حوارات عامة

حياتك قصيدة.. حوار مع الشاعرة شهاب ناي

لقاء مع الشاعرة الأمريكية من أصل فلسطيني نعومي شهاب ناي

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

***

28 يوليو 2016

نعومي شهاب ناي: نادرًا ما تسمع أي شخص يقول إنه يكتب الشعر ويشعر بالسوء أو الملل. الكتابة فعل يساعدك، ويحفظك، وينشطك، في فعل ذلك.

***

كريستا تيبيت: "أنت تعيش في قصيدة." هكذا ترى الشاعرة نعومي شهاب ناي العالم، وتعلّمت أن طريقة الوجود والكتابة هذه ممكنة. لقد تعاملت مع قوة الكلمات في العالم الحقيقي منذ نشأتها بين وطن والدها الفلسطيني وفيرغسون، ميسوري، بالقرب من المكان الذي نشأت فيه والدتها الأمريكية. كان والدها صحفيًا لاجئًا، وهي تواصل شغفه المأمول، وإصراره، يجب أن تكون هذه اللغة وسيلة للخروج من دورات العداء. إن قصيدة كتبتها بعنوان "اللطف" تُحمل في جيوب وذكريات القراء في جميع أنحاء العالم.

نعومي شهاب ناي: "قبل أن تعرف أن اللطف هو أعمق شيء في داخل الإنسان، يجب أن تعرف الحزن باعتباره الشيء الأعمق الآخر. يجب أن تستيقظ بحزن. يجب أن تتحدث إليه حتى يلتقط صوتك خيط كل الأحزان وترى حجم القماش، ثم إن اللطف فقط هو الذي أصبح منطقيًا بعد الآن، فقط اللطف هو الذي يربط حذاءك ويرسلك إلى النهار لتنظر إلى الخبز، فقط اللطف هو الذي يرفع رأسه من حشد العالم ليقول إنه أنا الذي كنت تبحث عنه، ثم يذهب معك في كل مكان مثل الظل أو الأصدقاء ".

كريستا تيبيت: أنا كريستا تيبيت، الحقيقة هي أن نعومي شهاب ناي تسمي نفسها شاعرة متجولة. نشأت وعاشت في فيرغسون وعلى الطريق بين رام الله والقدس. والآن، تعيش في سان أنطونيو، تكساس.

أبدأ مقابلاتي دائمًا بالاستفسار عن الخلفية الدينية أو الروحية لطفولة شخص ما. وأتساءل فقط من أين ستبدأ في التفكير فيما كان ذلك في حياتك.

نعومي شهاب ناي: حسنًا، لقد شعرت أنني محظوظة جدًا عندما كنت طفلة لأن والديّ منفتحين. وكنت أعلم أنهما منفتحان لأنهم لم يكونوا مثل أي آباء آخرين قابلتهم، والدي أصدقائي. علمت أيضًا أنهم لم يمارسوا الديانات في تربيتهم، أيًا منهما. لذلك، فتنني هذا حتى عندما كنت طفلة صغيرة. وأود أن أطرح الكثير من الأسئلة. لم يكن هناك معنى لموضوع محظور. لم يواجه والدي وقتًا عصيبًا في إخبار أسرته بأنه لا يريد ممارسة طقوس الإسلام.

قال، "أحترم طقوس الإسلام، لكنني لا أريد أن أمارسها." وقد قبلوا ذلك. من ناحية أخرى، كانت عائلة والدتي أكثر حزنًا بشأن رفضها لخلفية المجمع الكنسي اللوثري الألماني في ميسوري. ولكن كان هذا شيئًا يمكن أن يتحدث عنه والداي مع بعضهما البعض ومع أطفالهما، وأن الناس تربوا بشتى أنواع الطرق المختلفة، وإذا لم يكن ذلك مفيدًا بالنسبة لك، فربما يتعين عليك البحث أكثر. عليك أن تستمر في البحث. وكنت متخصصًا في الدين في الكلية لمجرد ...

كريستا تيبيت: [تضحك] بالطبع كنت كذلك.

نعومي شهاب ناي: أجل. بسبب شهيتي لهذا الموضوع.

كريستا تيبيت: هذا صحيح.

نعومي شهاب ناي: لقد كنت منبهرًا بدراسة المزيد عن زن البوذية، والتي جذبتني كثيرًا منذ البداية.

كريستا تيبيت: ويبدو أنك أصبحت كاتبًا في سن مبكرة جدًا، أليس كذلك؟ كنت مثل 7، 6، 5 - 6، 7؟

نعومي شهاب ناي: كنت في السادسة من عمري عندما بدأت في كتابة قصائدي الخاصة و 7 عندما بدأت في إرسالها. واليوم فقط، بعض الطلاب الذين كنت أتحدث معهم في فصل دراسي عبر سكايبي في الكويت - كم أحب العالم الحديث حيث يمكننا القيام بهذه الأشياء. كنت مع هؤلاء الطلاب لمدة ساعتين، وأشعر أنني سأفكر فيهم لبقية حياتي. لكن سألني شاب، "كيف كنت شجاعة بما يكفي للقيام بذلك؟ ما الذي أعطاك الثقة؟ " قال: "كنت أحاول إصدار مطبوعة هنا في حرم جامعتنا، ولا يمكنني إقناع أصدقائي بإعطائي كتاباتهم. إنهم ليسوا شجعانًا بما فيه الكفاية. ما الذي أعطاك الثقة؟ "

وأعتقد أن مجرد امتلاك هذا الإحساس بالصوت. حسنًا، لقد فعلها أشخاص آخرون. هذا ما نفعله نحن. إذا كنت تعرف الكلمات، إذا قمت بتأليفها، فقد ترغب في مشاركتها لأنك ستعيش حياة أكبر إذا فعلت ذلك. لذلك، بالتأكيد لم أكن أفكر في مهنة. أنا فقط فكرت في نفسي على أنها ممارسة، هل تعلم؟ إذا كانت لديك ممارسة للكتابة، فلديك الكثير من الأوراق على مكتبك، ويمكنك مشاركتها إذا اخترت ذلك. وبدا الأمر أكثر إثارة أو منارة لمشاركتها ومعرفة ما حدث بعد ذلك بدلاً من الاحتفاظ بها لنفسي.

كريستا تيبيت: حسنًا، أنا مهتمة جدًا بشكل عام بهذا السؤال حول ماهية الشعر الذي يتفاعل فينا. لكني أعتقد أنه حتى هذا السؤال نفسه يحمل ضمنيًا أن الشعر شيء منفصل، شيء متميز. لكن يبدو أنك، من وجهة نظرك، ترى أنه عضوي للغاية. أعني، هناك - أعتقد أنه كان في بعض كتاباتك لقصائد الأطفال، قلت، "أعتقد أننا جميعًا نفكر في القصائد."

نعومي شهاب ناي: أفعل. أعتقد ذلك. وأعتقد أن هذا مهم جدًا، ألا تشعر بالانفصال عن النص، والشعور بنوع من أفكارك كنص أو العالم كما يمر عبرك كنوع من النص. القصة التي كنت سترويها لنفسك عن الشارع، حتى أثناء السير فيه، أو أثناء قيادتك له، وأنت تنظر من النافذة، القصة التي كنت سترويها - بدت لي دائمًا كثيرًا، مثل طفل، كنت أعيش في قصيدة، وأن حياتي كانت القصيدة. وفي الواقع، في هذا التاريخ المتأخر، بدأت في وضع ذلك على السبورة في أي غرفة أدخلها بها لوحة.

لقد عدت لتوي من اليابان قبل شهر، وفي كل فصل دراسي، كنت أكتب فقط على السبورة، "أنت تعيش في قصيدة." وبعد ذلك كنت أكتب أشياء أخرى تتعلق فقط بما كنا نفعله في ذلك الفصل. لكنني وجدت الطلاب مفتونين جدًا بمناقشة ذلك. "ماذا تقصد، نحن نعيش في قصيدة؟" أو "متى؟ طوال الوقت، أو فقط عندما يتحدث شخص ما عن الشعر؟ " وأنا أقول، "لا، عندما تفكر، عندما تكون في مكان هادئ جدًا، عندما تتذكر، عندما تتذوق صورة، عندما تسمح لعقلك بهدوء للقفز من فكرة واحدة لآخرى، هذه قصيدة. هذا ما تفعله القصيدة ". وقد أحبوا ذلك.

وفتاة، في الواقع، كتبت لي ملاحظة في يوكوهاما في اليوم الذي كنت أغادر فيه مدرستها والتي أصبحت أهم ملاحظة كتبها لي أي طالب منذ سنوات. قالت، "حسنًا، هنا في اليابان، لدينا مفهوم يسمى" يوتوري ". وهي الرحابة. إنه نوع من العيش مع الرحابة. على سبيل المثال، إنه يغادر مبكرًا بما يكفي للوصول إلى مكان ما حتى تعرف أنك ستصل مبكرًا، لذلك عندما تصل إلى هناك، يكون لديك وقت للنظر حولك. أو - ثم أعطت كل هذه التعريفات المختلفة لما كان يوتوري بالنسبة لها.

لكن أحدهم كان - وبعد أن قرأت قصيدة وأنت تعلم أنه يمكنك الاحتفاظ بها، يمكنك أن تكون في تلك المساحة من القصيدة. ويمكنه أن يحملك في فضائه. وليس عليك شرح ذلك. ليس عليك إعادة صياغته. أنت فقط تمسك بها، وتتيح لك الرؤية بشكل مختلف. وأنا فقط أحب ذلك. أعني، أعتقد أن هذا ما كنت أحاول قوله كل هذه السنوات. كان يجب أن أدرس اليابانية. [تضحك] ربما هذا هو المكان الذي توجد فيه جميع إجاباتنا في اليابانية.

كريستا تيبيت: حسنًا، أفكر أيضًا في أسلافك العرب وتوقير الشعر في تلك الثقافات.

نعومي شهاب ناي: نعم.

كريستا تيبيت: وتتحدث كثيرًا عن والدك وتبجيله لقوة الكلمات واللغة فقط. وإليك طريقة، كما أشعر، لتلائم ذلك: تقول إن الشعر هو شكل من أشكال المحادثة. ويبدو لي أن الكثير من قصائدك - هل يمكنني القول - هي إجراء محادثة، أو فتح محادثات لا تحدث بالفعل هناك في الثقافة أو في سرد نوع كيف نروي قصة وقتنا.

نعومي شهاب ناي: أتمنى ذلك، كريستا. آمل حقا أن يكون هذا صحيحا. وأعتقد أن جوهر نوع من التبادل هو ما يهتم به الشعر أيضًا. أعني، الشعور بأنك لست منزعجًا من الفكر في قصيدة، لكنك نوعًا ما كما لو كنت تركب موجة الفكر، كما لو كنت تسمح للفكر بالدخول. أنت تتحول. أنت تتغير. كنت أبحث. أنت في حالة حساسية تسمح لك بهذا النوع من التفاعل العقلي والعاطفي والروحي مع كل شيء من حولك.

أعتقد أنه مفيد جدًا جدًا للصحة العقلية، في الواقع. أعني، أتساءل حقًا في بعض الأحيان كيف سيكون شكل العيش بدون هذا التخوف - أنه يمكن أن يكون لديك فكرة، وتشكيل فكرة، وتغيير فكرة، وإلقاء نظرة على الكلمات في فكرة. يمكنك أن تأخذ كلمة وتستخدمها نوعًا ما - أعتقد أنني قلت هذا قبل 40 عامًا في قصيدة - استخدم كلمة واحدة كمجداف يمكن أن يمضي الأيام فقط من خلال الإمساك بكلمة، والتفكير حول هذا الموضوع بشكل مختلف، ورؤية كيفية احتكاك هذه الكلمة بالكلمات الأخرى، وكيف تتفاعل مع الكلمات الأخرى. هناك رفاهية في هذا النوع من التفكير في اللغة والنص، لكنها أساسية جدًا أيضًا. أعني، إنه بسيط، إنه غير مرئي، لا يكلف شيئًا.

كريستا تيبيت: نعم. إذاً، هناك 19 نوعاً من الغزال . هل تم نشر هذا بعد ...

نعومي شهاب ناي: تم نشره بعد 11 أيلول، لكن بعض القصائد فيه سبقت 11 أيلول. لكن القصائد التي تتعلق بالشرق الأوسط كانت متناثرة نوعًا ما في جميع أنحاء عملي. كان بعضها في مجلات، ولم يكن موجودًا في كتاب من قبل. لكنني شعرت، في تلك اللحظة، أنه ربما كان من المهم جمعهم معًا.

كريستا تيبيت: أعني، فقط الأخير - أعتقد أن هذه هي السطور النهائية أو تقريبًا - لا - نعم، قبل التذييل، المقطع الأخير من القصيدة الأخيرة.

"أتصل بوالدي، نتحدث حول الأخبار، إنه كثير جدًا بالنسبة له، ولا يمكن لأي من لغتيه الوصول إليها، أقود سيارتي إلى البلاد لأجد الخراف والأبقار، وأتوسل بالهواء: من يدعو أي شخص متحضر؟ أين؟ هل يرعى القلب الباكي .. وماذا يفعل العربي الحقيقي الآن؟ "

نعومي شهاب ناي: حسنًا.

كريستا تيبيت: أتخيل هذا السؤال، من خلال الشعر، "ماذا يفعل العربي الحقيقي الآن؟" - هذا سؤال مطروح، كما أتخيل، في ثقافتنا للأمريكيين العرب. هذا هو السؤال الذي نتعامل معه، نحن جميعًا بشكل جماعي، ولكن بشكل خاص الأشخاص من تلك الهوية.

نعومي شهاب ناي: وخاصة الأشخاص الذين يعتزون بالوعي بثقافة أخرى، أياً كانوا. وأعتقد أن هذا - إنه أمر جذاب للغاية هذه الأيام لأعداد كبيرة من الناس - لا أعرف من هم، ولا أفهم من أين أتوا - لعدم احترام ثقافة شخص آخر إذا لم يحدث ذلك تبدو تماما مثل لك. وهذا بالضبط عكس الطريقة التي نشأت بها والطريقة التي أحب أن أفكر بها في العالم والطريقة التي أشعر بها أن غالبية الناس يفضلون التفكير في العالم.

كريستا تيبيت: نعم.

نعومي شهاب ناي: في اللحظة التي تضع فيها نفسك في الأعلى، ماذا يفعل ذلك للآخرين؟ لذا نعم، أشعر بالرعب من السهولة التي قد يقلل بها الناس من شأن بعضهم البعض هذه الأيام، كما لو كان ذلك أمرًا معقولاً.

كريستا تيبيت: أنا كريستا تيبيت. اليوم أنا مع الشاعرة نعومي شهاب ناي. لديك أيضًا هذا المنظور الرائع المتمثل في - حسنًا، دعني أفهم هذا بشكل صحيح. والدك - لقد نشأت في الغالب في فيرجسون بولاية ميسوري، حيث والدك ...

نعومي شهاب ناي: نعم، لقد فعلت ذلك. إنه مجنون، أليس كذلك؟ لم يسمع بها أحد من قبل.

كريستا تيبيت: هاجرت عائلته في النهاية.

نعومي شهاب ناي: أجل.

كريستا تيبيت: إذن، منذ متى وأنت هناك؟ حتى كان عمرك 12 أو...؟

نعومي شهاب ناي: حسنًا، لقد عشت في فيرغسون حتى كان عمري 14 عامًا.

كريستا تيبيت: 14؟.

نعومي شهاب ناي: نعم. وقد ولدت في مدينة سانت لويس الكبرى، منزل والدتي. التقى والداي في كانساس، لكنهما انتقلا إلى فيرغسون لأنه كان نوعًا من مجتمع غرفة نوم صغير إلى وسط مدينة سانت لويس حيث نشأت والدتي. وكانت بها أشجار كبيرة، ويمكن للأطفال ركوب دراجاتهم وركوبها طوال اليوم، وكان هناك المزيد من الجودة الريفية لفيرغسون.

إنه مجتمع صغير رائع، ولكن كان هناك شعور بالانفصال، بالطبع، في الخمسينيات وأوائل الستينيات، وهذا ما رأيناه ثمار ذلك على مر السنين. والاعتقاد بأن فيرغسون الآن كلمة مألوفة تمثل الظلم هو أمر صادم حقًا لأولئك منا الذين نشأوا هناك.

كريستا تيبيت: لكن عندما كتبت هذه المقالة الرائعة عن نشأتك في فيرجسون، ثم عادت عائلتك إلى فلسطين في عام 1966 لفترة قصيرة.

نعومي شهاب ناي: حسنًا.

كريستا تيبيت: والصدى بين هذين المكانين اللذين أطلقت عليهما اسم الوطن، أصداء بين هذين المكانين والمجتمعات المنفصلة.

نعومي شهاب ناي: حسنًا. كان ذلك تشابهًا رائعًا. ولذا لم أستطع مقاومة كتابة تلك القطعة، مجرد التأمل في كلا المكانين عندما اشتعلت فيهما النيران في نفس الصيف. وكان حزن الظلم حيا جدا في كليهما.

كريستا تيبيت: في عام 2014. نعم.

نعومي شهاب ناي: والصراع على السلطة في كلا المكانين. وظللت أتمنى لو كان والدي على قيد الحياة لأنني اعتقدت أنه لن يصدق أبدًا أن فيرغسون قد دخل إلى العين الدولية بهذه الطريقة. في نفس الوقت الذي يواصل فيه الشعب الفلسطيني النضال.

لذا، من الغامض كيف تتكشف هياكل القوة هذه، أليس كذلك؟ وكيف نحن على استعداد لقبولهم والسماح لهم بالانتصار دون استجوابهم. والشيء الذي بدأت بقوله خلال السنوات القليلة الماضية ساعدني هذا النوع على التفكير فيه هو - لدي الكثير من الأصدقاء اليهود في كل من الولايات المتحدة والدول الأخرى الذين يتفقون مع هذا - ولكن فكرة أنه لا يمكن أن يكون هناك نوع من التحالف بين الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة وإسرائيل / فلسطين كان أكثر تكافؤًا. لماذا لا يكون لديك سوى صديق واحد في المنطقة؟ هذا مثل الجانب المظلم من المرحلة الإعدادية.

كريستا تيبيت: [تضحك]

نعومي شهاب ناي: في المرحلة الإعدادية، تعلمت أنه من المحتمل أن يكون لديك أصدقاء ليسوا متشابهين تمامًا، وقد تنجح. وفي الحقيقة، ستكون شخصًا أكثر إثارة للاهتمام. لماذا لا يمكن أن يكون للولايات المتحدة أصدقاء؟ لماذا لا يمكنهم طرح أسئلة أفضل؟ كان والدي يحزن دائمًا بسبب عدم التوازن. وكصحفي، كان عليه أن يكتب عنها عدة مرات.

كريستا تيبيت: نعم. ومع ذلك، فأنت تكتب دائمًا عن إصرار والدك على الأمل حتى النهاية.

نعومي شهاب ناي: أجل.

كريستا تيبيت: متفائلة بشدة.

نعومي شهاب ناي: نعم، لأنه قال، "ماذا لدينا أيضًا؟" أعني، إذا كنا سنستسلم ونقول، "حسنًا، نحن ننهار. ليس لدينا المزيد من الأمل. نحن ضحايا. نحن نشعر بالمرارة ". ما مدى متعة الحياة التي ستكون لأي شخص؟ بالنسبة لأطفالنا، لا يمكنك تمرير ذلك. حافظ على بهجة رغم ذلك.

كريستا تيبيت: ولكن إليك طريقة أخرى تكتب بها عما أشعر أنه نوع من الفلسفة وراء شعرك. وقد كتبت هذا، مرة أخرى، في أعقاب أحداث 11 أيلول، لكنه ينطبق على كل هذه الأنواع من الأمثلة التي تحدثنا عنها. لقد قلت هذا الإحساس الكثير من الناس أن "كل شيء قد تغير". وكتبت عن ضرورة التشكيك والتساؤل حقًا عن هذا الشعور. وقد كتبت، "يمكننا الاستمرار في تذكير أنفسنا بما هو مهم ومحاولة العيش بطرق تغذي البشر والاستمرار في تغذية قدرتنا على النمو في تصوراتنا إلى أكثر مما كنا نعرفه، والتعاطف مع المواقف البعيدة و أحزان وأفراح ". هذا لا يجب أن يتغير.

نعومي شهاب ناي: حسنًا.

كريستا تيبيت: لقد شعرت كثيرًا أن تلك كانت الفرصة العظيمة الضائعة في عام 2001، في 11 أيلول، بالنسبة للأمريكيين الذين مروا للحظات بتجربة ما يعيشه الكثير من الأشخاص حول العالم طوال الوقت ...

نعومي شهاب ناي: حسنًا. هناك الكثير من الألغاز حول الأشخاص الذين يريدون افتراض أن آلامهم حقيقة أكثر من ألم شخص آخر. كما تعلمون، أعتقد أن جميع الأشخاص المقدسين من جميع الخلفيات والأديان قد دعونا دائمًا للتعاطف بطريقة أكثر عمقًا، لتوسيع خيالنا لتشمل ما قد يختبره هذا الشخص الآخر. ويبدو الأمر أساسيًا جدًا، ولكن في هذه الأيام، عندما تستمع إلى الأصوات العالية تتساءل، "ما الذي حدث لذلك؟ ماذا حدث للوعي بأنه لا يتعين علينا أن نكون انتقائيين وأن نستمر في دائرة الانتقام والعنف؟ " وفي كل مرة يدفع فيها يوكو أونو للحصول على تلك الصفحة الكاملة في نيويورك تايمز، صفحة "انتهت الحرب"، أنا مفتون بذلك.

كريستا تيبيت: [تضحك] أعرف.

نعومي شهاب ناي: أعني، أود أن أسمع حديثها عن سبب استمرارها في القيام بذلك لأننا نتمنى بشدة أن يكون الأمر صحيحًا. نود أن نكون قادرين على أن نقول، "نعم، هذا صحيح." لقد احتفظت بالفعل بالبطاقة البريدية التي تقول "انتهت الحرب" بنفس الخط على الحائط لسنوات لأنني أردت بشدة تصديق ذلك. ومع ذلك، تنظر إلى العالم، وهذا ليس صحيحًا. وأنت تعتقد، "هل هذا مجرد تعبير إيجابي عن التفكير؟"

كريستا تيبيت: حسنًا، حسنًا. لكن هذا ما أعتقده هو مساهمتك. أعني، أنتم تنظرون إلى العالم من حيث العناوين الرئيسية، وهي - تنظرون إلى العالم بطريقة معينة، وهذا ليس صحيحًا من زاوية معينة، ومن اتجاه معين. يبدو لي وكأنه أحد الأشياء - مرة أخرى، مثل، ما هو الشعر؟ ما هو مكان الشعر؟ أعني، يبدو أن أحد الأشياء التي ترسمها هو مجرد الملاحظة.

نعومي شهاب ناي: أجل.

كريستا تيبيت: إيلاء نوع مختلف من الاهتمام للأشياء التي لا تظهر للعين تمامًا. أعني، بدءاً من - أحب هذا - القصيدة - وما هو الكتاب الذي كانت فيه؟ "من فضلك صِفي كيف أصبحت كاتبة." أوه.

نعومي شهاب ناي: حسنًا. نعم.

كريستا تيبيت: هل تعرفين ذلك؟ هل تحفظيها عن ظهر قلب؟

نعومي شهاب ناي: لدي هنا. نعم. هل تريد مني قراءته؟

كريستا تيبيت: نعم.

نعومي شهاب ناي: إنها قصيرة جدًا. "من فضلك صِفي كيف أصبحت كاتبة"ربما بدأت الكتابة كملاذ من كتابنا المدرسي المهين للصف الأول. تعالي، جين، تعالي. انظر، ديك، انظر. هل كان هناك أناس أكثر بليدًا في أي وقت مضى؟ كان عليك أن تخبريهم أن ينظروا إلى الأشياء؟ لماذا لم يبحثوا عن البداية؟ "

تمت كتابة هذا في الواقع بعد أن كتب لي بعض الطلاب استبيانًا حول كوني كاتبة، وكان هذا هو السؤال الأول في الاستبيان. وهكذا كتبت لهم ذلك للتو، وفكرت، "أنا أحب هذا في حد ذاته. هذا جيد." أعني، هذا صحيح أيضًا. نعم.

كريستا تيبيت: وهكذا، أعتقد أنك تكشفين عن ذلك على مستويات مختلفة. أعني، في مكان ما تتحدث عن كونك شاعرة في السابعة من عمرها تقوم باكتشافات صغيرة. أحب هذه العبارة.

نعومي شهاب ناي: أجل. شكرا.

كريستا تيبيت: ومرة أخرى، مثل، ملاحظة، أليس كذلك؟

نعومي شهاب ناي: حسنًا. أحب كلمة "صغيرتي".

كريستا تيبيت: أوه، إنها - وهناك قصيدة كتبتها عن بصلة.

"يمكنني الركوع والثناء على

كل المعجزات الصغيرة المنسية، وتقشير الورق المتكسر على لوح الصرف، وطبقات لؤلؤية في اتفاق سلس، والطريقة التي يدخل بها السكين البصل ويتفكك البصل على كتلة التقطيع، كما كشف التاريخ."

أعني، هذه طريقة - مرة أخرى، نتحدث عن الشعر، لكننا نتحدث أيضًا عن طريقة للتحرك عبر العالم.

نعومي شهاب ناي: مم. شكرا لملاحظة ذلك. لكني أفكر في شيء ما في مقال من ويليام ميروين . وقد عاش في أماكن كثيرة في حياته. عاش في فرنسا وإنجلترا والمكسيك وبنسلفانيا عندما كان طفلاً. لكن لديه سطر يقول: "لقد تعلمت من جيراني كل شيء سيقولونه لي". وأعتقد أن هذا النوع من الشهية للمعرفة، ذلك الفضول - "ما الذي ينمو هنا؟ ماذا علينا أن نفعل؟ كيف يمكننا تحسين هذه التربة؟ " هذه هي الطريقة التي عاش بها حياته كلها. لكنني أعتقد أن هذا ما يفعله الشعر في أماكننا أينما كنا. إنه يسمح لنا بالاعتزاز بما قدمناه لنا.

نعومي شهاب ناي: "بلدان".

"يتذكر الجلد طول السنوات التي ينمو فيها الجلد عندما لا يتم لمسه، نفقًا رماديًا من العزلة، ريشة مفقودة من ذيل طائر، تحوم على خطوة، جرفها شخص لم يره قط ريشة. أكل الجلد، مشى، نام من تلقاء نفسه، عرف كيف يرفع يدك. لكن شعرت بالجلد لم يسبق له مثيل، ولم يُعرف أبدًا بأرض على الخريطة، وأنف كمدينة، وورك مثل مدينة، وقبة البعوض اللامعة ومئات ممر من القرفة والحبال.

كان لدى الجلد أمل، هذا ما يفعله الجلد. يداوي المكان الذي به ندوب، يشق طريقًا، الحب يعني أنك تتنفس في بلدين، والجلد يتذكر - حرير، عشب شوكي، عميق في الجيب الذي هو سر الجلد. حتى الآن، عندما لا يكون الجلد وحده، فإنه يتذكر كونه وحيدًا وشكرا لشيء أكبر أن هناك مسافرين، وأن يذهب الناس إلى أماكن أكبر من أنفسهم ".

كريستا تيبيت: يمكنك الاستماع مرة أخرى ومشاركة هذه المحادثة مع نعومي شهاب ناي من خلال موقعنا على الإنترنت onbeing.org.

أنا كريستا تيبيت . على الهواء نتابع بعد لحظة.

أنا كريستا تيبيت، نحن على الهواء . اليوم، أنا مع "الشاعرة المتجولة" نعومي شهاب ناي.

كريستا تيبيت: أعلم أن قصيدتك "اللطف" كانت مهمة حقًا لكثير من الناس. من المثير للاهتمام - هل ستخبرنا بذلك نوعًا ما؟ لأن الخلفية الدرامية لتلك القصيدة لا تبدو مثل الظروف التي ستكتب فيها قصيدة عن اللطف.

نعومي شهاب ناي: حسنًا.

كريستا تيبيت: لذا، أود أن تروي تلك القصة فقط، ثم ربما تقرأها أيضًا.

نعومي شهاب ناي: حسنًا، أشعر حقًا، من بين كل قصائدي، أن هذه كانت قصيدة أُعطيت لي. كنت ببساطة سكرتيرة القصيدة. لقد كتبتها، لكنني شعرت بصدق أنه صوت أنثوي يتحدث في الهواء عبر ساحة في بوبايان، كولومبيا. وكنت أنا وزوجي في شهر العسل. لقد تزوجنا للتو قبل أسبوع واحد هنا في تكساس.

وكانت لدينا هذه الخطة للسفر في أمريكا الجنوبية لمدة ثلاثة أشهر. وفي نهاية أسبوعنا الأول، سلبنا كل شيء. وقُتل شخص آخر كان معنا في الحافلة، وهو الهندي في القصيدة. وكان ذلك بمثابة تغيير كبير في التجربة. وماذا تفعل الأن؟ لم يكن لدينا جوازات سفر. لم يكن لدينا المال. لم يكن لدينا أي شيء. ماذا نفعل أولا؟ أين سنذهب؟ مع من نتحدث؟ وصعد إلينا رجل في الشارع وكان لطيفًا وبكل بساطة نظر إلينا، أعتقد أنه كان بإمكانه رؤية الفوضى على وجوهنا.

وسألنا باللغة الإسبانية، "ماذا حدث لكم؟" وحاولنا إخباره. واستمع إلينا وبدا حزينًا جدًا. فقال: "أنا آسف جدًا. أنا آسف جدًا جدًا لما حدث "بالإسبانية. ومضى. ثم ذهبنا إلى هذه الساحة الصغيرة، وجلست، وكل ما كان لدي هو دفتر الملاحظات في جيبي الخلفي وقلم الرصاص. وكان زوجي ذاهبًا إلى كالي، وهي مدينة أكبر، ليرى كيفية إعادة شيكات المسافرين. أتذكر تلك الأشياء القديمة؟

كريستا تيبيت: [تضحك] نعم، أفعل.

نعومي شهاب ناي: الشيكات السياحية.

كريستا تيبيت: غريب . نعم.

نعومي شهاب ناي: لم أر إحداها منذ سنوات.

كريستا تيبيت: لا.

نعومي شهاب ناي: وكان هذا أيضًا مصدر قلق لنا بعض الشيء لأنه، فجأة، كنا سننفصل. كنت سأبقى هنا، وكان سيذهب إلى هناك. وبينما جلست هناك وحدي، في حالة من الذعر، الليل قادم، محاولًا معرفة ما سأفعله بعد ذلك، جاء هذا الصوت عبر الساحة وتحدث إلي هذه القصيدة، وتحدث بها. وقمت بتدوينها.

كريستا تيبيت: [تضحك] واو.

نعومي شهاب ناي: كنت الكاتبة فقط. لذا، هل تريدني أن أقرأها؟

كريستا تيبيت: نعم، أحب أن تقرأئيها.

نعومي شهاب ناي: " قبل أن تعرف ما هو اللطف حقًا،

يجب أن تخسر الأشياء،

وتشعر بالمستقبل يذوب في لحظة مثل الملح في مرق ضعيف.

ما تحمله في يدك،

وما احتسبته وحفظته بعناية،

كل هذا يجب أن يذهب حتى تعرف كيف تقفر المناظر الطبيعية يمكن أن تكون بين مناطق اللطف. كيف تركب الحافلة وتتخلص من التفكير فيها لن تتوقف أبدًا، الركاب الذين يأكلون الذرة والدجاج سوف يحدقون من النافذة إلى الأبد.

قبل أن تتعلم جاذبية اللطف الرقيقة، يجب أن تسافر إلى حيث يموت الهندي في معابد بيضاء ميتة على جانب الطريق. يجب أن ترى كيف يمكن أن يكون هذا أنت، كيف كان هو أيضًا شخصًا سافر طوال الليل مع الخطط والنفس البسيط الذي أبقاه على قيد الحياة.

قبل أن تعرف أن اللطف هو أعمق شيء في الداخل، يجب أن تعرف الحزن على أنه أعمق شيء آخر، يجب أن تستيقظ بحزن، يجب أن تتحدث معه حتى يلتقط صوتك خيط كل الأحزان وترى حجم القماش، ثم هو فقط اللطف الذي يبدو منطقيًا بعد الآن، فقط اللطف الذي يربط حذائك ويرسلك إلى النهار لتتأمل الخبز، فقط اللطف الذي يرفع رأسه من حشد العالم ليقول إنه أنا الذي كنت تبحث عنه، ثم يذهب مع أنت في كل مكان مثل الظل أو الأصدقاء ".

شيء واحد حاولت قوله للمجموعات على مر السنين، المجموعات من جميع الأعمار، هو أن تدوين الأشياء، مهما كان ما تكتبه، حتى لو كنت تكتب شيئًا حزينًا أو صعبًا، عادة ما تشعر بتحسن بعد ذلك هو - هي. بطريقة ما، يتم منحك إحساسًا، "حسنًا، هذا المزاج، هذا الحزن الذي أشعر به، هذه المشكلة التي أعاني منها، لقد أعطيتها الشكل. لقد حصلت على شكل على الصفحة الآن. لذا يمكنني أن أتراجع، ويمكنني أن أنظر إليها، وأفكر فيها بشكل مختلف قليلاً. ماذا أفعل الآن؟" ونادرًا ما تسمع أي شخص يقول إنه يكتب الأشياء ويشعر بالسوء.

يقولون دائمًا، "لقد كتبت الأشياء. هذا لم ينته تماما. أحتاج إلى العمل عليها ". لكنهم يتفقون على أن ذلك ساعدهم نوعًا ما على رؤية تجربتهم، ومعرفة ما كانوا يعيشونه. وهذه بالتأكيد موهبة الكتابة التي تفوق وتتجاوز أي نوع من أنواع التدريب المهني - مقدار ما ينشره شخص ما. إنه فعل يساعدك، ويحفظك، وينشطك في فعل ذلك.

كريستا تيبيت: وفي الواقع، أجريت مقابلة مع ماري أوليفر العام الماضي. وقالت - وبالمناسبة، وصفت أيضًا قصيدة "الأوز البرية"، ليس كصوت يأتي إليها، ولكن بشكل أساسي كشيء تم إعطاؤه للتو. قالت إنه ربما يوجد اثنان أو ثلاثة، لكن هذا واحد، لم تكن تفكر فيه.

نعومي شهاب ناي: أجل. هذا جميل. وهذه القصيدة مهمة جدًا لكثير من الناس.

كريستا تيبيت: حسنًا، مثل "اللطف"، إنها قصيدة تنقذ الأرواح.

نعومي شهاب ناي: حسنًا.

كريستا تيبيت: إنها قصيدة تنقذ الأرواح.

نعومي شهاب ناي: إنها قصيدة تصبح بمثابة شعار للناس. الصحيح. إنها. نعم.

كريستا تيبيت: و - لكنها دائمًا ما تحمل دفتر ملاحظات، أليس كذلك؟ أعني، هذه إحدى علاماتها التجارية. فقالت لي، "إذا لم يكن لديك دفتر ملاحظات، فلن تحصل عليه مرة أخرى. عليك أن تكتب الأشياء فور وصولها إليك ".

نعومي شهاب ناي: هذا صحيح. قطعاً.

كريستا تيبيت: وهكذا بدأت في حمل جهاز كمبيوتر محمول مرة أخرى بعد 20 عامًا.

نعومي شهاب ناي: حسنًا، أعتقد أن هذا رائع. ويمكنك حمل إحداها في أي عمر، ولن تكون أكبر من أن تبدأ.

كريستا تيبيت: لبدء حمل جهاز كمبيوتر محمول.

نعومي شهاب ناي: أجل. في الأسبوع الماضي، كنت في فصل دراسي في أوستن، تكساس، حيث كتبت فتاة، على ما يبدو كانت تمر بنوبة قاسية حقًا في المنزل، قصيدة كانت بالتأكيد مأساوية ومضحكة، كلاهما، حول نوع - كان الجميع يصرخون عليها في القصيدة مثلها من كل الجهات. كانت مجرد نوع من المعاناة في منزلها وتحاول أن تجد السلام، وتحاول إيجاد مكان لأداء واجبها المنزلي.

لكنها كتبت هذا بطريقة مقنعة لدرجة أنها عندما قرأته، وقرأته بحماس وفرح - كان هناك مثل هذا الفرح في صوتها على الرغم من أنها كانت تصف شيئًا يبدو فظيعًا. عندما انتهت، تصفيق حار من الفتيات في فصلها، ورأيت وجهها. لقد أضاءت. وقالت، "يا رجل، أشعر بتحسن."

كريستا تيبيت: [تضحك]

نعومي شهاب ناي: [تضحك] وفكرت، نعم، هذا مثال بياني لوضع الكلمات على الصفحة. هذا الشعور بالتواصل مع شخص آخر عندما تسمح لنفسك بأن تكون مميزًا للغاية هو لغز آخر للكتابة.

كريستا تيبيت: أنا كريستا تيبيت، نحن على الهواء . اليوم أنا مع الشاعرة نعومي شهاب ناي. هذا شيء ما كنت أنظر للتو إلى كتابك " حيرى أنا "، هذا الكتاب الذي كتبته، قصائد للفتيات، والذي يردد في الواقع ما قلته للتو. أنت تقول، "إذا كان لديك العديد من الأصوات دعها تتحدث مع بعضها البعض بطريقة ودية، وإذا لم تكن فخوراً بالتحدث مع نفسك بصوت عالٍ، إذا كنت ستطرح الأسئلة التي تضغط على جبهتك من الداخل، ستكون بخير. إذا كنت تكتب ثلاثة أسطر في دفتر كل يوم، "ثم بين قوسين،" (ليس من الضروري أن تكون رائعة أو مهمة، ولا يجب أن ترتبط ببعضها البعض، ولا يتعين عليك إظهارها لأي شخص) ستجد ما تلاحظه. ستكون الاتصالات غير المرئية مرئية لك. هذا ما بدأت أتعلمه عندما كان عمري 12 عامًا، ولم أتوقف أبدًا عن تعلمه ".

نعومي شهاب ناي: حسنًا. وأعتقد أن الكثير من الناس متشجعون على التفكير في أنه يمكنك كتابة هذا القليل والاستفادة منه. أنك لست مضطرًا إلى قضاء ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات إلى خمس ساعات يوميًا في الكتابة للحصول على تجربة مفيدة معها. إنها تجربة فورية للغاية. يمكنك الجلوس وكتابة ثلاث جمل. كم يستغرق من الوقت؟ ثلاث دقائق. خمس دقائق. وامنح نفسك هدية نادرة جدًا تتمثل في الاستماع إلى نفسك، فقط اكتشف متى تعود وتنظر إلى ما كتبته. وكم مرة نفكر فيها، "أوه، لم أكن لأتذكر ذلك أبدًا لو لم أكتبه."

كريستا تيبيت: نعم، هذا صحيح.

نعومي شهاب ناي: "متى وكيف حدث ذلك لي حتى؟ لقد أعجبتني نوعًا ما هذا الأسبوع ".

كريستا تيبيت: [تضحك] هذا صحيح.

نعومي شهاب ناي: "ويمكن أن يساعدني ذلك. والآن أريد توصيله بشيء آخر ". يكتشف الجميع ذلك، ويشجعون الآخرين على القيام بذلك دون هدف كبير كبير أمامهم في جميع الأوقات.

كريستا تيبيت: لقد قلت إنك تقرأ ابنك لينام، وأنت أيضًا تقرأه مستيقظًا.

نعومي شهاب ناي: فعلت ذلك. نعم.

كريستا تيبيت: إذن ماذا ستفعلين؟ ستدخلين وتجلسين بجوار سريره ...

نعومي شهاب ناي: حسنًا، عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا، قال، "أمي، ليس عليك أن تقرأي لي بعد الآن. أستطيع أن أقرأ لنفسي ". وقلت، "نعم، أعرف. توقف جميع الآباء الآخرين الذين أعرفهم عندما كان أطفالهم في الثامنة من العمر "

كريستا تيبيت: [تضحك] أجل.

نعومي شهاب ناي: "أو 9. وما زلت أقرأ لك." لكنه كان لطيفًا وكريمًا حيال ذلك. وقد أحببنا وقت القراءة هذا في وقت النوم. وهكذا توقفت لبعض الوقت، ربما لمدة عام لم أكن أقرأ له. ثم ظهر هذا المزارع في أوكلاهوما في ورشة عمل وأخبرنا جميعًا أنه جاء فقط للاستماع. لقد أراد فقط أن يسمع الجميع يقرأون أعمالهم. وفكرنا، "واو. انظر إلى هذا. الجمهور المتجول. إنه لا يريد حتى المشاركة. يريد فقط أن يستمع ".

وقال: "لا، الاستماع مشاركة. انه مهم جدا." وتحدث عن كونه طفلًا واستيقظه كل يوم على يد جده الذي يقرأ للأطفال في المنزل كنداء للاستيقاظ كل صباح، ويقف في الردهة الرنانة خارج غرف نومهم، ويقرأ القصائد. وخطر ببالي. فكرت، "هذا ما سأفعله لبقية الوقت الذي يبقى فيه ابننا في المنزل. سأوقظه كل يوم بقراءة القصائد".

لذلك فعلنا ذلك لسنوات، وأعتقد أنه أحب ذلك حقًا. وأنا أقرأ كثيرًا، أناس مثل روبرت بليث، ولوسيل كليفتون، وفرانك أوهارا، لسبب ما، قصائد صينية، قصائد يابانية. وكنا نتحدث من حين لآخر عن القصائد. في وقت لاحق من اليوم، سيطرح شيئًا عن إحدى القصائد التي قرأتها.

لكنني لم أفعل ذلك أبدًا حتى نتمكن من إجراء محادثة معينة. لقد فعلت ذلك للتو لأن جميع الآباء لديهم لحظة في اليوم تحتاج فيها إلى تربية طفلك إذا لم ينهضوا بالفعل. ويحب معظم الأطفال التسكع في السرير هناك. لذلك، كان من دواعي سروري أن أسمع القصائد في الهواء الطلق أول شيء في الصباح، أن أقولها لابننا الحبيب. وآمل أن يفعل ذلك لابنه الذي سيبلغ شهرًا من عمره غدًا.

كريستا تيبيت: رائع.

نعومي شهاب ناي: أجل.

كريستا تيبيت: أنا أحب ذلك أيضًا لأنه بقدر - أطفالي أيضًا كبيرون الآن - ولكن العديد من الذكريات الجميلة التي أقرأها في نهاية اليوم، فأنت متعب جدًا في نهاية اليوم. ومن الجيد التفكير في القراءة والشعر بدءًا من اليوم الذي تكون فيه جديدًا ومتى تأخذه معك.

نعومي شهاب ناي: إنه جميل. إنه شعور جميل. وتشعر بتحسن. أنت، القارئ، تشعر بتحسن. وهناك أيضًا العديد من الأماكن الأخرى التي قد يكون هذا مناسبًا فيها. التقيت بمدير مدرسة منذ بضع سنوات، وقال لي، "أوه، لقد أحببت الشعر دائمًا، لكن لا يمكنني استخدامه حقًا لأنني مجرد مدير." قلت، "ما الذي تتحدث عنه؟ أين جهاز الاتصال الداخلي في مدرستك؟ " قال، "إنه في مكتبي." قلت، "حسنًا، هل لديك إعلانات؟"

"نعم. كل صباح." "حسنًا، لماذا لا تقرأ قصيدة لبدء يوم المدرسة بأكملها؟" وقد نسيت نوعًا ما هذا اللقاء معه، وبعد عامين، ذهبت إلى تلك المدرسة، وفكرت، "واو، لا أعرف ما الذي يحدث في هذه المدرسة." لقد نسيت أن هذا هو المكان الذي كان فيه. لكن هؤلاء الأطفال أحبوا الشعر. وأخيراً قال لي أحدهم، "حسنًا، الإعلانات، كل يوم. يقرأ لنا مديرنا قصيدة، لذلك نحمل معنا القصائد كل يوم. نحن نضعهم في رؤوسنا ". والشيء المثير للاهتمام هو أنه بدا أنه احتاج إلى دفعة قليلة لأنه لم ير نفسه شاعرًا، وأنه سيكون من المقبول له قراءة قصيدة. حسنا لما لا؟ وأيضًا، كان بحاجة إلى دفعة صغيرة حتى لا يضطر إلى قراءة القصيدة بأكملها. مثل، إذا أراد قراءة مقطع قصير فقط من رالف والدو إمرسون أو فقط - هذا مقطع من والت ويتمان - كان ذلك جيدًا. لم يكن عليك قراءة القصيدة بأكملها إذا لم يكن لديك الوقت. لقد أحب ذلك، لكنني أعتقد أنه احتاج فقط إلى التشجيع.

كريستا تيبيت: قبل أن نختتم ونسمع أيضًا المزيد من قصائدك، أود أن أتطرق قليلاً إلى والدك مرة أخرى. فقط حول مسألة اللاجئين هذه، والتي يتردد صداها الآن في العالم بطريقة جديدة يائسة.

نعومي شهاب ناي: إنه كذلك.

كريستا تيبيت: هناك شيء بداخلي يبدو وكأننا نوعًا ما - إنه يحدث - خاصة إذا كنت في أمريكا، إنه يحدث هناك، نوعًا ما. لكني أتساءل عما إذا كان الناس عندما ينظرون إلى الوراء بعد 100 عام من الآن - إذا كنا لا نزال موجودين - في عام 2016، إذا لم يكن هذا هو الشيء الذي سيغير العالم والذي سيشكل بقية القرن.

نعومي شهاب ناي: توقفي لحظة.

كريستا تيبيت: حسنًا، أولاً وقبل كل شيء، هناك الصفحة الافتتاحية من "ترحيل" حيث تقوم نوعًا ما بتخصيص الكتاب لوالدك، المقطع الذي يبدأ "لاجئ، ليس دائمًا".

نعومي شهاب ناي: نعم.

"اللاجئ

ليس دائمًا تلميذ واثق من المدرسة يتجول في شوارع القدس

كان يعرف الأزقة

يتحدث إلى الأحجار، فطوال حياته كان يلتقط الحجارة ويضعها في الجيب، في بعض واجهاته، ماذا نقول في أعقاب من كان دائمًا بالحنين إلى الوطن؟ العرب يتقاسمون المائدة .. هل هو مقدس في الوسط؟ "

وأنا أفكر في كثير من الأحيان بالطريقة التي ينظر بها المهاجرون - ينظر الناس إلى المهاجرين بمثل هذا الشعور بالضعف، كما لو أن هذا الشخص أقل مني لأنهم غادروا بلدهم. حسنًا، أعتقد في الواقع أنهم أكثر مما نحن عليه لأنهم أكثر شجاعة. لقد ذهبوا إلى مكان آخر. عليهم العمل بلغة أخرى. ما مدى سهولة ذلك؟

إذا اضطررت للذهاب إلى الصين اليوم والبدء في العيش في الصين والقيام بكل شيء باللغة الصينية، فسيكون ذلك صعبًا للغاية. لذلك، تفكر في شجاعة هؤلاء الأشخاص واليأس الذي يحاولون به إيجاد عالم من الأمان لعائلاتهم وفقط السلامة الأساسية التي نأخذها كأمر مسلم به كل يوم ننهض فيه.

وأنا لا أعرف كيف أن هذا العالم به الكثير من الموارد والعديد من التقاليد الدينية والآمال الطيبة، كيف يمكننا الاستمرار في فعل هذه الأشياء لبعضنا البعض في العالم والتي تخلق تجمعات لاجئين؟ أعني، يبدو الأمر شائنًا. لماذا يحدث هذا كثيرًا؟

كريستا تيبيت: نعم. أعتقد أن هذا سؤال آخر من تلك الأسئلة التي يجب أن نواجهها إذا استطعنا.

نعومي شهاب ناي: أجل. الصحيح.

كريستا تيبيت: أعني، هذه فقط بعض الأسطر من أخرى - قصيدة "التاريخ" في ذلك الكتاب نقل . "لقد ولدنا للتجول، والحزن، وفقدان النسب. ما فعلناه لبعضنا البعض على كوكب مفتوح على مصراعيه".

نعومي شهاب ناي: مفتوح على مصراعيه. الكثير يمكننا القيام به. دائماً. الكثير من التحركات المفاجئة لشخص ما، يمكن لدولة أن تفعل ذلك قد يكون خياليًا، قد يشجع السلوك الإيجابي بدلاً من السلبي. نعم.

كريستا تيبيت: وأنا لا أعرف. ربما يجبرنا حجم هذه اللحظة على الارتقاء إلى مستوى المناسبة. سوف نرى. يقوم البشر بذلك من حين لآخر أيضًا .

نعومي شهاب ناي: أتمنى ذلك. أتمنى ذلك. وآمل أن يرتقي الغموض إلى الذات الأفضل، والذي كان مفهومًا حيرني حقًا عندما كنت طفلاً. كانت والدتي تقول، خاصة إذا كنت قد تعرضت لنوع من الأذى في المدرسة، والذي حدث في بعض الأحيان لأنني لم أكن أركز دائمًا على جاك و- أياً كان هؤلاء الأشخاص- ديك وجين.

كريستا تيبيت: [تضحك] أولئك المملان ديك وجين.

نعومي شهاب ناي: نعم، ديك وجين المملان. كنت أحاول الابتعاد عنهما طوال الوقت. ولذا كنت سأقع في مشكلة صغيرة، وكانت والدتي تقول لي - مسؤوليتها لي - "كن أفضل ما لديك." وأعتقد، "واو، ما هذه الذات؟ أين هي؟ أين هو مطوي بعيدا؟ أين أحتفظ به عندما لا أكون عليه؟ وهل أنت أفضل ما لديك؟ هل معلمتي أفضل ما لديها؟ "

كان هذا مجرد شيء مثير للاهتمام بالنسبة لي حيث كان لدينا أكثر من ذات يمكننا العمل بها. وأعتقد أن أحد الأشياء اللطيفة في الكتابة هو أنك ستقابل، وتلتقي بهذه الذات الأخرى، والتي تستمر في داخلك: ذاتك، نفسك الأكبر سنًا، نفسك المرتبكة، نفسك التي ترتكب الكثير من الأخطاء. ثم ابحث عن طريقة كريمة ليكون لديك مجتمع بالداخل يساعدك على البقاء على قيد الحياة.

كريستا تيبيت: نعم، هذا الشعر كمحادثة. هذا صحيح. الكتابة هي طريقة لإجراء محادثة بين هؤلاء الأشخاص المختلفين بداخلك.

نعومي شهاب ناي: نعم. هذا جيد. أعتقد ذلك. وهذا شيء مهم. أعني، لا ينبغي الاستهانة بهذا، من المهم القيام بذلك.

كريستا تيبيت: أنت تكتب عن العديد من الأماكن التي تذهب إليها، وأن كلمة "الجاذبية" مهمة بالنسبة لك.

نعومي شهاب ناي: إنه كذلك.

كريستا تيبيت: ويبدو لي - إنها كلمة كبيرة بالنسبة لك. ويبدو لي أنه غالبًا ما يتعلق بالشعور بالمكان. أعني، لا أعتقد أن الأمر يتعلق دائمًا بالمكان فقط. لكن كيف - ماذا يعني ذلك في خيالك؟

نعومي شهاب ناي: حسنًا، شعر والدي وكأنه هائم، كما لو كان يتجول دائمًا. وشعرت دائمًا بأنني متجول، ولدينا العديد من الأماكن التي يمكننا استكشافها والتعرف عليها. لكن أعتقد أنه يمكنك أن تشعر بكل أنواع الجاذبية أينما كنت كل يوم بطرق مختلفة. وغالبًا، من خلال الاتصال البشري، تجد أفضل جاذبية لديك. محادثة حقيقية مع شخص ما، مجرد تبادل بسيط وبسيط للكلمات يمكن أن يمنحك إحساسًا بالجاذبية. أخذ وقت طويل - لقد أحببت دائمًا تعريف التأمل، "نظرة طويلة ومحبة." وعندما تلقي نظرة طويلة ومحبة في أي مكان، ستشعر نوعًا ما بالارتباط مع كل ما نظرت إليه. تشعر وكأنك تتعرف عليه. انت ترى ذلك. ربما يراك مرة أخرى. وأنت تشارك في عالم حيث يوجد. لذا فإن الشعور بالجاذبية والانتماء في كل مكان مهم جدًا بالنسبة لي.

كريستا تيبيت: مثل المطالبة بها، أليس كذلك؟ هذا ما تفعله. أعتقد أنك تدعي ذلك.

نعومي شهاب ناي: يطالب به. نعم، نوع من جواز السفر العالمي أعتقد أنه قد يكون. وهذه الشابة في الكويت هذا الصباح في صف سكايب الذي قمت به - كانت تقول إنها فلسطينية ولم تذهب إلى فلسطين قط ؛ ولد في الأردن، ولم ير الأردن قط؛ تم اصطحابه إلى الكويت وهو طفل، ونشأ في الكويت. الآن كانت طالبة جامعية، وقالت، "وأنا لا أنتمي إلى أي من هذه الأماكن. وأشعر بأنني على غير هدى. وأنا غير مقبول في أي من هذه الأماكن ".

وقلت، "أتمنى أن تجد طريقة للعيش، وطريقة لتكون، وصوتًا تستخدمه، حيث تشعر وكأنك في بيتك فيها جميعًا." وأعتقد أن هناك طريقة للقيام بذلك. كقراء وكتاب، نجد موطنًا معينًا في الكتب واللغة والأدب، وهذا - مثل، أسمع قصيدة ماري أوليفر، ويبدو الأمر كما لو كنت جارة لها لأنني قرأت الكثير من قصائدها، حتى على الرغم من أنني لم أقض يومًا في بلدتها.

ربما يوما ما، بعض الوقت. لكننا إذن نلتزم ببعضنا البعض. نجد من خلال الصور طرقًا لنكون معًا. لذلك لم يكن أملي لتلك الفتاة أنها ستشعر بالغربة إلى الأبد من جميع أماكنها، ولكن يمكنها أن تجد طريقة لتكون على طبيعتها كثيرًا وتدع تلك الأجزاء من نفسها تواصل الحوار من خلال الكتابة أو من خلال أي شيء تختاره. لكنني أعتقد أن الكتابة ستساعد حقًا في حالتها. سيساعدها على الشعور بالهوية.

كريستا تيبيت: إذن، والدك اللاجئ الفلسطيني، تقول - وهذا يأتي مرارًا وتكرارًا - ولكن كما كتبت عنه، في نهاية حياته، بعد وفاته، تقول، "لقد أحب العالم. لقد أحبطه العالم إلى ما لا نهاية، لكنه أحبه وكان يأمل في ذلك ".

نعومي شهاب ناي: أجل.

كريستا تيبيت: هناك جملة جميلة، "لم يفقد الأمل أبدًا. كل شيء يعتمد على الاحترام المتبادل. كان حزن والدي عبارة عن كتلة أرض مغمورة بالمياه ". أردت أن أسألك عن جوهر الأمل بالنسبة لك.

نعومي شهاب ناي: أوه. شكرا لسؤالك ذلك. الآن، العيش في تكساس، إنه فصل الربيع، وكل شيء ينفجر. أعني، الأشياء التي نسيناها حتى أننا زرعناها، أشياء لا نتذكر اشتقاقها - من أين أتى ذلك؟ كل هذه الأشياء تنبثق وتنفتح، والهواء تنبعث منه رائحة حلوة للغاية مع هذه الشجرة الرائعة التي لدينا هنا والتي تسمى جبل لوريل.

وهناك نوع من الشعور المسكر بالربيع ينفتح، مثل، كل هذه الزهور تفتح وجوهها على السماء. ومن ثم لدينا الحقول والحقول المذهلة والأميال والأميال من الزهور البرية في تكساس. وفقط هذا الشعور بالعودة والاستعادة والطاقة العائدة من التربة. ولذا أعتقد أن هبة الحياة اليومية، التي هي كنزنا طالما أننا نعيش، آمل أن تكون هناك أيام بكل مهامهم ومهماتهم البسيطة، ولكن أيضًا لحظات من التخوف أكبر من تلك المهام والمهمات، أو لحظات القلق التي تأتي من خلال تلك المهام.

وكان الناس يسألونني كثيرًا عندما كنت أصغر سناً، "لماذا تكتب عن الأشياء الشائعة؟ عادي، مثل الأشياء الصغيرة العادية؟ " وقلت، "حسنًا، ماذا لديك في حياتك؟ أعني، أنا لا أعيش كما في ستار تريك. لدي أشياء مشتركة في حياتي. ماذا لدي أيضا؟ " لكنني لا أعتقد أن الأشياء نفسها مشتركة. أعتقد أنها معجزة أن أي شيء يعمل.

كنت أفكر في فلينت بولاية ميشيغان كثيرًا هذه الأيام. أفكر كثيرًا في معجزة السباكة وكل الألغاز التي لا نراها تحت التربة. الأنابيب والأسلاك والتوصيلات اللاسلكية الآن.

أعني، مجرد التفكير في كل ما يحدث، يشبه نوعًا ما عندما تكون طفلًا مفتونًا بكل الأشياء التي تحدث داخل جسمك، ولم يكن عليك إخباره بفعل ذلك. مثل، اعتدت أن أعتقد أن معدتي - أنا أستوعب الآن. لم يكن علي أن أخبرها أن تفعل ذلك. لقد فعلت ذلك للتو. هذا غير معقول أو القلب ينبض، أو الدم يتدفق عبر الأوردة.

وأنت تعتقد، واو كل هذه الأشياء تستمر. هذا ليس مألوفًا بالنسبة لي. هذا معجزة. شيء مذهل. وهكذا فإن الكتابة هي طريقة نستعيدها باستمرار - باستمرار. وقراءة أعمال الآخرين، واستعادتها إلى ذلك. كيف يمكن أن تشعر بأنك عجوز جدًا أو ممل جدًا في عالم كهذا؟

كريستا تيبيت: تشمل كتب نعومي شهاب ناي 19 نوعاً من الغزال، أنت ولكم، كلمات تحت الكلمات، حيرى أنا: قصائد للبنات، و" ترحيل" . في onbeing.org، يمكنكم الاستماع مرة أخرى وقراءة وتنزيل جميع القصائد التي ألقتها نعومي شهاب ناي هذه الساعة، بالإضافة إلى العديد من القصص الأخرى المرفقة.

نعومي شهاب ناي: "عبور هذا الخط" هي قصيدة مهمة بالنسبة لي لأنني أحببت بول روبسون كثيرًا عندما كنت طفلاً. أحببت صوته. كان لدينا سجل له وهو يغني. ولن أقرأ سيرته الذاتية حتى أصبحت بالغًا وأعرف ما عانى منه باعتباره شيوعيًا، وكيف تم سحب جواز سفره منه. ولم يُسمح له بمغادرة البلاد، رغم أنه كان لديه نادٍ ضخم من المعجبين في أوروبا وأماكن أخرى. لذلك اعتقدت أن هذا كان مضحكًا جدًا عندما فعل هذا. وأنا الآن أمتلك قرصًا مضغوطًا لهذه الحفلة الموسيقية.

كريستا تيبيت: أوه، حقًا؟

نعومي شهاب ناي: أجل. أرسلها لي شخص ما. لا أعرف، بعض التسجيلات الأرشيفية. مذهل جدا.

كريستا تيبيت: رائع.

نعومي شهاب ناي: "عبور هذا الخط."

"وقف بول روبسون

على الحدود الشمالية للولايات المتحدة الأمريكية وغنى في كندا وهناك جمهور واسع على كراسي قابلة للطي في انتظار سماعه.

غنى في كندا.

غادر صوته الولايات المتحدة عندما لم يُسمح لجسده بتخطي هذا الخط.

مرة أخرى،

أيها الصديق الشجاع. ما هي الدول التي قد نندمج فيها؟ ما هي الخطوط التي يجب أن نعبرها جميعًا؟ ما الأغاني التي تسافر نحونا من بعيد لتعميق أيامنا؟ "

العاملون على الهواء هم ترينت جيليس، كريس هيجل، ليلي بيرسي، ماريا هيلجسون، مايا تاريل، آني بارسونز، ماري سامبيلي، أصيل زهران، بيثاني كلويكر وسيلينا كارلسون ودوب أويبولو وأريانا نيدلمان .

كريستا تيبيت: تم إنشاء On Being في American Public Media. وشركاء التمويل لدينا هم:

مؤسسة فورد، التي تعمل مع أصحاب الرؤى على الخطوط الأمامية للتغيير الاجتماعي في جميع أنحاء العالم على fordfoundation.org.

معهد Fetzer في بناء أساس روحي لعالم محب. يمكنك العثور عليها على موقع fetzer.org.

Kalliopeia، التي تعمل على خلق مستقبل حيث تشكل القيم الروحية العالمية الأساس لكيفية رعايتنا للوطن المشترك.

مؤسسة هنري لوس، لدعم اللاهوت العام وإعادة صياغته.

ومؤسسة Osprey، الحافز لحياة ممكّنة وصحية ومرضية..

***

.....................

المصدر

https://onbeing.org/programs/naomi-shihab-nye-before-you-know-kindness-as-the-deepest-thing-inside/

 

في المثقف اليوم