 أخبار ثقافية

الصحفيون عين الحقيقة

قام يوم السبت  11|6|2022م  ملتقى روّاد المكتبة بتنظيم اصبوحة شعرية تحت عنوان " الصحفيون عين الحقيقة"

بمناسبة مرور شهر على استشهاد شهيدة الكلمة الحرة: شيرين أبو عاقلة،  لإلقاء الضوء على أهمية السلطة الرابعة ممثلة بأبطال الميدان من الصحفيين والإعلاميين في إثبات الحقيقة وكشف جرائم الاحتلال، حيث استضاف الملتقى الصحفي الإعلامي:

أ.علي السمودي، والصحفية الأستاذة: إيمان السيلاوي، وعدد من الشعراء.

في بداية الندوة التي أدارها بإقتدار وتميز:

أ. عبد القادر مراعبة، تحدث  بالنيابة عن بلدية جنين الأستاذ: كمال سمور مرحباً بالحضور وذاكراً مناقب الشهيدة وجرأتها في نقل الخبر، وكيف أن رحليها كان مؤثراً وعظيماً.

ثم قدمت كلمة ملتقى روّاد المكتبة مديرة ومؤسسة الملتقى الأديبة: أ. إسراء عبوشي، مرحبة بالحضور ومثمنة الرسالة الهامة التي يحملها  الإعلامي والشاعر والكاتب الفلسطيني، وأثر الكاتب في بث الوعي في الضمير الإنساني بقول الكلمة الحرة، التي قد تكلف الإنسان حياته كما حصل مع شيرين.

ثم القي كل من  الشاعرين د. كامل النورسي والشاعر حسين عبد الله قصائد رثاء تبين مناقب الشهيدة  شيرين، بعد ذلك تحدث الأستاذ علي السمودي عن تجربته كمراسل في الميدان، ذاكراً بعض المواقف الإنسانية التي يجد نفسه وجهاً لوجه أمامها، وكيف أن بعض الصور قد تختزل الحدث أو تعيد رؤية الخبر من جديد ، كما حدث باستشهاد شادي نجم وأثر صورة شقيقه  فادي _ ذو الإحتياجات الخاصة_ على إعطاء بعد إنساني للحدث الذي انتشر عالمياً وفضح ممارسات الاحتلال.

وكيف أنه يحرص على أن ينقل الخبر بمصداقية في الزمان والمكان المناسبين مع التحلي بمعاني الإنسانية وضبط النفس عند نقل الخبر.

وتحدثت الأستاذة الصحفية إيمان سيلاوي عن بعض المواقف الإنسانية التي حركت بها مشاعر الأمومة نحو أطفال في الميدان يتعرضون لآلة القمع الصهيوني، وتحدثت عن خبرتها بالمجال الصحفي والمعيقات والدافعية الإنسانية التي تجعلهم يخوضون المجال بجرأة، وتحدثت عن وقع خبر استشهاد زميلتها شيرين وتأثر الصحفيين من رؤيتها على هذا الحال.

ثم قدم الشاعر الزجال أبو الناجي وصلة زجلية حماسية، ثم شارك كل من الشاعرة: منال ضراغمة والأديبة: صفاء غليون ، والشاعر من الداخل المحتل: أسامة مصاروةبقصائد شعرية  عن شيرين.

وقدم كل من الأستاذ: عماد محاسنة والأستاذة: سحر أبو زينة ، والأديبة حمدة مساعيد مداخلات عن طبيعة العمل الصحفي ودوره في كشف الحقيقة وأهمية توثيقه  للحدث والتاريخ.

وقد بارك الملتقى للشاب وسيم أبو الرب صدور ديوانه الأول: وحي الذات، الذي سيكون له حفل إشهار قريب.

كل الشكر لمن حضر وساهم في إثراء هذا اللقاء .

***

إسراء عبوش

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5759 المصادف: 2022-06-12 02:02:18


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5824 المصادف: الثلاثاء 16 - 08 - 2022م