صحيفة المثقف

النصف في التراث العربي

 وهذا هو معنى النصف في العلم والأدب إلا إذا كان الجسم أو الشيء وهميا غير محسوس.

ثانيا: رحت أبحث  في  كتب التراث واللغة، فوجدت: النصف لغة هو (أحد جزأي الكمال) . من كتاب المحيط في اللغة للصاحب بن عباد وهو أيضا (أحد شـِقي الشيء) . من كتاب الصحاح في اللغة للجوهري، فكل شيء هو من نصفين، وقد ورد ذاك نثرا، فقد كتب مسيلمة إلى الرسول الكريم كتابا قال فيه: (أما بعد فإن الأرض نصفان  نصفها لك ونصفها لي ..) من كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس للصفوري، وقيل: الإيمان نصفان نصفه صبر ونصف شكر، وقيل: الفرائض نصف العلم، وقد ميز العرب بين لفظة نصفه ولفظة أنصفه فقالوا (كل شيء بلغ نصف غيره فقد نصفه وكل شيء بلغ نصف نفسه  فقد أنصف) راجع كتاب تهذيب اللغة للأزهري . ففيه الخفي والظاهر .

ثالثا

دليل أن النصيف هو ثوب المرأة قول النابغة:

سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته وإتقتنا باليد

ولكن لـِم سمي نصيفا لأنه (نصف بينها وبين الناس فحجز أبصارهم عنها)

من كتاب المحيط في اللغة للصاحب بن عباد .

رابعا

 التنصف له معنى آخر هو الخدمة وهذا ورد على لسان إبنة النعمان بن المنذر فقالت:

فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا   إذا نحن فيهم سوقة نتنصف

ولم أعثرعلى مثال شعري آخر غير هذا .

خامسا

راجعت كتاب العين للفراهيدي والعباب الزاخر للصاغاني وغيرها، فوجدت

أن لفظة نصفان – بالفتح -  تعني بلوغ الشيء نصفه، فقيل: (بلغ الكيل نصفه) ومثله شطران، ويقال: قدح نصفان،أو قربان بمعني قارب الإمتلاء ومن ثم ملآن . اما النصفه فتعني العدل والقسمة الحق كقول القائل في قاضيين:

ولا تعدواه إلى غيره فإن رأيتكما تنصفان

وهذا ما ورد في القرأن الكريم :

 (وإن كانت واحدة فلها النصف) النساء 11

 ويقال نصف النهار إذا انتصف كقول الشاعر:

نصف النهار الماء غامره ورفيقه بالغيب ما يدري

في البيت يصف الغواص الباحث عن الدر .

سادسا: تناول الشعراء قديمهم وحديثهم النصف لفظا ومعنى .

وهنا مجموعة أبيات في النصف من الشعر العمود:

قال زهير:

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم .

قال أبو تمام:

تشكى الأين من نصف سريع  إذا قامت ومن نصف بطي

لشاعر لامته إمرأته في الخمر:

أما القداح فإني غير تاركها   والمال بيني وبين الخمر نصفان

من الأشباه والنظائر من أشعار المتقدمين  (الخالديان)

وقال شاعر:

من لي بأن تفقهوا أن الأنام بكم  نصفان مستهزيء والنصف منتقم

 

وقال شاعر:

كأنه إذا التقى في خصره  نصفان ذا عاج وذا فيروزج

وقال محبوب النهشلي:

الليل نصفان نصف للهموم فما  أقضي الرقاد ونصف للبراغيث

 

وقال أحدهم:

اذا مت كان الناس نصفان شامت  وآخر مثن بالذي كنت أصنع

قال أبو حية النميري:

فأوردها والليل نصفان بعدما   علاها حميم ما رعته شلاشله

وقال النصيب:

نصفان  ما تحت المؤزر عاتك  دعص أغر وفوق ذاك قضيب

 

وقال شاعر:

تميل كفي من سيف الى قلم  والعز نصفان بين السيف والقلم

قال الفرزدق عندما أعطيت له ناقة:

أتاني بها والليل نصفان قد مضى  أمامي ونصف قد تولت توائمه

وقال السيد ابو البركات العلوي

حتى رماني الدهر عن قوسه  وشق قلبي فهو نصفان

فنصفه نهب سجستان ونصفه نهب خراسان

وقال شاعر:

كنت حرا فصرت عبد اليماني  من هوى شادن هواه براني

وهو نصفان من قضيب ودعص  زان صدر القضيب رمانتان

وقال بشاربن برد:

نصفان من جود ومن عزة  لا يستميه العسكر الخور

قال يحيى السماوي:

تأمركت العراقة في نفوس  تبيع بنصف دولار عقالا

 

مجموعة من الشعر الحديث:

 

قال نزار قباني:

تحركي خطوة  يا نصف عاشقة

فلا أريد أنا أنصاف عشاق .

 

وقال صلاح عبد الصبور:

يا الله

في نصف نهار

كل هذي المحن الصماء في نصف نهار

مذ تدلى راس زهران الوديع .

 

وقال مظفر النواب:

لا   نعم

وينزل المولود

نصف عورة

ونصف فم

وقال بدر شاكر السياب:

لولا الأغاني وهي تعلو نصف وسنى والشموع

وقال عدنان الصائغ:

علي أن أبتسم أمام مرايا المطعم الفخم، الذي تطأه أقدام دهشتي لأول مرة

محاطا بذراعك نصف العارية

بينما يغطي الفرو الثمين نصف العالم الشهي .

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1408 الاربعاء 19/05/2010)

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم