاء يرحبون بقدومها وكانت رحمها الله تمتلك خبرة متميزة ويد ماهرة في مجال التداوي والتضميد ورزق الإبر والقبالة والتوليد ولطالما قدمت هذه الخدمات الجليلة بكل إخلاص ونزاهة.

* يقال انك مزواج.. كم امراة على ذمتك؟

* تعدد الزوجات سعادة غامرة و على ذمتي (٣) نساء

ولدي جدول لترتيب الايام اعددته بشكل مختلف عن ما هو متعارف عليه وفقا لنظام الساعات فانا امر على جميع البيوت في اليوم الواحد.

* اين تقع محلة (السراي) ومنهم سكانها؟

* محلة السراي هي قلب مدينة العزيزية النابض وفيها ولدت اول ايام عيد الفطر المبارك قبل (٦) عقود، وكلمة السراي تركية تعني القصر، وشاعت التسمية في العراق وبلاد الشام لتشير الى المحلات والاحياء السكنية التي تقع فيها القصور الحكومية في فترة الحكم العثماني، وأود هنا ان اشير الى ان عاصمة أوربية وهي (سراييفو) عاصمة البوسنة والهرسك لها دلالات تعني ذات المعنى.

يعود تاريخ هذه المحلة الى العام ١٨٦٥م وحينما بدأ العمران يتسع جنوبا في مطلع القرن التاسع عشر زارها عبد المحسن السعدون ودخل المدينة منها فاطلقت تسمية السعدونية على المحلة الجديدة المجاورة تيمنا بزيارته.

اجمل ما في السراي والسعدونية هو الكورنيش الممتد على طول ضفة نهر دجلة اليسرى وقد ازيلت قبل عدة شهور واحد من أجمل البيوت التراثية ذات الشناشيل البغدادية لكن عدستي وثقت هذه التحفة المعمارية قبل ازالتها وتم ارشفتها في كتاب الموسوعة. لا اخال احد من اهالي العزيزية لايمر بمحلة السراي اسبوعيا على أقل تقدير ولا احد من ابناء العزيزية القديمة الا وله ذكريات جميلة في السراي وذكريات عنها. السراي هي محلة وسوق المدينة ومقر الحكومة ودوائرها الرئيسية وحركتها التجارية، اعشق محلة السراي ملاعب صباي واعرف معرفة دقيقة ازقتها ودروبها واهاليها الكرام واحفظ الكثير من القصص عن بيوتاتها الكريمة. كان في سوق السراي في سالف الزمان عدد محدود من بسطيات متباعدة ومتواضعه تدهش الناظر تمارس فيها أعمال تصليح الساعات والراديوات الصغيرة واقلام الحبر تظهر اصرار اصحابها على ممارسة حرفتهم مفعمين بالحيوية والتفاؤل. استحضر الاعداد الهائلة من الناس التي مرت من هنا عبر ازمنة مختلفة اذ ان شارع محلة السراي الرئيس كان حلقة الوصل بين العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب اذ تقع العزيزية على الطريق الدولي رقم (٦) وقد مر من هنا سائقو الشاحنات التركية والبلغارية وهم محملين بالسلع التجارية

* ماهي اشهر الحوادث التي مرت بها العزيزية؟

* كثيرة لا تعد ولاتحصى لكن ساروي لكم قصة حزينة مؤلمة تتعلق بالسجناء الذين هربوا من سجن الكوت وبعد أن اصبحوا احرارا طلقاء واجهتم مشكلة أعقد وهي ملابس السجن اللعينة فهم معروفون اينما ذهبوا فلايستطيعون ركوب سيارة ولا المرور بالمدن أو الالتجاء للاقارب. فقرروا السير إلى بغداد مشيا على الاقدام عبر الصحراء والجزيرة حتى لايراهم احد وهكذا كان.

جاءت برقية الى مركز شرطة العزيزية وهو من أنشط مراكز الشرطة وقت ذاك مفادها ان المساجين الشيوعيين في سجن الكوت قد هربوا متجهين الى بغداد عبر الجزيرة. وكان هذا اليوم التالي لهروبهم. امر مأمور الشرطة واسمه ظافر مفرزة من الشرطة الخيالة بالتوجه الى الشعيلة للبحث عنهم فوجدهم وكانوا عزل مسالمين بلا سلاح وقد انهكهم الجوع والتعب فنهالوا عليهم باللكمات والركلات فاستسلموا سريعا فقادهم الشرطي الخيال أمامه الى مركز الشرطة عبر شوارع البلدة فكانوا وهم على حالهم تلك ينشدون نشيدهم الوطني المعروف

اسألوا الشعب ماذا يريد

وطن حر وشعب سعيد

فكان الاهالي البسطاء ينظرون إليهم ولايستوعبون ما يقولون معتبريهم مجانين وبلهاء وهنا يصح المثل الذي يقول (هندي يخطب ابينبع....من يقره ومن يسمع) وسيقوا الى بغداد ومنها إلى سجن نقرة السلمان وهو. سجن رهيب يقع وسط الصحراء الشاسعة فالهارب هالك منه لامحالة فإذا لم يمت من الجوع والعطش فهناك الحيوانات الضارية والمفترسه بانتظاره.

* ما هو ابرز المقامات أو المزارات في العزيزية وضواحيها؟

* في ريف العزيزية مقام يزار ويكنى (ابو العرابيد) وهو السيد راضي العوادي مهاجر من الدغارة والديوانية.سيد جليل له كرامات عديدة منها قدرته ورقّيه لشفاء الملدغين من العقارب والثعابين والافاعي التي تكثر في الارياف.وله غرفه صغيرة في منطقة الدير الأوسط ويقال انها الغرفة التي غسل فيها بعد موته وعلق عليها بيرغ أخضر دلالة على نسبه العلوي وكان اول من ساهم في بناءها من جديد وعلى نفقته الخاصة هو المرحوم والدي كما فعل مع مقامات ومراقد مقدسة، واليوم للسيد ابو العرابيد مقام كبير فخم تحيطه البساتين من كل صوب ويقصده الناس على مدار السنة وخصوصا أعياد الربيع والمناسبات الدينية.

* كم لبث السيد الخميني ضيفا في بيتكم؟

لبث (٣) ليالي وقد فهمت من والدي انه كان حريصا ومواظبا على صلاة الليل طيلة فترة مكوثه.

* ساذكر لك خمسة اسماء وعليك ذكر شيئا من صفاتهم لكن من دون مجاملة

* يحيى الاميري؟

* الاستاذ يحيى الأميري بحر من كرم وطيب، الذات المغتربة عن الوطن الجريح كتبت عنه مقالا في صفحات التواصل الاجتماعي ومركز النور سنة ٢٠٠٤م

(يحيى الأميري..قلبك وطن)

الصورة المؤلمة للعراق هي الجرح الذي يسكن قلبه الكبير

نذر عمره لوطنه مطلع شبابه ولذا ترى كتاباته أصداء لانين هذا الوطن الذي اضاءت شمسه العالم ذات يوم. الاستاذ يحيى الأميري المهندس الزراعي وصائغ الكلمات والذهب ابن حضارة العراق رفض الظلم والاستبداد والدكتاتورية وتعرض للمضايقات حينما انخرط في صفوف منظمات العمل الديمقراطي اليساري التي قدمت قوافل الشهداء خلال سنوات عملها من اجل تحقيق اهدافها الوطنية النيرة ولتحقيق طموحاتها في الحياة الحرة الكريمة.

كما لا يفوتني ان اذكر ان كل منا ورث علاقة صداقته مع الاخر من والدينا اذ كانا أصدقاء ايضا.

* جبار طراد؟

* الزميل جبار طراد نقيب الصحفيين العراقيين بعد استشهاد النقيب الأسبق الشهيد شهاب التميمي، رجل قوي الشكيمة المبتسم في وجه اخيه في أصعب الظروف والمواقف والازمات، يستقبل ضيوفه في مكتبة ببغداد بروح وقيم عشيرته الصدعان، رأيت في ملامح وجهه لحظة استشهاد ولده البكر(الشهيد الشاب كرار) مزيجا من حزن الفقد وعافية الكرامة مع شعور كبير بالفخر والشهيد كرار مثله مثل الكثير من شباب العراق الغيارى الذين اندفعوا لتحرير الأرض، فمن يطفيء تنور الوطن المشجر سوى تلك الرياحين التي ركبت مراكب الشهادة، فقد استنفر الوالد ولده وفلذة كبده امتثالا للعشق السردي لارض الرافدين وسحر اديمها.

* طارق المعموري؟

* الاستاذ طارق المعموري صديقي وجاري قبل انتقاله الى العاصمة بغداد مطلع التسعينات حيث افتتح مكتبا للمحاماة هناك، المعموري صاحب قلب من حديد عند مواجهة التحديات، الشاب العصامي الذي كان يترافع في المحاكم العراقية وهو لم يذهب لمراجعة تجنيد العزيزية لغرض اداء الخدمة الالزامية بعد تخرجه، لكنه استطاع الحصول على الهوية النقابية، من الطلبة المتفوقين في كلية الحقوق والحاصل على تقديرها المرتفع يبحث عن المعلومة ويعرض المشكلات ويناقشها ليبرهن وجهة نظره القانونية يمتلك مواهب لا تتوفر الا بالخبرة ولدية القدرة على الإقناع، يهضم كميات هائلة من المعلومات الدقيقة والمعقدة، تطوع للترافع عن شقيقي الأصغر حامد الذي كان معتقلا سنة ١٩٩٦م في مديرية امن واسط واستطاع أن يطلق سراحه بعد جهد جهيد ويغادر شقيقي فورا أرض الوطن الى الشتات والمنافي البعيدة ويستقر به الحال في السويد.

* رفعت الكناني؟

* افضل إيجاز عن الاستاذ رفعت الكناني هو ما اطلقته الكاتبة والفنانة التشكيلية ثائرة شمعون البازي من وصف بقولها

(رفعت الكناني-  قداح عراقي).

* خزعل المفرجي؟

* الشاعر والاديب الراحل الصديق خزعل المفرجي احد أقمار مدينة العمارة درب الجنوب ومكمن اساطيره واسراره، ابن مدينة المبدعين، مدن الفقر والبؤس والحرمان، مدينة الجمال والثروات، رحل المفرجي الطيب الكريم الودود تاركا الفراغ في قلوب محبيه، كانت شخصيته العراقية الأصيلة وكتاباته الرصينة تتسم بروح الانحياز لصالح الوطن والحرية والانسان، كان رحيله مولما على الجميع وبالذات أليما على ميسان كاغلب أيامها طوال تاريخها، لبست يوم رحيله اهوار العراق السواد حزنا على فقدانه فإلى روح وريحان وجنة رضوان وآيات من الذكر الحكيم مهداة الى روحه في شهر رمضان.

* من هي المراة التي تقدمت لخطبتها واكتشفت انها على ذمة رجل اخر؟

* المعادلة الرادارية التي امتلكها بهذا الشأن دقيقة جدا في تحديد مواقع الأهداف و تحديد المدى ووضع الزاوية وانتشار الموجات الكهرومغناطيسية وانعكاسها بعد اصطدامها. والطاقة المشعة المنطلقة من تقنيات عقلي وقلبي على الهدف لايمكن أن تخطا، ولكل ما تقدم من المستحيل ان اتقدم لخطبة امراة اكتشف لاحقا انها متزوجة لان التقاط الإشارة المرتدة لدى حواسي تتم بسرعة فائقة جدا.

* هل نفذت كل ما اوصتك به المرحومة الوالدة؟

* وصايا والدتي رحمها الله لاتنفذ وانا اجدد لها العهد بالوفاء بالسير على نهجها الكريم حتى آخر نبضة في قلبي.

* كم بناية في العزيزية نفذها المعمار (داود برغل) ومن اشهرها؟

* وِلِدَ المَغْفُورُ لَهُ المِعمَارُ دَاوودُ السيّدُ سلمانُ (برغلٌ) المَرعَشِي الحُسَيني عام (١٩١١م). فِي مَدِينةِ الكاظميةِ المقدسةِ-  مَحلةِ التلِ -  وَهِي مَحلةُ العُلماءِ والسَاداتِ والاشْرِافِ والبيوتاتِ العلميةِ المعروفةِ.

- دَرَسَ في مَدارسِها وتَخرجَ مِنها.

-  في (١٧) أيلول - سبتمبر (١٩٣٣م) التحق في صفِ أولَ تموينٍ لتخريجِ ضباطِ إعاشةٍ ورواتبَ.

- أَفْنَى حياتَهُ في البرِّ والتقوى وعمارةِ مراقدِ الاولياءِ والصالحينَ وآل البيتِ الطيبينَ الطاهرينَ عليهمُ وعلى نبينا محمدٍ افضلُ الصلاةِ والتسليمِ.

- أضافَ المعمارُ داود برغل الحسيني أروعَ لمساتِ الريازةِ الاسلاميةِ عليها وعلى المساجدِ والحسينياتِ.وكان خبيرا في الاقواسِ والاواوينِ وزوايا الحياطين والقبابِ والمآذنِ والسطوحِ والمنحنياتِ وهندسةِ الشناشيلِ.

-  شَيّدَ بيدهِ الكريمةِ وعلى نفقتهِ الخاصةِ مَرقدَ اميرِ اليمنِ الامامِ (كَرَزِ الدّينِ) السيدِ احمدَ بنِ السيدِ قاسمِ بنِ السيدِ جعفرِ بن ابي طالب عليهمُ السلامُ المدفونِ في وادي حرانَ وَقد اشارَ آية اللهِ الامامُ السيّدُ محسنُ الحكيمُ قدسَ سرهُ الشريفُ الى ذلكَ بوثيقةٍ خُطَتْ بيده في العامِ (١٣٨٠) هجرية وهي مودعةٌ الانَ في مركزِ الحكيمِ الوثائقي - كانَ الداوود ُ ذَا شخصيةٍ قويةٍ تَتصفُ بالعزيمةِ والصبرِ ومواصلةِ العملِ وتشخيصِ دقائقَ ِ المعالمِ والعناصرِ الفنيةِ وضبطِ المقاييسِ والمهارةِ الفائقةِ في كلِ ذلكَ. وللمعمارِ المرحومِ داوودَ برغلٍ لمساتٌ معماريةٌ مميزةٌ لدورِ العبادةِ في أمارةِ البحرينِ والاهوازِ ودولةِ الكويتِ التي كَانتْ تربطهُ وامَيرَها الاسبقَ الشيخَ عَبداللهِ السالمَ الصباحَ علاقةُ صداقةٍ،وقد رافقهُ اثناءَ زيارتِهِ الى كربلاءَ المقدسةِ. - مَازَحَ المعمارُ داوودَ برغلٍ.. الاميرَ عَبدَ اللهِ يوماً حولَ تواضعهِ اذْ كانَ الاميرُ يتفقدُ احياءَ العاصمةِ الكويتِ سيرا على الاقدامِ

رَدٌ الاميرُ الصباحُ

(ياشيخ.... كُلٌنا واحدٌ..) -  تلَقى المعمارُ داوودُ برغلٌ رحمهُ اللهُ في اسطنبولَ درووساً حولَ الريازةِ الاسلاميةِ والاقواسِ والآواويِ وَزوايا الحياطينِ والقبابِ والمآذنِ -  أشرفَ على أعمالِ الصيانةِ والترميمِ التي أجريتْ على المدرسةِ المستنصريةِ في العام (١٩٥٤م) -  شاركَ في الاجتماعِ الذي عقدتهُ دائرةُ الآثارِ العراقيةِ كمعماريٍ في آجتماعها الذي عقدتهُ يومي

(١٧- ١٨/ ١١ /١٩٥٤م)، بَعدَ عَزمِها القيامُ بحملةٍ صيانةِ وترميمِ حصنِ وقصرِ الاخيضرِ، وَقد نُشِرَ مقالٌ عن هذا الاجتماعِ في مجلةِ سومرَ -  المجلدُ العاشرُ عام (١٩٥٤م) -  المعمار السيد داوود برغل هو أحدُ الدعاةِ إلى أن يكونَ إلقاءُ المحاضراتِ عن فنونِ العمارةِ الإسلاميةِ في بناياتها التاريخيةِ لتعزيزِ تلكَ المحاضراتِ بالمشاهداتِ الميدانيةِ -  قدٌمَ طلباً للزعيمِ عَبدِ الكريمِ قاسمِ عام (١٩٦١م). اقترحَ فيهِ وَضْعَ تاريخٍ للمباني والمعالمِ العمرانيةِ والإسلاميةِ في الجمهوريةِ العراقِيةِ يتضمنُ دراسةً لكلِ مَعْلَمٍ من المعالمِ مَسجدٍ قصرٍ-  - قلعةٍ - سورٍ - حمامٍ - قبةٍ - مأذنةٍ -  ابوابِ الأسوارِ والمدنِ، وتعزيزها بالرسومِ والصورِ والمخططاتِ. وقد وافقَ الزعيمُ عبدُ الكريمِ على طلبهِ هذا ونال استحسانهُ وثتاءَهُ، وقد أنجزَ جزءً من هذا المشروعِ بعدَ تأليفِ لجنةٍ مشكلةٍ لهذا الآن ضمت في عضويتها المعمارَ داوودَ برغلَ.الا ان انقلابَ عام (١٩٦٣م) حالَ دونَ اكمالِ هذا المشروعِ الكبيرِ -  وَجَّه اليهِ وزيرُ الاوقافِ والشؤونِ الدينيةِ في عهدِ الرئيس احمد حسن البكر المرحوم الدكتور عبد الستار الجواري الدعوةَ للاشرافِ على اعمالِ جدرانِ الروضة الحيدريةِ والحسينيةِ والعباسيةِ -  كما وَجّهَ اليهِ الدعوةَ ذاتها وزيرُ الاوقافُ الدكتورُ عبد اللهِ فاضل -  ابرزِ لمساتهِ في عزيزيةَِ الكوتِ تصميم مركز شرطة العزيزية - دار السيد حاكم أبو العيس ذات الشناشيل، ومحطة الوقود القديمة على نهر دجلة، دار خطاب الخضيري، بناية (المحلج)المصرف الزراعي التعاوني وقد صمم شكله المعماري الخارجي على هيئة سفينة وهو مازال شاخصا حتى اليوم. وافتهُ المنيةُ وفاضتْ روحُهُ الى بارِئها راضيةً مرضيةً صباحَ يومِ الحادي عَشرِ من اذارَ عام (١٩٨٤م).

* ماهي اسماء المحلات في العزيزية ومن اشهرها؟

* محلة السراي هي الاشهر و تليها السعدونية والجديدة والدخل المحدود وحي الموظفين وحي المعرفه وأحياء الشباب والعسكري وعرق السوس والسياسين وفدك (البستان) والخماس وحواس.

* اين تجد نفسك في انواع الكتابة؟

* في كتابة التاريخ والتراجم

* هل احيا مطربا مشهورا حفلا في مدينة العزيزية؟

* أحيا المطرب حضيري ابو عزيز حفلا باذخا في العام ١٩٤٥م لمناسبة ختان اولاد الملاك سليم محمد البحراني(قيس.عز الدين.علاء) حضر الحفل جمع غفير من الاهالي الذين وجه إليهم البحراني جميعا الحضور الذين استمعوا واستمتعوا باغانيه وصوته وتمكنوا من مشاهدته بالصوت والصورة بعد ان كانوا يسمعونه صوتا من الإذاعة اللاسلكية.

* ماقصة اليهودي سلمان واهالي العزيزية؟

* سلمان اليهودي هو بائع الاقمشة المتجول الذي احبه الاهالي ولا يعتبرونه غريبا، كان يتردد على مدينة العزيزية في منتصف الأربعينات يتجول في الازقة وهو يحمل طوايل الاقمشة على كتفه وكانت الاقمشة السائدة ذلك الوقت هي (الجيب. البازة.البوبلين). كان ينام في احدى المقاهي.اصبح فيما بعد من اشهر كبار تجار الاقمشة في بغداد متخذا من احد المحال القريبة من سوق الشورجة متجرا له، وكان اهالي العزيزية يترددون عليه وكان يعاملهم معاملة خاصة حيث يبيعهم الاقمشة بأسعار منخفضة وبالتقسيط المريح أو على التصريف احيانا للذين يتبضعون منه لمحلاتهم في العزيزية. ليس هذا فحسب بل فتح بيته لكل مريض من اهالي العزيزية يذهب إلى بغداد للعلاج لصعوبة المواصلات وقت ذاك.

* من هي اشهر الملايات في العزيزية؟

* من اشهر الملايات المرحومة (خرنوبة) وهي من بلدة الصويرة المجاورة تاتي العزيزية في عشرة عاشوراء الاولى. وبعد (الطبك وختام العزاء كانت متعددة المواهب والمهارات تفعل الاعاجيب في هذه الأيام العشرة رغم أنها مقطوعة احدى اليدين وهي طويلة راهية تقود النساء اثناء اللطم والتجوال وبعد انتهاء المحاضرة تتنكر بملابس الرجال وتتلثم وجهها وتحمل بيدها السليمة سيف لتمثل دور الشمر او دور حرملة عندما يذبح الطفل الرضيع وما أكثر الأطفال الرضع في مجالس العزاء. كل أمرأة تقدم طفلها الرضيع للذبح على يد (خرنوبة حرملة)

اما ام عوينة فهي بغدادية قديمة كانت تاتي بالحلويات التي يرغب بها الصبيان أو بالعباءات والفوط والجراغد التي ترغبها النساء لتبيعها في العزيزية وكانت رحمها الله امراة ضئيلة الجسم قصيرة القامة ولا تعاد تساوي نصف امراة ومع كل هذا لها من القصص ما يبهر فهي تعرف أسرار بيوت بغداد العريقة معرفة تامة وتصفها بادق التفاصيل وحتى العائلة المالكة كانت تعرفهم شخصيا فردا فردا والظاهر ان معلوماتها تلك آتية من كثرة ترددها على تلك البيوت فهي تحكي عن الملك غازي والامير عبد الاله وكانما اولادها. اما اجهيدة فهي العدادة في رثاء الموتى لها طور ونغمة في افتتاح رثاء كل ميت وباستمرار ومطلعها

افاعي وابن افعية...يعربيد التسكلط من بطن حية

هذا حتى لو كان المتوفي ليس عربيدا ولا ينتسب لفصيلة الافاعي.

وهي شاعرة اعرابية تقول ما يجول في خاطرها وبالها من افكار حتى لو كانت من قبيل المعجزات وكل ذلك في سبيل ارضاء اهل المتوفي الحاضرين.

* موسوعة مدينة العزيزية نصها حاضن للسيرة -  المدينة والناس-  أُس المكان وحراكه..أمر على بيوت المدينة وازقتها وشوارعها وحدائقها وضفة نهرها الخالد، وليس لي الا الحب الذي اوزعه عليها وعلى حشد شخصياتها بمكوناتهم الفكرية والمعرفية والحياتية على طول وعرض أمكنتهم وازمنتهم، فالعزيزية مسقط راسي وهي حلم العمر وهي الامل والمرتجى، والله هو المرتجى

* ما هي قصة الفلاح انصير ومن هو حسين الاكرع؟

* المرحوم انصير فلاح من عشائر العزيزية توفى في مستشفى المجيدية ببغداد وذلك بداية الخمسينات وكانت إعادة الحياة بواسطة تدليك القلب في اولها، فجربوها على الفلاح نصير المتوفي منذ ساعات، فلم يلبث ان دبت فيه الحياة، فرجع للعزيزية ليشتغل عاملا في مسطر البناء، كان رحمه الله دائم الابتسامة وفي ذات الوقت شارد الذهن يرى وكانه لايرى ويسمع وكانه لايسمع، ولا يتكلم بالرغم من أن لديه ملكة النطق وكان وكانه بعد تلك العملية من عالم آخر ولايعنيه شيئا في هذا العالم الذي يعيش فيه الى ان توفاه الله.

* ماهي قصة التابوت الذي سار بصاحبه؟

* هو حسين الاكرع شاب كان يعمل مساعدا لسائق سيارة وكان فكاهيا ومشاكسا في ذات الوقت، وواحدة من نوادره انه في احدى المرات حيث عادت السيارة الباص من النجف الاشرف بعد دفن احد الموتى وكانت السيارة تسير والمطر ينزل بغزارة فلم يجد الاقرع بدأ من النوم في التابوت الفارغ ويتغطى بازار الميت، ولما امتلأ الباص من الداخل من الصاعد والنازل لم يجد السائق من سبيل سوى أن يصعد الركاب فوق سطح السيارة، كل هذا والاقرع يغط في نوم عميق في التابوت، وبينما كان المسافرين على سطح السيارة يتسامرون مطمئنين يتبادلون الضحكات جوار التابوت..وبعد أن توقف المطر واذا بحسين اكرع ينهض فجأة من التابوت بقرعته وشكله المهول المخيف، ليسالهم عن المطر،فلم يتبقى لديهم أدنى شك بأن الميت قد بعث الله فيه الروح وانه يريد بهم شرا فتقافزوا بانفسهم من فوق سطح السيارة إلى الأرض ينتابهم الهلع والخوف وسقطوا الى الارض والسيارة تسير ولكن من محاسن الصدف أن الأرض التي قفزوا عليها رملية موحلة بسبب المطر فلم يصابوا اصابات بالغة وكانت النتيجة أن توقف السائق بسيارته ليستفهم عن الأمر وينهال على معاونه الاقرع ويضربه ضربا مبرحا.

*من هو اول رئيس وحدة إدارية في تاريخ العزيزية بعد تمصيرها؟

* هو فتح الله بيك العباسي وهو من رؤساء العمادية، كان القائم مقام الاول لقضاء العزيزية عام ١٨٦٥ -  ١٢٨٢هجرية وكانت العزيزية مرتبطة بمتصرفية بغداد ويرتبط بقضاء العزيزية اداريا ناحية سلمان باك (المدائن) تسلم إدارة القضاء لمدة من ٢٧ايار ١٨٦٥ ولغاية ١٦ من كانون الثاني ١٨٧٧م الموافق للسنة الهجرية ١٢٩٤

* ماهي ذكرياتك عن رمضان؟

*أشعر بحسرة كبيرة وأنا أتحدّث عن ذكرياتي الرمضانية أيام زمان. فنحن اليوم نعيش هذا الشهر بأسلوب مغاير تماما عمّا كنّا نعيشه في الماضي. كلّ شيء تبدّل فيه، وبتنا نفتقد تلك الأجواء العابقة بالحبّ والصدق، كانت لمّة العائلة تشكّل رمزًا أساسيًا من رموز هذا الشهر الفضيل.

كلّ ما كان يدور في فلك هذا الشهر كانت البركة عنوانه، فمائدة رمضان كانت بسيطة، بحيث توضع أطباق الطعام عليها بعفوية، عكس الاصطفاف الأنيق المصطنع الذي تشهده اليوم. أما المسحراتي فكان يتنقّل بين الأحياء مع الدمام مناديًا على أهل العزيزية يوم كانت مدينة صغيرة و كلٌّ باسمه،

كنت وإبناء المحلة ننتظر وصول الشهر الكريم لنستفيق على زينة متلألئة ترتديها شوارع العزيزية في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، فتحفّزنا على المشاركة في هذا الشهر صوما وعبادة. الفرحة والبهجة وسعادة الانتماء كانت تشكّل العنوان العريض لرمضان أيام زمان.

أما الصدق في التعامل مع الآخرين فكان تحصيل حاصل لا نبحث عن أصحابه، لأنهم كانوا موجودين بشكل دائم بيننا.

* صف اجواء رمضان؟

* في المساء وقبل أن تلملم أشعة الشمس أطرافها نتقاطر نحن الصغار الى الجامع القريب من دارنا وخاصة في أيام الصيف الطويلة والحارّة ننظر الى مكبّرات الآذان ترقبّا للإفطار. يتلمّس الشيخ المؤذن جيب صدره بحثًا عن الساعة الدائرية التي يربطها بخيط رفيع مُقصّب إلى رقبته جوارَ خيط النظارات، وينظر إليها بعد أن يُخلص عقدة الخيطان من بعضها، ويعيدها الى الجيب ويعلن أن هناك أربعة دقائق أو ثلاثة تفصلنا عن الآذان ويروح ينقل نظره بين وجوهنا التي تتطلع إليه وتلك الصحون التي بين أيدينا وفيها ما لذّ وطاب من أكلات ذاك الزمان مرسلة من امهاتنا النجيبات رحمهن الله للصائمين ممن يفضلون اداء صلاة المغرب والعشاء في المسجد طلبا للأجر والثواب الاجزل

* هل حدثت معارك في العزيزية؟

*من اشهر المعارك التي جرت بين الانكليز والاتراك جنوب العزيزية هي معركة (ام الطبول) ووقعت بالقرب من تلال الضباعي الأثرية وتقع جنوب العزيزية بحدود ثلاثة أميال على الطريق العام المؤدي الى مدينة الكوت مركز محافظة واسط.وهذه المنطقة هي منطقة اثار متزامنة مع مدينة همينية المندرسة والتي غطاها شط الأعمى احد تعرجات نهر دجلة..صارت تلال الضباعي مقبرة للجيشين المتحارببن الإنكليزي والعثماني حيث دارت معارك دامية بين كرٍ و فرٍ وفي كل مرة تقع هذه التلال الاستراتيجية عسكريا بيد احد طرفا النزاع فلذلك امست مقبرة للقتلى الجنود من الجيشين المتحاربين.

* ماسبب تسمية تلول العزيزية بـ (الضباعي)؟

* لقد ذكر لي أحد المعمرين الاحياء وكان شاهد عيان حضر شق الطريق الجديد بين العزيزية والكوت في منطقة تلال الضباعي وشق تلك التلول فكانت تظهر اثناء عمليات الحفر هياكل عظمية لجثث بشرية كاملة ولكون حيوانات الضباع تبحث الأرض وتحفرها للوصول إلى جثث الموتى الجديدة لتتناولها كغذاء لذلك تكاثرت فيها الضباع وتناسلت وانجبت صغار وعليه صارت المنطقة اشبه ما تكون مستعمرة للضباع وصغارها. لذا سميت بالضباعي لكثرة حيوانات الضباع فيها وقد تمت زيارتها مع جنابكم الكريم قبل عدة سنوات والتقطنا صورا تذكارية عندها، وعلى مسافة قصيرة من الشرق منها منطقة (حربي وحمور) التي لجا إليها اهالي العزيزية اثناء غريق المدينة سنة ١٩٤٩م واختلفت روايات اصل التسمية فهناك من يقول ان (حربي وحمور) كعاشقين مثل (مجنون ليلى) او ما شاكل وروايات أخرى لم يتم التأكد من صحتها

* ماهي معالم العزيزية واثارها ايضا؟

* التاج والاعراب يقدسونه تقديسا بالغا ويحكون انه (حَبل) الرجل في كرشة رجله لانه كذب على زوجته لذلك ترى الاعرابيات وغيرهن الطامعات في الحمل أو الحبالة يقصدنه مشيا على الاقدام وعلى طول الطريق المؤدي اليه طلبا للمراد.ومن اهازيج الاعرابيات اللواتي رزقن اطفالا(شلون مغرب تغريب...عيوني الذيب)

ان الامام تاج الدين الاوي رضوان الله كان انسانا شريفا فاضلا مجتهد في العلم وخصوصا في علوم اهل البيت عليهم السلام لذلك قربه السلطان(خدابنده) سلطان التتر في ذلك الوقت وجعله نقيب إشراف العلويين في كل الممالك الاسلامية التي يحكمها وهي كثيرة، وزداد تأثير التاج عليه رضوان الله على السلطان فحوله من مذهب السنة الحنابلة وهو مذهب سكان بغداد السائد في ذلك الوقت الى مذهب الشيعة الاثني عشرية فسك النقود وعليها صورة الائمة الاطهار عليهم السلام.

ولما اصاب السلطان خدابندة مرض مرير لا يشفيه الا طبيب يهودي اسمه رشيد بك فقربه وسواه وزيره الاول واوكل اليه إدارة الممالك سلفا

ولما كان للتاج رأي في مرقد الكفل ومزاره قريب من الحلة يزوره اليهود انتهز الطبيب الفرصة للانتقام من الامام التاج وقتل شر قتله هو وولديه شمس الدين وشرف الدين ودفن على ضفة نهر الشذروان

* هل بقي في نفسك شيئا لم اسالك عنه؟

* كنت اتمنى ان تسألني عن انسان عزيز على القلب وهو الاستاذ راضي المترفي.

***

حوار / راضي المترفي

في المثقف اليوم