أخبار ثقافية

معجم شعراء العراق

عن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة صدر مؤخراً أحدث مؤلفات الدكتور قيس كاظم الجنابي، وحمل عنوان (معجم شعراء العراق في القرن العشرين 1900- 2000م)، وهو في جزأين، وقد بلغ عدد صفحاتهما 814 صفحة من القطع الكبير.

بدأ الكتاب بمقدمة ضافية جاء فيها أن هذا المعجم (نال جهداً كبيراً) من المؤلف لأنه (جمعٌ لأشتات مختلفة من تراجم الشعراء منذ أواخر القرن التاسع عشر، وحتى مستهل الألفية الثالثة، وهو معجم يجمع بين الشاعر الذي له ديوان مطبوع وبين الشاعر الذي له ديوان غير مطبوع، أو من عُرف بأنه يتعاطى الشعر).

وقال إن هذا المعجم قد استهلك وقتاً طويلاً من حياته واهتماماته (وجهداً مضنياً، وعناءً باذخاً، وحيرة مستمرة للبحث عن تراجم وحياة وإصدارات الشعراء ؛ فضلاً عن ولاداتهم ووفياتهم، وحركتهم على أرض الواقع حتى أصبح في هذه الصورة).

وأدرج المؤلف في مقدمته أيضاً أسماء المصادر والمراجع التي اعتمدها، كما دونها في نهاية كل ترجمة للشاعر، كما أشاد بتلك المراجع والمصادر لسبقها (في الريادة وفي الرصد والترجمة والنشر بما لا يدع مجالاً للشك، إلا بالتعبير عن حسن الثناء وجميل الامتنان لكل تلك الموسوعات والمؤلفات)، وذكر على سبيل المثال عنوانات 58 منها.

رتب المؤلف أسماء الشعراء وتراجمهم في معجمه وفق ترتيب حروف المعجم العربي، أو ما يسمى الترتيب (الألفبائي).

إن نظرة منصفة لهذا المعجم المائز في سعة ماديته ومنهجه العلمي وأسلوبه الجميل تعطي له المكانة العالية في مكتبة الموسوعات والتراجم الرجالية، وتفصح عن الجهد الكبير لمؤلفه، وتبرز ما حقق من نجاح فيه، وتبشر بما سيحظى به من اهتمام المعنيين وتقدير المتخصصين وتلبية حاجة الباحثين مستقبلاً.

***

جواد عبد الكاظم محسن

في المثقف اليوم