 استطلاع

استطلاع: موقف المثقف من قرار التهديد بعودة المليشيات المسلحة في العراق

401في خضم الجدل الدائر حول امكانية التجديد لبقاء القوات الامريكية في العراق، هدد السيد مقتدى الصدر بعودة جيش المهدي، اذا قرر العراق لبقاء هذه القوات.

قد يعتبر قرار عودة المليشيات خطوة وطنية ضرورية للضغط على القرار الحكومي، من اجل جلاء القوات الامريكية، الا ان جمع من العراقيين اعتبر القرار استفزازا للديمقراطية الفتية، وتهديدا للشرعية. وفسر قسم ثالث القرار بانه ارادة ايرانية، تجلت عبر قرار السيد الصدر لتأكيد ارتهان القرار العراقي، مهما كان، بالارادة السياسية الايرانية.

ولا شك ان غالبية الشعب توجس من القرار خوفا من عودة المليشيات المسلحة، وانفلات الامن، وعودة الصراع الدموي، والاحتراب الطائفي، وهو ما يخشاه المواطن المتطلع للامن والاستقرار وعودة الحياة الطبيعية.

 

اذا كان هذا رأي الشارع العراقي بجميع اطيافه، ورؤاه السياسية، فما هو رأي المثقف / ة؟ وكيف يقيّم قرار التهديد بعودة المليشيات؟ واذا كان رأيه مؤيدا، فهل يتفق القرار مع متبنيات المجتمع المدني الذي يحصر السلطة وحمل السلاح بالحكومة؟

هواجس نضعها بين يديّ المثقف من السيدات والسادة من اجل التوفر على رؤية موضوعية تساهم في تعزيز الوعي، ورفد المواطن بأُفق يمكنه من اتخاذ قراراته بموضوعية بعيدا عن الانجراف العاطفي، والهوس الديني او القبلي.

لذا نرجو من الجميع المشاركة بالاستطلاع عبر حقل التعليقات بالاجابة على سؤال الاستطلاع:

 

كيف يفسر (المثقف/ة) قرار التهديد بعودة المليشيات المسلحة في حال قررت الحكومة العراقية تمديد بقاء القوات الامريكية؟

 

وشكرا

صحيفة المثقف

13 / 4 / 2011

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1681 المصادف: 2011-04-13 10:17:27


Share on Myspace