ملف - يوم المرأة

ما يحصل الآن هو قتل لكل حريات النساء / رانية مرجية

rania marjiaرانية مرجية

شاعرة وكاتبة / فلسطينية

 

كيف تقيّمين إنجازات المرأة في العالم العربي؟

- هناك انجازات ولكن تعد قليلة بالنسبة لما هو مطلوب، وذلك بسبب ما تتعرض له المرأة العربية من تحديات على المستوى الثقافي او السياسي او الاجتماعي، ولو ان المرأة العربية وجدت الدعم اللازم لكي تسجل انجازاتها في كل المجالات لفعلت الكثير، وبالرغم من كل ذلك هناك انجازات حقيقية ولكنها قليلة على مستوى مثلا مشاركتها في العمل السياسي، وهذا لاحظناه في الاونه الاخيرة، ونامل بقدوم مستقبل يعطي للمرأة حقوقا تجعلها صاحبة قرار وانجاز مميز في كل المجالات وفي كافة المناطق العربية والثقافات الفكرية المختلفة في الوطن العربي.

 

هل هي على الدرب الصحيح المؤدي الى الحرية والمساواة مع حقوق الرجل؟

- نعم. ولكن هي تحتاج الى اصرار وعزيمة اكبر، ويجب ان لا ترضى بالفتات وهو موضوع الكوته التي تمنح للنساء والمهمشين، فالكوته وجدت لكي تمنح للضعفاء، والمرأة ليست ضعيفة، ويجب ان تنتزع حقوقها بدل الانتظار كي تتمنن عليها الحكومات او الجماعات او الاحزاب وغيره، المرأة بدأت ولكن الطريق طويل وبحاجة الى نفس طويل.

ما هي العقبات التي تحول دون تحقيق هذا الهدف السامي على يد المثابرات في نضالهن الطويل؟

-    العقبات كثيرة، ومنها الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي وغيره، وكل ما ذكر سابقا يؤثر غالبا بشكل سلبي على امكانية حصول فرص لها تمكنها من تحقيق الانجازات على المستوى الشخصي والخارجي.

هل ترين بصيص أمل في نهاية سراديب ما يُسمى بـ "الربيع العربي" لفك قيود المرأة العربية؟

- حتى الان لا أرى أي أمل، بدليل أن ما يحصل حتى الآن هو قتل لكل حريات النساء، ولكن قد تحصل المعجزات، ولكن بكل الأحوال المرأة قادرة على التغير والتأثير دائما ويجب عليها المحاولة ثم المحاولة حتى تصل الى ما تريد.

 

خاص بالمثقف، ملف: المرأة المعاصرة تُسقط جدار الصمت في يومها العالمي

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2053 الخميس 08 / 03 / 2012)

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2011 المصادف: 2012-03-08 07:06:55


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5779 المصادف: السبت 02 - 07 - 2022م