أخبار ثقافية

"الدهيشي".. كتاب جديد لعيسى قراقع

صدر للكاتب الفلسطيني عيسى قراقع، وزير شؤون الاسرى والمحررين سابقًا، ورئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية حاليًا، كتابًا جديدًا بعنوان "الدهيشي"، نسبة إلى مخيم اللاجئين الدهيشة الواقع جنوب بيت لحم، الذي أقامته وكالة الغوث للاجئين سنة 1949 لإيواء مهاجرين ضلت بهم السبل من 45 بلدة احتلتها العصابات الصهيونية. 

جاء الكتاب في 280 صفحة من الحجم المتوسط، صممته وأخرجته فاطمة حسين، ولوحة الغلاف للفنان يونس خطاب، وقدم له خالد الصيفي المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، وهو من منشورات الثقافة الفلسطينية.

الكتاب عبارة عن لوحات ميدانية واقعية جرت في ساحات المخيمات مرسومة بالدم والتضحيات ذات الدلالات الكثيرة والأبعاد الإبداعية، ويركز على البعدين الوطني والطبقي، وعلى الذاكرة والتاريخ الفلسطينيين، كذلك يكشف بشكل ملموس ممارسات وجرائم الاحتلال وفاشيته وعنصريته، ويبرز مستوى التحدي والمقاومة والكفاح لمجموع اللاجئين والنازحين في سبيل العودة والتقرير المصير.

تجمع نصوص الكتاب بين الإنساني والنضالي، وكما يقول صاحبه عيسى قراقع أن كتابه "ينطلق من منهجية الربط بين الأدب والاجتماع والسياسة، وهي طبقات متداخلة ليكون النص ممثلًا للحياة على المستوى الفردي والجماعي، باعتبار أن المجتمع هو المنتج للأعمال الإبداعية".

ويطفح الدهيشي بالحنين فيأخذك معه حتى يعرف نفسه ويغرقك.

يشار أن هذا هو الكتاب الثاني الذي يصدر له بعد كتابه " ثورة الحب والحياة في سجون الاحتلال" الصادر عن مكتبة كل شيء في حيفا لصاحبها الناشر صالح عباسي.

***

كتب: شاكر فريد حسن 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5687 المصادف: 2022-04-01 01:31:37


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5867 المصادف: الاربعاء 28 - 09 - 2022م