 نشاطات المثقف

د. عبد الرضا عليّ سفير للسلام لعام 2013

a4مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا تختار ا. د.  عبد الرضا عليّ  سفيرا للسلام لعام 2013، وفي ما يلي نص كتاب التنصيب:

 

 


الأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ المحترم

 

الثقافة رسالة محبة وتسامح  .. والمثقفون رسل سلام للبشرية جمعاء

 salamredha3

 قررت مؤسسة المثقف العربي المشاركة رمزيا في تعضيد السلام بين الشعوب والقوميات، وإشاعة قيم التسامح بين الأديان والمذاهب والثقافات، انطلاقا من مسؤولياتنا تجاه مجتمعاتنا، وحرصا منا على وحدتها، التي استهدفتها قوى الظلام والتسلط من خلال إثارة النعرات الطائفية، والتفرقة العنصرية، واستغلال الأزمات السياسية والأمنية والخدمية، مع استشراء الفساد المالي والإداري.

 

إن شعوبنا بحاجة إلى وقفة مخلصة، يمارس فيها المثقف دوره الريادي، في ترشيد الوعي، وتعبئة الناس باتجاه الخير ونبذ العنف، والتأكيد على الجوانب الإنسانية، وتشييد المجتمع المدني، بعيدا عن الخصوصية وتشظياتها، سواء أكانت دينية أم مذهبية أم قومية. لتعميق أواصر الوحدة والتماسك، وهو ما نحتاجه من أجل مجتمع حضاري، تختفي فيه مظاهر العنف والتنابذ والصراعات العقيمة، وينهض فيه الفرد بمسؤولياته تجاه حقوقه وواجباته، ووقوفه بعزم مع سلطة القانون، وسيادة الدستور.

 

نأمل أن تكون خطوتنا حافزا للمشاركة الفاعلة في المشهدين الاجتماعي والسياسي، عبر مؤسسات المجتمع المدني، كي يؤكد المثقف  صدقيته، وهو يمارس نشاطه الثقافي والإنساني، من خلال معايشته اليومية لمعاناة الناس، والمساهمة في حل مشاكلهم، والدفاع عن حقوقهم.

 

إن مساهمتنا الرمزية في تعضيد السلام تأكيد على التزام المثقف بمسؤوليته تجاه شعبه ووطنه، وعدم الاكتفاء بالكتابة والتنظير بمعزل عن الواقع وحاجته الماسة لوعيه ورؤيته الثاقبة.

 

ومن هذا المنطلق تم اختياركم سفيرا للسلام لعام 2013، ممثلا لمؤسسة المثقف في الأوساط الثقافية، والنشاطات الإنسانية، لما تتمتع به شخصيتكم من خصائص ومقومات إنسانية نأمل أن تساهم في ترسيخ قيم التسامح.

 salamredha2

salamredha1سيرتدي سفيرنا المحترم الأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ قلادة السلام الصادرة عن مؤسستنا. ويرفع (أين ما حلّ)  شعار التسامح والدعوة إلى السلم، ونبذ العنف والكراهية، واحترام الرأي الآخر، والاحتكام إلى القانون من أجل حياة أفضل.

 

نأمل من جميع المؤسسات والجمعيات الإنسانية والثقافية، التعاون معه من أجل انجاز مهمته.

ومن الله نستمد العون والسداد.

 

شكر وتقدير

في هذه المناسبة العطرة نتقدم بجزيل الشكر للاستاذة الأديبة وفاء عبد الرزاق سفيرة السلام لعام 2012، وجهودها الطيبة في عدد من الدول، والتجمعات. كما نشكر كل من عاضدها ومهد لمهمتها الانسانية، أخص بالذكر: جامعة بن زهر في مدينة أغادير - المغرب ممثلة برئيس الجامعة د. عمر حلي، وعميد كلية الآداب د. أحمد صابر، ود. عبد السلام فزازي، و د. عبد النبي ذاكر.

 

للاطلاع

حفل تقليد أ. د. عبد الرضا عليّ قلادة السلام

 

ماجد الغرباوي - رئيس مؤسسة المثقف

سيدني – استراليا - 6 – 6 – 2013م

salamredha4

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2466 المصادف: 2013-06-06 09:10:05


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5776 المصادف: الاربعاء 29 - 06 - 2022م