صحيفة المثقف

عبد المحسن بدر من أبرز نقاد الواقعية

 الآداب في جامعة القاهرة وعضواً نشيطاً وفعالاً في حزب التجمع الوطني الوحدوي المصري.

نهض عبد المحسن صافياً في قرية السنطة الغربية في مصر سنة 1932 وبعد أن أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي التحق بجامعة القاهرة سنة 1950 وتخرج منها سنة 1954 ثم عمل معيداً ورئيساً لكلية الآداب فيها.

كان عبد المحسن مشاركاً في الندوات والملتقيات الثقافية والأدبية والفكرية والسياسية ،وظل حتى وفاته منحازاً لجموع الفقراء والكادحين والمظلومين ومخلصاً لقضية العدالة الاجتماعية.

توهج عبد المحسن طه بدر في مجال النقد الأدبي وكانت الواقعية ملاذه ومنهجه النقدي الأدبي ،ومن الفكر الواقعي الثوري استمد فرحه بالحياة ، وفي جميع كتاباته كان يؤكد على العلاقة العضوية بين الأديب والواقع والحياة والمعنى الاجتماعي للدراسة الاجتماعية.

من مؤلفاته : "تطور الشعر العربي الحديث في مصر"و"تطور الرواية العربية الحديثة "و"الروابي والأرض ـ حول الأديب والواقع" و"نجيب محفوظ ـ الرؤية والأداة".

اغتنى عبد المحسن من تجارب الحياة ومات وهو في ذروة التألق والعطاء تاركاً ارثاً نقدياً ومشروعاً أدبياً حضارياً سيظل يضيء للمثقفين والأكاديميين وطلاب العلم دروبهم الحالكة.

صفوة القول، عبد المحسن طه بدر نجم الخمسينات والستينات بالموقف السياسي الوطني التقدمي والمنهج النقدي الواقعي ، لم يتوقف بعقله المستنير عن النضال، فكراً وممارسة ، دفاعاً عن التقدم والتجدد الثقافي لأجل الديمقراطية وحرية الفرد وسعادة الإنسان وبناء مجتمع العدالة الاجتماعية.

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1350 السبت 20/03/2010)

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم