 مناسبات المثقف

المقياس / سردار محمد سعيد

sardar_mohamadفيما اكتشف البشر المقارنة بين المتشابهات والنقائض حدث أن اكتشف علم الحساب، ولما لم توف العمليات الحسابية البسيطة من جمع أو طرح وضرب أو قسمة لجأ إلى حسابات تحل مشاكل الأعقد التي واجهته في ألغاز ظواهر الطبيعة وعلاقاتها وبما ينسجم ومكتشفاته ومخترعاتة، ولكثرة ما تمايز وتشابه وطلبا للدقة وتوخيا للوصول إلى أقصى الحقيقة وضع أقيسة تلائمها وتنسجم مع حقائقها الدفينة، فوضع للحرارة مثلا مقياس كلفن ومقياس سليزيه ومقياس فهرنهايت، ونسمع دوما عند حدوث الزلازل انها كذا بمقياس ريختر، ومقياس ريختر مقياس لوغاريتمي بعبارة أخرى ليس مقياسا حسابيا عاديا، فأربع درجات منه لاتعني أربع مرات زيادة، والقصد من كلامي هذا ان المقاييس توضع على وفق الحقيقة .

فما المقياس العمري المناسب لمرورخمس سنوات على ولادة المثقف؟

هل يقاس مقارنة بعمرالإنسان مثلا؟

كثير من البشر يقضي عمرا طويلا لا يحقق فيه ما يستحق الذكر .

وقد يستطيع أحدهم خلال مدة قصيرة تحقيق ما يحققه آخر في عمر مديد .

فما المقياس المناسب للمفاضلة؟

أرى وأنا أهنىء المثقف بعيد ميلادها انها اكتشفت مقياسا جديدا هو المقياس الغرباوي، اكتشاف مؤطر بأناقة سيدتي الموهوبة نوال الغانم فتحية لكل من وضع خطا ولمسة وزرع وردة وسقى نبتة في حقل المثقف الزاهر، ولك صديقي الولد الجيفاري سلام سلامي .

خاص بالمثقف

..................................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف: المثقف .. خمس سنوات من العطاء والازدهار: 6 / 6 / 2011)

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1737 المصادف: 2011-06-08 14:18:10


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5823 المصادف: الاثنين 15 - 08 - 2022م