 أوركسترا

كاظم شمهود: متحف كوكينهيم بيلباو العالمي - Guggenheim

2995 متحفيحتضن احد رواد الفن الحديث

قد تكون المتاحف اليوم بمثابة حصون للثقافة البصرية وكعبة للزوار ومحبي الجمال والابداع فمهما كان الانسان يملك من صنوف المعرفة والعلم يبقى تعطشه لثقافة الآخرين لا مناص منها. والانسان المثقف والفنان الجيد يهضم مؤثراته مع الآخرين ويترجمها الى سلوك جمالي يمنعه من الاساءة الى ألآخر. كان الناس يتوقعون من الفنان ان يقلد الطبيعة واذا هو لا يفعل من ذلك شيئا، ولم يكن الفن في اي عصر من العصور مجرد تقليد للطبيعة بل ان الفن ماخوذ عن الطبيعة فهو يعيد تركيبها من جديد ليضفي عليها مسحة مثالية او تعبيرية او مفاهيمية مثلما يفعل الموسيقي بالاصوات الطبيعية حيث يحولها الى انغام لم تكن معروفة من قبل. هذه الانغام الجميلة نجدها اليوم في احد المتاحف شهرة في العالم وهو متحف كوكينهيم Guggenheim في مدينة بيلباو من مقاطعة بلاد الباسكو والذي يحتوي على اجمل واهم اعمال طلائع صانعي الفن الحديث.2990 متحف

كاندنسكي في كوكينهيم

يقام هذه الايام معرضا للفنان العالمي فاسيلي كاندنسكي (1866-1944). في متحف كوكينهيم بيلباو من 20/11/2020 الى 23/5/2021 وقد زرنا هذا المتحف العملاق المثير والمبهر في تصميمه وفنتازيته وسجلنا انطباعاتنا عنه والاعمال المعروضة فيه... ويعتبر كاندنسكي من طلائع المذهب التعبيري التجريدي في القرن العشرين.. وتنقسم المدرسة التجريدية الى قسمين الاولى هي التجريدية التعبيرية التي يتزعمها كاندنسكي والتجريدية الهندسية التي يتزعمها ماليفيتش في روسيا وموندريان في هولندا. ومنذ عام 1910 ظهرت اعمال تصوير ونحت لا تنتمي للواقع بشئ وكان اهتمامها باللون والاشكال اكثر من اي شئ فاطلقوا على هذا اللون من الفن - باللاشكلي او التجريدي.

زار كاندنسكي الشرق وتاثر بالوانه الساطعة وتجريداته الروحانية، كما فعل من قبل بول كلي وماتيس وديلاكروا ومونيه الذين زاروا شمال افريقيا ومكثوا هناك عدة سنوات واسسوا مدارس مستوحات من الفن الاسلامي مثل الوحشية والكرافيتية وغيرها... وكانت اعمال كاندنسكي الاخيرة تمتاز بالتصميم المحكم والمدروس في الخطوط والاقواس والدوائر والمساحات اللونية التي تضهر احيانا على شكل بقع بين الخطوط والنقاط وكان تأثيره كبيرا على عدد كبير من الفنانين العالميين امثال ميرو.2994 متحف

اسطورة متحف بيلباو

انشاء متحف بيلباو عام 1991 وافتتح عام 1997 من قبل الملك كارلوس الاول وكان قد صمم وخطط له المعماري الكندي المعروف Franko Gehry وكانت قد جرت محادثات طويلة بين المسؤلين في حكومة الاقليم وبين مؤسسة كوكينهيم في نيويورك حول انشاء المتحف وتزويده بالاعمال الفنية الحديثة التي تملكها المؤسسة.. وكانت هذه المؤسسة تملك اكبر عددمن الاعمال الفنية الحديثة في العالم. صاحبها يدعى سلمون روبرت Solomon Ropert Guggenheim من اصل يهودي ولد عام 1861 في فيلادلفيا كان قد اسس شركة للمناجم في الاسكا. وفي عام 1904 اصبحت اكبر شركة في الولايلات المتحدة، وفي عام 1919 انسحب من العمل بعدما تفاقمت وازدادت ثروته فتفرغ الى شراء وجمع اللوحات الفنية لكبار رواد الفن المعاصر. وفي عام 1937 انشأ مؤسسة سلمون كوكينهيم للفن والثقافة ثم قرر انشاء متحف كوكينهيم نيويورك بين اعوام 1955 و1959.

كان مدير اعمال المؤسسة يدعى Tomas Krens قد طرح مشروعا فنيا واعدا وواسعا وذلك لتنشيط حركة العرض الفني في العالم وتحريك الاعمال الفنية المطمورة في المخازن. واخراجها الى النور وعرضها في مختلف البلدان والعواصم الاوربية وعلى ان يكون العرض موسمي. وقد اختار توماس مركزين اساسين في اوربا هما برلين في المانيا وبيلباو في اسبانيا.2991 متحف

تصميم وانشاء المتحف

شيد المتحف على مساحة تتكون من 24 متر مربع ويتكون من ثلاثة طوابق وسرداب وفيه 9 صالات من مختلف الاحجام، ويعتبر هذا المتحف من اكبر واجمل المتاحف في اقليم الباسكو واكثر حداثة وخيالا في كل اسبانيا.. وقد شيد المتحف على ضفة نهر بيلباو، التي تشكل مساحات خضراء جميلة تحيط به، ويشاهد قربه جسر سالبي salve المعلق ويعلوه قوس مفرغ والى جانبه يوجد برج مرتفع مضلع الشكل له كسرات واخاديد وكأنه منحوتة، ويشكل هو والجسر امتدادا للمتحف.. ان المثير للدهشة في تصميم هذا المتحف هو الفنتازية والخيالية وكأنك تعيش في عالم السريالية، وانه يأخذ البصر ويثير التأمل والدهشة، فالناظر اليه من الخارج يتبادر الى ذهنه قطعة نحتية معمولة بايدي فنان حداثوي او دادائي. فتظهر العمارة وكانها سفينة مستطيلة قائمة الاشرعة تبحر على اليابسة. كما ان الناظر اليها من الاعلى يشاهدها على شكل وردة.

وقد استخدم مكتب المهندس فرانكو طرق معقدة في تصميم المتحف وهو يذكرنا بتصاميم المهندسة المعمارية العراقية زهاء حديد 1950 من حيث الخيال والجرئة والغرابة في التصميم ولكنها تختلف عن فرانكو كون اسلوبها في التصميم يعتمد على الخطوط الحرة السائبة لا تحدها خطوط افقية او رأسية وغطت اعمالها الكبرى كل العالم.. كما يذكرنا بالمنهدس المعماري العبقري غاودي 1852مؤسس المدرسة الكلاسيكية الحديثة في العالم صاحب معبد- العائلة المقدسة – في برشلونة والذي لازال البناء فيها جاريا منذ اكثر من مائة سنة..

وقد عمل المهندس فرانكو عشرات الماكيتات لمشروع متحف بيلباو وهي عبارة عن افكار متنوعة تشبه افكاره في متحف vitra في سويسرا suiza وكان قد عملها باليد عام 1995 ولم يستخدم الحاسوب في ذلك الوقت ولكن مساعديه بعد ذلك ادخلوا التصاميم في الحاسوب. مما سهل الامر اكثر سيطرة وفنا ووضوحا عليها.2992 متحف

والناظر الى المتحف من جهة الشرق يشعر بان البناء خفيف الوطئة اكثر من الجهات الاخرى حيث يرى اشكال غريبة تتكون من كتل مركبة على بعضها مع اشكال اخرى تقليدية خاصة في الجانب الجنوبي من البناء المطل على مركز المدينة، هذه الاشكال تتكون من منحنيات ومستقيمات ومربعات واشكال تشبه اشرعة السفينة. كما نراها متضادة في اشكالها وتلقائيتها في اغلب زوايا البناء. وهي معمولة من صفائح معدنية من نوع itanio يبلغ سمكها اقل من مليم حيث تكون سهلة الانحناء والتكيف للشكل المراد ولا تصدء فهي تلائم مناخ المدينة. وكان المهندس فرانكو قد درس جو او مناخ المدينة فلم يستخدم في بناءه الفولاذ ولا الابرونز وغيرها من المعادن وانما وجد ان افضل مادة معدنية مناسبة هي itanio، اما بقية الجدران فهي معمولة من حجر الكلس وفيها الشبابيك مستطيلة عالية الارتفاع واكثر منطقية في تصميمها.

صالات العرض

الدخول الى داخل المتحف سيجده الزائر لا يختلف في تعقيداته عن مظهره الخارجي حيث تكثر فيه المنعطفات والسلالم، وسيلتقي مع صالات عالية الارتفاع وفي مقدمتها صالة لاستقبال الزوار وبيع التذاكر حيث يشاهد شبكة من الاعمدة الحديدية يغطي بعضها صفائح معدنية، واكبر هذه الصالات تسمى السمكة pez كونها تشبه في شكلها السمكة وهي مشيدة بالحجارة وقطع الزجاج حيث يمكن لها استقبال الاعمال الكبيرة الحجم. وفي وسط البناء عمود ضخم الحجم تدور حوله السلالم وتتصل الصالات بعضها ببعض بدون ابواب. وفي كل طابق ثلاثة صالات وكل واحدة تنفتح على الاخرى.

الاعمال المعروضة

الاعمال التي تعرض في المتحف هي موسمية او دورية وعادة ما تكون من اعمال فناني القرن العشرين والتي تحمل في طياتها الحداثة والمفاهيمية والفنتازية وآخر موضة الفن المعاصر.وفي عام 2005 تغيرت سياسة ادارة المتحف حيث اخذت تعرض الاعمل القديمة لفناني عصر النهضة والفلامنكو ورسامي فينا مثل مايكل انجلو ودوريرو، كما اصبح هناك معرض دائم، وبالتالي اصبح للمتحف نوعين من العرض احدهما ثابت والآخر متغير او موسمي.2993 متحف

و كان متحف بيلباو يستلم باستمرار اعمال حديثة من مؤسسة كوكينهيم نيويورك وكذلك من متاحف اخرى في اوربا بطريقة الاستعارة وعادة ما تكون موسمية، كذلك دأب المتحف على شراء بعض الاعمال لفنانين كبار لهم بصمة واضحة في الفن العالمي. وبذلك اصبح المتحف يملك ثروة فنية كبيرة من اعمال الفنانين الاجانب وفناني اسبانيا امثال بيكاسو ودالي واورتيثا وجييدا وتابيس وميرو وغيرهم. وهذا المشروع يتناسب مع سياسة كوكينهيم نيويورك حيث اتفقت هذه المؤسسة بتزويد متحف بيلباو بالاعمال الفنية الحديثة من تصوير ونحت وسيراميك وحفر وغيره مقابل ان يحمل المتحف اسم المؤسسة كوكينهيم ووربما هناك اتفاق على تقاسم الايرادات. وفي عام 2014 اتفقا الجانبان على ان تمد مؤسسة نيويورك متحف بيلباو بالاعمال الحديثة الظرورية لمدة عشرين سنة قادمة.

المنافع الاقتصادية للمتحف

و صل عدد الزوار للمتحف سنويا ما يقارب المليون زائر والرقم بتصاعد، وقد احدث هذا المشروع قفزة نوعية مدهشة في حركة اقتصاد مجتمع الباسكو حيث نشطت حركة السياحة وامتلئت الفنادق بالسواح الاجانب والزائرين من نفس البلاد وتوسعت المدينة معماريا وانتشرت المنتزهات والحدائق العامة وازداد عدد الاستثمار، بالاضافة الى ذلك فان هذا المشروع اعطى صورة وسمعة جميلة ومشرقة للمدينة بل اسبانيا كلها. وكان ايضا له تاثيرات كبيرة على المدن المجاورة واستقطاب الزوار والسياحة الى بيلباو. وقد ساهم في بناء المتحف ودفع تكاليفه الباهضة طيلة سبعة سنوات عدد من البنوك والشركات والتبرعات الشخصية بالاضافة الى الاموال التي دفعتها حكومة الاقليم على اعتبار ان ذلك مشروعا وطنيا ثقافيا يخص الجميع ويخدم البلاد والمجتمع الباسكو. وقبل سنوات اختيرت مدينة بيلباو كانظف مدينة في اوربا.

 

د. كاظم شمهود

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5549 المصادف: 2021-11-14 01:34:05


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5774 المصادف: الاثنين 27 - 06 - 2022م