 نشاطات المثقف

هايكو .. باب أدبي جديد في المثقف

mayada aboshanab2إنّ إطلالة هايكو الشاعر القدير جمال مصطفى على صفحات "المثقف" كانت كبروق في لحظات الشفق ... دعت سحائب الإبداع المُثقلة بالهايكو إلى سماء الشعر لتهطل رهامًا موشّى بنبض المغامرة والإكتشاف ... المغامرة في متاهات الطبيعة والوجود ... واكتشاف الروابط الخفيّة بين العناصر الخاملة والمتغيّرة فيهما، والبحث عن التعابير الحسيّة والزمنيّة لمحاكاتهما ...

ولأنّ "المثقف" جدول شغوف بكل جديد يتدفّق من معين الحياة... تعلن، بكل فخر واعتزاز بالمبدعين الّذين آثروا "المثقف" فضاء لأجنحة مخيالهم الخصيب، عن فتح باب جديد خاص بالهايكو... يكون بمثابة مكتبة صغيرة تضمّ كلّ ما يمكن إدراجه تحت هذا الجنس الأدبي الجديد من نصوص ومقالات لتمثُل تحت مجهر نقاد وشعراء ضليعين بالهايكو فيَبسطون هذا العالم مروجًا ربيعية للقارئ والباحث والناقد.

والشكر المعطّر بأزاهير الخزامي للشاعرة الرائعة ا.د. بشرى البستاني لمتابعتها بعين ناقدة ووجدان مبدع لكلّ نصوص الهايكو وتقييمها على صفحات "المثقف" وتبشيرها لنا بإتقان المبدعين هذا الجنس الأدبي الجديد باللغة العربية واتباع المعايير الأصلية له ... وجاء اقتراحها باحتضان هذا المولود الفاتن إكليل فخر "لـلمثقف".

لنبقى معًا نُداري شموعنا الإبداعية المضيئة ليشقّ سناها دروب الأمل...

 

محبتي واعتزازي

ميّادة ابو شنب

صحيفة المثقف

 

للاطلاع على الباب الجديد

هايكو - المثقف

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3159 المصادف: 2015-04-30 05:58:40


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5776 المصادف: الاربعاء 29 - 06 - 2022م