 استطلاع

استطلاع: ما هي توقعاتك لمستقبل العراق بعد انسحاب القوات الامريكية؟

751تزايدت التكهنات بشأن مستقبل العراق بعد انسحاب القوات الامريكية، وقوات التحالف، وانتهاء فترة الاحتلال، بين متفائل بوضع أكثر استقرارا، امنيا واقتصاديا، واخر متشائم،

 تحت طائل الخوف من النعرات الطائفية، والاخرى الاقليمية. او خوفا من استغلال السلطة، والتفرد بالحكم من قبل الاحزاب السياسية.

 

بينما راح ثالث يفصح عن نواياه العدوانية بصراحة، ويعتبر خروج الامريكان ساعة الصفر لتنفيذ مخططاته الرامية لتفكيك وحدة العراق، والعبث باستقراره وأمنه.

 

سخونة الاعلام هي الاخرى اخذت تتصاعد مع قرب الموعد المقرر، وفي كل يوم تطالعنا جملة من المقالات والاخبار والتحليلات السياسية، التي شوشت الرأي العام، حتى راحت التصريحات تلقي بظلالها على المشهد السياسي.

 

الأخطر في المسألة ما تضمره بعض الجهات السياسية (سيما المشاركة بالعملية السياسية)، من وعد بالثأر، او دعاوى للاستقلال الكامل (اقليم كردستان)، او الاستقلال الذاتي (اقاليم جديدة).

 

والذي يهوّن الخطب أن كل ذلك مجرد تكهنات، والوضع ما زال تحت السيطرة، رغم كونه مرشحا للانفجار. وهذا لا ينفي احتمال حدوث تحديات خطيرة، تقودها جهات واحزاب سياسية.

 

اذن هناك مخاطر محتملة، وتحديات مرتقبة، وإن لم تكن واضحة المعالم. ولكي نتوفر على رؤية واضحة بشأن مستقبل العراق، ونساهم في ترشيد الوعي، نطرح السؤال التالي، بغية التعرّف على رأي مثقفاتنا ومثقفينا، نطرح السؤال التالي ضمن استطلاع المثقف:

 

ما هي توقعاتك لمستقبل العراق بعد انسحاب القوات الامريكية؟

 

يرجى من الجميع اثراء الحوار والمشاركة عبر حقل التعليقات

مع الاحترام والتقدير

 

صحيفة المثقف

17 – 12 -2011

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1929 المصادف: 2011-12-17 05:41:05


Share on Myspace